اضرار

أمور تضر المفاصل

هشاشة العظام

تُسبِّب هشاشة العظام ضعف العظام وسهولة انكسارها — فتجعلها هشة لدرجة أن أي سقوط أو حتى المجهود البسيط مثل الانحناء أو السعال يُمكن أن يتسبَّب في الكسور. وتَحدُث حالات الكسر المرتبطة بهشاشة العظام بصورة شائعة في الوِرك والرسغ والعمود الفقري.

العظام هي النسيج الحيٌّ الذي ينكسر ويُستَبدَل باستمرار. يَحدُث مرض هشاشة العظام عندما لا يُواكِب خَلْق عظام جديدة فَقْد العظام القديمة.

تُؤثِّر هشاشة العظام على الرجال والنساء من جميع الأعراق. ولكنَّ النساء ذوات العرق الأبيض والآسيوي — خاصة النساء اللاتي تجاوزن سن اليأس — هنَّ الأكثر عُرضةً للخطر. يُمكن أن تُساعد الأدوية، والنظام الغذائي الصحي، وتمارين رفع الأثقال في منع خسارة العظام أو تقوية العظام الضعيفة بالفعل.

مضاعفات هشاشة العظام

تعد كسور العظام أكثر مضاعفات هشاشة العظام انتشاراً وخطورة لدى المصابين بمرض هشاشة العظام. تحدث معظم الكسور، عادةً، في العمود الفقري وفي عظام حوض الفخذين، نظراً لكونها العظام الرئيسية التي تحمل الجزء الأكبر من وزن الجسم. وتحدث الكسور في حوض الفخذين، عادةً، نتيجة لتلقي ضربات أو جراء حوادث السقوط.
على الرغم من أن غالبية المصابين بمرض هشاشة العظام يشفون جيداً، بفضل الحلول الجراحية المتقدمة والحديثة، إلا أن الكسور التي قد تحدث في حوض الفخذين قد تتسبب في حصول عجز لدى المصاب، بل قد تؤدي للوفاة في بعض الأحيان، من جراء التعقيدات التي قد تنشأ في أعقاب العمليات الجراحية، وخاصة ً لدى المتقدمين في السن. كذلك، فإن الكسور في أكفّ اليدين هي من الكسور الواسعة الانتشار بين مصابي مرض هشاشة العظام، والتي تنجم في الغالب عن حوادث السقوط.

قد تحدث كسور في العمود الفقري، في بعض الحالات، دون التعرض لضربات أو لحوادث سقوط، لمجرد وجود ضعف في عظام الظهر (الفقرات)، إلى درجة أنها تبدأ بالانضغاط (الانطباق) فقرة فوق أخرى. ويسبب انضغاط الفقرات آلاماً حادة في الظهر تستدعي فترة استشفاء طويلة.

قد يؤدي ظهور عدد كبير من الكسور إلى فقدان بعض السنتيمترات من الطول، وتحول الوضعية إلى الانحناء.

تقوية العظام

1. استهلاك ما يكفي من الكالسيوم كل يوم
لأن العظام مصنوعة من الكالسيوم فإن أفضل وسيلة لمنع التهاب المفاصل الروماتيدي هي أن يشتمل النظام الغذائي كفايتكم من الكالسيوم.

أنتم بحاجة للكمية الكافية من الكالسيوم التي تحتاج إليها عظامكم يومياً لتبقى قوية في جميع مراحل حياتكم.

يمكنكم الحصول على الكالسيوم عن طريق الغذاء، بالإضافة إلى حبوب الكالسيوم، التي يمكن شراؤها من الصيدلية. تحدثوا مع طبيبكم قبل استخدام حبوب الكالسيوم للتأكد من أكثر نوع مناسب لكم.

هذا وتحتاج النساء الحوامل أو المرضعات إلى نفس الكمية من الكالسيوم التي تحتاجها غيرهن من النساء في سنهن.

2. الحصول على ما يكفي من فيتامين D كل يوم
من المهم أن تستهلكوا ما يكفي من فيتامين D، والذي يساعد الجسم على امتصاص الكالسيوم.

