منوعات

أين يوجد النحاس في الفواكه وما هي أعراضه؟ وعلاقة عنصر النحاس بالشيب

أين يوجد النحاس

أين يوجد النحاس في الفواكه: ستتعرف في هذا المقال على أين يوجد النحاس في الفواكه حيث يعد النحاس من المعادن المهمة لصحة الجسم والقيام بوظائفه، لذا من الضروري أن يتم تناوله من مصادره الطبيعية وبمستوياته المطلوبة, فأين يوجد النحاس في الفواكه؟ تابع القراءة لمعرفة أين يوجد النحاس في الفواكه؟

أعراض نقص النحاس

إليك أهم علامات نقص النحاس التي تظهر في الجسم، والتي تساعدك في العلاج المبكر:

  1. الضعف والتعب
  2. ضعف العظام
  3. صعوبة في المشي
  4. شحوب البشرة
  5. مشاكل في النظر
  6. الإصابة المستمرة بالمرض
  7. مشاكل في الذاكرة
  8. 8. الحساسية للطقس البارد

يمكنك مشاهدة مقالة أين يوجد الحديد في الفواكه والخضار والأطعمة والمشروبات وأنواعه

فيتامين النحاس للشعر

عند التطرق للحديث عن فوائد النحاس للشعر لا بد من الحديث عن مركبات ببتيدات النحاس (Copper peptide)، وهو مركب ينتج من ارتباط الببتيدات مع أنزيمات مكونة من النحاس.

والببتيدات هي 3 أحماض أمينية توجد بشكل طبيعي في أنسجة الجسم وترتبط بسهولة بإنزيمات النحاس لذلك يطلق عليها ببتيدات النحاس، وقد تعزز المكونات الموجودة في مركبات ببتيدات النحاس بعض الفوائد للشعر.

ومع ذلك لا توجد دراسات كافية لتحديد هل ببتيدات النحاس بالفعل توفر مثل هذه الفوائد أم لا، وتشمل الفوائد الاتي:

1. الحفاظ على فروة الرأس

تساعد ببتيدات النحاس على تحسين صحة فروة الرأس والشعر ككل من خلال تحسين جودة بصيلات الشعر، إلى جانب ذلك تساعد في تقليل تقشر وحكة الفروة التي تؤدي غالبًا إلى قشرة الرأس وغيرها من الحالات المرتبطة بفروة الرأس.

2. تحفيز بصيلات الشعر

تساعد الببتيدات النحاسية في زيادة تدفق الدم وإعادة الدورة الدموية الصحية إلى فروة الرأس، وبالتالي قد تحفز نمو بصيلات الشعر بسبب حصولها على الأكسجين والعناصر الغذائية المهمة والضرورية لإنتاج شعر جديد.

3. منع ظهور الشيب المبكر

يعد النحاس أحد المغذيات المهمة والضرورية لإنتاج الميلانين (Melanin)، حيث أن هذا المركب مسؤول عن لون الشعر، وبالتالي يعد من أبرز فوائد النحاس للشعر أيضًا أنه يمنع الشيب المبكر ويحافظ على لون الشعر.

4. التقليل من تساقط الشعر

يعد من الفوائد المحتملة للنحاس القدرة على إطالة دورة نمو الشعر الطويل مما يؤدي إلى نمو شعر جديد يكون أقوى ويستمر لفترة أطول من أي وقت مضى.

كما يساعد على التقليل من تساقط الشعر عن طريق الحد من إنتاج ثنائي هيدروتيستوستيرون (Dihydrotestosterone-DHT) المسؤول عن تساقط الشعر الشديد.

5. زيادة كثافة الشعر

بالإضافة إلى أن ببتيدات النحاس تساعد على تعزيز نمو الشعر الجديد، من المحتمل أن تؤدي أيضًا إلى زيادة سماكة الشعر وجعله أكثر كثافة، كما قد توقف عملية ترقق الشعر.

6. الشفاء من عملية زراعة الشعر

تعزز الببتيدات النحاسية الانتعاش وتسرع عملية الشفاء من زراعة الشعر، حيث أنه بعد إجراء عملية الزراعة سيتم ترك جرح يحتاج إلى العناية لضمان نجاح العملية والحصول على نتائج مثالية وناجحة، لذلك قد يتم استخدام ببتيدات النحاس لتعزيز عملية الشفاء ونمو الشعر.

