حيوانات

أنواع وأسماء التماسيح

معلومات عن التمساح للاطفال

التمساح (بالإنجليزية: Crocodile) من أضخم الزواحف الحية. ينتمي إلى فصيلة التمساحيات، له جسم طويل وأرجل قصيرة وذنب طويل قوي يمكنه من السباحة، وأسنان حادة يقبض بها على فريسته، ويوجد 12 نوعاً من التماسيح، ومن الغرائب أنه لا يستطيع إخراج لسانه من فمه، ويمكن أن تعيش التماسيح بضعة أشهر بلا طعام أو 3 سنوات في الحالات القصوى.

عالم التماسيح

انواع التماسيح واسمائها

  1. الكايمن الاسود : الاسم بالعربية :- الكايمن الاسود
  2. التمساح الامريكي : الاسم بالعربية :- التمساح الامريكي
  3. التمساح طويل الانف : الاسم بالعربية :- التمساح طويل الانف
  4. تمساح الاورينوكو :
  5. تمساح المياه العذبة الاسترالي :
  6. التمساح الفلبيني :
  7. التمساح المكسيكي :
  8. تمساح النيل :

اين تعيش التماسيح فى مصر

بحيرة ناصر هى المكان الوحيد الذى يزخر بالتماسيح، حيث تمتلىء البحيرة بمخزون مصر من التماسيح التى تأتى من البلدان الافريقية.

تماسيح تاكل بشر

قالت السلطات الصحية بولاية فلوريدا الأمريكية إن الفحوصات الجينية أكدت أن 3 تماسيح من فصيلة تمساح النيل تتواجد بالفعل في مستنقعات فلوريدا، حسب موقع هيئة الإذاعة البريطانية «B.B.C».

ويُعد تمساح النيل أحد أكبر الزواحف الموجودة على مستوى العالم، ويعيش جنوب الصحراء الكبري الأفريقية، ولا تعرف السلطات على وجه اليقين كيف يُمكنه التواجد في بحيرات ولاية فلوريدا الأمريكية.

تمساح النيل نوع خطير من التماسيح، يصل طوله إلى 6 أمتار، ويُهاجم البشر في مجموعات، وهو مسؤول عن عشرات الوفيات سنويًا، ويتغذى في الغالب على الأسماك والطيور والماشية، ويختلف جذريًا عن التماسيح الأمريكية التى قلما تُهاجم البشر، ما دفع السلطات الأمريكية لتحذير السكان من احتمالية تواجد عدد أكبر من التماسيح في ولاية فلوريدا.

وعثر الخبراء على التماسيح الثلاثة في أعوام 2009 و2011 و2014، حسبما ذكرت هيئة الإذاعة البريطانية، وبإجراء التحاليل؛ تبين انتمائهم إلى نوع تمساح النيل الأفريقي، ويقول الخبراء إن تلك التماسيح ربما وصلت إلى الولايات المتحدة عبر هواة جمع الزواحف بشكل غير قانوني، فيما يؤكد خبير علوم الزواحف «كينيث كريسكو» استحالة وصولها إلى الولايات المتحدة الأمريكية عن طريق«السباحة».

تربية التماسيح

 

يفضل البعض تربية بعض الحيوانات الغريبة غير الأليفة، وتعتبر تربية التماسيح الصغيرة من أكثر الأشياء التى تجذب هواة تربية هذه النوعية من الحيوانات، لسهولة تربيتها وعدم احتياجها إلى مراعاة بشكل مستمر، كما أنها محدودة الخطورة ويمكن السيطرة عليها.

يقول الدكتور البيطرى “مصطفى كرم”، “لا تحتاج تربية التماسيح الصغيرة سوى حوض زجاجى ذو حجم كبير لأن التماسيح تنمو بشكل سريع، ووضع القليل من المياه التى تهيئ الجو بالنسبة للتماسيح التى تحتاج إلى جو رطب بعض الشىء.

ونضع صخرة تعلو قليلا عن المياه حتى يستريح التمساح عليها من وقت للآخر، كما بفضل وضع فلتر قوى لأن التماسيح تلوث المياه سريعا، بالإضافة إلى ميزان لتثبيت الحرارة داخل الخوض بحيث تكون 34 تقريبا.

أما بالنسبة للطعام “بالنسبة للتماسيح الصغيرة التى لا تتعدى 35 سم يفضل أن نقدم له اسماك الزينة الصغيرة، وكلما كبر حجم التمساح كلما قدمنا له أسماكا أكبر حجما، وعندما يصل إلى متر تقريبا نبدأ فى تقديم اللحوم والتركيز على قطع الدجاج الصغيرة مع تنظيم الطعام على 6 وجبات يومية.

معلومات غريبة عن التمساح

بالطبع يمكننا القول أن التمساح هو حيوان مفترس يملك أسنان ضخمة تجعله يتمكن من ضحيته ولا يفلتها، ويظن البعض أن التماسيح تعيش في المياه فقط ولكن هذا الاعتقاد هو ظن خاطئ لأن التماسيح تصنف كأحد البرمائيات. والمقصود بكلمة برمائيات هو انه يعيش في البر والماء معًا، فطبيعة جسمه تساعده على العيش في كلاهما حيث يغطى أجسام التماسيح طبقة صلبة غير مرنة تسمى حراشف وذلك لحماية التمساح من أي ضرر. ولكنه يكون أكثر مرونة وحركة في الماء وهو أيضًا يختار الأوساط المائية التي يعيش فيها فلا يعيش في البحار لأن مياه البحر غير راكدة وهو يفضل الأوساط المائية الراكدة مثل الأنهار والبحيرات ويعد نهر النيل احد أكثر الأنهار التي تفضل التماسيح الحياة بها وهو يصنف من أكثر الأنهار التي تحتوي على تماسيح داخلها

سعر التماسيح في مصر

ويصل سعر جلد التمساح الواحد بعد الدباغة إلى 2500 دولار، ويبلغ سعر الشنطة المصنعة منه نحو 800 دولار في دول أوروبا والدول المستوردة. وتشتهر قرية غرب سهيل في أسوان بتربية التماسيح، حيث يستغل أهالي القرية انجذاب السائحين إليها ويدشنون أماكن مخصصة لها للتربية عبارة عن حوض مياه مغطى بشبائك حديدية وزجاج لا يمنع الرؤي

السابق
فوائد واضرار القهوة
التالي
فوائد القمح

اترك تعليقاً