القرآن الكريم

أنواع النجوى في القرآن

هجر القران انواع واخطرها هجر تلاوته

أنواع النجوى في القرآن

انواع النجوى ثلاثة ..
النجوى وهي الكلام بصوت منخفض ..
1- المناجاة بالبر والتقوى ..
وهي النصح والأرشاد وتبادل المودة ومنها المناجاة بين العبد وربه ..والدعاء إلى الله تعالى
2- المناجاة بالأثم والعدوان ..
وهي من الغش والخديعة والمكروالتخطيط.. والحاق الأذى بالغير
3- النجوى من الشيطان .. وهي الوسوسة
يذكرك بها بمآسيك ومشاكلك وهمومك وكل ما يكدر خاطرك ليسبب لك الحزن والكآبة والأحباط .. فيقعدك عن العمل والمثايرة ..
قال تعالى ..
“ياأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذا تَناجَيْتُمْ
فَلا تَتَناجَوْا بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوانِ وَمَعْصِيَت الرَّسُولِ
وَتَناجَوْا بِالْبِرِّ وَالتَّقْوى
وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي إِلَيْهِ تُحْشَرُونَ “(المجادله9)
“إِنَّمَا النَّجْوى مِنَ الشَّيْطانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا
وَلَيْسَ بِضارِّهِمْ شَيْئًا إِلاَّ بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّه
ِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ” (المجادله10)

أنصحك بقراءة علامات حب الله للعبد العاصي

لماذا نهي الله عن النجوى

من أهم آداب الإسلام: احترام الآخرين وإكرامهم ، وعدم الإساءة لهم وإيقاع الشك والحزن في نفوسهم ، ومن مقتضى هذا الاحترام والإكرام: ألا يتناجى اثنان دون الثالث بغير إذنه إلا لحاجة ضرورية ، والتناجي :هو التحدث سرّاً بصوت منخفض وغير مسموع أو التحدث بلغة غير مفهومة لدى الشخص الثالث ، فإن حصل التناجي وكان في الخير فهو مكروه وإن كان في الشر فهو حرام وإذا احتاج الإنسان لمناجاة غيره سرّاً في أمر خاص وجب عليه أن يستأذن الحاضرين معه بأسلوب لطيف لبق.

كما أن التناجي سرّاً من صفات المنافقين ، لقوله تعالى: (أَلَمْ تَرَ إِلَى الَّذِينَ نُهُوا عَنِ النَّجْوَى ثُمَّ يَعُودُونَ لِمَا نُهُوا عَنْهُ وَيَتَنَاجَوْنَ بِالْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَمَعْصِيَتِ الرَّسُولِ وَإِذَا جَاؤُوكَ حَيَّوْكَ بِمَا لَمْ يُحَيِّكَ بِهِ اللهُ وَيَقُولُونَ فِي أَنفُسِهِمْ لَوْلَا يُعَذِّبُنَا اللهُ بِمَا نَقُولُ حَسْبُهُمْ جَهَنَّمُ يَصْلَوْنَهَا فَبِئْسَ الْمَصِيرُ) [المجادلة:8]

هذا.. وقد أوضحت السنة النبوية آداب المجالس وضوابط التناجي ، فقد ورد في الحديث المتفق عليه من رواية ابن عمر رضي الله عنهما أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال: (إذا كانوا ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الثالث).

وسبب تحريم تناجي اثنين دون الثالث في الشرّ: أن التناجي يؤذي الشخص الثالث ويُحزنه ويُوقعه في الحرج ويُشعره بمهانته وذلّه ، وقد ورد في الحديث المتفق عليه عن ابن مسعود رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: (إذا كنتم ثلاثة فلا يتناجى اثنان دون الآخر، حتى تختلطوا بالناس ، من أجل أن ذلك يحزنه). وإيذاء المؤمن وإحزانه حرام لقوله تعالى: (وَالَّذِينَ يُؤْذُونَ الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ بِغَيْرِ مَا اكْتَسَبُوا فَقَدِ احْتَمَلُوا بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا) [الأحزاب:58].

تنبيه هام: إن الغاية الكبرى من هذه التوجيهات هي حرص الإسلام على نقاوة المجتمع من ألوان الكراهية والبغضاء والحزازات ، وزرع الفرقة بين الناس ، فعلى المسلم والمسلمة أن يكون كل منهما حذراً من الإساءة لغيره في المجالس المختلطة ، فلا يتسبب في الإساءة للآخرين ، ولا يكون عوناً للشيطان في قطع عرى المودة والصلة بين المسلمين.. والله تعالى بالمرصاد لكل من أساء لنفسه وغيره ، كما أن الله تعالى رحيم بعباده الأبرار المحبين للخير المبتعدين عن الشر والأذى.

معنى النَّجْوَى من الشَّيْطَانِ

ومعنى المتناجون: (أي المتسارُّون)، والتسارّ خصوصاً في وجود الآخرين أمر مذموم يُسول به الشيطان ليقع سوء الظن بين الناس. وبعض النساء يحلو لهن التناجي على طريقة المجموعات، فتجدهن خمسة يتناجين ويتركن السادسة وحدها، أو تتناجى اثنتان وتتركان الثالثة، ومن التناجي أن يتحدثن بلغة لا تعرفها، والرسول صلى الله عليه وسلم قال: «لا يتناجى اثنان دون الثالث فإن ذلك يؤذي المؤمن والله يكره أذى المؤمن» (مجمع الزوائد:67/8 خلاصة حكم المحدث: فيه من لا أعرفه).

