النباتات

أنواع الورد الطائفي

الورد الطائفي للاكل

عُرف الورد كرمز للتعبير عن الحب و الجمال، و عرف أيضاً كأساس من أساسيات الديكور الذي تزين به المناسبات و البيوت و الشوارع ..

و لكن إن كنت ممن يعتقدون أن الورد مجرد شكل جميل مبهج للنظر او رائحة عطرة لإستنشاقها فقط او هدية لطيفة تُلف في باقة لتهدى ثم تُرمى حين تذبل .. فإنك لاتدرك حجم ما تفوته على نفسك! و حان الوقت لتنظر إليه من زاوية أعمق ..
فعدد من الدراسات و البحوث أثبتت أن للورد و مستخلصاته مفعول مؤثر على صحة الإنسان و مزاجه العام، يختلف هذا التأثير في قوته حسب نوع الورد و رائحته.

يرجع هذا التأثير إلى إحتواء زيوت الورد على مركبات عطرية زيتية مركزة لها خصائص علاجية و تجميلية متعددة  تستخلص عادة بطريقة التقطير.
كما تشكل إلى جانب ماء الورد جزء أساسي من صناعة المراهم المُرطبة للبشرة
و نسبة إستخدامهما في مستحضرات التجميل الطبيعية عالية .. و في إرتفاع! بسبب التوجه العام إلى المستحضر الطبيعي

يذكر أن إستخدام الورد في التجميل يرجع إلى عصر المصريين و اليونانيين القدماء حيث يعد ماء الورد أبرز اساسيات التجميل التي كانت تعتمد عليها كليوبترا (أيقونة الجمال الساحر منذ القدم)
فما هو السر الكامن في هذه البتلات يا ترى؟

✿ ناهيك عن النكهة اللذيذ، فإن إضافة قطرات من ماء الورد الطائفي إلى ماء الشرب او الشاي يساعد على إرخاء الأعصاب، يحافظ على مستوى الكوليسترول في الدم، وينشط الكبد و الدورة الدموية ليخلص الجسم من السموم .

✿ رش ماء الورد الطائفي على الوجه يعمل على إضفاء نضارة و حيوية و ترطيب فوري للبشرة نظراً لأحتوائه على العديد من العناصر المغذّية مثل فيتامين أ، د، ب .. كما أن له أثر مبرّد للجلد من الحساسية و مهدئ للبشرة المتهيجة (خيار مناسب لما بعد الحلاقة)

✿ مسح الوجه بماء الورد الطائفي فعّال في تنظيف البشرة من الأوساخ العالقة و تطهير المسام من العمق (اجعليه روتين يومي بعد العودة من العمل للحفاظ على رونق بشرتك)

✿ وفي حال إستيقظتي من النوم بعد سهر طويل و حول عينيك طوقان من الهالات السوداء ننصحك بتبليل قطنه بماء ورد بارد و وضعها على العينين لمدة عشر دقائق ثم لن تجدي للهالات أثر (:

✿ و لأن حاسة الشم لها تأثير قوي على الدماغ و متحكم بوظائف العاطفة و السعادة و غيرها .. فإن رائحة الورد تعتبر مفتاحاً للتخلص من الضغوط النفسية حيث تعمل على تقليل نشاط الجهاز العصبي ومن ثم التخفيف من الأرق و الإجهاد و تعزيز الشعور بالراحة و الإسترخاء، لذا احرص على تعطير محيطك بعبير الورد او استخدام جل عطري منعش عند الإستحمام ليعيد شحن طاقتك و يجدد حيويتك.

وتعد آمنة للاستهلاك والمواد المضادة للأكسدة، ومن الممكن إضافة الزهور على الطعام أو تناولها للوقاية من الأمراض المزمنة، كما يمكن استخدامها كوصفة مقبلات لطبق الطعام الرئيسى، ومن أهمها:

1-الزهور الوردية: فإنها تعتبر ملك الزهور، ولها مكانة خاصة فى الطب الصينى، وذلك لاحتوائها على الفينول، الذى له العديد من الخصائص المضادة للالتهابات، وتكون مصدرا غنيا بالفيتامينات، كما أنها تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسرطان ومرض السكر، ويتم وصفها بملك الشفاء.

