صحة عامة

أنواع فصائل الدم

فصائل الدم

فصائل الدم ، يوجد 8 فصائل رئيسية للدم A+، A- O-، O+، B- ،B+، AB+ ،AB-، ومن الضروري أنّ يعرف كل شخص فصيلة دمه وهذا ضروري في الحالات الطارئة أو في حال رغب الشخص بالتبرع بالدم، وما لا يعرفه الكثير من الأشخاص بأنّ هناك فصيلة أفضل من غيرها من حيث منح صاحبها المناعة أو الوقاية من بعض الأمراض، وفي هذا المقال سنتعرف على اي فصائل الدم افضل.

 

أنواع فصائل الدم

يتكون الدم من عدد من المكونات، بما في ذلك خلايا الدم الحمراء، والصفائح الدموية، والبلازما، ويمكن استخدام كل هذه المكونات لعلاج العديد من الحالات المختلفة، ففصيلة دم الشخص موروثة من جينات الوالدين، وهناك 8 أنواع رئيسة هي:

  • ​O موجب: وهي فصيلة الدم الأكثر شيوعًا.
  • A موجب: ثاني أكثر فصائل الدم شيوعًا.
  • O سالب: يطلق عليه مسمى (المتبرع العالمي)؛ لأنه آمن للجميع أن يتلقوا خلايا الدم الحمراء من هذه الفصيلة.
  • A سالب: وهو النوع العالمي لنقل الصفائح الدموية.
  • B موجب.
  • B- سالب: تعد إحدى أندر فصائل الدم.
  • AB موجب.
  • AB سالب: أندر فصائل الدم.

سواء كانت فصيلة الدم نادرة أو شائعة، ما زالت هناك حاجة للتبرع من مختلف الفصائل.

قد تريد معرفة ما هو لون دم الإنسان النقي

فصائل الدم النادرة

ترتبط فصائل الدم بالوراثة، لذا يعتمد انتشار فئة أو ندرتها على مدى توارثها عبر الأجيال، وبالتالي فإن زمرة الدم يختلف توزيعها في مختلف أنحاء العالم.

ومع ذلك تعتبر فصائل الدم السالبة هي أكثر فصيلة دم نادرة في العالم، وتصنف فصائل الدم من الأكثر ندرة إلى الأقل حسب النسب التالية:

  • AB سالب: 0.6 %.
  • B سالب: 1.5 %.
  • AB موجب: 3.4 %.
  • A سالب: 6.3 %.
  • O سالب: 6.6 ب%.
  • B موجب: 8.5 ب%.
  • A موجب: 35.7 %.
  • O إيجابية: 37.4%.

قد يعجبك ما هو تحليل توافق الدم الجديد ID CORE XT

أصحاب الدم السالب

عندما اكتشف العالمان لاندشتاينر ووينر، بروتين Rh، كانا يبحثان عن حلول لسبب لغز طبي أودى بحياة عشرات الأطفال، حيث أدى اكتشافهما إلى تطوير دواء RhoGAM الذي حصل على موافقة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية عام 1968.
RhoGAM هو محلول معقم مصنوع من دم الإنسان، يتم استخدامه لمنع الاستجابة المناعية للأمهات صاحبات فصيلة الدم السالبة، فإذا لم تتلق المرأة الحامل التي لديها فصيلة دم سالبة RhoGAM، وكانت تحمل طفلاً يحمل فصيلة دم موجبة، فإنها تخاطر بالحمل في مولود جديد في المستقبل؛ لأنها تكون قد تعرضت لفصيلة الدم الموجبة من جنينها الحالي الذي لم يولد بعد، مما يؤدي إلى خطر إصابة مولودها الثاني بأمراض خطيرة أو تلف في الدماغ أو حتى موت الجنين.
وتعدُّ فصيلة الدم السالبة من فصائل الدم النادرة، ونظراً إلى أن فصيلة دم الفرد تعتمد على الجينات التي ورثها عن والديه، فإن كل شخص لديه عاملان من عوامل Rh في جيناته؛ واحد من كل والد، والطريقة الوحيدة للحصول على فصيلة دم سالبة؛ هي أن يكون لدى كلا الوالدين عامل سلبي واحد على الأقل، وهو ما يجعلها من فصائل الدم النادرة.

اقرأ كيف اعرف فصيلة دمي من شهادة الميلاد وكيف يمكن أن أعرف فصيلة الدم بدون تحليل؟

فصيلة الدم O

فصيلة الدم O هي إحدى فصائل الدم الأربعة الرئيسة، حيث يتم تصنيف فصائل الدم وفقًا لأنواع مختلفة من المستضدات (Antigen) في خلايا الدم الحمراء والأجسام المضادة (Antibodies) في البلازما.

