أنظمة دولية

أين يقع مقر منظمة الفاو

ما هي منظمة الفاو

لمحة عن منظمة الفاو

منظمةُ الفاو هي اختصار لمنظمة الأغذية والزراعة (Food and Agriculture Organization) التابعة لهيئة الأمم المتحدة، وتُعتبَر من أقدم الهيئات، والوكالات المتخصصة، والدائمة في هيئة الأمم، تأسّست هذه المنظمة في عام ألف وتسعمئة وخمسة وأربعين، وذلك من أجل القضاء على الجوع في العالم، وفي المقابل تحسين مستويات المعيشة، والتغذية بالارتكاز إلى النظام الزراعي، والعمل على زيادة إنتاجيته، حيثُ تعملُ منظمة الأغذية والزراعة بالتنسيق مع الجهات الحكومية، والخاصّة على تطوير النظام الزراعي، والغابات، والموارد المائية، والأرضية في كلّ دولة بشكل مستقّل عن الأخرى، وتقع منظمة الأغذية والزراعة في روما عاصمة إيطاليا، ولها مكاتبُ فرعية تابعة لها موزعّة على مئة وثمانين دولةً، ويعمل أكثر من نصف موظفي المنظمة في الأعمال الميدانية.

أنشطة المنظمة

تتمثلُ أنشطة منظمة الفاو في خمسة مجالات رئيسية، وهي:

  • إتاحة المعلومات، ودعم عملية التحول إلى الزراعة المستدامة، حيث تعمل المنظمة بالتعاون مع خبراءَ في الكثير من المجالات، مثل الخبراء الزراعيين، وخبراء في علم الاجتماع، والاقتصاد، والإحصاء، وغيرهم من أجل تحقيق التنمية.
  • تعزيز الإرادة السياسية، ومشاركة الخبرات في مجال السياسات، حيثُ يقوم أعضاء المنظمة بوضع السياسات، والاستراتيجيات اللازمة، لتحقيق الأهداف التنموية، والتقليل من نسبة الجوع في العالم.
  • تعزيز التعاون بين القطاعين العام والخاص، لتحسين زراعة أصحاب الحيازات الصغيرة، حيث تتيح المنظمة فُرَص التقاء الدول الغنية بالدول الفقيرة، بهدف تقديم الدعم، والاستثمارات في قطاع الزراعة.
  • نقل المعارف إلى الميدان، حيث تعمل المنظمة على بناء مشروعات ضخمة بملايين الدولارات، وذلك من أجل تحسين مستوى المعيشة للناس، ومساعدتهم في إعادة بناء حياتهم.
  • دعم البلدان لمنع، وتخفيف المخاطر.

تمويل المنظمة

يتمّ تمويلُ منظمة الأغذية والزراعة بنسبة تسعة وثلاثين في المئة من الاشتراكات المُقرّرة على الدول الأعضاء، والتي يحدّدها المؤتمر الذي يُعقَد كلّ عامين في المنظمة، وتُمَوّل بنسبة واحد وستين في المئة من الاشتراكات الطوعية للأعضاء، أو الشركاء الآخرين، حيثُ بلغ حجم ميزانية المنظمة بين عامي (2018-2019) حوالي 2.6 مليار دولار أمريكي.

منظمة الفاو السعودية

13 فبراير/شباط 2019، روما – اتفقت منظمة الأغذية والزراعة لأمم المتحدة (الفاو) والمملكة العربية السعودية اليوم على تجديد تعاونهما الفني المستمر منذ فترة طويلة، ومضاعفة الجهود المشتركة لتنفيذ برنامج السعودية للتنمية الريفية الزراعية المستدامة (2019-2025).

ووقع المدير العام للفاو جوزيه غرازيانو دا سيلفا، ووزير البيئة والمياه والزراعة السعودي عبد الرحمن بن عبد المحسين الفضلي اتفاقاً جديداً تقدم بموجبه السعودية مبلغ 93 مليون دولار. ويهدف الاتفاق إلى تعزيز إنتاج وتصنيع وتسويق القهوة العربية وتربية النحل وزراعة الفاكهة وتربية الأسماك والثروة الحيوانية وزراعة المحاصيل البعلية في البلاد.

وبهذه المساهمة الجديدة، أصبحت المملكة العربية السعودية من بين أكبر شركاء الموارد للمنظمة، وأكبر مساهم في منطقة الشرق الأدنى.

وبهذه المناسبة قال الوزير الفضلي: “نأمل في أن يعزز برنامج التنمية الريفية الزراعية المستدامة الأمن الغذائي في المملكة (العربية السعودية) وأن يخلق فرص العمل للشباب والشابات. كما نأمل في أن يساهم هذا البرنامج في زيادة دخل الأسر والعائلات ويؤدي إلى زيادة في إجمالي الناتج المحلي. ونحن نبني الكثير من الآمال على هذا البرنامج، واخترنا الفاو لتكون الشريك المميز لمتابعة تنفيذ البرنامج نظراً لخبرتها الطويلة في هذا المجال. ونحن نعوّل على الفاو، ومتفائلون بالنجاح”.