وأشار التقرير إلى أنه من الممكن إضافة الزهور على طبق السلطة أو مضغها، مما يعطى طعم لذيذ للوجبة الغذائية، كما أثبتت العديد من الدراسات أن الفينولات الطبيعية التى تتواجد فى الزهور الوردى تعد مفيدة للصحة، لأنها مضادة للفيروسات والالتهابات والبكتيريا وتعمل على توسيع الأوعية الدموية

موسم الورد الطائفي ١٤٤٠

مهرجان الورد الطائفي هو مهرجان يقام في كل عام يسمى مهرجان الورد الطائفي وبدأ من عام 1426هـ، حيث تشتمل الطائف على نحو 860 مزرعة غالبيتها في منطقتي الهدا والشفا. ويجذب المهرجان الزائرين كل عام بهدف مشاهدة الورد الطائفي والتعرف على طريقة صناعة منتجات الورد الطائفي المختلفة وشراء بعض منتجاته  وبلغ الإنتاج السنوي 500 مليون وردة، وعدد معامل الورد 36 معملا. ويذكر أن أمانة الطائف قامت بإنشاء سجادة زهور بمساحة 900 متر مربع تضم 100 ألف شتلة من 10 أنواع من الزهور المتنوعة في حديقة الملك فيصل بالقديرة ضمن مشاركتها في مهرجان الورد الطائفي، بالإضافة إلى جهود المشتل الرئيسي والذي يدعم التوسع المستمر في المسطحات الخضراء في الطائف وضواحيها وإنشاء الحدائق والمتنزهات بالاضافة إلى جهود التحسين والتجميل الجارية بمواقع مختلفة من المحافظة مع توعية الزوار بأساليب العناية بالحدائق المنزلية. يذكر أن مشتل أمانة الطائف ينتج أكثر من 40 نوع من مختلف أنواع الزهور العالمية وبطاقة انتاجية سنوية تقدر بأكثر من مليون شتلة، كما تم استزراع أكثر من 200 موقع بأنحاء المدينة ومداخل ومخارج الطائف بشتلات الزهور والمتسلقات والحوليات، وتمكنت الأمانة من تخطي حاجز 6 ملايين متر مربع من المساحة الخضراء في ظل الجهود المبذولة لتعزيز الغطاء النباتي وزراعة المزيد من المواقع بالنجيلة الطبيعية، و عمدت الأمانة إلى التخلص من وسائل الري التقليدية بالوايتات واستعانت بوسائل وشبكات الري الحديثة التي غطت قرابة 300 موقع

في عام 1440 نظمت امانة الطائف مهرجان الورد في حديقة الردف بمساعدة رابطة العمل التطوعي الذين اشتركو بالتنظيم باكثر من 120 شاب وشابة متطوعين وبأكثر من 8 مواقع اشتملت فعاليات صحية وثقافية وتوعوية وترفيهيه وركن للرسم الحر والخط امام الجمهور ومعرض لوحات فنانيين ومعرض لوحات للمصورين هذا وقد نجحت الرابطة في تنظيم المهرجان لهذا العام

فوائد ماء الورد الطائفي للشرب

يرمز الورد إلى الحب والرومانسية دائماً والجمال الذي يكون بداخلنا ونعبر به للخارج، ولكن يوجد له الكثير من المدلولات وهي تختلف من نوع ولون لآخر، ومن بين هذه الأنواع الورد الطائفي وهو يلقب باسم ملك الورود بسبب ما يفعله وما له من أهمية كبيرة، أما عن فوائد الورد الطائفي فهي كثيرة ومتعددة سنتعرف علها عبر سطورنا التالية

يوجد الكثير من الفوائد الموجودة في ماء الورد ألا وهي:

