صحة عامة

أهمية التمر الغذائية بالنسبة للرياضيين

أهمية التمر الغذائية بالنسبة للرياضيين

يتمتع التمر بفوائد كبيرة وعظيمة لما يحتويه من العناصر الغذائية الكاملة التي يحتاجها الانسان العادي أو الرياضي .
لذلك قال رسول الله صلى الله عليه وسلم (( بيت لا تمر فيه جياع أهله )) فالرسول عليه السلام لايدعو إلى آكل شيء إلا إذا علم الفوائد الصحية لهذا الغذاء .

فالتمر منشط طبيعي يعطي الجسم حيوية وقوة ومقاومة للجوع والمرض لاحتوائه على تشكيلة واسعة من العناصر الغذائية ، فلقد نصح العلماء والأطباء الرياضيين بأكل التمر بدلاً من المكملات الغذائية الصناعية التي لها أعراض جانبية على حياة الرياضي ، فأكل عدة حبات من التمر قبل المنافسات أو التمارين يعطي اللاعب طاقة كافية طول هذه المنافسات وذلك لسرعة امتصاص السكر الموجود داخل التمر والذي يختلف عن السكر الأبيض الذي يحتاج إلى مدة طويلة للامتصاص مما يجعل هناك هبوط في طاقة الجسم لانشغال المعدة في الامتصاص والهضم .
فلذلك نلاحظ في هذه الأيام أن التمر أصبح وجبة أساسية للرياضيين بدأت توفرها إدارات الأندية قبل وبعد كل تمرين لمعرفتهم أن التمر يحتوي على عناصر مثل ، البوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور وفيتامين ج ووفتيامين ب وفيتامين أ وغيرها من العناصر الغذائية الهامة التي يحتاجها جسم الرياضي .

فوائد التمر لبناء العضلات

يعد التمر مصدرًا غنيًا بالسكر الطبيعي، ومن الممكن أن يظن البعض أنه غير مفيد لهم، ومع ذلك فإن هذه الفاكهة الحلوة مليئة وغنية بالعديد من العناصر الغذائية المختلفة، منها المعادن كالبوتاسيوم وغيره، مما يجعلها تشكل وجبةً خفيفةً ممتازة، ويمكن تناولها باعتدال، ويعتبر التمر مصدرًا يمد الجسم بالطاقة بشكل كبير، ويساعد كذلك على خسارة الوزن، ويحمي العظام من الإصابة بمرض هشاشة العظام، ومع فوائد التمر الصحية العديدة يبقى سؤال ما هي فوائد التمر لكمال الأجسام بشكل خاص؟

البوتاسيوم يبني العضلات

قد يظن البعض أن البوتاسيوم من المعادن التي تساعد في الحفاظ على توازن الشوارد في الجسم، لكن البوتاسيوم يساهم أيضًا في عملية نمو العضلات، ويحتاج من يحاول زيادة الكتلة العضلية إلى تناول أطعمة تحتوي على كميات كافية من البوتاسيوم، فيحتاج البالغين إلى ما يقارب 4700 ملغم من البوتاسيوم يوميًا، ويعتبر التمر من أفضل المصادر التي تساعد في تلبية احتياجات الجسم من البوتاسيوم.

مضادات الأكسدة تحمي العضلات

قد تؤدي ممارسة التمارين الشاقة إلى حدوث تفاعلات كيميائية، هذه التفاعلات يمكنها أن تلحق الضرر بالخلايا، مما يدفع بعض الرياضيين إلى إضافة المكملات الغذائية التي تحتوي على مضادات الأكسدة إلى نظامهم الغذائي، لكن من الأفضل بالطبع الحصول عليها من الأغذية، ومن مضادات الأكسدة هذه مركبات البوليفينول، وهي من المركبات التي تحمي العضلة من الالتهاب، ويحتوي التمر على مركبات البوليفينول أكثر من معظم الفواكه والخضروات الأخرى.

تمر للجيم

  • يحتوي التمر على مجموعة من القيم الغذائية، من أهمها البروتين، الذي تساعد في بناء العضلات.
  • التمر يمنح الجسم الطاقة والحيوية، حيث أنه يمد الجسم بحوالي 3000 سعر حراري (حوالي 280 سعر حراري لكل مائة جرام من التمر).
  • يحتوي التمر على العديد من العناصر والمعادن، مثل الحديد، البوتاسيوم، الكبريت، النحاس، وغيرها.
  • يمنح الشعور بالشبع، مما يساعد على الحفاظ على الوزن الصحي للاعب كمال الأجسام.
  • بالإضافة إلى احتوائه على نسبة 65% من السكريات، و2.5% ألياف، و2% بروتينات، و2% من الأملاح المعدنية والدهون.

فوائد البلح باللبن لكمال الأجسام

  1. التمر مع اللبن مفيد جدًا للاعبي كمال الأجسام، وذلك لأن التمر يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المفيدة، مثل البروتينات، الدهون، السكريات، الكربوهيدرات، الزنك، الحديد، وغيرها.
  2. كما أن اللبن يحتوي على نسبة كبيرة من الكالسيوم، الذي يساعد في بناء العضلات وتقوية العظام، بالإضافة إلى احتوائه على نسبة عالية من فيتامين أ، وفيتامين د، والبوتاسيوم، وغيرها من العناصر.
  3. لذلك ينصح بتناول كوب من التمر باللبن قبل التمارين للاعبي كمال الأجسام، حيث أنه يزود الجسم بالطاقة، ويقوي الذاكرة، وغيرها من الفوائد.

