حول العالم

أين تقع السويد

أين تقع السويد

تقع دولة السويد في شمال القارة الأوروبية في شبه الجزيرة الإسكندنافية، وتقع إلى الجهة الجنوبية الغربية من فنلندا، وأما حدودها الشرقية فهي ممتدة على طول خليج بوثنيه وبحر البلطيق، ويحدها من الجنوب الدنمارك، ومن الغرب النرويج، وتمتد الحدود الساحلية من جهة الجنوب الغربي على طول مضيق سكاجيراك ومضيق كاتيغات، وتمتد السويد حوالي 1,600كم من جهة الشمال إلى الجنوب، وحوالي 500 كم من جهة الغرب إلى الشرق.

تمتد السويد على مساحة من الأرض تبلغ حوالي 410,335 كيلومتر مربع، ومساحة مائية تبلغ حوالي 39,960 كيلو متر مربع، لذلك فهي تحتل المرتبة 56 من حيث المساحة على مستوى العالم، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي 450,295 كيلو متر مربع.

عاصمة السويد

تمثل مدينة ستوكهولم العاصمة الاقتصادية، والثقافية، والإدارية لمملكة السويد،، بالإضافة إلى أنها المدينة الأكبر في البلاد، وأكثر العواصم اكتظاظاً بالسكان في منطقة شمال القارة الأوروبية، كما أنها تعتبر المقر الرئيسي للمباني الرئاسية و الحكومية، مثل مبنى البرلمان، والمحاكم العليا، وقصر ملك السويد، ومنزل رئيس الوزراء، وقصر ستوكهولم الذي يعتبر المكان الذي يمارس فيه الملك واجباته الرسمية، وتعتبر ستوكهولم أيضاً مركزاً ثقافياً وتاريخياً مهماً، حيث تضم العديد من المعالم الثقافية مثل المتحف البحري فاسا، كما أنها تحتضن أنشطة مميزة مثل حفل جائزة نوبل السنوي، وتشتهر العاصمة عالميا باهتمامها في مجال النقل والطاقة المتجددة وتجدر الإشارة إلى أن اقتصادها أصبح واحداً من أكثر الاقتصادات إنتاجية على مستوى العالم، ويعود السبب في ذلك إلى خلق قوى عاملة على قدر كافي من التقنية والعلم، وتأمين وجود بنية تحتية حديثة، وشركات وجامعات متطورة ومتقدمة.

مدينة السويد

السويد (بالسويدية: Sverige) رسميًا مملكة السويد (بالسويدية: Konungariket Sverige عن هذا الملف Sv-Konungariket Sverige.ogg) وتسمى أيضاً أسوج هي إحدى الدول الإسكندنافية الواقعة في شمال أوروبا. تمتلك السويد حدوداً برية مع النرويج من الغرب وفنلندا من الشمال الشرقي، وحدوداً بحرية مع كل من الدنمارك وألمانيا وبولندا إلى الجنوب وإستونيا ولاتفيا وليتوانيا وروسيا إلى الشرق. ترتبط السويد أيضاً بالدنمارك بجسر – نفق عبر أوريسند.

السويد هي ثالث أكبر دولة في الاتحاد الأوروبي من حيث المساحة (450,295 كم2) ويقدر عدد السكان نحو 10,215,250 ملايين نسمة. السويد منخفضة الكثافة السكانية حيث تبلغ نسبتها 24 نسمة لكل كيلومتر مربع (53 لكل ميل مربع) ، لكن الكثافة تزداد في النصف الجنوبي من البلاد. حوالي 85 ٪ من السكان يعيشون في المناطق الحضرية، ويتوقع ارتفاع هذه الأرقام تدريجياً كجزء من عملية التمدن الحالية. ستوكهولم عاصمة السويد هي أكبر مدينة في البلاد (عدد سكانها 1.3 مليون نسمة في منطقة العاصمة و2 مليون في المنطقة الحضرية الكبرى).