يمكنكم الحصول على فيتامين د من مصادره مثل التعرض لأشعة الشمس ومن خلال الأطعمة مثل الحليب.

أنتم بحاجة إلى 10- 15 دقيقة من أشعة الشمس على يديكم، وذراعيكم، ووجهكم، مرتين إلى ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على ما يكفي من فيتامين D. ويعتمد مقدار الوقت اللازم لكم على حساسية بشرتكم للضوء واستخدام واقي من اشعة الشمس ولون بشرتكم ومستوى التلوث في الهواء.

3. اتباع نظام غذائي صحي لتقوية العظام
تساعد العناصر الغذائية الأخرى، مثل فيتامين A، فيتامين C، والمغنيسيوم، والزنك، وكذلك البروتينات، على بناء عظام قوية، ويحتوي الحليب على العديد من هذه العناصر الغذائية.

يمكن الحصول على هذه العناصر عن طريق اتباع نظام غذائي صحي يتضمن الكميات اللازمة منها. ومن مصادرها الأخرى كذلك: اللحوم الخالية من الدهون والأسماك والخضروات والخضار الورقية والبرتقال.

4. البدء بالحركة
تساعد ممارسة الرياضة بشكل كبير على زيادة عظام الجسم قوةً، وذلك عن طريق:

  • إبطاء هشاشة العظام
  • تقوية العضلات
  • تحسين الوزن.

5. عدم التدخين
يؤثر التدخين على أعضاء الجسم المختلفة، بما فيها العظام، لتصبح أكثر عرضة للإصابة بهشاشة العظام.

الطريقة الأفضل لحماية عظامك هي عن طريق الإقلاع عن التدخين نهائياً.

أمور تضر المفاصل

تؤثر بعض الأمور على المفاصل وتضرها، إليك مجموعة من أهم الأمور التي قد تلحق الضرر في المفاصل:

1. الاستمرار بممارسة الرياضة أثناء الألم
يعد الألم إشارة تحذير لتجنب الضغط على المنطقة المصابة أثناء ممارسة الرياضة سواء كانت على المفصل أو منطقة معينة.
حيث يحذر المركز الطبي بجامعة روتشستر (The University of Rochester Medical Centre) من أن معظم الإصابات المتعلقة بممارسة الرياضة تسبب تلف المفاصل، مثل: الالتواء وهو شد أو تمزق في الأربطة، والإجهاد وهو التواء أو تمزق في العضلات.

فاذا استمريت في ممارسة الرياضة أثناء الشعور بالألم فقد يلحق ذلك الضرر الدائم على العضو المصاب بما فيها المفاصل.

2. فعل نفس الشيء مرارًا وتكرارًا
من الممكن أن يؤدي هذا الأمر إلى إصابات الإجهاد المتكررة، فمن المهم عدم القيام بنفس الشيء والنشاط طوال الوقت مثل: ركوب الدراجات، بالتالي فإن التنوع بالأنشطة يعد مهمًا للحفاظ على المفاصل.

من الممكن أيضًا أن تصاب بهذا النوع من الإجهاد المتكرر عند استخدام لوحة مفاتيح الحاسوب لساعات متواصلة ومتكررة، فحاول التبديل بين اليدين.

3. ارتداء الحذاء غير المناسب
من أهم الأمور التي تضر المفاصل هي ارتداء الحذاء غير المناسب.

حيث أن ارتداء الأحذية غير المناسبة من الممكن أن يؤدي إلى عدم دعم جسمك بالشكل الصحيح، بالتالي تكون أكثر عرضة للإصابة بمشكلات في المفاصل.

فمثلًا يجب عليك ارتداء الحذاء المناسب للعب كرة السلة، ويفضل ارتداء الجوارب الطويلة لحماية الكاحل من الالتواء.

4. طقطقة المفاصل
الكثير منا يقومون بطقطقة المفاصل بشكل مستمر، لكن هل من الممكن أن يؤثر ذلك على المفاصل؟

تأتي هذه الطقطات من فقاعات صغيرة تنفجر في السائل حول مفصلك، أو من الأربطة التي تلتصق في العظام، على الرغم من أنها لا تتسبب الإصابة بالتهاب المفاصل إلا أنها غير جيدة للمفاصل؛ إذ أظهرت بعض الدراسات أن هذه العادة قد تتسبب تورم يديك واضعاف قبضتك.

