أمراض

أمراض القولون والمستقيم وأعراضهما, وأسرع طريقة لعلاج التهاب القولون

أمراض القولون والمستقيم

أمراض القولون والمستقيم :ستتعرف في هذا المقال على أمراض القولون والمستقيم ومن أمراض القولون والمستقيم سرطان القولون والمستقيم وهو أحد أكثر أورام السرطان انتشاراً بالعالم، وفي المملكة العربية السعودية احتل المرتبة الثالثة و الرابعة بين أنواع السرطان المسجلة حسب تقرير منظمة الصحة العامة في عام2020م. فما هي أمراض القولون والمستقيم؟ تابع القراءة لمعرفة أمراض القولون والمستقيم

ألم المستقيم

هناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى ألم المستقيم، ولذلك يحتاج إلى تشخيص دقيق لعلاجه بشكل صحيح، تشمل أسباب ألم المستقيم ما يأتي:

1. الإصابة بالبواسير

تؤدي البواسير إلى الام شديدة في المستقيم خاصةً إذا كانت البواسير داخلية، حيث تتضخم الأوردة في فتحة الشرج مما يسبب مشكلات في حركة الأمعاء ويزيد الضغط على هذه المنطقة.

بالإضافة إلى ألم المستقيم تتسبب البواسير في أعراض أخرى، مثل: تورم حول فتحة المستقيم، والحرقان أثناء التبرز.

2. الشق الشرجي

هو شق صغير أو تمزق في الجلد المحيط بفتحة المستقيم وعادةً ما يحدث بسبب شد في الأنسجة، مما يؤدي إلى ألم المستقيم بالإضافة إلى أعراض أخرى، مثل: حرقة التبول، ودم في البراز.

3. تشنجات العضلات

مثل جميع العضلات في الجسم قد يحدث تشنج في منطقة المستقيم مما يسبب الشعور بالألم، ويمكن أن تحدث تشنجات العضلات في هذه المنطقة لدقائق قليلة ثم تتوقف.

تؤدي بعض الأمور إلى تشنج العضلات، مثل: الإمساك الذي يؤثر على الأمعاء والمستقيم أو خلال ممارسة العلاقات الجنسية.

4. احتباس البراز

هي حالة يتصلب فيها البراز ويصبح عالقًا في المستقيم، وذلك نتيجة الإصابة بالإمساك المزمن، مما يؤدي إلى انتفاخ والام المعدة والشعور بالغثيان.

5. مشكلات الأمعاء

يمكن أن تتسبب مشكلات الأمعاء في حدوث التهابات تصل إلى المستقيم، مثل: التهاب القولون، التقرحي ومرض كرون، حيث يكون الألم في المنطقة السفلية في الجهاز الهضمي.

تصاحب هذه المشكلة بعض الأعراض الأخرى، مثل: تقلصات المعدة، والإسهال، وانخفاض الشهية، ودم في البراز.

6. الأمراض المنقولة جنسيًا

في بعض الحالات تنتقل العدوى المنقولة جنسيًا إلى المستقيم، مثل: فيروس الورم الحليمي البشري، والهربس، والكلاميديا، مما يسبب الشعور بالألم بالإضافة إلى الحرقة والنزيف.

7. هبوط المستقيم

يحدث هبوط المستقيم عندما ينزلق جزء أو كل المستقيم من خلال فتحة الشرج، وهي حالة ليست شائعة ولكن تزداد فرص الإصابة بها مع تقدم العمر، ويمكن ملاحظة بعض الأعراض الأخرى، مثل: الانتفاخ خارج فتحة الشرج، وتسرب البراز، وألم أثناء حركة الأمعاء.

8. خراج المستقيم

هو عدوى مليئة بالقيح في الغدد أو التجاويف المحيطة بالمستقيم أو فتحة الشرج، والتي تحدث بسبب البكتيريا وتسبب ألم وتورم والتهاب المستقيم والام عند التبول.

9. التهاب بطانة المستقيم

ينتج التهاب بطانة المستقيم عن مشاكل الأمعاء في أغلب الأحيان، ويسبب الشعور بألم شديد بالإضافة إلى الإسهال والنزيف.

