أنظمة دولية

أهمية مضيق جبل طارق وما الدول التي تتحكم في مضيق جبل طارق

أهمية مضيق جبل طارق

ستتعرف في هذا المقال على ما أهمية مضيق جبل طارق مما لاشك به أن لمضيق جبل طارق الكثير من الأهمية والتي من بينها الأهمية العسكرية، وقد كان محور أساسي في الكثير من الأحداث التاريخية والتي من بينها مرحلة الحصار الكبير والمعارك التي جرت في منطقة الأطلسية كما كان له دور كبير في الحرب العالمية الأولى والثانية على حد سواء كما زادت أهمية المضيق بشكل كبير كقاعدة عسكرية من قبل الكثير من البلاد الأوروبية والتي من بينها فرنسا وإيطاليا وألمانيا خاصة خلال الحروب القديمة وحتى اليوم, تابع القراءة لمعرفة المزيد عن مضيق جبل طارق.

أين يقع جبل طارق

يُعتبر مضيق جبل طارق من أهم المضائق المائية في العالم، ويقع بين الجهة الشمالية من قارة أفريقيا وشبه الجزيرة الأيبيرية، كما يحدُّه البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، كما يبلغ من الطول 58 كيلومتراً ويبلغ من العمق ما يزيد عن 400 متراً، ومن المساحة ما يُقارب 6000 متراً2، ويرتفع 425 متراً عن مستوى سطح البحر، وقد سُمي في القدم بأعمدة هرقل قبل أن يُسمى باسم القائد الإسلامي طارق بن زياد الذي مر به في بداية الفتوحات الإسلامية لدولة إسبانيا في عام 711 ميلادي.

يمكنك مشاهدة مقالة ما سبب تسمية جبل طارق بهذا الأسم

مضيق باب المندب

باب المندب (بالإنگليزية: Bab-Al-Mandab؛ بالفرنسية: La porte des Pleurs) هو مضيق يصل البحر الأحمر بخليج عدن و المحيط الهندي وتفصل قارة آسيا عن قارة إفريقيا. يفصل بين قارتي آسيا في الشمال الشرقي وإفريقية في الغرب، عرضه نحو 27كم، تقع في قسمه الشرقي جزيرة بريم (مَيّون) التابعة لليمن، ومساحتها 8كم2 بركانية المنشأ، أقام فيها الإنكليز عام 1857 محطة لتزويد السفن بالوقود (الفحم الحجري). وظلت جزءاً من مستعمرة عدن حتى الاستقلال عام 1967.

مياه الممر دافئة (24- 32.5درجة مئوية)، والتبخر فيه شديد (2200-3000مم سنوياً) مما يُفقد البحر الأحمر كميات كبيرة من المياه تعوضها مياه تدخله من خليج عدن خاصة في الشتاء. أما في الصيف فتخرج من البحر الأحمر مياه سطحية. وتقدر حصيلة التبادل المائي في باب المندب بنحو ألف كم لمصلحة البحر الأحمر. وتصل ملوحة مياه الممر إلى 38بالألف، وحركة المد فيه إلى نحو المتر.

شاهد أيضاً كم مضيق في العالم

ما الدول التي تتحكم في مضيق جبل طارق

تنطبق القواعد الخاصة بالمياه الإقليمية والدولية على المضايق، فإذا كان عرض المضيق أكثر من ستة أميال حوالي 10 كيلومترات، تصبح نصف هذه المسافة والموزعة على جانبيه مياهاً إقليمية، والشـقة المائية في وسطه تصبح مياهاً دولية، أمّا لو كان عرض المضيق ثلاثة أميال، حوالي خمسة كيلومترات، فإنه يصبح مياهاً إقليمية صرفه، ويصبح للدول المحيطة به حق السيطرة عليه ويحدد نصيب كل منها من المضيق بخط يمر في وسطه.

يشرف على مضيق جبل طارق كل من المغرب وإسبانيا ومنطقة الحكم الذاتي جبل الطارق، البريطانية ، وقد ساعد الموقع الاستراتيجي الذي يشغله مضيق جبل طارق في اكسابه أهمية كبيرة جداً، حيث يفصل بين القارتين الأوروبية والإفريقية عند نقطة التقاء البحر الأبيض المتوسط مع المحيط الأطلسي.

تعرف على أين بقع جبال توبقال

بحث عن مضيق هرمز

يشمل البحث كمية جيدة عن تفاصيل هذا المضيق ويعرف مضيق هرمز بالفارسية بتنكة هرمز وهو ممر بحري متميز الموقع.

فهو يقع في منطقة الخليج العربي كحد فاصل بين الخليج العربي من اتجاه وخليج عمان والمحيط الهندي وبحر العرب من اتجاه آخر.

ويعتبر مضيق هرمز هو المنفذ البحري الوحيد لعدة دول هم الكويت وقطر والبحرين والعراق وتحده من ناحية الشمال مدينة إيران تحديداً محافظة بندر عباس أما من الناحية الجنوبية سلطنة عمان وتحديداً محافظة مسندم.

وتعتبر سلطنة عمان هي المشرف على حركة السفن في مضيق هرمز باعتبار أن المياه الإقليمية تابعة لها وهي ممر السفن الأساسي.

إقرأ أيضاً معلومات عن مضيق جبل طارق

السابق
مفهوم الإنتاج الزراعي, وما هي العوامل المؤثرة على الإنتاج الزراعي
التالي
مفهوم الزراعة العضوية وشروط الحصول على شهادة الزراعة العضوية

اترك تعليقاً