شاهد أيضاً تجربتي مع حبوب الكركمين

عنصر النحاس والشيب

يعتبر الشيب المبكر من احدى العلامات الرئيسية لنقص عنصر النحاس في الجسم، لذلك يفضل أن تحرص على توفير هذا العنصر بقدر الإمكان لديك، حاصة أن نقص عنصر النحاس يؤثر على توفير الميلانين للشعر، وبالتالي يعمل على ظهور الشيب المبكر للشعر، أي من الممكن أن تكون في عمر العشرينات ولكن مصاب بشيب الشعر.

تعرف على فيتامينات لنضارة البشرة وتورديها و حبوب لنضارة البشرة من الصيدلية

أين يوجد النحاس في الطعام

في ما يأتي قائمة أطعمة غنية بالنحاس:

1. الكبد

يعد الكبد مغذي للغاية، فهو ضمن قائمة أطعمة تحتوي على النحاس بكثرة، كما أنه يحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة للجسم الأخرى، مثل:

  • فيتامين ب 12.
  • فيتامين أ.
  • الريبوفلافين.
  • الفولات.
  • الحديد.
  • الكولين.

حيث أن الشريحة الواحدة من كبد العجل، أي ما يقارب 67 غرامًا، تمنح الجسم حوالي 10.3 ملليغرام من النحاس والذي يمثل 1,144% من الحصة اليومية الموصى بها من هذا المعدن.

يجب على الحوامل تناول الكبد بكميات معتدلة، وذلك لأنه غني بنوع من فيتامين أ، والذي قد يلحق الضرر في الجنين في حال تناوله بإفراط.

2. المحار

لأطعمة غنية بالنحاس أحدها المحار، كما يعد المحار من الأطعمة التي تمتاز بسعراتها الحرارية المنخفضة، وغناها بمعادن وفيتامينات المهمة للجسم، مثل: الزنك، والسيلينيوم، وفيتامين B12.

كل 100 غرام من المحار يوفر 7.6 ملليغرام تقريبًا من النحاس، وهو 844% من الحصة اليومية الموصى بها منه.

تجدر الإشارة إلى أن النساء الحوامل لا تنصح بتناول المأكولات البحرية بما فيها المحار على شكلها النيء.

3. الفطر الشيتاكي

يعد الفطر الشيتاكي نوع من أنواع الفطر الصالح للأكل والذي يمتاز بطعمه القوي.

هذا النوع من الفطريات يندرج ضمن قائمة أطعمة تحتوي على النحاس، إذ أن كل 15 غرام من هذا الفطر يوفر للجسم 89% من الحصة اليومية الموصى بها من النحاس.

كما أن الفطر الشيتاكي يمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية الأخرى المهمة، مثل:

  • الألياف الغذائية.
  • السيلينيوم.
  • المنغنيز.
  • الزنك.
  • حمض الفوليك.
  • فيتامينات المجموعة ب.

4. البطاطا الحلوة

تصنف البطاطا الحلوة ضمن قائمة أطعمة غنية بالنحاس، حيث أن كل 100 غرام منها يمد الجسم بما يقارب 0.3 ملليغرام من النحاس تقريبًا.

جدير بالذكر أن تناول البطاطا الحلوة يرتبط مع الكثير من الفوائد الصحية المختلفة.

5. الشوكولاتة الداكنة

تتميز الشوكولاتة الداكنة أنها غنية بمضادات الأكسدة والألياف الغذائية والعديد من العناصر الغذائية الأخرى المهمة.

كما أن كل 100 غرام من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 196% من الحصة اليومية الموصى بها من النحاس.

6. قائمة أخرى لأطعمة تحتوي على النحاس

أطعمة غنية بالنحاس لم تذكر كاملةً، حيث يوجد المزيد من هذه الأطعمة، ومن أبرزها الاتي:

  •  الأفوكادو: حيث كل 100 جرام منه يوفر 21% من الحصة اليومية الموصى بها من النحاس.
  •  الخضار ذات الأوراق الخضراء: مثل السبانخ واللفت، حيث أن كل 108 غرامًا من السبانخ المطبوخ يحتوي على 33% من الحصة اليومية من النحاس.
  •  الكاجو: حيث يوفر 100 غرام من الكاجو حوالي 247% من الصحة اليومية من النحاس.
  • الفاصوليا: كوب واحد من الفاصوليا يحتوي على 42% من الحصة اليومية من النحاس.

