الخليج العربي

أين يقع سد وادي العرب, وما هو أكبر سد في دولة الأردن؟

أين يقع سد وادي العرب

ستتعرف في هذا  المقال على أين يقع سد وادي العرب وهو سد مائي يقع في اربد في شمال المملكة الأردنية الهاشمية، السد من النوع الركامي الصخري وتبلغ سعته التخزينية نحو 20 مليون متر مكعب. يستعمل للري ومياه الشرب،انشئ عام 1986 بكلفة تقدر بـ 20 مليون دينار أردني.

سد الكرامة

سد الكرامة سد مائي يقع قرب الشونة الجنوبية في منطقة الأغوار التابعة إلى محافظة البلقاء وسط الأردن، السعة التخزينية للسد هي 52 مليون م3، تم البدء في إنشاء السد أواسط عقد 1990 وتم إنجاز البناء سنة 1997، بلغت تكلفة البناء 56 مليون دينار أردني، يعاني السد من ارتفاع نسبة الملوحة وارتفاع المصاريف التشغيلية

أين يقع سد وادي العرب

يقع سد وادي العرب في شمال المملكة الأردنية الهاشمية، وتحديداً في مدينة إربد التي تبعد عن مدينة عمان تسعة وتسعين كيلومتراً، وتصل سعة تخزينه إلى عشرين مليون متر مكعب، ويُستخدم لتزويد المنطقة الشمالية الغربية من الأردن بمياه الشرب، وري الأراضي الزراعية في إربد، والأماكن القريبة.

شاهد أيضاً أين يقع وادي حنيفة

وادي زقلاب

وادي زقلاب هو أحد الأودية في منطقة شرق الأردن التي تشكل في غالبها ما يُعرف اليوم باسم المملكة الأردنية الهاشمية. يقع الوادي ضمن حدود محافظة إربد. ويعتبر الوادي مصباً للأودية القادمة من نواحي دير أبي سعيد ورحابا والمزار الشمالي وغيرها، وهو بدوره يصب في نهر الأردن. وقد بُني فيه سد شرحبيل بن حسنة المعروف كذلك باسم سد زقلاب.

تعرف على أين يقع وادي حوران

اين يقع سد وادي شعيب

يقع وادي شعيب بالتحديد في محافظةِ البلقاء، والتي تَبعد عن مدينة السلط مسافةً لا تتجاوز ثلاثة كيلومترات باتجاه الجنوب، وهي تقع على نفس امتداد الطريقِ المؤدي إلى البحر الميت ووادي الأردن.

على الرغم من صغر حجم هذه المنطقة إلا أنّها تتميز بالعديد من المواصفات التي تجعل منها مَلاذاً للزوار ومحط اهتمامهم؛ فهي تحتوي على معالمٍ رائعة، ومواقعٍ أثرية مهمة، كما أنّها تمتلك طبيعة ساحرة؛ فتمتاز بخضرة أرضها الدائمة، وهي تحتوي سيلاً من الماء يُسمى سيلَ وادي شعيب، وله عدد كبيرٌ جداً من المنابع تُقدَّر بأكثر من ستمئة وستين عيناً، تَتَوزَّعُ على امتداد الطريق الذي يصل بين غور الأردن ووادي شعيب، ومصبه في نهر الأردن، وهو المسؤول عن تزويد أرض المنطقة بالماء مما يمنحها غطاءً أخضر مُميّز طيلة العام.

إنّ أجمل حُلَّه يرتديها وادي شعيب هي حُلَّة فصل الربيع؛ حيث تتميزالمنطقة بطبيعتها الملونة، وجوّها الدافئ المناسب للراحة،
ولا تقتصر خضرة منطقة وادي شعيب على المناطق المُنبسطة المحيطة بالسيل، وإنَّما تَتَميز بتفتح أنواع رأئعة ومختلفة من الأزهار على
سفوح جبالها الشامخة على الرّغم من أنّها تفتقر للمياه على عكس المناطق المنبسطة، إلّا أنّ مناخ وادي شعيب يُساعد هذه الأنواع 
من الأزهار على التَّفتح في وقتٍ مبكرٍ رغم قلة المياه.

إقرأ أيضاً أين يقع جبل طويق

أكبر سد في الأردن

يعتبر سد الملك طلال أكبر سدود الأردن الذي انشئ عام 1977 بكلفة تقدر بـ 34 مليون دينار اردني، ونوع السد ركامي صخري. ويقع السد في منطقه مرتفعات تل الرمان بـمحافظة جرش.وبوشر بتعلية السد في العام 1987 , ويعتبر من اكبر السدود من حيث السعة اذ تقدر سعته 75 مليون متر مكعب من المياه .
ويستفاد من مياه السد في ري الأراضي الزراعية، وتوليد الطاقة الكهربائية.

ننصحك بقراءة أين يقع وادي العجمان

السابق
تحليل وظائف الكلى وعلى ماذا يدل كل منهم والقيم الطبيعية لهم
التالي
ما هي عاصمة نيبال؟ وهل نيبال دولة مسملة ونسبة الديانات فيها؟

اترك تعليقاً