فوائد التمر في الصباح

ورد ذكر التمر في السنة النبوية؛ حيث قال النبي صلى الله عليه وسلم: (من تصبَّح بسبعِ تَمْراتٍ من عجوةٍ لم يَضرُّه ذلك اليومَ سُمٌّ ولا سِحرٌ).

فوائد التمر للرجيم

  • التمر يحتوي على نسبة عالية من الألياف، والتي تعد من المصادر الجيدة لتعزيز عملية الهضم، حيث إن الألياف تساعد على علاج حالات الإمساك والغازات إضافة إلى التخلص من الانتفاخ، والألياف التي توجد بالتمر تساعد على التقليل من نسبة الدهون التي توجد بالجسم.
  • يعتبر التمر مصدرا للمعادن مثل الحديد والماغنسيوم، والتي تساعد في السيطرة على سوائل الجسم فضلا على بناء عضلات الجسم وتعزيز صحة العظام، وعند تناول التمر في نظام غذائي متوازن يمكنك السيطرة على الوزن وتعزيز وظائف الجسم بشكل عام.
  • التمر يحتوي على نسبة قليلة من الدهون مما يجعله مثاليا للتحكم في وزن الجسم، إضافة إلى المساعدة في انخفاض نسبة الكوليستيرول بالدم مما يحمي القلب والشرايين.
  • التمر يساعد على التقليل من الشهية، وهذا يؤدي إلى انخفاض استهلاك الطعام مما يساعد في التقليل من الوزن الزائد، وهذا بفضل الألياف الغذائية الصحية التي توجد به.
  • يساعد التمر على زيادة الطاقة بالجسم، وهذا لأنه يحتوي على السكريات مثل الجلوكوز والفركتوز، مما يساعد على أداء التمارين الرياضية، كما أنه يقي من الإصابة بالإرهاق.

هل التمر يسمن

للتمر أنواع كثيرة وعديدة كما وتحتوي أغلب هذه الأنواع على ما يعادل 75% كربوهيدرات، بالإضافة لكونها خالية من الكوليسترول غنية بالفيتامينات.
تحتوي حبة التمر الواحدة على ما يعادل 4 سعرات حرارية لكل غرام وما يقارب 282 كيلوغرام من السعرات الحرارية لكل 100 غرام.

ذلك يعكس كمية عالية من السعرات الحرارية الموجودة في التمر، في حال كنت تتبع نظام صحي فمن المؤكد سيكون التمر جزء منه.

لكن في حال كان سؤالك هل التمر يسمن فالجواب هو نعم في حال المبالغة في تناوله، أما عند تناوله باعتدال ضمن الكميات المسموح بها فسيكون جواب سؤالك هل التمر يسمن هو لا.

أفضل مشروب قبل التمرين

اظهرت دراسة اسبانية ان الأشخاص الذين يحتسون القهوة قبل التمرين يحرقون بمعدل 20 وحدة حرارية اكثر من المعتاد. والى جانب تحفيز جسمك على الحرق، اليك بعض مزايا شرب القهوة قبل التمرين:

  • بفضل تركيبتها الغنية بالكافيين، تساعد القهوة على الحد من آلام العضلات اثناء التمرين مما يسهل الأمر عليك ويحثك على المثابرة.
  • الكافيين الموجود في القهوة يفرز هورمون السعادة المعروف بالدوبامين في الجسم مما يحسن ايضاً المزاج ويخفف من صعوبة وقساوة التمرين وذلك يعزز ادائك بشكل ملحوظ.

ما يجب اكله قبل وبعد الرياضة

1- الموز
يعتبر الموز أحد أفضل الأطعمة التي يجب تناولها قبل ممارسة الرياضة، فاحتواؤه على الكربوهيدرات يمنح الجسم الطاقة اللازمة لأداء كافة التمارين بفاعلية، كما أنه يساعد في الحفاظ على العضلات والأعصاب وذلك لاحتوائه على البوتاسيوم.

2- الشوفان
يمنح الشوفان الجسم طاقة طويلة المدى على مدار اليوم بفضل احتوائه على نسب عالية من الألياف.

3- الكافيين
يعتبر الكافيين من أفضل الخيارات قبل ممارسة الرياضة، فهو يساعد في حرق الدهون، وفقدان الوزن، كما أنه يساعد في توفير الطاقة اللازمة للجسم.

4- عصير الفواكه أو السموثي
توفر الكربوهيدرات البسيطة والمعقدة الموجودة في عصائر الفواكه طاقة للجسم تستمر لساعات طويلة، لذا فهي تعتبر من أفضل ما يمكن تناوله قبل ممارسة الرياضة.

5- الحمص
يحتوي الحمص على قدر كبير من البروتين والكربوهيدرات والعناصر الغذائية التي تضمن تمتع الجسم بالطاقة طوال اليوم.

6- البيض
يعتبر البيض مصدراً متميزاً للطاقة لاحتوائه على الكثير من البروتينات، لذا فهو يعد من أفضل الأطعمة التي يجب تناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية.

7- الفواكه المجففة
تحتوي الفواكه المجففة على الكربوهيدرات البسيطة والتي توفر للجسم الطاقة الفورية ليوم كامل، لذا يمكن اعتبارها أحد أفضل الأطعمة التي يجب تناولها قبل ممارسة التمارين الرياضية.

السابق
امراض القدم بين الوقاية والعلاج
التالي
ام جى ZS 2020 اتوماتيك / Classic

اترك تعليقاً