مدن السويد

1- ستوكهولم ” Stockholm”
2- غوتنبرغ ” Goeteborg”
3- مالمو ” Malmoe”
4- أوبسالا ” Uppsala”
5- سولينتونا ” Sollentuna”
6- اوريبرو ” OErebro”
7- لينشوبينغ ” Linkoeping”
8- هلسنجبورج ” Helsingborg”
9-  يونشوبينغ ” Joenkoeping”
10- نورشوبينغ ” Norrkoeping”
11- لوند ” Lund”
12- أوميا ” Umea”
13- هانينجه ” Haninge”
14- بوراس ” Boras”
15- كونجشولمين  ” Kungsholmen”
16- يسكيلستونا ” Eskilstuna”
17- سولنا ” Solna”
18- هالمستاد ” Halmstad ”
19- كارلستاد ” Karlstad”
20- بروما ” Bromma”
21- سوندسفال ” Sundsvall”
22- تابي ” Taby “
23- لوليا ” Lulea”
24- اتومبا ” Tumba”
25- كريستيانستاد ” Kristianstad”
26- كالمار ” Kalmar”
27- فالون ” Falun”
28- كارلسكرونا ” Karlskrona”
29- سكيليفتيا ” Skelleftea”
30- أوديفالا ” Uddevalla”
31- فاربرغ ” Varberg”
32- اندسكرونا ” Landskrona”
33- تريلبورغ ” Trelleborg”
34- موتالا ” Motala”
35- كارلسكوجا ” Karlskoga”
36- يروم ” Lerum”
37- ساندفيكين ” Sandviken ”
38- ناكا ” Nacka”
39- فالكنبرج ” Falkenberg ”
40- بو ” Boo”
41- فيسبي ” Visby”
42- انجهلولهم ” AEngelholm”
43- كارلسهامن ” Karlshamn”

السياحة في السويد

  • سكونه

سكونه skåne تعد واحدة من اجمل مناطق السياحة في السويد تقع في جنوب البلاد وتضم مجموعة من مناطق الجذب الرائعة كالمتاحف والشواطئ الساحرة وتشتهر بالمنازل الريفية الجميلة التي تنتشر على ضفاف البحيرة

تضم سكونه عدد من مدن السويد الهامة اهمها مالمو و ولوند التي تعتبران من اجمل الاماكن السياحية في السويد وتحوي كل منهما على مجموعة من مراكز التسوق والمطاعم والمتاحف.

  • دالارنا

دالارنا Dalarna هو اقليم يقع وسط السويد ويعتبر من اهم اماكن سياحية في السويد ويعرف بأنه من اكثر المناطق التي تعكس الوجه الحقيقي للسويد حيث يحتضن الكثير من الصناعات الحرفية التي تحكي ثقافة وتقاليد هذا البلد

تضم دالارنا مجموعة من القرى تحيط ببحيرة رائعة وهي بحيرة سيليان حيث تتواجد العديد من الفنادق التي توفر اطلالات جميلة وتتميز بأبنيتها الخشبية الملوّنة.

  • لابلاند

لابلاند هي الأخرى من اجمل وجهات السياحة في السويد حيث يمكن لزوّارها الإستمتاع بالطبيعة ومشاهدة الجبال الشاهقة ذات القمم البيضاء والتي تحوي الكثير من الانهار الجليدية بالاضافة الى غابات الصنوبر والمساحات الخضراء الواسعة

لعل من اشهر الاماكن في لابلاند هو فندق الجليد المبني بشكل كامل من الجليد والذي يوفّر لضيوفه جولات بالعربات التي تجرها الغزلان لمشاهدة الشفق القطبي الرائع في شمال السويد.

بماذا تشتهر السويد

  • محطات مترو ستوكهولم

ادخل في محطة مترو ستوكهولم وتجول في ” أطول معرض فني تحت الأرض في العالم “. منذ أكثر من 50 عامًا، تم تزيين حوالي 90 من 100 محطة من قبل أكثر من 150 فنانًا في مواضيع مختلفة وأشكال مختلفة، بما في ذلك الفسيفساء واللوحات والمنشآت والتماثيل وغيرها.

  • حي الورك سودير مالم

تم إدراج ملاذ الهيبستر السويدي هذا في مجلة Vogue كواحد من ” أروع الـ15 منطقة في العالم”. كان في السابق حي للطبقة العاملة، وهو الآن مركز للعديد من المطاعم والبارات العصرية والمحلات والمعارض الصغيرة المستقلة.

يعج هذا الحي بالمشاعر المفعمة بالبرودة، والمحلات التجارية القديمة غير التقليدية، والمأكولات المبتكرة، وفي “SoFo” ، المنطقة الواقعة جنوب فولكوغاتا، يقع المتحف السويدي للتصوير الفوتوغرافي ، Fotografiska أيضًا في هذا الحي في مبنى صناعي تم تجديده مع إطلالة جميلة على الواجهة البحرية.

  • الفندق الثلجي

يقع هذا الفندق في منطقة Arctic Lapland في السويد، ويتم الحفاظ عليه عند درجة حرارة ثابتة تبلغ 4 درجات مئوية داخل الفندق للحفاظ على جميع الأعمال الفنية المصنوعة يدويا من الجليد والمفروشات الثلجية، يبقى النزلاء المريحون مع أكياس النوم الحرارية وجلود الرنة كملاءات السرير وعصير لينغونيري الساخن وطبعاً – طبقات على طبقات من الملابس الدافئة.

