التغذية

أيهما أفضل السمن النباتي أم الحيواني للحلويات, وهل السمن النباتي صحي؟

أيهما أفضل السمن النباتي أم

أيهما أفضل السمن النباتي أم الحيواني للحلويات: ستتعرف في هذا المقال على أيهما أفضل السمن النباتي أم الحيواني للحلويات, حيث توجد عدة أنواع من السمن والزيوت المختلفة المستخدمة في العديد من الوصفات ، وفي السطور التالية سنتحدث عن إجابة هذا السؤال ، كما سنتعرف على أهم المعلومات حول هذه الأنواع من السمن. والفرق بينهم وبين العديد من المعلومات الأخرى حول هذا الموضوع, فتابع القراءة لمعرفة أيهما أفضل السمن النباتي أم الحيواني للحلويات؟

كيف يصنع السمن النباتي

يستخدم معظم الأشخاص اليوم السمن النباتي كبديل صحي عن السمن الحيواني. حيث يتواجد هذا السمن بمختلف أنواعه في كل بيت عربي وعالمي. كما أثبت جداراته بجانب الزيوت المهدرجة في الكثير من الصناعات الغذائية كالبسكويت والمعجنات والكعك.

يُعرف عالميًا باسم السمن الصناعي أو المارجرين (Margarine)، كما أن هناك خلط شائع بين السمن النباتي والزبدة التي تعدّ أحد منتجات الألبان الغنية بالدهون المشبعة. بينما يتم تصنيع السمن النباتي من الزيوت النباتية أو الشحوم المهدرجة التي تحوي على الكثير من الدهون غير المشبعة وذلك حسب نوع الزيت المستخدم في التصنيع.

صنع عالم الكيمياء الفرنسي (Hippolyte Mege-Mouries) هذا النوع من السمن لأول مرة في عام 1869. في محاولة للفوز بجائزة الإمبراطور الفرنسي نابليون بونابرت التي ستُمنح لمن يقدم حل بديل عن استخدام الطبقة الفقيرة والجيش الفرنسي لمشتقات الحليب النادرة والقليلة حينها. تمت تسمية السمن النباتي المخترع حينها بـ أولومارجرين (oleomargarine) ثم عُرف بالمارجرين الذي كانت يُصنع يالاعتماد على لحم البقر بدلًا من الحليب.
بقيت صناعة السمن النباتي على هذا الوضع حتى استطاع العالم الأمريكي هنري دبليو برادلي (Henry W. Bradley) في عام 1871 إنتاج السمن من مزج الزيوت النباتية مع الدهون الحيوانية. وسرعان ما ازداد استخدام هذه الطريقة خصوصًا بين عامي 1900 و1920. ولكن أدى اندلاع الحرب العالمية الثانية ونقص المواد الأولية الضرورية للتصنيع من الدهون الحيوانية إلى اختفاء هذا السمن من أسواق الولايات المتحدة الأمريكية في عام 1945. لذا غيرت الحكومة الأمريكية في عام 1950 التشريعات وسمحت بإنتاج السمن اعتمادًا على الزيوت والدهون النباتية فقط.

يمكنكي مشاهدة مقالة  فوائد الكوليسترول النافع للجسم

هل السمن النباتي صحي ؟

لا، وهناك بعض المطاعم تستعين بزيت نباتي مهدرج جزئيا، يُعرف باسم الفاناسباتي أو الدالدا أو ”السمن النباتي“، بدلا من السمن النقي بسبب انخفاض تكلفته. والحقيقة التي يجب معرفتها هي أن السمن النباتي أو أي بديل آخر عن السمن هو سمن مزيف.

شاهدي أيضاً أفضل أنواع السمن في السعودية والفرق بين سمن البقر والغنم

افضل سمن للحلويات

أفضل أنواع السمن للحلويات ، يمكن استخدام السمن النباتي كبديل للسمن التقليدي وهو عنصر مهم في العديد من اطباق الحلويات.

من المعروف أن الزيت النباتي في سمن البقر خالٍ من الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة. تأكد من حصولك على سمن بقري عضوي يتغذى على العشب مع حليب A2 ، وهي الطريقة التقليدية لصنع السمن.

يحتوي السمن الحيوانيعلى الدهون المشبعة ، لذا فهو يحتوي على مستويات عالية من الكوليسترول التي تزيد من البروتين الدهني منخفض الكثافة (LDL) ، وهو الكوليسترول السيئ في الجسم.

استهلاك الأحماض الدهنية المشبعة في السمن يزيد من نسبة الكوليسترول الضار (السيئ) ، لكنه لا يخفض نسبة الكوليسترول الحميد (جيد) يعتبر سمن الفاناسباتي المتحولة أسوأ من ذلك .