  1. يساعد في تهدئة الالتهاب في الحلق ويستخدم كعلاج قوي بسبب قوته، ويعمل على تحسين المزاج واستخراج الجهاز العصبي المركزي وهو مضاد للقلق والاكتئاب.
  2. يساعد الورد الطائفي في فقدان الوزن وتعزيز التمثيل الغذائي والتخلص من السموم بشكل كبير.
  3. معالجة البواسير ويحتوي على ماء الورد والمساعدة في الهضم من خلال طرد السموم من الجسم وهو فعال في معالجة نزيف البواسير.
  4. يعزز ماء الورد في عملية الهضم وإنتاج الصفراء وعلاج الانتفاخ في البطن واضطرابات المعدة ويعمل كملين للمساعدة في عمل البول والبراز.

فوائد الورد الطائفي للبشرة

يوجد الكثير من الفوائد الموجودة في الورد الطائفي خصوصاً للبشرة وهم كالآتي:

  1. يخفف هذا الورد من العلامات التي يسببها التقدم في السن ويعمل على إزالة التجاعيد والخطوط الرفيعة التي ترافقك في فترة الشيخوخة.
  2. يقوم الرواد بتغذية البشرة بشكل كبير ويقي البشرة من أشعة الشمس، كما أنه يحمي البشرة من التقلبات الجوية والخاصة بالتقلبات في الجو.
  3. يحمي البشرة من البكتيريا والحرارة المرتفعة وتيار الهواء الذي يكون بارد.
  4. ينظف البشرة من السموم ويغلق المسامات المفتوحة دائما، خصوصا البشرة الدهنية.
  5. ينعم الورد البشرة ويزيل خلايا الجلد الميت كما أنه يزيل الحبوب والبقع من البشرة.

تتعدد فوائد ماء الورد الطائفي للجسم بشكل كبير الأمر الذي يساعد في تقوية الكثير من أعضاء الجسم وهي كالآتي:

  1. يحمي ماء الورد الطائفي الجلد من المواد الكيميائية المختلفة والأشعة الضارة ويقي الجسم من التلف ويحتوي على مواد مضادة للالتهاب، ويمكن أن تستخدمه في تخفيف التهيج الذي ينتج من الإكزيما.
  2. كما يساعد في تثبيط المواد الضارة ويقلل ظهور التجاعيد وترطيب البشرة وتقليل الاحمرار.
  3. المساعدة في علاج الجرح وذلك بسبب الخصائص المختلفة الموجودة فيه.
  4. يساهم الورد في الوقاية من الالتهابات وعلاجها بشكل كبير.
  5. يعزز ماء الورد الطائفي صحة العين بشكل قوي ويستخدم كقطرة للعين في بعض الأوقات لعلاج مشاكل العين المختلفة.
  6. يعالج الورد الطائفي التهاب الغدة الدمعية الحادة و الاضطرابات التنكسية، وتعزيز صحة الدماغ وتحسين المزاج بشكل عام.
  7. يوجد لماء الورد خصائص مضادة للقلق والاكتئاب كما يمكن أن يكون له تأثيرة منوم في بعض الأوقات.
  8. يستخدم في المشاكل العقلية مثل الحزن والإجهاد والتوتر لعلاج الخرف والكثير من الأمراض الأخرى.
  9. يساعد استنشاق الأبخرة الخاصة بماء الورد في علاج الصداع من خلال وضع قطعة من القماش فوق الجبهة لتخفيف الصداع بماء الورد.
  10. تحسين الجهاز الهضمي بشكل كبير وتقليل الانتفاخ والاضطرابات التي تصيب المعدة بشكل قوي عن طريق زيادة العصارة الصفراوية.
  11. يعمل الورد الطائفي كملين ويزيد من تكرار التبرز في حالة الإصابة بالإمساك.
  12. يقوي الشعر بشكل كبير ويحسن الدورة الدموية ويساهم في نمو وزيادة الشعر ويستخدم كبلسم طبيعي للشعر وهو يستعيد النضارة والحيوية بشكل قوي ويزيد من قوة الشعر ويحميه من التقصف والشرطة على الالتهابات في قشرة الشعر.
  13. يعالج مشاكل الفم واللثة والتخلص من الالتهابات المختلفة وتقوية الأسنان بشكل كبير، كما يتم استخدامه كغسول للفم من أجل التخلص من المشاكل الكريهة للفم للبنات والأولاد.
فوائد الورد الطائفي

