الكليات والجامعات

أول جامعة في العالم الزيتونة, ومن أسس أو جامعة في العالم؟

أول جامعة في العالم

يختلف الأوروبيون مع المسلمين حول الكثير من القضايا في التاريخ، بسبب الصراع والتنافس التاريخي على مستويات عديدة، لكنهم يتفقون في أن أقدم جامعة في العالم هي جامعة إسلامية عربية وليست أوروبية بحال، بل إنها سبقت الجامعات الأوروبية بنحو قرنين من الزمان. وفي هذا المقال نأخذكم في جولة سريعة لتعريفكم على أقدم و أول جامعة في العالم.

من أسس أول جامعة في العالم

بُنيت القرويين في عام 859م قبل 100 عام من إنشاء الجامع الأزهر في القاهرة على يد فاطمة الفهرية ابنة المهاجر محمد بن عبد الله الفهري الذي كان تاجراً ثرياً، حيث كان الهدف من البناء في بادئ الأمر أن يقتصر كجامع للعبادة، لكنّه أصبح بفضل عناية الدول المتعاقبة على حكم المغرب إلى جامعة كبيرة في الغرب الإسلامي ومعهداً علمياً يدرّس العلوم المختلفة من الطب والفلسفة وعلوم الطبيعة وغيرها من العلوم، كما أصبحت الجامعة معلماً جاذباً للطلبة من العالم العربي والمغربي للتزوّد من العلم على يد علمائها وشيوخها البارزين مثل ابن خلدون، وابن الخطيب، وابن حرازم، وابن باجة وغيرهم من العلماء.

يمكنك مشاهدة مقالة دبلوم جامعة الإمام 1442

من أقدم الجامعات التي عرفها التاريخ في مصر

تأسست جامعة القاهرة كجامعة أهلية تحت اسم “الجامعة المصرية” فى 21 ديسمبر 1908، وذلك على الرغم من معارضة سلطة الاحتلال الإنجليزي بقيادة اللورد كرومر ، الذي أدرك أن إنشاء جامعة في مصر يعني إيجاد طبقة مثقفة من المصريين تدرك أن الاستقلال ليس مجرد تحرير الأرض، وإنما هو تحرير الشخصية المصرية وانطلاقا بها في مراقي التمدن و التحضر ، وعلى الرغم من ذلك فإن هذه المعارضة لم تفت في عضد المتحمسين للفكرة .

شاهد أيضاً النسب الدنيا للقبول بجامعة الكويت 2020

أول جامعة في العالم العربي

تعتبر جامعة القرويين أول جامعة في العالم أسست داخل الوطن العربي، فقد تم تأسيسها عام ٨٥٩ ميلاديا، داخل دولة المغرب وبالأخص داخل مدينة فاس، وتم انشاء تلك الجامعة على يد الأميرة فاطمة الفهري، وهي أميرة شابه، والتي قد انتقلت مع أبيها إلى مدينة فاس.

جامعة القرويين كانت في البداية مسجدًا كبيرًا حيث أنه كان يعتبر أكبر مسجد في منطقة شمال إفريقيا، حيث أنه كان يسمح بتواجد عدد من المصلين يصل إلى ٢٢ ألف شخص، ولا يسمح بدخوله سوى المسلمين فقط، ولكن كان يسمح بأن يتم مشاهدته من قبل الأبواب للزوار الغير مسلمين، حيث أنه كان يحتوي على ١٤ باب، وكان السقف الخاص به مدعوم بعدد ٢٧٠ عمود.

تعرف على كيفية التسجيل في الجامعة الشروط والأوراق المطلوبة

اقدم جامعة في العالم في مدينة إيطالية

اقدم جامعة في العالم في مدينة إيطالية؟
الإجابة بولونيا

أول جامعة في العالم الزيتونة

من أبرز رموز الزيتونة الشيخ الطاهر بن عاشور، والطاهر الحداد، و ابن خلدون،[7] وقد اشتهرت الجامعة الزيتونية في العهد الحفصي بالفقيه المفسّر والمحدّث محمد بن عرفة ثم من أعلام الحركة الإصلاحية سالم بوحاجب ومحمد النخلي ومحمد الطاهر بن عاشور صاحب تفسير التحرير والتنوير، ومحمد الخضر حسين شيخ جامع الأزهر ومحمد العزيز جعيط والمصلح الزعيم عبد العزيز الثعالبي وشاعر تونس أبو القاسم الشابي صاحب (ديوان أغاني الحياة) والطاهر الحداد صاحب كتاب (امرأتنا في الشريعة والمجتمع) وغيرهم كثير من النخب التونسية والمغاربية والعربية.

ننصحك بقراءة تخصصات جامعة الملك فيصل

أقدم جامعة في العالم 8 حروف

هي أقدم جامعة في العالم  تقع في المغرب في مدينة فاس لا زالت تعمل الى الآن بدون انقطاع حسب اليونسكو وموسوعة غينيس للأرقام القياسية والعديد من المؤرخين وتعد الجامعة مؤسسة تعليمية تابعة لجامع موجود بالقرب من الجامعة وهي من الجامعات الكبير التى كان يأتى اليها الكثير من الاجانب

الاجابة هي

القرويين

السابق
طلحة بن عبيد الله, من هو وما هي فضائله وما قول الشيعه فيه وبماذا سمي؟
التالي
اذاعة مدرسية جاهزة للمرحلة الابتدائية وكيفية ترتيب الإذاعة المدرسية؟

اترك تعليقاً