  • الأخضر هو دائما في الاسلوب  

تمتلئ السويد بالكثير من المساحات الخضراء، لكن عندما تحتاج حقًا إلى استراحة من المدينة، أو من الناس بشكل عام، حيث تمتاز السويد بالتغطية الواسعة للغابات، وأكثر من 90.000 بحيرة وأكثر من 3000 كيلومتر من ساحل البحر، كلها تضيف إلى حلم عاشق الطبيعة.

والأخضر هو أيضا عقلية الناس، أيضا والوعي البيئي عميق في الثقافة السويدية ، مع مشاركة عالية في النقل العام وإعادة التدوير والتوافر الجيد للأغذية العضوية (الإيكولوجية).

  • التصميم السويدي

تشتهر المنطقة الاسكندنافية بأكملها بتصاميمها المبتكرة والملونة والبسيطة، لكن التصميم السويدي على وجه الخصوص معروف بتركيزه على الاستدامة والوظائف في كل شيء من الهندسة المعمارية إلى تصميم المنسوجات، إذ أن السويديون يحبون الأشياء لتبدو جيدة، لكنهم يحبون أيضا أن يبقوها بسيطة.

ومن أجل الحصول على المزيد من الاكتشافات الفريدة من الفنانين المحليين ومصممي الديكور الداخلي وماركات الأزياء الصغيرة، توجه إلى منطقة التصميم في ستوكهولم في حي سوديرمالم العصري.

ويمكنك زيارة المتحف الوطني أو متحف Nordiska Museet أو Moderna Museet أو المركز السويدي للهندسة المعمارية والتصميم ، كل ذلك في ستوكهولم.

  • الاختلافات الشديدة في الضوء الموسمي

في ذروة الصيف، تشهد الأجزاء الشمالية من البلاد ظاهرة تعرف باسم شمس منتصف الليل، عندما لا تغيب الشمس تمامًا تحت الأفق، مما يخلق 24 ساعة من ضوء النهار. وإلى أقصى الجنوب، على سبيل المثال حول ستوكهولم أو غوتنبرغ، يخلق هذا ” ليالي بيضاء ” ، عندما تغرب الشمس تحت الأفق، ولكن يكفي فقط لكي لا تكون مظلمة تمامًا في الليل أو غير مظلمة لفترة طويلة جدًا.

ولكن في فصل الشتاء ، تصبح السماء مظلمة، وعدد ساعات الظلام التي تعيشها يعتمد على مدى الشمال الذي تذهب إليه، وليس الأمر سيئًا فالظلام الليلي الطويل يخلق مظاهر مشاهدة مثالية للأضواء الشمالية المتوهجة.

لغة دولة السويد

إن اللغة الرسمية في دولة السويد هي اللغة السويدية، وهذه اللغة هي إحدى اللغات الجرمانية، وتتشابه كثيراً مع اللغة الدنماركية واللغة النرويجية، ويرجع سبب هذا التشابه إلى اشتراك هذه اللغات في أصلها الجرماني.

مخدر كان منتشر في السويد في القرن التاسع عشر معكوسة

معنى “الفيكا”

لا تتعب نفسك بالبحث بالمعاجم عن معنى كلمة فيكا، فالسويديون لا يفضلون ترجمة هذه الكلمة حتى لا تفقد سحرها الخاص. وهي كذلك من أساسيات الاستقرار والاندماج في المجتمع السويدي.

والفيكا هي وقت مميز وظاهرة اجتماعية حيث يكاد لا يخلو يوم سويدي منها سواءً في العمل، أو في المدرسة، أو عند لقاء الأصدقاء والجيران وحتى بالمنزل. الفيكا تقليد سويدي مُحَبب للكبار والصغار، وهي استراحة للتواصل الاجتماعي فعلياً أكثر منها لمجرد شرب القهوة، ومن المعتاد تناول شيء من الفطائر أو الحلويات بجانبها وكلها تندرج تحت مسمى خبز الفيكا، والخيارات فيها متعددة نذكر منها: خبز القرفة، كرات الشوكولاتة، كعكة الشوكولاتة، حلويات اللوز، الكوكيز، الكيك الملفوفة، كيك أو كعك الهيل، كيك التوت البري، أو شطائر خفيفة بها حشوات المختلفة. وهناك خيارات عديدة للمشروبات أيضاً، فبالرغم من أن المشروب الرئيسي هو القهوة السويدية، إلا أنه يوجد اختيارات متعددة من العصائر و المشروبات الأخرى لمن لايستسيغ طعم القهوة.

السابق
تعرف على سرطان البحر
التالي
تعرف على حيوان اللاما

اترك تعليقاً