10. سرطان المستقيم أو الشرج

يعد سرطان المستقيم من المشكلات الصحية الخطيرة التي تسبب الشعور بالام شديدة بالإضافة إلى دم في البراز وفقدان الوزن غير المبرر وعدم قيام الأمعاء بوظائفها بصورة طبيعية.

يمكنك مشاهدة مقالة سرطان القولون والمستقيم

أعراض سرطان القولون والمستقيم

أعراض سرطان القولون والمستقيم الأولية يمكن أن تتميز بواحد من الأعراض الآتية أو بها جميعًا:

  • الإسهال، أو الإمساك أو أي تغيير في عمل الأمعاء.
  • نزف من المستقيم.
  • فقر الدم دون سبب.
  • انسداد الأمعاء الغليظة.
  • آلام البطن.
  • انخفاض الوزن دون سبب واضح.

أعراض القولون المتهيج

تتباين مؤشرات وأعراض متلازمة القولون المتهيج من شخص لآخر، ولكنها تستمر عادةً لفترة طويلة. وتشمل الأعراض الأكثر شيوعًا:

  • ألم البطن أو تقلصات أو انتفاخ متعلق بالتغوط
  • تغيرات في شكل التغوط
  • تغيرات في عدد مرات التغوط

وهناك أعراض أخرى غالبًا ما تكون ذات صلة، وتشمل الانتفاخ أو تزايد الغازات أو وجود مخاط في البراز.

شاهد أيضاً التهاب القولون التقرحي هل هو خطير؟

أعراض القولون الهضمي عند الرجال

يعد القولون العصبي هو اضطراب الحركة العصبية للقولون نتيجة تغيير في حركته سواء بالسرعة أو البطء، مما يؤثر على عملية الهضم والامتصاص في الجسم.

وإلى جانب تقلصات البطن وعدم الراحة، فقد تشمل أعراض القولون العصبي عند الرجال ما يأتي:

  • الانتفاخ والغازات.
  • الإمساك فيكون البراز إما متكتلًا أو صلبًا.
  • الإسهال فيكون البراز مائي.
  • نوبات متكررة من الإمساك والإسهال.
  • حركات الأمعاء التي تشعر بأنها عاجلة بشكل لا يمكن السيطرة عليه، أو يصعب مرورها أو غير مكتملة.
  • مخاط صافي أو أبيض مع البراز.
  • الشعور بالألم الشديد في منطقة أسفل البطن يمينًا أو يسارًا، وتحدث هذه التقلصات بالتحديد أثناء الإخراج، ويزداد الألم كلما زاد الضغط النفسي لدى الشخص المصاب بالقولون العصبي.
  • إصدار البطن بعض من الأصوات نتيجة الإمساك ووجود الغازات.
  • الإصابة بالحموضة الشديدة.
  • كثرة التجشؤ.
  • الشعور بالإرهاق والغثيان.
  • شعور مريض القولون بألم أثناء العلاقة الزوجية مع الشريكة.
  • وصول الألم إلى مختلف أعضاء الجسم، مثل: اليدين أو الرأس أو الأكتاف والظهر.
  • الاكتئاب والأرق والقلق.
  • الشعور بعدم الراحة أو الغثيان بعد تناول وجبة عادية.
  • الأعراض التي تزداد سوءًا بعد الوجبات.

وبشكل عام يكون الإسهال والتبرز المتكرر من أكثر أعراض القولون العصبي عند الرجال شيوعًا، ويكونون أقل عرضة للألم.

كما يميل الرجال إلى التعرض لمشاكل شخصية أكثر من النساء نتيجة القولون العصبي وهم أقل احتمالية لطلب الرعاية الطبية والإبلاغ عن الأعراض مقارنة مع النساء.