تتعدد فوائد ماء الورد الطائفي بشكل كبير سواء للجسم أو البشرة أو الوجه أو المعدة والكثير من الفوائد الأخرى التي لا مثيل لها، ويوجد الكثير من الخلطات المميزة التي يمكنك أن تستخدمها من أجل استخدامها في الجسم بشكل قوي ولها مفعول كبير للغاية.

يمكنك أن تستخدم ماء الورد مع زيت الزيتون من خلال الخلط معاً في وعاء عميق ومزجها على البشرة والتدليك جيدا لمدة 10 دقائق بواسطة أصابع اليد وتترك الخليط لمدة 15 دقيقة حتى يجف تماما ويتم غسله بماء فاتر وصابون جيدا، ويمكن أن تستخدمها مرتين في الأسبوع الواحد للحصول على النتيجة الفعالة.

كما يمكن أن تقوم باستخدام خلطة أخرى وهي ماء الورد الطائفي والنشا من خلال خلطها معا ويمكن استخدام الفازلين وزيت الجلسرين و الزيتون النقي، كما يمكن أن تضع الليمون الطازج، والاستمرار في الخلط معا من أجل الحصول على نتيجة فعالة في النهاية.

يمكنك أن تستخدم هذه المكونات لعلاج البقع الداكنة في الوجه والبقع المختلفة والكلف ويمكن أن تفرك بخفة المناطق الموجود عليها الخليط لمدة لا تقل عن 5 دقائق، وتترك الخليط لمدة 30 دقيقة ليجف تماما وشطفه بالماء الدافئ جيدا، وهذه الخلطات مميزة ومؤثرة للغاية.

بخاخ ماء الورد الطائفي

يستخدم بخاخ الورد الطائفي في غلق المسام بعد الماسكات المختلفة التي تقوم بها، هو له علاقة بالجمال والتميز وتستخدمه الشركات دائماً ويقومون بتصنيعه من الماركات العالمية المختلفة والعناية بالبشرة، وهو مغذي للبشرة ومرطب قوي لكل أنواع البشرة.

الورد القاني

من أشهر أنواع الورد الطائفي الورد الفاتح، والورد القاني، حيث يبدأ موسم قطافه في نهاية شهر آذار وبداية شهر نيسان، ويستمر هذا الموسم لمدة تتراوح ما بين خمسةٍ وثلاثين يوماً وخمسةٍ وأربعين يوما، ويبلغ متوسّط الورد الطائفي المقطوف يوميّاً خلال الموسم حوالي سبعين ألف وردة.

استخدامات الورد الطائفي عطر الورد الطائفي يَعتبِر خبراء العطور أنّ العطر المُستخرج من الورد الطائفي هو الأغلى والأكثر فخامة في العالم، وهو عطر الملوك والأمراء بلا منازع، وتعود تسميته لمدينة طائف في المملكة العربية السعوديّة التي تشتهر بزراعته.

يُعتبر عطره محفّزاً للدماغ، فاستنشاقه يؤثّر على المراكز الحسيّة المتحكّمة بالعاطفة، كما يُساعد في زيادة افراز هرمون السعادة، ممّا يُعطي الشّعور بالراحة والاسترخاء، نتيجة لتقليل النشاط العصبي المسؤول عن تراكم الضغوطات النفسيّة والإجهاد والأرق والإرهاق، فيَعمل كشاحن للطاقة وتجديد الحيويّة، لذلك تَعمد الفنادق والمنتجعات السياحيّة الفخمة إلى استخدامه في الحمّامات.