إقرأ أيضاً فيتامينات الخوخ

أين يوجد النحاس في الفواكه

تحتوي الكثير عبر الفواكه على عنصر النحاس، وفيما يأتي أبرز الفواكه الغنيّة به:
  • الأفوكادو:

    حيث يحتوي كوبٌ واحدٌ عبر مهروس الأفوكادو على 0.7 مليغرام عبر النحاس، وتُعدّ الأفوكادو عبر أغنى أنواع الفاكهة عبر حيث محتواها عبر الدهون؛ وخاصّةً الدهون الأحاديّة غير المُشبعة، بالإضافة إلى ذلك فإنّها غنية بالألياف، والفيتامينات، والمعادن، مثل فيتامينات ب، وفيتامين ك، والبوتاسيوم، وفيتامين هـ، وفيتامين ج، ويرتبط تناول الأفوكادو بالكثير عبر الفوائد الصحية مثل تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية كما أنّه قد يُساعد على خسارة الوزن.

  • الدوريان:

    (بالإنجليزية: Durian) ويحتوي كوبٌ واحدٌ مُقطّعٌ عبر هذه الفاكهة على 0.5 مليغرام عبر النحاس، كما يحتوي الدوريان على الكثير عبر المركبات النباتية التي تمتلك خصائص مُضادّةً للأكسدة، بالإضافة إلى أنّها تُعدّ مصدراً غنيّاً بالمغنيسيوم، وفيتامينات ب، والفولات، والمنغنيز، وفيتامين ج.

  • الجوافة:

    إذ تُعدّ الجوافة عبر مصادر النحاس، ويحتوي الكوب منها على 0.4 مليغرام عبر هذا العنصر، كما أنّها عبر الفاكهة الغنيّة بفيتامين ج، والألياف، وغيرها عبر العناصر الغذائيّة، وبالإضافة إلى ذلك فإنها تُعدّ مصدراً مُهمّاً للبكتين (بالإنجليزية: Pectin) المُفيد لعمليّة الهضم، والذي قد يُساعد على تقليل خطر الإصابة بسرطان القولون، ومن جهةٍ أخرى فإنّ الجوافة تحتوي على مُضادّات الأكسدة التي تحمي الخلايا عبر الضرر التأكسديّ، ممّا قد يُساعد على تقليل خطر الإصابة بالأمراض المُزمنة.

  • الليتشي:

    (بالإنجليزية: Lychee)؛ والذي يُعدّ عبر الفواكه الاستوائيّة، وهو ينمو في الصين وجنوب شرق آسيا، ويحتوي بشجميعٍ أساسيٍّ على الماء والكربوهيدرات، وتحتوي هذه الفاكهة على كميّاتٍ عبر الرايبوفلافين (بالإنجليزية: Riboflavin) أو ما يُعهد بفيتامين ب2، والبوتاسيوم، كما أنّها تُعدّ مصدراً مُهمّاً لفيتامين ج والمركبات الفينوليّة التي تمتلك خصائص مُضادّة للأكسدة، ومنها: الروتين (بالإنجليزية: Rutin)، وحمض الجميعوروجينيك (بالإنجليزية: Chlorogenic acid)، وحمض الكافئيك (بالإنجليزية: Caffeic acid)، ويوفر كوبٌ عبر الليتشي 0.3 مليغرام عبر النحاس.

ننصحك بقراءة افضل حبوب فيتامينات شاملة للرجال والنساء

أين يوجد الزنك في الطعام

من الضروري إدراج الأطعمة الغنية بالزنك ضمن النظام الغذائي الخاص بك وذلك لفوائده الصحية العديدة، ومن أهم الأطعمة الغنية بالزنك الاتي:

1. اللحوم

تعد اللحوم مصدرًا ممتازًا للزنك، ومن أهمها اللحوم الحمراء.

حيث أن كل 100 غرام من اللحم المفروم يحتوي على 4.8 مليغرام من الزنك، وهو ما يعادل 43% من الحصة اليومية الموصى بها من هذا المعدن.

إلى جانب ذلك تعد اللحوم من الأغذية الغنية بالعناصر الغذائية الأخرى الضرورية للجسم، مثل؛ البروتين والحديد ومجموعة فيتامين ب (Vitamin B).

لكن من المهم تناول اللحوم غير المعالجة والابتعاد عن تلك المصنعة من أجل أن يكون نظامك الغذائي متوازن ويحتوي على المجموعات الغذائية الأخرى.

2. البقوليات

البقوليات بمختلف أنواعها تعد غنية بالزنك، إذ إن كل 100 غرام من العدس المطبوخ يحتوي على 12% من الحصة اليومية الموصى بها من الزنك.

وتجدر الإشارة إلى أن البقوليات تحتوي أيضًا على مادة تدعى الفايتات (phytate)، وهي التي تعيق عملية امتصاص الزنك في الجسم، وبالتالي لن يستفيد جسمك كثيرًا منها.