ننصحك بقراءة دواء ستيفارجا – stivarga لعلاج سرطان القولون والمستقيم

الفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي

على الرغم من تشابه أعراض سرطان القولون والقولون العصبي إلا أنه يمكن التمييز بينهما، في الاتي توضيح للفرق بين أعراض سرطان القولون والقولون العصبي:

الأعراض

القولون العصبي

سرطان القولون

تقلصات في البطن والام

يوجد

يوجد

تغير في عادات الأمعاء تستمر لعدة أيام

يوجد

يوجد

الإمساك

يوجد

يوجد

الإسهال

يوجد

يوجد

الشعور بأن حركة الأمعاء غير مكتملة

يوجد

يوجد

الانتفاخ والغازات

يوجد

يوجد

مخاط أبيض في البراز

يوجد

براز داكن أو وجود دم في البراز

يوجد

التعب والضعف العام

يوجد

تضييق البراز

يوجد

نزيف المستقيم

يوجد

فقدان غير مبرر في الوزن

يوجد

أعراض سرطان الأمعاء

1. ألم في منطقة المعدة

في أغلب الحالات تبدأ أعراض سرطان الأمعاء بالشعور بالألم في منطقة المعدة، ويتميز هذا الألم أنه يكون على هيئة تقلصات ولا يبقى مستمرًا طوال الوقت، حيث أنه قد يبدأ أو يتفاقم ليصبح أكثر سوءًا عند البدء بتناول الطعام.

2. تغير مستمر في سلوك الأمعاء

قد تطرأ بعض التغيرات في سلوك الأمعاء على غير المعتاد، فقد يكون هناك حاجة للتغوط مرات عديدة وبشكل متكرر وخروج براز أكثر ليونة وطراوة من الطبيعي.

3. انثقاب الأمعاء

مع أن ذلك يعتبر نادر الحدوث إلا أن وجود السرطان قد يتسبب بثقب جدار الأمعاء، مما قد يؤدي إلى تسرب محتويات الأمعاء إلى التجويف البطني، وتظهر أعراضه على شكل ألم شديد ومفاجئ، إضافةً إلى الغثيان والقيء.

4. النزيف في الأمعاء الذي يؤدي إلى فقر الدم

في بعض الأحيان قد يبدأ الورم بالنزيف، وفي حال كان النزيف سريعًا فإن ذلك يجعل البراز أسود أو قاتم اللون نتيجة وجود الدم المهضوم، وقد يشعر الشخص بالدوار وربما يفقد وعيه أيضًا، ولكن إن كان النزيف بطيئًا، فمع مرور الوقت سيؤدي ذلك إلى انخفاض عدد خلايا الدم الحمراء مما يسبب إصابة الشخص بفقر الدم (Anemia)، ونتيجة لذلك فقد يشعر الشخص بالتعب والإرهاق.

5. اصفرار الجلد والعينين (اليرقان)

إن وجود ورم في الاثني عشر والذي هو الجزء الأول من الأمعاء الدقيقة قد يؤدي إلى الإصابة باليرقان، وذلك عندما يسد الورم القناة الصفراوية فيمنع دخول محتويات الكبد إلى الأمعاء.

6. انسداد الأمعاء

كلما زاد حجم الورم وأصبح أكبر فإنه يبدأ بإعاقة مرور الطعام المهضوم عبر الأمعاء، وهذا يسبب تزايد شدة الألم مع الوقت، وفي النهاية قد يؤدي إلى انسداد الأمعاء عندما يصبح كبيرًا بشكل كافي حيث تكون الأمعاء مسدودة ومغلقة بشكل كامل ولا يستطيع أي شيء المرور من خلالها، وهذا قد يؤدي إلى ما يأتي:

  • الغثيان والقيء الشديد.
  • الام غير مستمرة في البطن وأحيانًا تكون شديدة عند تناول الطعام.
  • فقدان الوزن بشكل غير متعمد مع استمرار الام البطن.
  • انتفاخ وتورم البطن باستمرار.
  • الشعور بالمرض.

يعتبر انسداد الأمعاء حالة طبية طارئة، ففي حال اشتباهك الإصابة بانسداد الأمعاء فعليك مراجعة قسم الطوارئ في أقرب مستشفى إليك بأسرع وقت ممكن.

يمكنك الإطلاع على سرطان القولون والمستقيم

أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون

تتوافر عدة علاجات مختلفة لالتهاب القولون بدءً من الأدوية وتغيير العادات الغذائية وصولا إلى الجراحة. سيساعدك الطبيب في اختيار العلاج المناسب لحالتك بناء على شدة الأعراض والأدوية التي تناولتها بالفعل ومدى استجابتك لها وكذلك حسب صحتك العامة، ومن أسرع طريقة لعلاج التهاب القولون.