من ناحيته، قال غرازيانو دا سيلفا أثناء التوقيع على الاتفاق اليوم: “أتقدم بالشكل الجزيل للسعودية على ثقتها في الفاو”، مشيدا بدعم المملكة للمنظمة الأممية. وأكد أن الفاو “ستواصل تقديم الدعم الفني للأوليات الوطنية بما يتناسب مع خطة 2030”.

ووقع المسؤولان كذلك على مذكرة تفاهم لوضع إطار للتعاون للفترة 2019-2025.

التعاون بين الفاو والسعودية

تتعاون الفاو بشكل وثيق مع المملكة العربية السعودية منذ فترة تزيد عن 70 عاماً. وقد وفرت المنظمة الدعم الفني والاستشاري للمملكة على المستويات الاستراتيجية والمؤسسية والفنية.

وخلال الفترة 2017-2018، اشتمل الدعم على توفير المساعدة لتنفيذ مبادرات استراتيجية للوزارة، والتي تم وضعها في سياق برنامج التحول الوطني 2020، ورؤية السعودية 2030.

وشملت مجالات الدعم تعزيز الأمن الغذائي المستدام، والاستخدام المستدام للموارد الزراعية الطبيعية، وتعزيز مصايد الأسماك البحرية، وإنتاج واستهلاك الأحياء المائية، وزيادة القدرات للوقاية من أمراض الحيوانات ومكافحتها، وتحسين إنتاج وحماية النباتات، وتقوية الروابط بين صغار المزارعين والمنتجين الزراعيين وبين الأسواق، ووضع نظام قائم على النتائج لرصد النتائج والإبلاغ عنها.

منظمة الأغذية والزراعة فطحل

  • الفاو

مقر منظمة العمل الدولية

منظمة العمل الدولية (منظمة العمل الدولية)، هي منظمة تأسست في عام 1919 ومقرها مدينة جنيف في سويسرا؛ جاءت بعد نتائج الحرب العالمية الأولى، وتأثرت بعدد من التغييرات والاضطرابات على مدى عقود ثلاث سنوات، وتعتمد على أنها ركيزة دستورية أساسية وهي أن السلام العادل والدائم لا يمكن أن يتحقق إلا إذا استند على العدالة الاجتماعية.

حددت منظمة العمل الدولية العلامات المميزة للمجتمع الصناعي، مثل تحديد ساعات العمل في ثماني ساعات، وسياسات الاستخدام، وسياسات أخرى تتعلق بالسلامة في مكان العمل، والعلاقات الصناعية السليمة.

منظمة الفاو في فلسطين

رام الله – معا – وقع وزير الزراعة الدكتور اسماعيل دعيق اتفاقية المرحلة الثانية من مشروع اعادة احياء القطاع الزراعي والذي تقوم منظمة الاغذية والزراعة للامم المتحدة (الفاو) بتنفيذه بدعم من الحكومة الايطالية بقيمة 2 مليون يورو، مع مدير مكتب منظمة الفاو في فلسطين الويجي دانيالي بحضور وفد يمثل التعاون الايطالي برئاسة جان بيترو بستولين وحضر حفل التوقيع د.عزام صالح كبير المستشارين في الفاو وابراهيم مطر من التعاون الايطالي ود.ثمين هيجاوي مستشار الوزير.

والجدير ذكره ان المرحلة الثانية من المشروع سيتم تنفيذها على مدى العامين القادمين كتكملة للانشطة والانجازات التي يتم تنفيذها في الضفة الغربية وقطاع غزة خلال المرحلة الاولى حيث يستهدف المشروع مساعدة صغار المزارعين في مناطق عدة من الضفة الغربية وقطاع غزة لتمكينهم من الاستمرار وتحسين انشطتهم الزراعية في قطاعي الانتاج النباتي والحيواني، وكذلك تحسين الاعمال على مستوى المزرعة والتجمع لتحسين اربحية الزراعة.

واشار د.دعيق الى ان هذا المشروع يأتي ضمن الجهود المستمرة التي تبذلها الوزارة بالتعاون مع منظمة الفاو والمؤسسات الاخرى لتعزيز صمود المزارعين الفلسطينيين وتثبيهم في ارضهم في الضفة الغربية وقطاع غزة.

 

 

السابق
دواء أتاكاند بلس – atacand plus لعلاج ارتفاع ضغط الدم
التالي
نصائح لرعاية الطفل

اترك تعليقاً