تعليم

اثر الامانة في حياة الفرد

موضوع الامانة في الاسلام

  • ديننا الإسلامي يحثنا على التحلي بالأمانة فهي واحدة من الأخلاق الكريمة التي ينبغي على كل مسلم و مسلمة أن يتحلوا بها، و قد أمرنا الله بذلك في مواضع مختلفة في كتابه الكريم و من ذلك قول الله تعالى : (( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَخُونُوا اللَّهَ وَالرَّسُولَ وَتَخُونُوا أَمَانَاتِكُمْ وَأَنْتُمْ تَعْلَمُونَ ))، فمن خلال اتصافنا بالأمانة تحفظ الحقوق و لا يتعدى شخص على آخر، فهذه الصفة الكريمة تزيد من قوة المجتمع و تماسكه و كل شخص يؤدي واجباته .
  • و في المقابل انتشار الخيانة في المجتمع يؤدي إلى تفككه و هلاكه و ضعفه و تنتشر الجرائم و يتعدى الناس على حقوق بعضهم البعض و هذا ما نعاني منه اليوم و تلك واحدة من علامات قيام الساعة وعن أبي هريرة قال : ( بينما كان النبي صلى الله عليه وسلم يحدث إذ جاء أعرابي فقال : متى الساعة ؟ قال : ” إذا ضيعت الأمانة فانتظر الساعة ” . قال : كيف إضاعتها ؟ قال : ” إذا وسد الأمر إلى غير أهله فانتظر الساعة ) .
  • و تعرف الأمانة على أنه جميع أوامر الله التي فرضها على عباده كالصلاة و الصوم و الحج و الزكاة و الحجاب، بالإأضافة إلى جميع ما يؤتمن عليه الشخص من غيره كأن يحفظ سر صاحبه فحفظ السر أحد أشكال الأمانة، و يرد أمانه استودعها شخص ما معه فالمؤمن دايما يتصف بالأمانه و ذلك امتثالا لقول الله تعال : (( وَالَّذِينَ هُمْ لِأَمَانَاتِهِمْ وَعَهْدِهِمْ رَاعُونَ ))، كما حذر ديننا الاسلامي من خيانة الأمانة حتى لا ينتشر الفساد في الأرض، كما أن الانسان بفطرته يحب التعامل مع الشخص الأمين و من الدليل على ذلك قصة سيدنا موسى و التي ذكرها الله في كتابه : (( قَالَتْ إِحْدَاهُمَا يَا أَبَتِ اسْتَأْجِرْهُ إِنَّ خَيْرَ مَنِ اسْتَأْجَرْتَ الْقَوِيُّ الْأَمِينُ )) .
  • و أمرنا الله سبحانه و تعالى برد الأمانة و الودائع إلى أصحابها في قوله تعالى : (( وَإِنْ كُنْتُمْ عَلَى سَفَرٍ وَلَمْ تَجِدُوا كَاتِبًا فَرِهَانٌ مَقْبُوضَةٌ فَإِنْ أَمِنَ بَعْضُكُمْ بَعْضًا فَلْيُؤَدِّ الَّذِي اؤْتُمِنَ أَمَانَتَهُ وَلْيَتَّقِ اللَّهَ رَبَّهُ وَلَا تَكْتُمُوا الشَّهَادَةَ وَمَنْ يَكْتُمْهَا فَإِنَّهُ آثِمٌ قَلْبُهُ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ عَلِيمٌ )) فحفظ الودائع و الأسر يعتبر أمانة، فندعوا الله دائما أن يرزقنا التحلي بصفحة الأمامة و بأخلاق الإسلام بشكل عام و يرزقنا الهداية .

أنواع الأمانة

يشمل مفهوم الأمانة مفاهيم متعددة و مختلفة داخلة، و للأمانة أنواع عديدة بعض منها الأتي :

  • نجد أن أمانة حفظ ديننا الإسلامي هي مهمة كبيرة و هامة جدا فعلينا جميعا أن نتمسك بديننا الإسلامي في ظل انتشار الفتن فأصبح القابض على دينه في كالقابض على جمره، كما ينبغي علينا نشر الإسلام و الأمر بالمعروف و النهي عن المنكر فتلك أيضا من أنواع الأمانة .
  • كما أن جوارحنا أمانه و علينا ان تقي الله فيها فنعمة البصر و السمع و اللسان و اليد و القدم كلها نعم سيسألنا الله عليها يوم القيامة، فلابد من مراعاة الله فيها وعدم استخدامها فيما لا يرضي الله .
  • المال الذي رزقك الله به أمانه و عليك ان تحسن التصرف به و أن لا تصرفه إلا فيما يرضى الله عز وجل، كما انه عليك ان تخرج حق الله فيه، فعن أبي الدرداء رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (خمس من جاء بهن مع إيمان دخل الجنة : من حافظ على الصلوات الخمس ، على وضوئهن وركوعهن وسجودهن ومواقيتهن ، وصام رمضان ، وحج البيت إن استطاع إليه سبيلاً ، وأعطى الزكاة طيبة بها نفسه) .كما أن أعراضنا أمانه علينا أن نحفظها و نتقي الله فيها، و أن نبتعد عن الفحشاء .
  • الأبناء أيضا أمانه علينا ان نحسن تربيتها و تنشأتهم تنشأة صالحة حتى ينهض ديننا و مجتمعنا، و الوالدين ايضا أمانه علينا ان نرعاهم في الكبر و نبرهم و نصل الأرحام .
  • و كتمان السر أيضا أمانه علينا أن نحفظ الأسرار و لا نفشيها و نحافظ عليها قال النبي صلى الله عليه وسلم : ( أد الأمانة إلى من ائتمنك ) .
السابق
مواقع التواصل الاجتماعى Social media
التالي
البعوض بين الفوائد و الأضرار

اترك تعليقاً