حول العالم

أين تقع بولندا

أين تقع بولندا

خريطة بولندا والدول المجاورة

تقع بولندا في أروربا الوسطى وتحديداً شرق ألمانيا، وتتشارك حدودها مع سبع دول هي: ألمانيا بمسافة 467كم؛ حيث تحدها من الغرب، وتحدها روسيا البيضاء من الشرق بمسافة 418كم، كما تحدها أوكرانيا من الشرق أيضاً بمسافة 535كم، وتحد بولندا من الجنوب جمهورية التشيك بمسافة 796كم، وسلوفاكيا بمسافة 541كم، وتحدّها من الشمال الشرقي لتوانيا بمسافة 104كم، وروسيا وتحديداً كالينينغراد أوبلاست بمسافة 210كم، أما من الشمال فيحدها بحر البلطيق، وتغطي بولندا مساحة 304,255 كم2 من اليابسة، ومساحة 8,430كم2 من المياه، لتشمل مساحتها الإجمالية 312,685 كم2، وهي بذلك ضعف دولة جورجيا، وأصغر قليلاً من ولاية نيو مكسيكو، وتحتلّ المرتبة 70 بين دول العالم من حيث المساحة.

الهجرة الى بولندا

  • مناخ دولة بولندا مناخ قاري معتدل وشتاؤها بارد نسبياً وصيفها حار أما العملة الرسمية للبلاد فإنها الزلوتي البولندي،
  • واللغة الرسمية في البلاد فإنها اللغة البولندية التابعة للغات السلافية،
    وغالبية السكان فيها يدينون بالمسيحية الكاثوليكية وهي دولة ديموقراطية برلمانية وذلك بعد أن كانت دولة شيوعية.
  • حتى تستطيع أن تسافر إلى بولندا عليك أن تحصل على تأشيرة الدخول ( الفيزا) وهي تابعة لنظام التأشيرات “الشنغن”،والذي يضم خمسا وعشرين دولة أوروبية وهي تمكنك من الدخول إليهم جميعاً وإذا أردت أن تحصل على الجنسية البولندية والمواطنة فيها لا بد من اتباع معايير وتوفر شروط معينة منها أن تمضي خمس سنوات في البلاد.
    وألا تشكل خطرا على المجتمع البولندي أو دول الاتحاد الأوروبي فيما يخص سجلك الخاص.
    وأن تقيم في البلاد الفترة المطلوبة لإقامة شرعية غير مخالفة وأن تكون على علم جيد ومعرفة تامة باللغة البولندية وأن تنجح في اختبار المواطنة الذي تقدمه مع انتهاء الفترة المطلوبة وبناءً على ذلك يتمّ منحك الجنسية البولندية بعد خمس سنوات لك ولكل أفراد عائلتك.
  • من أهم الأماكن السياحية التي عليك زيارتها فور وصولك للدولة حتى تتعرف عليها أكثر فأكثر مدينة مالبورك وهي المدينة المعروفة بمدينة القرون الوسطى حيث ستجد فيها الكثير من الآثار القديمة.
    التي تعكس حضارة تلك الفترة كالقلاع القوطية وهناك أيضاً مدينة لوبلان والتي تعكس إرثاً رائعاً من الحضارة الغربيةالمتأثرة بالشرقية والكثير من الحضارة البيزنطيّة. منح دراسيه فى دول مختلفه 2018
  • وعليك أيضاً أن تزور مدينة تورون التي تقع على نهر فيستولا والتي صنفت من أجمل ثلاثين مدينة في العالم وأيضاً هناك مدينة بوزنان والتي تعتبر مركز الأكاديمية والتعليم في البلاد وتقام فيها الكثير من المهرجانات الصيفية العالمية والتي تجذب الكثير من السياح إليها ولا ننسى طبعاً مدينة وارسو العاصمة والتي تأسست منذ القرن الثاني عشر وكانت مركزاً تاريخياً وثقافياً ولا زالت لليوم وتُعرف بباريس الشمال وغيرها من المدن المهمة في البلاد.

بولندا عاصمة

تعتبر مدينة وارسو العاصمة الرسمية لبولندا وتقع في الجهة الشرقية الوسطى من الدولة، وعانت المدينة في الماضي من الاحتلال البروسي السويدي بين عامي 1655م-1656م، وهاجمتها القوات الروسية في عام 1794م، وتم تدمير المدينة من قبل القوات الألمانية في عام 1944م، ولكن تمكن الناس لاحقاً من العودة إليها وإعادة الحياة لها؛ لأنها العاصمة البولنديّة، والمركز الرئيسي للعديد من المجالات السياسية، والاجتماعية، والعلمية، والاقتصادية، والثقافية، كما تم ترميم الكثير من المعالم الموجودة في المدينة كالمباني والطرق وغيرها. تحتوي مدينة وارسو على العديد من المعالم، ومن أهمها المتحف الوطني للفنون، ومبنى المسرح، والإذاعة والتلفزيون، كما يوجد فيها مقر الأوركسترا ودار الأوبرا الوطنية، وأيضاً تحتوي على مجموعة من الحدائق، والتي تساعد في ممارسة العديد من أنواع الرياضة.

