جبال ووديان

أين يقع جبل جيس

أين يقع جبل جيس

موقع جبل جيس

يقع جبل جيس شمال شرق إمارة رأس الخيمة في الإمارات العربية المتحدة، وهو يبعد قرابة 25 كيلومتراً عن مركز المدينة، ويعد امتداداً لإحدى السلاسل الجبلية العالية في الإمارات، ويبلغ ارتفاعه نحو 1900م عن مستوى سطح البحر، ويشكل أعلى قمة جبلية في الدولة،ومن الجدير بالذكر أن السلسلة الجبلية التي تضم جبل جيس هي سلسلة جبال الحجر الشهيرة الواقعة على الحدود الشمالية لإمارة رأس الخيمة.

المناخ في جبل جيس

يتميز المناخ في جبل جيس معتدلاً في الصيف؛ بسبب ارتفاعه الشاهق مقارنة ببقية أراضي الدولة، ولا تتجاوز درجات الحرارة العظمى فيه في معظم الأيام 30 درجة مئوية، وتتراوح درجات الحرارة فيه ليلاً بين 22-25 درجة مئوية، وتنخفض درجات الحرارة في فصل الشتاء فيه إلى أقل من درجة الصفر مئوية، مما يؤدي إلى تكوّن الجليد أعلى الجبل.

مسار جبل جيس فلايت

يبلغ ارتفاع مسار جبل جيس فلايت 1,680 متراً فوق مستوى سطح البحر، وهو يمتد مسافة 2.83 كيلومتراً، وقد سجّلت إمارة رأس الخيمة بذلك رقماً قياسياً في موسوعة جينيس للأرقام القياسية؛ حيث يعد مسار جبل جيس فلانيت أطول مسار إنزلاقي في العالم، والذي يعد من أهم المعالم السياحية في رأس الخيمة، والذي يعتقد أنّه سيستقطب العديد من عشاق المغامرات من مختلف أنحاء العالم.

مزايا جبل جيس

يمتاز جبل جيس بنقاء الهواء، واعتدال الطقس، وموقعه البعيد عن المنشآت الصناعية، وخلوّ جوه من الغبار، وتنخفض درجات الحرارة والرطوبة في قمته مقارنة بباقي الدولة في الصيف والشتاء، ويتميز الجبل بموقع مميز وسط الطبيعة الخلابة، كما يتمتع ببيئة جبلية جميلة، تقع في وسط سلسلة جبال المنطقة، ويطل جبل جيس على بعض بساتين النخيل، والمناطق السكنية، وتطل المنطقة الجبلية المرتفعة على ساحل الخليج العربي، الذي يفصل بينه وبين الجبل شريط ضيق يقدّر عرضه بنحو 6 كيلومترات فقط

فيديو كوكب المشتري في إيطاليا

ترتبط الجبال عند الكثيرين بالتأمل النفسي، لكن لبعضها مكانهة دينية مهمة. فهل تعرف أحد هذه الجبال؟ شاهد الفيديو لتتعرف عليها :

السابق
أطول سلسلة جبلية في المملكة
التالي
جبل نور

اترك تعليقاً