ماء الورد الطائفي له تأثير مبرّد وملطّف لحبّ الشباب، ولحساسيّة الجلد المتقرّح وتهيّجاته، خصوصاً بعد الحلاقة للرّجال، نظراً لاحتوائه على العديد من الفيتامينات المغذّية للبشرة كمركبات فيتامين أ، وفيتامين ب، وأيضاً فيتامين د. يمنح الإحساس بالنضارة والحيويّة، حيث يتغلغل بعمق إلى المسام وينظف البشرة من بقايا الأوساخ والماكياج، ممّا يزيد في رونقها وإشراقها.

ومن جهة أخرى، يُستخدم كعلاج للهالات السوداء التي توجد تحت العين أو بمحيطها، وذلك بوضع قطعة من القطن مشرّبة بماء الورد المبرّد على العين، وخلال عشر دقائق فقط ستزول آثار تلك الهالات السوداء التي تقلق أغلب السيّدات.

الورد الطائفي كفاتح للشهيّة الورد الطائفي مرافق لبعض الأطباق الفاخرة، وبسبب رائحته الزكيّة فهو يُستخدم كأحد التوابل التي تُضاف لأطباق اللحم والدجاج في المطاعم الراقية.

كما يدخل في صناعة أصناف من المُربّى لنكهته اللذيذة. يُشرب منقوعه وذلك بإضافة القليل من مائه إلى الشاي وإلى ماء الشرب، فنراه يُحسّن مذاقهما، ناهيك عن خاصيته العلاجيّة في ضبط نسب الكولسترول في الدم، حيث يُحافظ على مستوياته المنخفضة، وهو مفيد لجهاز الإطراح البولي، إذ يُخلّص الجسم من السموم، كونه مدرّاً طبيعيّاً للبول، ومنشّطاً للدورة الدمويّة، ومحفّزاً لكل من الكبد والكلى.

أنواع الورد

الأقحوان: نوع من أنواع الزهور ذات الألوان المختلفة، فيمكن العثور على الأقحوان باللون الأبيض، والأحمر، والوردي، والأصفر وغيرها، وتحتاج زهرة الأقحوان تربةً جيدة الصرف لتنمو جيدًا، وتعدّ من الزهور التي ورد ذكرها في العديد من القصص والأساطير العائدة إلى القرن الخامس عشر، كما تعد هذه الزهرة رمزًا للفرح والتفاؤل، وتتخذ منها ولاية شيكاغو الأمريكية زهرةً رسمية، بينما تقيم إمبراطورية اليابان احتفالًا سنويًّا لها تحت مسمى مهرجان السعاده

. النرجس: يمكن العثور على زهرة النرجس بعدةِ ألوانٍ منها الأبيض، والأصفر، الوردي، والأحمر أيضًا، وتزهر في فصلِ الربيعِ بألوانٍ زاهية، وتتعدد أشكالها أيضًا إلا أن الشكل التقليدي هو ثلاث بتلات وبوق مركزي يتوسطها، وتمتاز بإمكانية زراعتها في البساتين والحدائق وداخل المنزل، وتفضل عادةً النمو في تربةٍ خصبة ذات رطوبة معتدلة

الزنبق: ينتمي إلى العائلة الزنبقية، ويزهر في بداية الربيع بألوان جذابة منها الأبيض والبرتقالي والأصفر والأحمر والوردي والأرجواني، وتضم العائلة الواحدة عددًا يتفاوت ما بين 80 و100 نوع، ويكثر تواجد زهرة الزنبق في الشطر الشمالي من الأرض، وتستذكر المعلومات التاريخية بأنها كانت تُزرع أيضًا في آسيا الصغرى في غضونِ الألفية الثانية قبل الميلاد؛ لذلك تعد من أقدمِ أنواع الزهور في العالم

التوليب: تُزهر زهرة التوليب في مطلع فصل الربيعِ وأواخره عادةً، ويأتي ذلك بعد أن زُرِعت في فصل الخريف، وتتفاوت الأنواع وتتعدد ما بين صغيرة وكبيرة؛ إذ تكثر أزهار التوليب الصغيرة في الغابات، بينما تُزرع الأزهار الكبيرة منها في الحدائق المنزلية، وتحتاج لأشعة الشمس في ساعاتِ الصباح الأولى، بالإضافة إلى تربة جيدة التصريف.