مدن بولندا

  • مالبورك

إحدى المدن التي تعدو إلى القرون الوسطى، مشهورة جداً بسبب وجود قلعة عظيمة فيها تعود للقرن الثالث عشر للميلاد، بنيت بأمر من شخص اسمه وسام توتوني، وهي أكبر القلاع القوطية الموجودة في القارة الأوروبية بعد قلعة العذراء مريم، مبنية من الطوب، استغرق بناؤها حوالي مئتين وثلاثين عاماً، علماً بأنه تم تدميرها خلال الحرب العالمية الثانية، ولكن تم إصلاحها.

  • لوبلان

تقع في الجهة الشرقية من مدينة فيستولا، من أقدم المدن البولندية المبنية في القرن السادس للميلاد، كانت تعد خط الدفاع الأول ضد الغزاة الذين تعاقبوا على احتلالها وتدميرها، كما شكلت وطناً لأكبر عدد من اليهود، لذلك فيها من الثقافتين الشرقية والغربية، تتضمن أهم الكنائس التي هي مزيجاً ما بين الكاثوليكيّة، والبيزنطيّة، الروسية القديمة، وهي كنيسة الثالوث المقدس.

  • تورون

تطل على ضفاف نهر فيستولا، وهي مسقط رأس كوبرنيكوس الشهير، مصنفة حالياً كواحدة من أجمل المدن الطبيعية الثلاثين في العالم، بحسب قناة ناشينول جيوغرافيك العالمية، تعرضت للقصف خلال الحرب العالمية الثانية لكنها لم تتأثر به كثيرا، فتعد من المدن الناجية، فيها مجموعة من المباني العريقة التي تعود للعصور الوسطى، منها كنيسة يوحنا المعمدان، ومجموعة من اللوحات المنحوتة باللغة القوطية، إضافة للمذابح.

  • بوزنان

المركز الأكاديمي والموطن الثالث لأكبر جامعة بولندية، تستضيف سنوياً مجموعة من الاحتفالات والأحداث الدولية الهامة، أبرزها مهرجان مالطا للمسرح الدولي، ويمكن الوصول إليها من خلال مجموعة من الطرق، لكن المعظم يفضل المشي خلال الطريق الملكي الإمبراطوري لها، فيها بحيرة صناعية، ومجموعة من المنحدرات الجليدية المستخدمة للتزلج.

  • روكلاو

تشرف على نهر أودر وتقع على ضفافه، من أكبر المدن الواقعة في الجهة الغربية من بولندا، حكمتها مجموعة كبيرة من البلاد، أبرزها ألمانيا، وروسيا، وبوهيما إضافة لبولندا، تمتاز بالعمارة الهندسية المرموقة، منها ساحة السوق، وشارع كنيسة إليزابيث، كما تتضمن أكبر حديقة للحيوانات في بولندا ككل.

السياحة في بولندا

السياحة في بولندا بولندا هو جزء من سوق السياحة العالمية مع تزايد باستمرار عدد من الزوار، وخاصة بعد انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي. السياحة في بولندا تساهم في اقتصاد البلاد عموما. المدن الأكثر شعبية هي وارسو وكراكوف وغدانسك، فروتسواف، بوزنان، لوبلان وتورون، بما في ذلك الموقع التاريخي لمعسكر أوشفيتز النازي في تركيز أوشفيتشيم. أفضل الوجهات الترفيهية وتشمل بولندا منطقة بحيرات ماسوريان وبحر البلطيق ساحل البحر، جبال تاترا أعلى سلسلة جبال من Sudetes، وكاربات وغابة بياوفيجا. عروض بولندا السياحية الرئيسية تتكون من مشاهدة المعالم السياحية داخل المدن والمعالم التاريخية خارج المدينة، ورحلات العمل والسياحة المؤهلين، والسياحة الزراعية، والمشي في الهواء الطلق وتسلق الجبال وغيرها. بولندا هي البلد الأكثر زيارة بترتيب 17 على العالم.

