أمراض

ألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء، وألم في الجانب الأيسر من البطن فوق عظمة الحوض

ألم في الجانب الأيسر من الخصر عند

ألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء: ستتعرف في هذا المقال على ألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء، حيث يعتبر الالم في الجانب الايسر من الخصر عند النساء شائعاً جداً، وغالباً ما يمكن السيطرة عليه عند معرفة السبب. وتعاني الكثير من الفتيات والنساء بما يسمى ألم أسفل البطن، ويعني عادة الجزء السفلي من البطن أسفل مستوى السرة. وقد يشار أيضاً إلى الألم في هذه المنطقة على أنه ألم في الحوض، فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن ألم في الجانب الأيسر من الخصر عند النساء.

ألم في الجانب الأيسر من البطن مع غازات

يمكن أن يحدث ألم الجانب الأيسر بسبب عدد من المشكلات التي ترتبط بـ أمراض الجهاز الهضمي، ومن أشهر أسباب الألم والذي تصاحبه حالة من الغازات التالي:

احتباس الغازات

وهي حالة تحدث نتيجة عدم قدرة الجهاز الهضمي على التخلص من الغازات، وقد يحدث الأمر بسبب تناول بعض أنواع الأطعمة  أو نتيجة الإصابة بأمراض الجهاز الهضمي، ومن أهم أعراضه:

  • التشنجات المؤلمة.
  • الغازات.
  • انتفاخ البطن.

القولون العصبي

وهو أحد أشهر اضطرابات الجهاز الهضمي، وهو من المشكلات التي قد تسبب ألم الجانب الأيسر، ومن أشهر أعراضه الإمساك أو الإسهال، الغازات والانتفاخات.

مرض سيلياك

هو أحد الاضطرابات التي تصيب الجهاز الهضمي، بحيث يعجز عن هضم الغلوتين، كما يقوم الجسم بمهاجمة أجزاء من الأمعاء، وتشمل أعراضه الغازات والانتفاخات، ألم البطن، الشعور بالإعياء، الإسهال، وفقدان الوزن.

عسر الهضم

يحدث عسر الهضم بعد تناول الطعام، حيث تتسبب أحماض المعدة في تهيج المريء أو المعدة أو الأمعاء، وعادة ما يكون الألم في الجزء العلوي من  الجانب الأيسر من البطن، ولكن في حالات نادرة قد يؤثر أيضًا على الجزء السفلي من البطن، ومن أشهر أعراضه حرقة المعدة، غازات البطن، التجشؤ، والغثيان، وشعور بالانتفاخ.

عدم تحمل اللاكتوز

هو أحد أمراض الجهاز الهضمي، وفيها يعجز الجسم عن التعامل مع عنصر اللاكتوز الموجود بالحليب ومشتقات الحليب، ومن أهم أعراضه الإسهال، وألم البطن، والانتفاخات، والغازات، وغثيان، وأصوات المعدة.

يمكنك مشاهدة مقالة اعراض النوبة القلبية عند النساء

ألم في الجانب الأيسر من البطن فوق عظمة الحوض

قد يكون مرتبط  هذا الألم بأي مما يلي:

  • نشاط المبايض.
  • ألم في المبيض الأيسر.
  • مشاكل في القولون.

شاهد أيضاً 9 أعراض للقولون العصبي عند النساء.. هذه الممارسات تقلل منها

ألم في الجانب الأيسر من البطن والظهر

يمكن أن يحدث ألم الجانب الأيسر بسبب عدد من المشكلات التي قد ترتبط بمشاكل القلب أو الجهاز الهضمي أو الرئة، ولكن حين يؤثر الألم على الظهر، نبدأ بالتساؤل عن أسباب هذا الألم، ويمكن أن يحدث ألم البطن جهة اليسار والمصحوب بألم في الظهر بسبب:

النوبة القلبية

وهي أحد أمراض القلب، وهي من الحالات المهددة للحياة، وتسبب الشعور بالألم في الجزء العلوي من الجانب الأيسر، ويمتد تأثيرها للظهر والكتف، كما يصاحبها بعض الأعراض الأخرى مثل الدوخة والغثيان والضعف.

