أمراض

ألم في أصابع القدم اليسرى أعراضه وأسبابه وخطورة وجع مشط القدم

ألم في أصابع القدم اليسرى أعراضه وأسبابه وخطورة وجع مشط القدم

ألم في أصابع القدم اليسرى أعراضه وأسبابه وخطورة وجع مشط القدم ، ألم مشط القدم أصابع القدم من أصعب الأوجاع التي تصيب الفرد؛ وهو من الحالات التي تصيب أخمص القدمين بالألم والوجع والالتهاب وقد تصيب الرياضيين الذين يمارسون انواع معينة من الرياضات التي تسبب الضغط على المشط القدم والكعب مثل المشي والقفز. والعديد من الاعراض الاخرى التي تسبب الألم مثل التشوهات القوامية في القدم وبسبب ارتداء الاحذية الضيقة او عالية المستوى عن الارض وأحياناً الفضفاضة.

ولأهمية هذا الموضوع لدى كثير من الناس فإننا يسرنا اليوم أن نقدم لكم من خلال موقعنا زيادة هذا المقال تحت عنوان ألم في أصابع القدم اليسرى أعراضه وأسبابه وخطورة وجع مشط القدم ، وإليكم التفاصيل؛ فتابعونا.

ألم في أصابع القدم اليسرى أعراضه وأسبابه وخطورة وجع مشط القدم

أعراض ألم أصابع القدم

على الرغم من اصابة أصابع القدم ومشط القدم من الأوجاع المؤلمة التي تؤثر على الحركة والمشي وتسبب الألم الشديد في وقت النوم إلا انه من السهل علاجه وقد يؤثر على الحركة وممارسة الانشطة اليومية والطبيعية بشكل عادي. ولحسن الحظ فإن الكثير من هذه الاعراض من الممكن علاجها منزلياً بسهولة.

ومن العلاجات السهلة التي تساعد في التخلص من وجع ألم أصابع القدم والتشنجات التي تنتج عنها وقد توقف الحركة مثل الثلج والراحة ورفع القدم إلى الاعلى او ارتداء الاربطة الضاغطة التي تعمل على تهدئة القدم أو الاحذية الطبية لفترة إلى ان تعود القدم إلى حالتها الطبيعية مرة اخرى والاحذية الرياضية المزودة بنعال بها مصدات وماصة للصدمات أو نوع من الدعامات التي يوجد في داخلها تقوس يريح القدم في الحركة ويقلل من الألم في المستقبل حال الضغط العضلي في العمل او التمارين الرياضية.

  • ألم المشط من الأوجاع الصعبة التي تصيب القدم على مدار اليوم وتسبب الألم والضيق لأن القدم هي من تتحمل وزن الجسم كله ويبدأ الشعور بالوجع من خلال ألم حاد وموجع بشدة مع ضغط على عضلات القدم وخاصة جزء راحة القدم الموجود خلف أصابع القدم.
  • وتشعر بزيادة الألم في حالة الوقوف والمشي والجري وإن تمددت قدماك ويزداد الألم وقت النوم وعند ملامسة شيء صلب او مشيت عاري القدمين وعندما تأخذ راحة من الضغط اليومي والعمل تشعر براحة وشفاء من الوجع في القدم.
  • قد تشعر بوخز مفاجئ في القدم وألم حاد وأحيانا تخدير في القدم وتنميل وتورم ولا تشعر بقدمك عندما تقف عليها وقد تسبب لك عدم التوازن.
  • وقد تشعر بوخذ وكأن حصا في بطن قدمك أو في الكعب ولا تستطيع المشي والحركة بسهولة في الحذاء.

عادة ما تحتاج مشاكل القدمين إلى زيارة الطبيب لأنها عادة ما تكون بسبب الضغط الشديد على مفصل الكعب والساق وينتهي إن حصل الشخص على الراحة لمدة يوم أو يومين وهناك بعض المسكنات السهلة الموضعية والتي بمجرد وضعها قبل النوم في المساء تساعد على تقليل الالم. إلا أنه قد يزيد الألم عن يومين او أكثر وقد يصل إلى اعلى القدم وقد يزيد مع الحركة البسيطة والشعور بالحرقة في الحركة والمشي يجب إستشارة الطبيب لأنه قد يكون بسبب اعراض لأمراض أكبر وأخطر من المهم معرفتها وعلاجها قبل ان تتطور وتزيد.