هذا يعني أن المصادر النباتية للزنك تعد أقل كفاءةً، أو أقل امتصاصًا في الجسم مقارنة بتلك المصادر الحيوانية.

3. المكسرات

يعزز تناول المكسرات من مستويات الزنك في جسم الإنسان، وذلك بسبب مستوياته المرتفعة فيها، مثل: اللوز، والفول السوداني، والكاجو.

يعد الكاجو من أفضل مصادر الزنك، إذ إن كل 28 غرام منه يحتوي على 14% من الحصة اليومية الموصى بها من الزنك.

إضافة إلى ذلك تمتاز المكسرات بالعناصر الغذائية المهمة، مثل: الدهون الصحية، والألياف الغذائية، وبعض الفيتامينات والمعادن.

4. البيض

يحتوي البيض على كمية معتدلة من معدن الزنك، إذ إن كل بيضة واحدة كبيرة تحتوي على ما يقارب 5% من الحصة اليومية الموصى بها منه.

هذا ويمتاز البيض بفوائده الصحية العديدة بسبب المعادن والفيتامينات والدهون الصحية التي يحتويها، إلا أنه يجب الاعتدال في تناوله.

5. الشوكولاتة الداكنة

هل تعلم أن كل 100 غرام من الشوكولاتة الداكنة تحتوي على 3.3 مليغرام من الزنك، وهو ما يقارب 30% من الحصة اليومية؟

لكن للأسف تعد الشوكولاتة مرتفعة السعرات الحرارية، حيث أن كل 100 غرام منها يضم 600 سعر حراري تقريبًا، لذا لا تعد المصدر الأفضل للزنك.

6. منتجات الألبان

تحتوي منتجات الألبان على الكثير من القيم الغذائية المهمة والضرورية لصحة الإنسان، وهي أيضًا من الأطعمة الغنية بالزنك.

من الجدير بالذكر أن الزنك التي تحتويه هذه المنتجات يتم امتصاصه بالجسم بفعالية كبيرة على عكس المنتجات النباتية التي قد تم ذكرها سابقًا.

ننصحك بقراءة لتجنب الأنيميا.. أكثر الأطعمة الغنية بالحديد

أدوية النحاس

1- كبسولات آى زد جلوبين

تستخدم كبسولات آى زد جلوبين I.Z. Globin Capsules،  كمكمل غذائي للنحاس، وغالبًا ما يتم وصف كبسولة واحدة يوميًا، لكن يجب استشارة الطبيب لتحديد الجرعة المناسبة للعمر ولحالة المريض ولتجنب المضاعفات الطبية الخطيرة.

وتحتوي علبة الدواء على 10 أو 20 أو 30 كبسولة، ويجب حفظها عند درجة حرارة 15-30 درجة مئوية، وبعيداً عن متناول الأطفال.

2- كبسولات فيروجلوبين Ferroglobin

يتم وصف كبسولات فيروجلوبين لعلاج نقص النحاس، وتتمثل الجرعة في كبسولة واحدة يومياً بعد الأكل، ويمنع تمامًا تناوله على معدة فارغة، ومن الضروري استشارة الطبيب قبل تناول هذا المكمل؛ ذلك أنه غني أيضًا بالحديد والزنك وهو ما قد يتعارض مع المستويات الطبيعية الموجودة في الجسم وهو ما من شأنه أن يتسبب في أمراض خطيرة ما لم يقرر الطبيب عكس ذلك.

وتتكون علية الدواء من شريطين بكل منهما 15 كبسولة، ويحفظ في درجة حرارة الغرفة.

3- فيتايامي Vitayami

تستخدم أقراص فيتايامي كمستحضر دوائي مساعد لعلاج نقص بعض الفيتامينات والمعادن مثل النحاس والحديد، والجرعة المعتادة هي قرص واحد يومياً، أو حسب إرشادات الطبيب، لأن هناك حالات يمنع فيها أخذه مثل الحساسية تجاه أي مكون من مكونات الدواء، كما أنه لا يمكن تناوله في أول 3 شهور من فترة الحمل.

وتحتوي العلبة على 3 شرائط، بكل شريط 10 أقراص مغلفة.

يمكنك الإطلاع على الخلطة العجيبة تزيد في سرعة الحرق و تنظف الكبد من السموم و تفقدك الوزن

السابق
عصيدة الشوفان وفوائد عصيدة الشوفان وطريقة تحضيرها للتنحيف وزيادة الوزن
التالي
ما أسباب تعرق اليدين والقدمين المفاجئ وعلاجه بالأعشاب والشبه وبالأدوية

اترك تعليقاً