الذبحة الصدرية

هي أحد مشكلات القلب التي تسبب ألم في الجزء العلوي من الجانب الأيسر، وتتسبب في انتقال الألم إلى الفك، والكتف، والظهر، وتعتبر الذبحة الصدرية أحد أعراض أمراض القلب مثل أمراض الشريان التاجي.

حصوات الكلى

تتسبب حصوات الكلى في الشعور بالألم عندما تبدأ بالتحرك داخل الكلى أو إلى الحالب، وبالتالي تسبب الشعور بالألم في الجانب والظهر، كما يصاحبها بعض الأعراض الأخرى مثل الألم عند التبول، البول الدموي، والغثيان، والقيء.

التهاب الرتج

التهاب الرتج هو أحد أسباب ألم أسفل البطن والظهر، وهو عبارة عن أكياس صغيرة تنمو على طول جدران القولون، وتظهر بصورة شائعة الجانب الأيسر من البطن، هذا بالإضافة للشعور بالحمى، والغثيان، والقيء، والإمساك أو الإسهال.

تضخم الطحال

هو أحد الحالات التي قد تحدث نتيجة الإصابة بالعدوى أو نتيجة لوجود تليف بالكبد، وهو أحد الحالات المسببة لآلام الظهر على الجانب الأيسر، وقد ينتشر الألم إلى الكتف، كما يمكن أن يتسبب في ضيق التنفس والشعور بالتعب.

التهاب البنكرياس

يمكن أن يتسبب التهاب البنكرياس المزمن في حدوث ألم البطن الشديد، حيث ينتشر الألم في الجانب الأيسر من البطن، ويمكن أن ينتشر على طول الظهر، وقد يكون الألم مصحوب بحالة من الغثيان والقيء.

التهاب القولون التقرحي

التهاب القولون التقرحي هو التهاب يصيب القولون، وهو من الحالات التي تسبب الإسهال، وآلام المستقيم، وفقدان الوزن، كما يسبب ألمًا حادًا في الظهر والبطن على الجانب الأيسر أو الأيمن أو كليهما.

مشاكل الجهاز التناسلي عند النساء

قد يشير ألم البطن والظهر الأيسر في النساء إلى وجود مشكلة في المبيض أو قناة فالوب على هذا الجانب، ويمكن أن تتسبب العدوى التي تصيب المبيض، أو تكيسات المبيض أو التواء المبيض في حدوث ألم شديد يزداد سوءًا بمرور الوقت.

ويمكن أن يتسبب الحمل خارج الرحم، والذي يحدث في قناة فالوب اليسرى أو المبيض في حدوث هذا الألم بالإضافة إلى النزيف المهبلي.

مشاكل الجهاز التناسلي عند الرجال

يمكن أن يتسبب حدوث عدوى بالخصية أو ورم أو التواء الخصية اليسرى في حدوث الألم الذي ينتشر من الخصية إلى الجانب الأيسر من البطن والظهر.

ألم في الجانب الأيسر من البطن تحت الأضلاع

يمكن أن يحدث ألم الجانب الأيسر خاصة في الجزء العلوي من البطن نتيجة لعدد من الحالات، والتي قد تؤثر على العديد من الأعضاء، فقد ينتج الألم عن وجود مشاكل في المعدة، والقولون، والطحال، والبنكرياس، والكليتين، والرئتين، والقلب، ومن أشهر الأسباب التالي:

التهاب التامور

يحاط القلب بكيس مملوء بالسوائل يسمى التامور، ويشير التهاب التامور إلى التهاب هذا الكيس، وهو من الحالات التي قد تسبب الألم بالقرب من الضلوع في الجهة اليسرى، ويحدث الالتهاب بسبب الإصابة بالعدوى، أو التعرض للإصابة، أو تناول بعض الأدوية.