بماذا تشتهر بولندا

المعالم الأثرية والطبيعية

  • قصر ويلانو: شيد في آخر القرن السابع عشر، وتحول إلى متحف لعرض الكثير من الأعمال الفنية، ولا زال موجوداً حتى يومنا هذا.
  • مدينة كراكوف: تعتبر هذه المدينة ساحة سوق رئيسية يعود تاريخها إلى القرن الثالث عشر، وتجاورها العديد من القصور، والمباني ذات الأصول التاريخية.
  • قلعة مالبورك: شيدت هذه القلعة في عام 1274م في القرن الثالث عشر، وتوسعت أكثر من مرة، وهي من المعالم الجاذبة للسياح، بالإضافة إلى كونها من المناطق الشعبية في مالبورك.
  • الكثبان الرمليّة: تتكون هذه الكثبان بسبب تراكم الرمال التي يحملها شاطئ البحر، ويكثر انتشارها في شمال دولة بولندا، وهي جزء من الحديقة الوطنية الواقعة على ساحل بحر البلطيق.
  • حديقة تاترا الوطنيّة: تقع هذه الحديقة في الجنوب البولندي، شيدت في عام 1954م، وتوجد في هذه المدينة الكثير من الغابات، والبحيرات، والشلالات التي من أهمها: ويلكا سيكلاوا.
  • قلعة فافل: شيدت هذه القلعة في القرن الرابع عشر في عهد الملك البولندي كازيميز الثالث الأكبر، وتعد من أكبر المتاحف الرئيسية في الدولة، وتحتوي هذه القلعة أيضاً على القصر الملكي، ومستودع للأسلحة، وقاعة عرض.

المطبخ البولندي

يتأثر المطبخ البولندي بشكلٍ كبير في البلاد المجاورة للدولة، والتي من أهمها: دولتا ألمانيا وروسيا، وهذا ما جعلها تعتمد على القمح والشعير بشكلٍ كبير في تحضير أطباقها المختلفة، بالإضافة إلى احتلال اللحوم مكانة مهمة في المطبخ البولندي، ومن أهم الشوربات المحضرّة فيه هي شوربة الشمندر، كما يتميّز باستخدامه أنواع مختلفة من المعكرونة أهمها kluski.

العمل في بولندا

تتمتع بولندا بسمعة جيدة فى قطاع الأعمال حيث يعد إقتصادها من أكبر تاسع إقتصاد فى العالم ، وأصبح العمل بها أكثر شعبية حيث توفر الدولة العديد من فرص العمل والتى تشمل العمل فىالألات ، الحديد والصلب ، العمل فى مجال التعدين والمواد الكسميائية  ، العمل فى الزجاج وقطاع المنسوجات فضلا عن العمل فى بناء السفن كما يتعين على الموظفين بالدولة دفع ضريبة على الدخل ، كما أنه يجب التسجيل فى خدمات التوظيف الموجودة بمكتب العمل البولندى بشرط عدم إعتماد الإقامة بالدولة على العمل فقطبالإضافة للإستعداد التام لعمل المقابلة الشخصية بالسفارة البولندية مع تقديم أهم الوثائق بشرط ترجمتها للغة البولندية

تأشيرة الدخول إلى بولندا

يوجد ثلاثة أنواع لتأشيرة الدخول إلى الدولة وهى :

  • تأشيرة الإقامة المؤقتة
  • تأشيرة الإقامة الدائمة والتى تمكن من الحصول على جنسية الدولة بعد مرور خمس سنوات من الإقامة فيها
  • تأشيرة الإقامة المؤقتة من أجل العمل

قانون العمل البولندى

يبحث هذا القانون فى تصاريح العمل الموسمى لمواطنى الدول الستة المفضلة وهما اوكرانيا وروسيا ومولدافيا وجورجيا بالإضافة لروسيا وأرمينيا فضلا عن النظر فى تصاريح العمل قصيرة الأمد والتى تصل مدتها لثمانى أشهر وطويلة المدة والتى قد تصل مدتها لثلاث سنوات ، ومن الجدير بالذكر أن هذا القانون جاء متمشيا مع توصية البرلمان الأوروبى والمجلس الأوروبى من اجل توحيد القوانين بالدول الأوروبية المختصة بإصدار تصاريح العمل وتشغيل العمالة من خارج دول الإتحاد الأوروبى.

لغة بولندا

اللغة البولندية أو البولونية هي اللغة الرسمية في جمهورية بولندا حيث تستخدم بنسبة تصل إلى 98.2% على عكس اللغة السيليسية التي تستخدم بنسبة ضئيلة وهي 1.4% وبعض اللغات الأخرى.

السابق
أين تقع إسبانيا
التالي
طريقة طبخ أرز بسمتي

اترك تعليقاً