الأوركيدا: تعد الأوركيدا واحدة من أجمل أنواع الزهور البالغ عددها 22,000 نوع حول العالم، ويكثر تواجدها في المناطق المدارية الرطبة، وتصنف ضمن قائمة النباتات المعمرة بالرغم من أنها غير خشبية، وتتواجد في مختلف أنواع البيئات؛ كالاستوائية والمناطق الشمالية في القطب الشمالي والمناطق المعتدلة أيضًا، وتزهر بعدةِ ألوان منها البنفسجي، والأبيض، والأحمر، والبرتقالي، والوردي.

القرنفل: تمتاز زهرة القرنفل برائحتها العطرية القوية، وتعد من أبرز أنواع الزهور المنزلية، ويُعدّ فصل الصيف والربيع أفضل الفصول لإزهارها، وتتخذ عدة ألوان منها الوردي، والأبيض، والأحمر، وأحيانًا اللون الأزرق.

الكاميليا: تعود أصول هذه الزهرة إلى المناطق الشرقية والجنوبية من قارةِ آسيا، إلا أنها تتواجد في أماكن أخرى أيضًا كولاية ألباما الأمريكية، وتنقسم إلى ما يفوق 3,000 نوع تتفاوت فيما بينها بالألوان والأحجام والأشكال أيضًا، وتُزرع عادةً في فصل الربيع أو الخريف، وتعد من الأزهار المروية؛ إذ تتطلب السقي بالماء على مدار العام

أضاليا: تتخذ من جبال الأنديز في أمريكا الجنوبية موطنًا لها، كما تنتشر في مختلف أرجاء المنطقة، وتتفاوت أحجامها ما بين صغيرة وكبيرة ومتوسطة، وتزهر بعدة ألوانٍ منها الوردي والبنفسجي والأحمر، وتتخذ شكلًا نجميًّا، وتعاني من عدم قدرتها على التصدي للصقيع؛ لذلك لا بد من وضعها على مقربة من أشعة الشمس، وينصح بإمدادها بالأسمدة دوريًّا كل شهر، مع ضرورة إزالةِ الأزهار القديمة للسماح للجديد منها بالظهور بكل أريحية

الورد الطائفي المجفف

يدخل الورد المجفف في صناعة الكثير من الوصفات الطبيعية التي تعتني بالبشرة وعلاج المشاكل المختلفة من خلال خلط الورد البلدي الذي تم تخفيفه مع كمية من الحليب الأمر الذي يزيد من نضارة الوجه بشكل قوي، ويعمل كمقشر طبيعي لجميع أنواع البشرة، ويخلص البشرة من الشوائب المختلفة وغلق المسام.

كما يمكن أن تقوم بخلط البتلات الخاصة بالورد المجفف والمسك أو أس نوع من أنواع العطور مع ماء الورد وزيت جوز الهند من أجل أن تقوم بصنع الكريم او الماسك الخاص بتنعيم الجسم لأنه ذات رائحة عطرية، كما يستخدم على نطاق واسع من أجل أغراض أخرى مختلفة.

يوجد الكثير من الفوائد الخاصة بالورد الطائفي المجفف:-

  1. يستخدم للزينة على الطاولات أو وضعه للمزهرية ويعطي مظهر رائع للمنزل.
  2. يقوم بتنقية البشرة عند وضعه مع بعض الماسكات المختلفة وخصوصاً مع اللبن السائل.
  3. ويمكن استخدامه كعصير لذيذ من الورد المجفف عند نقعه في الماء المغلي، ويترك لمدة 30 دقيقة ثم يغلي المزيج مرة أخرى لمدة 10 دقائق للحصول على النكهة المميزة التي تريدها ووضع الصبغة الحمراء للعصير ويمكن أن تحليه بالعسل أو السكر

