أمراض العظام

أين توجد عظمة الترقوة

عظمة الترقوة عند المرأة

عظمة الترقوة، هي العظمة البارزة أسفل العنق وأعلى الصدر، وتعتبر واحدة من علامات الجمال لدى النساء. وقد يشكو بعض النساء من مشكلة ترهّل الجلد في هذه المنطقة. وللتخلّص من هذه المشكلة، بعيدًا من عمليّات التجميل، نقدّم لك أفضل التمارين لإظهار عظمة الترقوة للنساء، التمارين التي يُمكنك مُمارستها في المنزل.

تمارين عظمة الترقوة

إليكِ أفضل 6 تمارين لإظهار عظمة الترقوة للنساء، وهي تمتاز بسهولتها، وفعاليّتها في شدّ الجلد المترهّل في هذه المنطقة، ومنحها شكلًا مالسًا وجذّابًا.

1- تمرين لفّ الذقن :

هذا التمرين سهل التطبيق، وبإمكانك القيام به في المنزل، في أي وقت كان.

الطريقة:

  1. اجلسي مستقيمةً، وقومي بتثبيت رأسك. ثمّ، لفّي رأسك إلى زاوية 90 درجة نحو اليمين. كرّري الحركة عشر مرّات، وأعيدي الكرّة إلى جهة اليسار. كرّري هذا التمرين لعشرين مرّة، يوميًّا.
  2. قفي، مع الحرص على أن يكون العمود الفقري مستقيمًا. ثمّ، حرّكي رأسك ورقبتك بحسب اتجاه عقارب الساعة، وببطء شديد. بعدها، حرّكي رأسك ورقبتك ببطء شديد بعكس عقارب الساعة، كأنك تدورين 360 درجة. كرّري هذا التمرين لعشر مرّات لكلّ اتجاه.

2- تمرين وجه الأسد :

قفي مستقيمةً، واحرصي على عدم تحريك رأسك. استنشقي الهواء، ثمّ قومي بإخراج الهواء من فمك، مع الحرص على إخراج اللسان في اتجاه الذقن، مع الاستمرار لخمس ثوانٍ، فالاسترخاء. كرّري هذا التمرين لعشر مرّات، يوميًّا.

3- تمرين حركة الطير :

ارفعي رأسك إلى الأعلى، وانظري الى السقف، مع الحرص على إرجاع ذقنك إلى الوراء. ثمّ، اضغطي على ذقنك قليلًا للحفاظ على الوضعية لعشر ثوانٍ متواصلة. كرّري التمرين لعشر مرّات.

4- تمرين دفع الرأس إلى الجانب :

اجلسي على الأرض، وضعي يدك اليمنى على الناحية اليسرى من جبينك، مع مراعاة عدم تحريك رأسك إلى الأمام. ثمّ، قومي بثني رقبتك بهدوء نحو اليمين. حافظي على هذه الوضعية لعشر ثوانٍ لكل جنب. كرّري التمرين لخمس عشر مرّة لكل جنب.

ألم في عظمة الترقوة

هنالك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بألم عظمة الترقوة مثل الإصابة أو الرضة أو الإلتهاب، وبعض هذه الأسباب يتطلب المعالجة الفورية، وهذه الأسباب هي كالآتي:

