أمراض

أمراض ناتجة عن سوء التغذية

أمراض سوء التغذية

أمراض سوء التغذية يُعرف سوء التغذية (بالإنجليزية: Malnutrition) بأنّه حالةٌ تنتج من قصور المدخول الغذائي من بعض المواد الغذائيّة، أو زيادته، أو اختلال التوازن بينهما، أو ضعف استخدامها من قِبَل الجسم، وقد يحدث سوء التغذية بسبب المجاعات وعدم توفّر الكميّة الكافية من السعرات الحراريّة والمواد الغذائية، أو عدم مقدرة الجسم على هضم الطعام المُتناول أو امتصاصه أو نتيجة بعض الحالات الطبيّة، وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك أشكال مختلفة من سوء التغذية؛ منها: نقص التغذية (بالإنجليزية: Undernutrition)؛ ومن أشكاله الرئيسيّة: الهزال، والتقزم، ونقص الوزن، ونقص المُغذّيات الدقيقة، ويُسبّب هذا النقص في عدم تلبيّة حاجة الجسم من العناصر الغذائيّة آثاراً سلبيّةً في النمو، والصحة البدنيّة، والسلوك، والمزاج، ووظائف الجسم، ومن أشكال سوء التغذية الأخرى: فرط الوزن (بالإنجليزية: Overweight)، والسمنة (بالإنجليزية: Obesity)، بالإضافة إلى الأمراض غير السارية المرتبطة بالنظام الغذائي، ومن الجدير بالذكر أن شدّة حالة سوء التغذية قد تتراوح بين البسيطة إلى الشديدة، وحتى المهدّدة للحياة، كما أنّها تُعدّ مشكلة عالميّة كبيرة، خصوصاً في الدول النامية

أمراض سوء التغذية واسبابها

سوء التغذية هو مصطلح يُستخدم للتعبير عن وضع لا يحصل فيه الجسم على كل المواد الغذائية الأساسية التي يحتاجها، أو على جزء منها.

تتراوح حدة سوء التغذية بين الطفيفة الهامشية، وبين الحالات الشديدة التي تُسبب أضرارًا غير قابلة للإصلاح حتى ولو بقي الشخص على قيد الحياة.

يتطور سوء التغذية المرضى تدريجيًا ويكون صعب التشخيص في بدايته، ومن شأنه أن يتفاقم إلى أن يُسبب ضررًا جسمانيًا كبيرًا، وتُساهم المعرفة المسبقة بأعراض سوء التغذية بإتاحة العلاج الفوري.

عندما يكون سوء التغذية مرتبطًا بنقص في الطعام، أو بفهم خاطئ للحاجات الغذائية يكون على الجهات المسؤولة عن صحة الجمهور حل هذه المشكلة ومنع حدوثها من خلال الاهتمام بتوفير كميات كافية من الطعام، ومن خلال التوعية لأساليب التغذية السليمة، أما عندما تكون خلفية سوء التغذية مرضية، أو نتيجة الإهمال واضطرابات الأكل فإن المسؤولية تقع في هذه الحالة على الأطباء المعالجين.

من أبرز أسباب سوء التغذية ما يأتي:

  • قلة تناول الطعام

يحصل هذا النقص إذا لم يحصل الجسم على واحد أو أكثر من العناصر الحيوية والمطلوبة للقيام بوظائفه بصورة طبيعية، أو بسبب سوء امتصاص المواد الغذائية الموجودة في قسم من الطعام رغم توفر الكمية والعناصر المطلوبة فيه.

ومن أبرز العوامل التي تؤدي لقلة تناول الطعام ما يأتي:

  1. الإصابة بالسرطان.
  2. مشاكل في الكبد.
  3. مشاكل صحية تُسبب صعوبة في البلع.
  4. تناول بعض الأدوية التي تُسبب الغثيان.
  • مشاكل اقتصادية واجتماعية

  • مشاكل في الصحة النفسية

  • أمراض الجهاز الهضمي

قد تسبب أمراض الجهاز الهضمي مشاكل في امتصاص الغذاء مما يؤدي إلى سوء التغذية، ومن أهم هذه الأمراض:

  1. مرض كرون.
  2. التهاب القولون التقرحي.
  3. داء الزلاقي.
  4. الإسهال أو الاستفراغ المتواصل.
  • اضطرابات ناتجة عن شرب الكحول

قد يسبب شرب الكحول التهاب المعدة، أو تلف في البنكرياس مما يؤدي إلى صعوبة في هضم الطعام، أو امتصاص العناصر الغذائية منه مما يؤدي إلى سوء التغذية.

للمزيد من المعلومات حول نقص المناعة عند الاطفال

أسباب سوء التغذية

اسباب سوء التغذية (نقصان التغذية)

  • تناول وجبات قليلة أو غير متوازنة
  • عدم قدرة الجسم على امتصاص المغذيات الكبيرة مثل الكاربوهيدرات، والبروتينات، والدهون، أو المغذيات الدقيقة مثل الفيتامينات والمعادن.
  • اضطرابات في الهضم
  • الأمراض المزمنة
  • مشاكل الصحة العقلية والنفسية، مثل الإكتئاب، الخرف، الشيزوفرينيا، الشره المرضي (Bulimia)، فقدان لشهية العصبي (Anorexia nervosa)
  • ادمان الكحول لأنه قد يؤدي إلى التهاب المعدة أو تلف البنكرياس، مما يصعب هضم الطعام، وامتصاص الفيتامينات، وإنتاج الهرمونات التي تنظم الأيض، بالإضافة إلى أن الكحول يحتوي على السعرات الحرارية، فيقلل الشعور بالجوع
    عدم ارضاع الأطفال حديثي الولادة رضاعة طبيعية، وخاصة في المناطق الفقيرة، مما يؤدي لنقصان التغذية

