الحياة والمجتمع

أين يقع وادي بن هشبل؟ وكم بيعد وادي بن هشبل عن خميس مشيط؟

أين يقع وادي بن هشبل

ستتعرف في هذا المقال على أين يقع وادي بن هشبل حيث يتميّز وادي بن هشبل بسيول المياه النّاتجة عن تساقط الأمطار في فصل الشّتاء، ويعتبر الوادي من أبرز المنتزهات التي يقصدها الزّوار لهذا المركز، ومن أبرزها منتزه الطّريف، ومنتزه ظرافة, فتابع القراءة لمعرفة أين يقع وادي بن هشبل؟\

موقع وادي بن هشبل

يقع وادي بن هشبل في محافظة خميس مشيط إحدى المحافظات التي تتبع إداريّاً لمنطقة عسير التي تقع جنوب المملكة العربية السّعودية، ويبعد تحديداً مركز وادي بن هشبل عن مدينة خميس مشيط مسافة 36كم، وعن مدينة أبها مسافة 66كم؛ فوادي بن هشبل تحيط به بعض القرى ونذكر منها: قرية شفان التي تقع شمال الوادي، وروضان السّليل من الجهة الشّرقية، ومن الغرب قريتي الحصاد وظرافة، ومن الجهة الجنوبية تقع قريتي المقطاع والمعامل، ويُقدّر عدد القاطنين في مركز وادي بن هشبل ما يقارب 40 ألف نسمة.

كم تبعد وادي بن هشبل عن خميس مشيط

يبعد عن الوادي ما بين 5 و10 كم، ومنتزه الثّرمانة، ويبعد مسافة 18كم، ومن أبرز التّلال التي تقع قرب الوادي هو تل أو جبل بن معيد.

شاهد أيضاً أين يقع جبل طقران

قبائل وادي بن هشبل

تعتبر أهمّ القبائل التي أقامت في وادي بن هشبل هي قبيلة شهران، وهي إحدى القبائل الخثعميّة العريقة؛ فهي لا تسكن فقط السّعودية، ولكن تقيم أيضاً في الإمارات وقطر، وتشكّل شهران الغالبية العظمى من سكان هذا الوادي مثل أفرع نجاد وقحافة، ولكن استطاع هذا الوادي بمساحته الكبيرة أن يكون موطناً لقبائل أخرى مثل: قبائل قحطان، وقبائل بللسمر، وقبائل بللحمر.

تعرف على أين تقع نيوم المشروع الأكبر في السعودية

بن هشبل وش يرجعون

ال هشبل من أشهر عوائل قبيلة شهران العربية، و ابن هشبل يرجع شهرانى الأصل و النسب، و هم شيوخ بنى بجاد من شهران، و فيهم المشيخة منذ زمن طويل، و من رموز و أعلام ال هشبل الشيخ سعيد بن تركى بن هشبل شيخ قبائل بنى بجاد من شهران، و توجد مساكنهم فى خميس مشيط .

معلومات عن وادي بن هشبل

السكان

عدد سكان وادي بن هشبل 37 ألف نسمة.
واغلب قبيلتين ساكنه في وادي ابن هشبل هي قبيلة ((قحافة))وقبيلة((بني بجاد))
وهم قبيلتين من شهران.يقود قبيلة بني بجاد/الشيخ سعيد ابن تركي ابن هشبل

سبب التسمية

كان يسمى بوادي شهران نسبة لقبيلة شهران المقيمة فيه ، ومن ثم تم تغيير المسمى إلى ابن هشبل شيخ قبائل بن بجاد عامة. وهو من((شهران))

المناخ

يمتاز الوادي بجوه البارد في فصل الشتاء ، والمعتدل صيفا وتهطل عليها الامطار حيث ان معدل سقوط الأمطار 400 ملم في السنةومناخ مناسب للسياحة

السياحة

يوجد هناك عدة منتزهات ومنها:

  • منتزه الطريف ويبعد عن مركز الوادي قرابة ال 5 كيلومتر غرب الوادي.
  • ومنتزه ظرافه ويبعد عن مركز الوادي قرابة ال 10 كيلو متر غرب الوادي.
  • ومنتزه الثرمانه بقرية شفان ويبعد عن مركز الوادي قرابة 18 كيلو متر شمال الوادي.

ننصحك بقراءة تنومه كم تبعد عن أبها

السابق
ما عاصمة بريطانيا, وتعرف على ما الفرق بين بريطانيا وإنجلترا؟
التالي
استخدام اليد عند قياس درجة الحرارة يعطي نتيجة دقيقة لمعرفة درجة حرارة الجسم

اترك تعليقاً