أولا العلاج الدوائي:

  • الأمينوسالسيليك (5-ASA)

يستخدم غالبا لعلاج التهاب القولون في الحالات الخفيفة والمتوسطة ومن بين الأدوية المستخدمة سلفاسالازين وميسالازين وبالسلازيد وأولسالازين. ويمكن أن تؤخذ هذه الأدوية إما بالفم أو من خلال حقنة شرجية وذلك بناء على المنطقة المصابة من القولون.

  • الستيرويدات القشرية

تعمل على تثبيط المناعة لتقليل الالتهاب وتستخدم في حالة فشل الأمينوساليسيليك في السيطرة على الأعراض ومن بينها: بريدنيزون وبريدنيزولون وميثيل بريدنيزولون وبرديزونيد وقد يصفها الطبيب لفترة قصيرة لتهدئة الأعراض وليس من الجيد الاستمرار في تناولها على المدى الطويل لما لها من آثار جانبية.

  • أدوية تعديل المناعة

وتقلل هذه الأدوية من الالتهاب أيضا عن طريق تثبيط استجابة الجهاز المناعي ومن بينها: أزاثيوبرين وميركابتوبرين وسيكلوسبورين ويجب تناول هذه الأدوية تحت إشراف الطبيب مع إجراء الفحوصات الدورية اللازمة للكشف عن الآثار الجانبية المحتملة على الكبد والبنكرياس.

  • مثبطات عامل نخر الورم

وهو نوع من أنواع المستحضرات الحيوية المستخدمة في علاج الأمراض الالتهابية المرتبطة بالمناعة الذاتية ومن بين هذه الأدوية إنفليكسيماب وأداليموماب وغوليموماب وفيدوليزوماب وتستخدم هذه الأدوية في الحالات الشديدة.

  • توفاسيتينيب

من ضمن الأدوية التي اعتمدت حديثا لعلاج التهاب القولون ويعرف باسم مثبط إنزيمات كيناز الجانوز (Janus kinase inhibitor) وهي مجموعة من الإنزيمات التي تنشط الجهاز المناعي وتحفز الالتهابات.

ثانيا العلاجات الطبيعية:

كشفت دراسة نشرت في أكتوبر 2014 في المجلة العالمية لأمراض الجهاز الهضمي أن العلاج بالأعشاب والطب التقليدي قد يوفر بدائل جديدة وأفضل لعلاج التهاب القولون التقرحي. ومن بين تلك البدائل:

  • جل الصبار
  • الأطعمة المحتوية على حمض البيوتيرك وأشهرها الزبدة واللبن البقري وجبن البارميزان
  • مستخلص الترومنتيل Tormentil
  • عشبة القمح
  • الكركمين (العنصر النشط في الكركم)

كما أكدت الدراسة على أن النهج الشامل الذي يراعي نمط الحياة والتوتر والمكملات الغذائية وبعض العلاجات الطبيعية لالتهاب القولون التقرحي يوفر أفضل فرصة للشفاء.

ثالثا الجراحة:

قد يضطر بعض المرضى للخضوع للجراحة إذا كان الالتهاب شديدًا وكانت جميع الحلول الدوائية غير مجدية. فقد يكون من الضروري إجراء الجراحة في حالة النزف الشديد أو انثقاب القولون. حيث يتم استئصال القولون والمستقيم بالكامل لمنع الالتهاب. ورغم أن الجراحة أفضل من العلاج التقليدي نظريا باعتبارها علاجا فعالا ودائما إلا أنها عادة ما تكون الملاذ الأخير للأطباء.

يمكنك مشاهدة مقالة القولون والمستقيم

السابق
هل تحليل crp يكشف سرطان القولون؟ وعلاقة تحليل CRP بالسرطان
التالي
يتعرض الداعي إلى توحيد الله للأذى أثناء دعوته فما الواجب عليه تجاه الساخرين منه ،والمكذبين لدعوته ؟

اترك تعليقاً