النوبة القلبية

وهي من الحالات الخطيرة والمهددة للحياة، ويمكن التعرف عليها من خلال أعراضها، والتي تتمثل في ضيق وألم الصدر، الشعور بالإعياء، الغثيان، ضيق التنفس، والتعرق البارد.

الذبحة القلبية

تحدث الذبحة الصدرية عندما لا يحتوي الدم المتجه إلى القلبك على كمية كافية من الأكسجين، وبالتالي يشعر المريض بوجود  شد أو ألم في الصدر والفك والظهر والكتفين والذراعين.

أسباب تتعلق بالجهاز الهضمي

يمكن أن يحدث الألم في هذا الجزء من الجسم بسبب وجود مشاكل تتعلق بـ أمراض الجهاز الهضمي أبرزها:

  • القولون العصبي، وهو أحد أشهر أمراض الهضم، وهو من الحالات التي تسبب الشعور بالألم والانتفاخات بالإضافة إلى الغازات.
  • التهاب الأمعاء، وهو مصطلح شامل للاتهابات المزمنة في الجهاز الهضمي، ومن أشهر أنواعه داء كرون والتهاب القولون التقرحي.
  • حرقة المعدة، وهو عبارة عن حالة تحدث نتيجة ارتداد أحماض المعدة إلى المريء.
  • التهاب المعدة، وهو عبارة عن التهاب يصيب البطانة الداخلية للمعدة.
  • الإمساك، وهو حالة يعاني فيها الشخص من صعوبة في إخراج البراز.

أسباب ترتبط بالرئة

يمكن أن تتسبب بعض مشاكل الرئة في حدوث ألم تحت الضلوع في الجانب الأيسر من البطن، ومن أشهر هذه المشكلات:

  • مرض ذات الجنب (التهاب غشاء الرئة)، وهو التهاب يصيب الغشاء المحيط بالرئة.
  • انهيار الرئة، ويحدث عندما يتجمع الهواء بين حاجز الصدر والرئة.
  • الالتهاب الرئوي، وهو حالة تصيب إحدى الرئتين أو كلتيهما، ويحدث في الغالب يحدث بسبب الإصابة بالعدوى.

أسباب أخرى للحالة

يمكن أن يحدث الألم نتيجة لعدد من الحالات الأخرى، والتي تتمثل في:

  • التهاب البنكرياس.
  • تضخم الطحال.
  • التهاب الكلى.
  • حصوات الكلى.
  • كسور الضلوع.

إقرأ أيضاً ألم الطلق بالتفصيل, وما هي أعراض الطلق الحقيقي والبارد؟ وهل النوم يبرد الطلق؟

ألم أسفل البطن جهة اليسار بعد الدورة

تحدث تشنجات الحيض مباشرة قبل وأثناء الدورة الشهرية، ويحدث الألم بسبب تقلص الرحم أثناء التخلص من البطانة الرحمية، وفي الغالب يستمر الألم لمدة 48 إلى 72 ساعة، ولكن في حالة في حدوث تشنجات بعد الدورة الشهرية، فقد يكون هناك أسباب أخرى للأمر أهمها هو:

  • ألم التبويض
  • الحمل
  • العضال الغدي
  • تكيسات المبيض
  • بطانة الرحم المهاجرة
  • مرض التهاب الحوض

ننصحك بقراءة الفرق بين ألم الزائدة والمبيض، والفرق بين الزائدة والمرارة؟ وألم المبيض الأيمن

السابق
كيف يسوون تخطيط القلب؟ وأمراض لا يمكن كشفها عند تخطيط القلب كهربائياً
التالي
ما هو الانفصال العضلي؟ وما هي أعراضه واسبابه؟ وتجربتي مع انفصال عضلات البطن

اترك تعليقاً