وعملهن هذا فيه إدخال أذى نفسي على المسلمات، وإعطاء الشيطان فرصة لإفساد المودة بينهن، والزهد في مجالستهن، فمن يُعرضن عنها بالنجوى والتسارُّ فيما بينهن تصلها إشارات بأنها غير مرغوب بوجودها، وكنتيجة طبيعية لسوء أدبهن وحفاظاً على كرامتها فلن تحرص على اللقاء بهن ومجالستهن، ثم إنهن قد يستغربن غيابها عنهن وينكرن ذلك عليها بسبب شدة تبلد الإحساس لديهن.. والله سبحانه قد نهى عن النجوى وبين السبب.. قال الله تعالى: {إِنَّمَا النَّجْوَى مِنَ الشَّيْطَانِ لِيَحْزُنَ الَّذِينَ آمَنُوا وَلَيْسَ بِضَارِّهِمْ شَيْئًا إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ وَعَلَى اللَّهِ فَلْيَتَوَكَّلِ الْمُؤْمِنُونَ} [المجادلة:10]، أي: من تزيينه وغوايته ليؤذي المؤمنين. تذكري مشاعرك عند ما كانت مجموعة من النساء يتناجين ويتركنك وحدك… هذه الآلام أنت تسببينها لامرأة أخرى عندما تتناجين مع مجموعة ووتتركينها وحدها دون أن تدعينها لمشاركتكن.. وإن كان الحديث خاصاً بكن ولا يناسبها فيمكن تأجيله لوقت آخر، والتحدث بموضوع عام يشارك فيه الجميع ولعل تكملة الأحاديث بالهاتف يفي بالغرض.. تجنبي التسارر لئلا يُساء بك الظن فهذا يقول قد اغتابني.. وذا يستريبُ وذا يَتهم ثم إنك قد تلفتين اهتمام أحد الحاضرات بكثرة النجوى فتحاول معرفة ما تقولينه بطريقتها الخاصة فينفضح سرك.. ولا تنسي احترام من تجالسيهم، فهم جلسوا معك ليأنسوا بك محبة لك وتقديراً، فإذا رأوا منك عدم المبالاة بوجودهم والإساءة لهم، سقط قدرك عندهم ولم يبالوا بك وابتعدوا عنك، فحافظي على علاقاتك بأخواتك المسلمات ولا تدخلي عليهن الحزن، وتجعلينهن يُسئن الظن بك، وتذكري أن الله عز وجل يمقت النجوى فامقتيها وارتفعي للأعلى.. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «والله يكره أذى المؤمن».
شاهد أيضا الوسواس القهري الديني في سب الاله

أقسام التناجي في سورة المجادلة

من هذه الصور أيها الإخوة مثلاً: أحياناً يأتيك ضيف، أنت وإياه في المجلس، فيأتي إليك ولدك أو خادمك، فتضطر أن تسر في أذن الولد أو الخادم كلاماً عن تجهيز الطعام مثلاً، أو عن تفريغ طريق مثلاً، أو أحياناً يقول لك ولدك: إن أمي تقول كذا وكذا، وفي هذه الحالة درجت مروءة الناس على عدم الجهر بهذه الأشياء أمام الضيوف، فهذه المسألة هي مصلحة راجحة تقاوم المفسدة المشكوك بها؛ لأن الضيف سيقدر أن ولدك هذا عندما تسر إليه بالكلام لن تقول كلاماً سيئاً عنه، وإنما سترتب أنت وإياه أمراً يتعلق بالضيافة، أو يتعلق بداخل أهلك، بداخل البيت، فلذلك لن يحزن، هذا مثال على التناجي الجائز، وإلا أيها الإخوة فأغلب صور التناجي الواقعة اليوم هي صور محرمة.

وكذلك لو سأل إنسان: هل يدخل في التناجي أن يتكلم اثنان بلغة ثالثة جهراً أمام ثالث لا يفهم هذه اللغة، لنفترض أن هناك ثلاثة رجال في مجلس واحد أحدهما لا يعرف اللغة الإنجليزية مثلاً، فأنت تكلمت مع صاحبك وأنت وإياه تفهمان هذه اللغة، والثالث لا يفهم اللغة، تكلمتما بصوت جهوري، بصوت مسموع، هل يدخل هذا في التناجي؟ قال العلماء: نعم يدخل ذلك في التناجي.

ومنه قول النووي رحمه الله: وفي معناه – معنى التناجي – “ما إذا تحدثا بلسان لا يفهمه؛ لأن العلة موجودة” كأنك أنت وإياه تساررتوا؛ لأن الشخص الثالث لا يفهم شيئاً، ففي هذه الحالة لا يجوز التناجي بهذه اللغة الثالثة.

السابق
كم عدد عضلات جسم الانسان من سيربح المليون
التالي
متى تظهر نتائج سيرياس ماس لزيادة الوزن و تجربتي معه

اترك تعليقاً