لأنه يزيد من LDL ويقلل من البروتينات الدهنية عالية الكثافة (HDL) ، وهي الكوليسترول الجيد.

تعرفي على حساسية الحليب و اعراضها وموعد ظهورها وعلاجها

افضل سمن حيواني

سمن الغنم

  • يُستخرج هذا السمن بأكثر من طريقة مختلفة من حليب الغنم، فيعد سمن الغنم من افضل سمن حيواني وأشهرهم.
  • يتكون من أربع ذرات من الكربون قصيرة المدى.
  • يستخدم في طهي العديد من أنواع الأطباق، ويدخل في صناعة أنواع الحلويات الشهية المختلفة.
  • تمنح للطعام مذاق لذيذ ومميز.
  • يعد هذا النوع مفيد للمرأة الحامل، وأيضاً بعد الولادة.
  • من أبرز فوائده تقوية العظام والتخفيف من آلام الركبة.

سمن البقر

  • يُستخرج سمن البقر من دهن حليب البقر.
  • هذا النوع من السمن يتقبله جسم الإنسان لأنه يتحول إلى طاقة بسرعة، فهو يحتوي على ستة ذرات من الكربون.
  • يساعد في التخلص من الفضلات والسموم من داخل جسم الإنسان.
  • يحفز على ترطيب البشرة، فمن أهميته أنه يستخدم في تحضير بعض الوصفات الطبيعية للبشرة.
  • يعمل على نقائها، ويكافح العلامات المتقدمة من الشيخوخة.

إقرأي أيضاً فوائد السمن البلدي

أيهما أفضل الدهن النباتي أم الحيواني

توجد فروق متعددة بين الدهون الحيوانية و النباتية، و التي نذكر منها:

طريقة التصنيع

تختلف الدهون الحيوانية عن الدهون النباتية في طريقة التصنيع و الاستخراج، حيث تستخرج الدهون الحيوانية بعد تخمير الحليب المستخرج من الحيوانات المختلفة، مما ينتج لنا الزبد و السمن، في حين أن الدهون النباتية عادة ما تخضع لعوامل صناعية و كيميائية في سبيل استخراجها، من خلال تطبيق بعض العمليات الميكانيكية المتنوعة على المحاصيل الزراعية، إذ يتم حصد هذه المحاصيل و عصرها، ثم استخراج الزيوت.

درجة أمانها للاستهلاك

تعرف الدهون الحيوانية بأنها أكثر أمانا للاستهلاك البشري، و ذلك بفضل طريقة تصنيعها البعيدة عن المنتجات و الطرق الكيميائية، كما أنها لا تتأكسد بسرعة، و كذلك لا تتفاعل مع الرطوبة، حيث أن سوء تخزين الدهون النباتية قد يساهم بشكل كبير في تلفها و تأكيدها، أو ما يسمى  بعملية الزرنخة، و التي يمكن الاستدلال عليها بتغير لون الزيت إلى الأصفر.

و تشير الدراسات إلى أن الدهون الميكانيك قد تتعرض للتلف في حالة تناول الحيوانات التي يستخرج من حليبها الدهون كميات كبيرة من النشويات و الحبوب، إذ أن ذلك قد يعرض هذه الحيوانات للسمنة، مما يجعلها أكثر عرضة للأمراض، و بذلك تصبح دهونها سيئة.

ننصحك بقراءة هل الستيرول النباتي ” الفايتوستيرول ” يعتبر دهن مشبع ؟

احسن سمن نباتي في مصر

هناك العديد من أنواع السمنة في جمهورية مصر العربية، لعام 2022، نذكر منها الآتي:

  • من أفضل وأشهر أنواع السمنة في مصر لعام 2022 هي سمنة روابي.
  • وهناك أيضًا سمنة جنة.
  • بالإضافة إلى سمنة كريستال.
  • ومن أشهر أنواع السمنة في مصر هي السمنة البلدي.
  • وهناك سمن بقري نقي الحلوب.
  • ومن أفضل الأنواع سمنة أميرة.
  • وهناك سمنة الهانم.
  • سمن بلدي طبيعي من شيراتون.
  • سمن نقي من ماركة فيرن.
  • بالإضافة إلى سمنة جولدن ميكس.
  • سمنة قوت.

يمكنك الإطلاع على فوائد النظام الغذائي النباتي

السابق
مكان وجود المبيض وشكل المبيض الطبيعي وهل ألم المبيض من علامات الحمل؟
التالي
اين يتم افراز هرمونات المبيض؟ وعلاقة هرمون البروجسترون والتبويض وتأثيره على الثدي

اترك تعليقاً