وتتميز فصيلة الدم O بعدم بوجود المستضد A أو المستضد B على سطح خلايا الدم الحمراء، بينما تتواجد أجسام مضادة لكلا هذين النوعين من المستضادات في البلازما.

اقرأ ايضا كيف اعرف فصيلة دمي من رقم الهوية السعودية ( طريقة استعلام فصيلة الدم بالخطوات )

أفضل فصيلة دم AB

تُعتبر فصيلة الدم -O أفضل فصيلة دم بين فصائل الدم جميعها من ناحية التبرع بالدم؛ وذلك لأنّ أصحاب هذه الفصيلة يمكن لهم التبرّع بالدم لأي فرد آخر بغض النظر عن نوع فصيلة دمه سواء بنظام ABO أو نظام العامل الرايزيسي بشكل آمن؛ حيث إنّ خلايا الدم الحمراء التابعة لفصيلة الدم O لا يوجد على سطحها أي من مولّدات الضدّ A، أو B، أوRH، وهذا ما يجعل دم المتبرع الذي يمتلك فصيلة الدم -O يتوافق مع جميع الفصائل الأخرى، وبناءً على ذلك يُطلق عليه اسم المتبرع العام ، وتجدر الإشارة إلى أنّ هناك مجموعة من الدراسات التي أُجريت خلال السنوات الماضية على فصائل الدم، وبيّنت احتمالية قوية لارتباط فصيلة الدم بخطر التعرض للإصابة ببعض الأمراض والمشاكل الصحية؛ حيث وجدت الدراسات أنّ الأشخاص الذين يملكون فصيلة الدم O أقل عُرضة لخطر الإصابة بأمراض القلب التاجية ، كما أشارت إلى أنّ أصحاب فصيلة الدم O أقلّ عُرضة لخطر الإصابة بالمشاكل الصحية المرتبطة بتكوّن الخثرات في الأوعية الدموية؛ مثل: خثار الأوردة العميقة ، والانصمام الرئويّ، بالإضافة إلى انخفاض احتمالية الإصابة ببعض أنواع السرطانات لدى أصحاب فصيلة الدم O، والتي من أبرزها؛ سرطان المعدة، وسرطان البنكرياس، وسرطان المبيض، أمّا فيما يخصّ أمراض الذاكرة ومشكلة الخرف، فإنّ الأشخاص من ذوي فصيلة الدم O محظوظون أيضاً لانخفاض خطر تعرضهم للإصابة بهذه المشاكل وفقاً لبعض الدراسات.

اليك لايمكن نقل فصائل الدم المختلفة إلى بعضها البعض_ علل

اسوء فصيلة دم

أجرى علماء جامعة هارفارد الأمريكية دراسات شاملة ومعمقة، وفي ضوء النتائج التي حصلوا عليها نشروا مقالا بعنوان “أجل فصيلة دمكم تؤثر في صحتكم”.

وقد أثبتوا العلماء أن أخطر فصيلة دم هي AB (IV) Rh ذات ريسوس-rhesus سالب، مشيرين إلى أن 8% من الأشخاص يملكون مثل هذه الفصيلة من الدم على الأرض.

ويؤكد الباحثون بصورة خاصة على أن الأشخاص الذين يحملون هذه الفصيلة نادرا ما ينجبون، وإذا ما حصل ذلك فيكونون من جنس واحد فقط. وهناك حالات نادرة جدا لولادة أطفال من الجنسين. ويشير العلماء في المقال، إلى أن النساء اللواتي يحملن هذه الفصيلة من الدم أكثر عرضة للإصابة بالسرطان.

ومن جانب آخر أجرى علماء جامعة فيرمونت، تجارب متعلقة بفصائل الدم، وأثبتوا أن الأشخاص الذين يحملون فصيلة دم AB (IV) Rh ذات ريسوس-rhesus سالب، معرضون للإصابة بتغيرات في الدماغ وخاصة في مجال التفكير والذاكرة.

ويشيرون إلى أن الأشخاص الذين يحملون هذه الفصيلة أكثر عرضة للإصابة بالخرف بنسبة 82% والإصابة بالجلطة الدماغية.

ويفسر الأطباء السبب، بكون جهاز المناعة لدى هؤلاء الأشخاص ضعيف، لذلك يمكن أن يصابوا بأمراض جميع الذين يتواصلون معهم.

وينصح الطبيب أليكسي بورتنوف، الخبير بأمراض الدم، جميع من يحمل هذه الفصيلة من الدم اتباع نظام غذائي صحي وصحيح، ويجب عليهم تناول لحم الديك الرومي والأرانب والكبش، والامتناع عن تناول الأغذية الدهنية والزبدة.

شاهد ايضا ما هو عامل ريسس

 

السابق
حبوب لزيادة الوزن بسرعة للنساء, وما هي أضرار حبوب الفواكه للتسمين وهل هي مفيده
التالي
اسباب البريونات هي

اترك تعليقاً