ورد طائفي للبيع

تستعد مزارع الطائف للورد الطائفي لمهرجان الورد والذي سيقام العشرين من هذا الشهر وتشهد مزارع الطائف إقبالا كبيرا من زوار ومن مهتمين بالورد وزراعته لأنه يمثل جودة عالية وفي أثناء تجولنا لعدة مزارع في منطقة الشفا مررنا   بوادي مرتان بشفا هذيل ينتج ورد طائفي ذو رائحة جذابة التقينا بأحد مشرفي المزرعة نايف الطلحي في حوار خاص بشأن الورد الطائفي وزراعته وتسويقه فسألناه متى زراعة الورد فقال: إن زراعة الورد أيام الطرف تقريبًا شهر 3الى 4 .

وقال إن زراعة الورد عبارة عن شتلات تكون جاهزة للزراعة أو يا خذ المزارع من شجرة الورد ان وجد عنده فياخذ منها عيدان تكون صغير ويتم زرعها   وسقايتها بالماء   تقريبا يوم بعد يوم حتى تتمكن من الثبات في الحقل، موضحا أنه يتضرر بالمطار إذا كانت قويه جدا أما الأمطار المتوسطة فهي تكون مفيدة له ويرتوي منها.

وقال إن الوقت الماسب لقطف الورد يكون في الصباح الباكر من الساعة 6 صباحا إلى الساعة 7 وكلما بدر المزارع في القطف كلما كان افضل حيب ان ثمرة الورد تبدا في التفتح في الصباح فتكون الرائحه ذات قوه وكلما زاد الوقت عليها كلما تضعف الرائحه   فلذلك المزارعون يغتنمون الصباح الباكر لقطفها.

ماذا يصنع من الورد الطائفي يصنع   دهن الورد وماء الورد ويكون الدهن درجات   وكذلك ماء الورد يكون درجات .

وأوضح أن أسعار دهن الورد فذكر أن الأسعار تتراوح من 1500الي1700 لسعر التوله، وكذلك ماء الورد يكون درجات، فالدرجة الأولى تتراوح سعر القارورة من 40الي50 ريال   والدرجة الثانية من 5الي 10ريال للقارورة.

وأشار نايف إلى أنه لم يشارك في أي مهرجان ، ولكن “نحن نزرع الورد ونقوم بقطفه ثم بيعه الى أصحاب مصانع تقطير الورد وهم يقومون بانتاج ما سبق ذكره من دهن وماء ورد.

وقال أن المتعاملين معنا والمهتمين به هم أصحاب مصانع تقطير الورد حيث أن لديهم زبائنهم سواء من داخل المملكة أو من دول الخليج فالطلب أحيانا يكون عليه كثيرا لما في هذا المنتج من رائحة جذابة .

وأوضح أنه يود المحافظة على هذا المنتج ولله الحمد موجودة، فاغلب مزارع شفا هذيل ومزارع الهدا تنتج بما فيه الكفاية ، ولكن أتمنى زياده في الإنتاج من قبل المزارعين   وزياده في مصانع تقطير الورد.

وقال العم احمد الهذلي تاجر ورد ومهتم بالمهرجان إنه سيشارك في المهرجان وتمنى أن تكون الفعاليات مختلفة عن السنوات الماضية ونتمنى التجديد في برامج المهرجان.

كما ذكر سالم العلي وهو زائر لبعض مزارع الورد ومتابع للمهرجان سنويا أن الورد الطائفي ذا جودة عالية ودهن الورد الطائفي له رائحة تميزه عن غيره زبائنه وزواره الخاصين من دول الخليج ومن شتى مدن السعودية.

والجدير بالذكر أن المهرجان سيتم افتتاحه من قبل مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة وستنطلق الفعاليات يوم الخميس الموافق 20 جمادى الآخرة، فعاليات مهرجان الورد الطائفي الحادي عشر وذلك بحديقة الملك فيصل بالحوية.

السابق
التخلص من سواد أصابع القدمين
التالي
كيف أهتم وأعتني بأظافري

اترك تعليقاً