اسباب سوء التغذية ( الإفراط في التغذية )

  • تناول كميات تفوق حاجة الجسم من السعرات الحرارية
  • هبوط في نشاط الغدة الدرقية
  • التوتر والأجهاد قد يؤدي عند بعض الناس إلى زيادة الشهية
  • بعض أنواع الأدوية
  • تكيس المبايض
  • انقطاع الطمث عند النساء
  • ترك التدخين

يمكنك مشاهدة أيضا دواء ليلوم ب١٢ – Lilium B12 لعلاج نقص ب 12 بسبب سوء التغذية

جدول لاهم أمراض سوء التغذية

قبل البدء بذكر الأمراض الناتجة عن سوء التغذية يجب التذكير أنها قد تنتج من نقص تناول الأطعمة أو من الإفراط بها، فكلهما يُسمى سوء التغذية.

تعرف على قائمة الأمراض الناتجة عن سوء التغذية في ما يأتي:

  • تضخم الغدة الدرقية (Goitre)

إن قلة تناول الأطعمة قد تؤدي إلى نقص نقص اليود، والذي يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية، التي تؤدي إلى الآتي:

  1. ظهور رقبة منتفخة.
  2. الإصابة بالخمول.
  3. التعرض للضعف.
  4. حدوث انخفاض في معدل التمثيل الغذائي.
  5. التعرض إلى الصعوبة في التنفس.
  • فقر الدم (Anemia)

ربما يكون الأكثر شيوعًا من بين جميع الأمراض الناتجة عن سوء التغذية مرض فقر الدم، والذي يحدث بسبب نقص الحديد، وفيتامين ب 12 (Vitamin B12)، وفقر الدم غالبًا يؤدي إلى الآتي:

  1. ضيق في التنفس.
  2. التعب والإرهاق المستمرين.
  3. عدم القدرة على القيام بالمهام اليومية الروتينية.
  4. الدوار.
  5. الإغماء في بعض الحالات.

يمكنك مشاهدة ايضا أعراض نقص الكالسيوم عند الرضع وأسبابه وعلاجه

  • انخفاض ضغط الدم أو ارتفاعه

من الأمراض الناتجة عن سوء التغذية انخفاض ضغط الدم أو ارتفاعه، بحيث قلة تناول الأطعمة تُقلل من الصوديوم مما يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم، أما سوء التغذية الناتج من الإفراط بتناول الأطعمة فيؤدي إلى زيادة الصوديوم في الدم مُسببًا ارتفاع ضغط الدم.

يلعب ضغط الدم دورًا مهمًا في صحة القلب والأوعية الدموية، وأي اختلال فيه يعني زيادة احتمالية التعرض لأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل: السكتات القلبية والدماغية وغيرها.

  • الكواشيوركور(Kwashiorkor)

هو مرض ينتج من نقص البروتين، يصيب البعض بسبب سوء تناول البروتين، أو سوء جودة البروتين المتناول على مدى فترة طويلة من الزمن.

يسبب مرض الكواشيوركور تورمًا في الجسم، وخاصةً في اليدين، والقدمين، والوجه، وتغيرات في الشعر والجلد.

  • أمراض العيون

من الأمراض الناتجة عن سوء التغذية أمراض العيون، والتي تشمل جفاف العين، والعمى الليلي، والتهابات العيون، السبب وراء ذلك يعود إلى نقص فيتامين أ (Vitamin A) المسؤول عن صحة العيون.

  • تساقط الشعر وشحوب البشرة

​البشرة والشعر بحاجة للعديد من العناصر الصحية، مثل: الفيتامينات، والمعادن الصحية، وأي نقص فيهما يؤدي مباشرةً لمشكلات في الشعر والبشرة.

  • أمراض الجهاز الهضمي

يعّد الجهاز الهضمي المُحارب الأول ضد سوء التغذية، لذلك فإنه أول من يتعرض للأمراض عند نقص تناول الطعام أو الإفراط في تناولها، قد تظهر أمراض الجهاز الهضمي بالأعراض الآتية:

  1. الإسهال.
  2. الإمساك.
  3. الانتفاخ.
  4. الألم الشديد.
  5. الحموضة.
  • النحافة الشديدة أو السمنة الشديدة

إن سوء التغذية الناتج من قلة تناول الطعام يؤدي إلى النحافة الشديدة المرضية، أما سوء التغذية الناتج من الإفراط في تناول الأطعمة يؤدي إلى السمنة.

  • التعب والهزل

ينتج التعب والهزل نتيجة النقص الشديد في البروتينات، والسعرات الحرارية، والفيتامينات، والمعادن الصحية، وغالبًا يترافق مع التعب الشديد القيء والغثيان.

لم تنتهي الأمراض الناتجة عن سوء التغذية فالقائمة تطول وتطول، لكن ما ذكر هو الأبرز والأخطر، ويجدر العلم أن سوء التغذية قد يؤدي إلى الوفاة لا قدر اللّه.

للمزيد من المعلومات حول اعراض نقص الحديد عند الحامل

 

السابق
لماذا مؤسسة أمين للعلاج الطبيعي ؟
التالي
فوائد كثرة شرب الماء

اترك تعليقاً