5. عدم القيام بتمارين الإطالة
تعد ممارسة تمارين الإطالة المنتظمة مهمة، فهي تساعد في تقوية عضلاتك وأوتارك، وتجعلها أكثر مرونة، كما تسمح لمفاصلك بالتحرك بسهولة ويساعد العضلات المحيطة على العمل بشكل أفضل.

طقطقة المفاصل

لا تشير فرقعة المفاصل التي تحدث عند ثني كاحلك، أو فتح يديك وإغلاقها، أو تحريك رقبتك، على وجود مرض طبي خطير، إلا في حالات نادرة جدًا.

أسباب طقطقة المفاصل

هناك أسباب عدة قد تؤدي إلى فرقعة المفاصل، قد يكون بعضها أمرًا طبيعيًا، في حين تستوجب الأخرى القلق. تتمثل فيما يلي:

هشاشة العظام: يمكن أن تصبح أسطح المفاصل خشنة بشكل متزايد، بسبب فقدان الغضروف أو تطور النتوءات المرتبطة بهشاشة العظام، الأمر الذي يؤدي إلى صدور أصوات صاخبة من مفاصلك عند التحرك.
حركة الأربطة: تتكون الأربطة من نسيج ضام ليفي قوي، يربط العظام ببعضها البعض. يمكن أن تكون الأربطة ضيقة، وقد تنفجر عندما تتحرك بشكل مفاجئ، أو تدور بزاوية غير عادية. يمكن أن يسبب ذلك صوت مصحوب بألم، أو قد لا يسبب الألم على الإطلاق.
العلاج الطبيعي: يمكن أن تؤدي الإجراءات العلاجية والتدليك، إلى صدور صوت طقطقة عند تحرير المفاصل الضيقة، أو الحركة. من الجدير ذكره، أن جلسات العلاج الطبيعي والتدليك، يجب أن تتم فقط بواسطة أخصائي ذي خبرة.
فقاعات النيتروجين: تنتج أنسجة المفاصل عادةً سائل زليلي، لتليين المنطقة المحيطة بها، مما يحميها من التاكل أثناء الحركة. يمكن أن تتكون فقاعات النيتروجين – أحد مكونات هذا السائل- في مفاصلك، التي تصدر صوت الفرقعة عند المشي، أو ممارسة الرياضة، أو الاستيقاظ.
الجراحة أو الإصابة: يمكن أن تحدث الطقطقة بشكل متكرر بعد إجراء جراحة المفاصل، أو إصابة المفاصل، خاصة خلال فترة الشفاء، واستعادة المرونة، والقدرة على الحركة. يمكن أن تستمر فرقعة المفاصل إذا شكلت الأربطة أنسجة ندبية، تعرف باسم الالتصاقات.
تمزق الأربطة: قد يكون صوت طقطقة المفاصل مرتبطًا بإصابة الأربطة بالتمزق الفعلي، مما يسبب لك الألم والتورم.
الأوتار العضلية: تتكون الأوتار من الأنسجة الضامة الليفية، التي تربط العضلات بالعظام، قد تصدر أصوات فرقعة أثناء الالتفاف حول المفصل.

تأثير البرد على المفاصل

يصاب كثير من الأشخاص ببرد العظام وخاصةً في موسم الشتاء، وهي مشكلة صحية تسبب آلام العظام بالإضافة إلى أعراض نزلات البرد الشائعة. مثلما يحدث البرد في مختلف أنحاء الجسم، يمكن أن يصيب العظام أيضاً، ليسبب التهابات وشعور بألم شديد، وتزداد فرص الإصابة ببرد العظام في موسم الشتاء نتيجة برودة الطقس التي تؤثر على صحة العظام.

السابق
دواء ريم سي + كاليسيوم – Rim c + Calcium لمنع أو علاج انخفاض مستويات فيتامين ج
التالي
دواء ريليستات – Relestat لعلاج حساسية العين من حمى القش

اترك تعليقاً