  • الكَسِرْ: من أسباب ألم عظمة الترقوة، هي الكسر وتعد هذه العظمة من أكثر العظام في جسم الإنسان عرضة للكسر، بسبب تلقي ضربة قوية على الذراع أو الكتف، مما يؤدي إلى كسر هذه العظمة بسهولة، وهنالك بعض الأمور الأخرى التي تسبب كسر هذه العظمة، مثل الولادة أو ممارسة بعض الرياضات مثل كرة القدم أو رياضة الدفاع عن النفس أو كرة السلة.
  • متلازمة مخرج الصدر: وهي مرض أو حالة طبية تحدث عند تغيير مكان عظمة الترقوة عن الوضع الطبيعي مسببةً الضغط على الأعصاب والأوعية الدموية بينها وبين أول عظمة من قفص الصدري، ومن الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى الإصابة بهذه المتلازمة هي البدانة، الإصابة أو الرضة، وجود ضعف في عضلات الكتف، الرفع المتكرر للأشياء، زيادة الضغط على هذه المنطقة أو الإعاقة الخَلقية، ومن أعراض هذه المتلازمة، حدوث ضعف في الذراع، ألم في عظمة الترقوة وحدوث تغيير في لون اليدين أو الأصابع.
  • اصابة المفصل: وتعني اصابة المفصل الذي يربط عظمة الكتف بعظمة الترقوة، واصابة هذا المفصل تعد من الحالات الطبية الشائعة والتي تحدث نتيجة تعرضه لضربة أو رضة أو سقوط، وتسبب هذه الإصابة الألم في تلك المنطقة بالإضافة لعدد من الأعراض مثل التورم، الإحمرار، الألم عند الضغط عليها، وخروج عظم الترقوة من مكانه.
  • الفصال العظمي: ويحدث هذا المرض عندما تتآكل الأنسجة الواقية الموجودة في نهاية العظم والذي يحدث نتجية الأسباب الطبيعية مثل التقدم في العمر، وعند حدوث هذا المرض في منطقة عظم الترقوة يؤدي ذلك إلى ظهور عدد من الأعراض مثل، الألم الذي يزداد بشكل تدريجي، تصلب المفصل في تلك المنطقة.
  • وضعيات النوم الخاطئة: يمكن أن تسبب وضعيات النوم الخاطئة أو النوم بوضعية واحد لفترة طويلة الألم في عظم الترقوة أو الكتف أو الظهر، ويخف هذا الألم خلال ساعات النهار، وينصح باستخدام الأدوية المسكنة للألم أو تغيير وضعية النوم أثناء الليل.

عظمة الترقوة بارزة

هناك عدة أسباب لانتفاخ الترقوة:

  • قد يكون الانتفاخ ليس من الترقوة، وإنما من غدة ليمفاوية قريبة جدا من الترقوة، إلا أن الطبيب يستطيع باللمس التفريق بين غدة متضخمة قريبة من الترقوة، أو أن يكون الانتفاخ في الترقوة نفسها.
  • قد يكون السبب هو التهاب في المفاصل: فهناك مفصلين أحدهما في الجهة الداخلية للترقوة، والآخر في الجهة الخارجية مكان اتصال الترقوة، مع عظم لوح الكتف.
  • قد يكون السبب التهاب العظم: ومن هذه الالتهابات مرض السل، أو أن يكون هناك التهاب في العظم دون جراثيم.
  • قد يكون السبب هو ورم في الترقوة، وعادة ما يكون ورما حميدا.
  • في بعض الأحيان يكون هناك زيادة في حجم الترقوة من الجهة الداخلية، وتسمى clavicular hyperostosis.

وعلى كل حال لوضع التشخيص الصحيح، فإنها بحاجة لإجراء صورة شعاعية بالتصوير الطبقي CT scan of the clavicle، فهو يظهر طبيعية التورم الذي تعاني منه ابنتك، وفي بعض الحالات قد يتم اللجوء لأخذ عينة -إن لزم الأمر-، إن لم يتم وضع التشخيص الدقيق من الصورة الطبقية، والطبيب الذي يجب أن تراجعيه هو طبيب مختص بالجراحة العظمية.

خلع عظمة الترقوة

يعتبر خلع عظمة الترقوة (Clavicle fracture) من الحالات الطبية الشائعة إلى حدٍ ما، ومن الممكن أن يصاب بها جميع الأفراد بمختلف الفئات العمرية، وفي أغلب الحالات يحدث الكسر أو الخلع في الجزء الأوسط أو عند نقطة الالتقاء بلوح الكتف أو القفص الصدري.

وقد يحدث خلع عظمة الترقوة دون التعرض إلى أي صدمة، ويحدث هذا عادةً عند الأفراد الذين يعانون من ضعف في بنية العظام والتي تعزى إلى سبب وراثي، أو سبب مكتسب مثل؛ الإصابة بهشاشة العظام، أو السرطان. وتختلف الأسباب المؤدية إلى خلع عظمة الترقوة استنادًا إلى الفئة العمرية والتي تتضمن كل مما يلي:

حديثي الولادة :

  • قد يحدث هذا الخلع للأطفال حديثي الولادة السليمين أثناء إجراء الولادة، وتعد هذه العظمة من أكثر عظام الجسم تعرضًا للخلع أثناء القيام بالولادة.
  • ومن الأخبار السارة أنه يتم الكشف عن هذا الكسر مبكرًا في المستشفى ويتم علاج الطفل وشفاؤه بشكل جيد.
  • وفي بعض الحالات النادرة قد يتوجب على الطبيب المختص خلع أو كسر عظمة الترقوة الخاصة بالطفل من أجل سلامة ولادته أثناء إجراء عملية الولادة، ويطلق على هذه الولادة باسم عسر ولادة الكتف (Shoulder dystocia)، ولكن هناك العديد من التقنيات الأخرى المستخدمة في هذه الحالة لذلك من النادرٍ جدًا حدوثها.