أسباب ألم أصابع القدم

  • التمرين الشديد: العديد من العدائين ولاعبين كرة القدم والعاب القوى وبعض انواع من الرياضات إلى ألم شديد في مشط القدم في الكعب ومن انواع الألم المعتادة والشديدة لان القدم ومشط القدم هي من تمتص الضغط والحمل الزائد والتوتر الحاصل على القدم من ممارسة الرياضة وعندما يتعرض الشخص لتأثير أكبر أو ضغط زائد وتمرين زائد عن المعتاد تزداد الألم وقد يكون السبب وعلى الرغم من خبرة اللاعب ان يكون مرتدي لحذاء متهالك أو انه حذاء جديد أو ناشف على القدم.
  • قوس القدم عال: قد يكون هناك اشكال مختلفة من القدم تسبب ضغط عالي على القدم مثل التقوس العالي على في القدم يشكل ضغط زائد على القدم مع الحركة أو ان يكون إصبع اطول من إصبع قد يؤدي إلى تحويل الحمل والضغط على القدم كلها.
  • التشوهات القوامية: قد يكون الشخص اعتاد على ارتداء احذية ضيقة مدة كبيرة أدت إلى مشاكل في القدم وتغير في شكلها الطبيعي وخاصة في مرحلة النمو في الصغر؛ او كعوب عالية عن الحد تعمل على الضغط الزائد على القدم وعلى الركبة والظهر وقد تؤدي إلى إصابة إصبع القدم المطرقية أحد أصابع الاسفل من القدم وقد يؤدي إلى تورم في الأصابع وظهور نتوءات وتورمات مليئة بالمياة تصعب معها الحركة بإستمرار.
  • السمنة: لا شك في ان الوزن الزائد أبو الامراض ويسبب المشاكل الكبيرة في المفاصل واكثرها مفصل الركبة لأنه المسؤول عن تحمل الحمل الكامل للجسم؛ والمزيد من الوزن يزيد الضغط أكثر وأكثر على الكعب والكاحل ومشط القدم وأحيانا يكون العلاج الوحيد في هذه الحالة هو تخفيف الوزن الذي قد يزيل الوجع نهائياً من القدم.
  • الاحذية الضيقة: قد يكون السبب غير مرضي أو مشاكل في روتين الحياة اليومية إنما السبب في ارتداء احذية ضيقة ومقاسات مختلفة وإرتداء الاحذية العالية والتي تحمل مزيداً من الوزن الزائد على مقدمة القدم والمشط وهو من الاسباب الشائعة لإصابة ألم أصابع القدم لدى الكثير من السيدات وإرتداء الاحذية التي لا تحتوي على فرش طبي من الداخل أو لا تحتوي على دعامات قد تؤدي إلى مشاكل ألم القدم.
  • الاصابات القديمة: تعتبر الاصابات القديمة في الركبة أو في الكعب والكسور السابقة والصغيرة في عظام مشط الرجل أو في أحد الأصابع قد يؤثر على وضعية القدم ويؤدي لصعوبة في الحركة وألم في مشط القدم والأصابع.
  • أورام القدم: هناك نوع من التورم الذي يصيب قدم الرجل اسمه ورم مورتون العصبي وهو من انواع التورم التي تصيب النسيج الليفي في داخل مشط القدم وحول الاعصاب مابين المشط الثالث والرابع ويسبب الورم اعراض مثل التي تم ذكرها سابقاً وقد يزيد من تهالك القدم وزيادة في الاصابات والوجع.

خطورة وجع مشط القدم

  • هناك العديد من الاعراض والمشاكل التي إن تضاعفت قد تؤدي إلى مخاطر أكبر من مجرد ألم معتاد بسيط وينتهي ومن هنا يجب إستشارة الطبيب على الفور ومنها انه يجب على الرياضي إن كان يعاني من ألم شديد لم يتم الشفاء منه وهو على مشارف المشاركة في بطولة رياضية أو ماراثون يكون هناك الكثير من القفزات العالية او هناك فرص للجري او القفز يجب استشارة الطبيب اولاً.
  • زيادة الوزن والسمنة المفرطة قد تزيد من مضاعفات ألم المشط بزيادة بسبب الضغط على الفقرات في الكعب وكل كيلو زائد عن الطبيعي يشكل ضغط أكبر وألم أكبر.
  • الاحذية الضيقة او ارتداء الكعوب العالية وغير المناسبة يزيد من الألم ومن النتوءات والتورمات الكثيرة في النعل في القدم ومن المهم ألا يتم إرتدائها بشكل يومي حفاظاً على الركبة والكعب من التآكل والاحتكاك المستمر.
  • إصابة القدم وإصبع القدم السابقة بالالتهاب أو بكسور سابقة مع الحركة المستمرة والنشاط الزائد يزيد من الالم.
  • إلتهاب المفاصل والامراض المزمنة مثل الروماتويد والنقرس يزيد من فرص الاصابة بألم القدمين والالتهاب الشديد.
  • أحيانا كثيرة يهمل البعض الألم الناتج من الكعب ومشط القدم على انه من الاعراض التي سوف تتلاشى قريباً إلا ان نسيانها قد يسبب مضاعفات خطيرة مثل مشاكل أسفل الظهر والركبة.

قدمنا لكم من خلال موقعنا هذا المقال عن ألم في أصابع القدم اليسرى أعراضه وأسبابه وخطورة وجع مشط القدم ، نرجو أن نكون قد أفدناكم وأجبنا على كل أسئلتكم ونرحب بمزيد من الأسئلة والاستفسارات عبر موقعنا ونعدكم بالرد عليها في أقرب وقت إن شاء الله.

السابق
علاج الكحة للحامل في الشهر الثامن وأغذية هامة معالجة للكحة في الشهر الثامن
التالي
سلوك القطط بعد الولادة ونفسية القطط بعد الولادة ومشاكل القطط بعد الولادة

اترك تعليقاً