أمراض

أنواع بكتيريا القولون النافعة وأفضلها, وعلاج بكتيريا القولون الضارة

أنواع بكتيريا القولون النافعة
سنتحدث في هذا المقال على أنواع بكتيريا القولون النافعة, حيث يربط الكثير منكم مصطلح “بكتيريا” بالمرض وغيرها من المشاكل الصحية، ولكن هناك أنواع أخرى من البكتيريا الجيدة التي تعيش في الأمعاء والقولون، والتي تفيد الصحة بطرق عديدة. يستخدم مصطلحا بروبيوتيك وبريبايوتيك لوصف هذه البكتيريا الجيدة، والتي تعتبر نافعة لصحة القولون. فما هي أنواع بكتيريا القولون النافعة؟

بكتيريا نافعة للقولون

غالباً ما يشار إليها باسم البكتيريا الصديقة أو النافعة، فالبروبيوتيك هي كائنات حية تنتج حمض اللاكتيك والتي يمكن العثور عليها في القولون. تتمتع البروبيوتيك بالعديد من المزايا الصحية مثل الحفاظ على سلامة القناة الهضمية، وتنظيم حركات الأمعاء، وتحسين عدم تحمل اللاكتوز، وتحسين المناعة، والمساعدة في منع فرط نمو البكتيريا وعدوى الخميرة.
يمكنك مشاهدة مقالة أي المواد الغذائية الآتية تصنعها البكتيريا في الأمعاء الغليظة ؟

أفضل أنواع البكتيريا النافعة

لاكتوباسيلاس اسيدوفيلاس يسكن في الامعاء والرحم والفم ويقوم بمنع الفطريات من تكوين مستعمرات وذلك بالتنافس معها من اجل مواقع الالتصاق والمواد المغذيه. ومن المعروف أن البكتيريا الطبيعية التي تعيش بصفة مستمرة في القولون السليم تتكون عادة من حوالي 85٪ من بكتيريا اللاكتوباسيلس (اسيدوفيلس)، 15٪ من بكتيريا القولون.

شراب البكتيريا النافعة

1. اللبن

يعد اللبن أحد المصادر الغنية بالبكتيريا النافعة، حيث تساعد البكتيريا النافعة الموجودة في اللبن على الحد من مشكلة مقاومة اللاكتوز التي يعاني منها البعض.

2. حساء الميسو

يعد حساء الميسو من الأطعمة المشهورة في اليابان إذ يحتوي على عجينة فول الصويا المخمرة التي تحتوي على البكتيريا النافعة، كما يحتوي حساء الميسو على فيتامينات ب ومضادات الأكسدة.

3. حليب الكفير

اكتشفت دول جنوب شرق أوروبا حليب الكفير وهو حليب كريمي سميك يشبه في قوامه اللبن، يحتوي حليب الكفير على أنواع مميزة من البكتيريا النافعة والقليل من الخمائر.

4. اللبن الرائب

من أسهل الطرق للحصول على البكتيريا النافعة شرب اللبن الرائب وهو حليب مخمر مع البكتيريا النافعة، يمكن البحث عنه عن طريق اسمه أو ما يعرف بمخيض اللبن.

يمكنك الإطلاع على ما عدد الخلايا التي تكون البكتيريا

حبوب البكتيريا النافعة

حبوب البكتيريا النافعة هي حبوب تتكون من أنواع معينة من بكتيريا حية يتم استخلاصها وعزلها من البكتيريا المتواجدة بشكل طبيعي في جسم الإنسان (Microflora)، ومعالجتها بالتبريد للحفاظ على فعاليتها.

تعد حبوب البكتيريا النافعة مكملًا غذائيًا، وتكون على شكل أقراص أو كبسولات تأخذ عن طريق البلع، أو على شكل بودرة توضع على الطعام.

في ما يأتي أكثر أنواع البكتيريا والفطريات شيوعًا من حيث الاستخدام في منتجات حبوب البكتيريا النافعة:

  • البيفيدوبكتريوم (Bifidobacterium): تتواجد بشكل رئيس في منتجات مشتقات الحليب.
  • بكتيريا العصية اللبنية (Lactobacillus): تعد من أكثر أنواع البكتيريا النافعة شيوعًا، وتتواجد بشكل طبيعي في الأطعمة المخمرة، مثل: اللبن والمخللات.
  • فطر الخميرة أو الفطر السكري (Saccharomyces): من الأمثلة على هذا النوع الخميرة المستخدمة في عمل الخبز.

شاهد أيضاً تركيب تفرزه البكتيريا للحماية من الظروف الصعبة

متى أخذ حبوب البكتيريا النافعة

يُعد أفضل وقت لتناول مكملات البروبيوتيك على معدة فارغة بالنسبة لمعظم اُلناس، هذا يعني أنّه ينبغي تناول البروبيوتيك أول شيء في الصباح على الأقل قبل الوجبة بساعة أو قبل النوم مباشرة، حيث يُعتبر الهدف الرئيسي من أخذ مكملات البروبيوتيك على معدة فارغة هو إيصال البروبيوتيك إلى الأمعاء الغليظة أو هو الوصول إلى ما بين خمسة إلى 100 مليار وحدة تشكيل مستعمرة، حيث تُعرف أيضًا باسم CFUs وهي عدد الخلايا البكتيرية القابلة للحياة في العينة إلى الأمعاء الغليظة.

ننصحك بقراءة أعراض زيادة البكتيريا النافعة وطرق علاجها

أعشاب لزيادة البكتيريا النافعة

لا تزال هناك دراسات مستمرة لمعرفة أثر بعض الأعشاب وغيرها من الفواكه والخضار على البكتيريا النافعة، وعادًة ما تمتلك هذه الأعشاب خصائص مضادة للالتهاب ومضادة للأكسدة لذلك تلعب دور في زيادة بعض أنواع البكتيريا النافعة، ومن هذه الأعشاب ما يأتي:

  • الشاي.
  • البابونج.
  • الزنجبيل.
  • حصا البان.

إقرأ أيضاً عن بكتيريا الزبادي

علاج بكتيريا القولون الضارة

يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية لعلاج بكتيريا القولون، بالإضافة إلى أدوية لتخفيف الأعراض الناتجة عن هذه الإصابة.

وبالإضافة إلى العلاجات الطبية، يجب القيام ببعض الإجراءات التي تساعد في الوقاية من بكتيريا القولون وعلاجها، وتشمل الاتي:

  • تناول أطعمة نظيفة
  • الحصول على الراحة
  • شرب كثير من السوائل
  • تناول أطعمة صحية
  • غسل اليدين جيدًا باستمرار
  • الحفاظ على نظافة أدوات الطعام

يمكنك الإطلاع في ويكيبيديا على البكتيريا

السابق
أفضل أنواع أدوية القولون العصبي, مهدئات للقولون, ودواء vertex للقولون
التالي
أسرع طريقة لعلاج القولون والإنتفاخ بالأدوية والمضادات الحيوية وبالأعشاب

اترك تعليقاً