الأطفال :

  • تعد عظمة الترقوة من أكثر العظام التي تتعرض للخلع أو الكسر في مرحلة الطفولة، وعادةً ما تحدث نتيجة السقوط المباشر على الكتف، أو السقوط على ذراع ممدودة أثناء اللعب أو الرياضة، وفي بعض الحالات الأخرى تكون نتيجة التعرض لضربة مباشرة على عظمة الترقوة.

المراهقون والبالغون :

  • وقد يحدث هذا الخلع عند المراهقين والبالغين أيضًا، نتيجة ممارسة نفس الأنشطة الرياضية التي تسببت بإصابات مماثلة لدى الأطفال، ولكن عادةً ما تكون مرتبطة بحوادث سير، أو التعرض للسقوط، وفي بعض الأحيان قد يعاني المصاب بهذا الخلع من بعض النوبات بين حينٍ واخر نتيجة هذا الخلع.

تتضمن أعراض وعلامات خلع عظمة الترقوة ما يلي:

  • الام تزداد مع حركة الكتف.
  • التورم (Swelling).
  • القابلية للكسر.
  • الكدمات (Bruising).
  • الإصابة بانتفاخ في الكتف أو بالقرب منه.
  • ظهور صوت طقطقة عند القيام بتحريك الكتف.
  • الشعور ببعض الصلابة، وعدم القدرة على تحريك الكتف في بعض الحالات.
  • في أغلب الأحيان لا يحرك الأطفال حديثي الولادة ذراعهم لعدة أيام بعد التعرض لخلع الترقوة المرتبط بعملية الولادة.

علاج عظمة الترقوة

يُعدّ تقييد حركة أي عظام مكسورة أمرًا ضروريًّا لالتئامها؛ ولذلك يتم تثبيت عظم الترقوة المكسور، فمن المحتمل أن يحتاج المريض إلى ارتداء حمّالة الذراع أو تجبير عظمة الترقوة، ويعتمد طول فترة تقييد الحركة على شدة الإصابة، وعادةً ما يستغرق التئام العظم من 3 إلى 6 أسابيع عند الأطفال ومن 6 إلى 12 أسبوعًا عند البالغين، كما أنه عادةً ما تتعافى عظمة الترقوة لحديثي الولادة أثناء الولادة بأدوية التحكم في الألم والتعامل بحذر مع الطفل فقط، هناك علاجات مختلفة عند حدوث كسر عظمة الترقوة جميعها يعتمد على شدة الكسر وحالته، وهي كما يأتي:

  • في بعض الأحيان هناك حاجة لاستخدام الأدوية؛ لتقليل الألم والالتهاب، فقد يوصي الطبيب بتناول مسكن ألم يُصرف بدون وصفة طبية، وإذا كان المريض يعاني من ألم شديد، فقد يحتاج إلى وصفة طبية تحتوي على مخدر للألم لبضعة أيام، وعادةً ما يبدأ إعادة التأهيل بعد العلاج المبدأي مباشرة، وفي معظم الحالات من المهم البدء ببعض الحركة لتقليل التصلّب في الكتف بينما يظل المريض مرتديًا للحمالة، وبعد إزالة الحمالة، قد يوصي الطبيب بتمارين إعادة تأهيل إضافية أو علاج طبيعي لاستعادة قوة العضلات وحركة المفاصل والمرونة.
  • في بعض الحالات قد تكون الجراحة مطلوبة؛ في حال كان كسر عظمة الترقوة قد اخترق فيها الجلد، أو بها إزاحة شديدة، أو الكسر موجودًا في عدة أجزاء، وعادةً ما تتضمن جراحة الترقوة المكسورة وضع أجهزة تثبيت -شرائح أو مسامير أو قضبان-؛ للحفاظ على الوضع الصحيح للعظام أثناء التئامها.
  • يمكن القيام ببعض العلاجات المنزلية والتي من الممكن أن تساعد في السيطرة على الألم والورم، كوضع الثلج على المنطقة المصابة لمدة 20-30 دقيقة كل بضع ساعات خلال أول يومين إلى ثلاثة أيام بعد كسر عظم الترقوة.
السابق
عجينة العشر دقائق
التالي
ما هو ترقق العظام

اترك تعليقاً