صحة عامة

أسباب احتباس البول والغائط

احتباس البول في المثانة

احتباس البول في المثانة في هذا المقال سنركز على احتباس البول في المثانة  وكيفية علاجه

أضرار احتباس البول

الإصابة بالالتهابات البولية

يعتبر السائل البولي مصفىً تماماً من البكتيريا، إلا أنّه في حال تجمّعه داخل المثانة لفتراتٍ طويلة، تصبح المثانةً بيئةً خصبةً لتكوّن البكتيريا ونموّها، الأمر الذي يؤدّي إلى حدوث التهابات فيها، وبالتالي يشعر الشخص بحرقة في أثناء عملية التبول، إضافةً إلى غيرها من الأمراض الأخرى.

الإصابة بحصوات الكلى والمثانة

يؤدي حبس البول بشكلٍ إجباري إلى تراكم السائل البولي في المثانة، الأمر الذي يؤدّي إلى تكون الحصوات في المثانة والكلى، نتيجة وجود الأملاح الصلبة في البول، مما يزيد من فرص انسداد الحالب، وبالتالي يزداد الشعور بالألم الشديد عند التبوّل، ولا بدّ من الإشارة إلى أن بعض هذه الحصوات قد تتفت مع الوقت، وبعضها الآخر قد يزداد حجمه، الأمر الذي يتطلب التدخل الطبي، وذلك بتناول الأدوية، أو بإجراء العمليات الجراحية.

الإصابة بالفشل الكلوي

يؤدّي حبس البول في المثانة إلى زيادة الضغط عليها، وعلى الكلية، وذلك بسبب ارتجاع البول إلى الكلية مرّةً أخرى بعد وصوله المثانة، الأمر الذي يؤدّي إلى احتقان القنوات، والخلايا الكلوية، ممّا يزيد من احتمالية توقّفها عن العمل بشكلٍ جزئي، حيث تصبح غير قادرة على تصفية الدم من سمومه بسبب تراكم البول فيها، وهذا ما يعرف بالفشل الكلوي المؤقت، علماً أنّه يزول بمجرد التبوّل وتفريغ المثانة، إلا أنّه مع الاستمرار بحبس البول تزداد فرص تدمير الكلية، وإصابتها بالفشل.

يمكنك مطالعة مقالة علامات اصابتك بالفشل الكلوى

خطر الوفاة

يؤدّي حبس البول المستمرّ إلى الإصابة بالفشل الكلوي الدائم والمزمن، حيث يصبح الشخص المصاب بحاجة إلى زرع كلية قد لا تتوفر له، ممّا يؤدي إلى وفاته.

ما هو علاج احتباس البول عند النساء

أسباب إصابة النساء باحتباس البول

  • وجود عيب خلقي في مجرى البول منذ الولادة، فيترتّب عليه حدوث مشكلة احتباس البول.
  • الإصابة بمرض سرطان المثانة.
  • تكرار بعض النساء لعادة الامتناع عن عدم التبوّل لمدّة طويلة، وهو ما يسبب لها مشكلة احتباس البول.
  • شرب المشروبات الكحولية أو المخدرات.
  • الإصابة بمرض السكري الذي يؤثر في المثانة، فقد يسبب لها التهاباً مزمناً يترتّب عليه احتباس البول.
  • تناول أدوية ذات تأثير جانبي سلبي تسبب احتباساً في البول.
  • وجود حصوات تسدّ مجرى البول.
  • وجود اضطرابات نفسية قد تسبب حصر التبول، وسرعان ما تُحلّ هذه المشكلة باستقرار الحالة النفسية للمريضة.

يمكنك مشاهدة مقالة كيف ازيل الماء من الجسم 

أعراض الإصابة باحتباس البول عند النساء

  • صعوبة التبوّل على الرغم من الرغبة والحاجة القويّة إلى التبول.
  • تحوّل لون البول إلى الون الأحمر، أو ميلانه للحمرة قليلاً.
  • زيادة الرغبة في التبول، حيث يتكرّر ذهاب السيدة إلى دورة المياه في فترة زمنيّة قصيرة، ومع ذلك فإنّ كمية البول التي يتم إخراجها في المرّة الواحدة قليلة جداً.
  • شعور السيّدة بحرقة كبيرة وألم شديد خلال التبول.

علاج احتباس البول عند النساء

يصف الطبيب العلاج المناسب للمريضة بعد تشخيص المرض وسببه، فإذا كان احتباس البول بسبب وجود حصوات في المجاري البولية على سبيل المثال فيسعى للتخلص من الحصوات أول الأمر، ويصف الطبيب الأدوية والعلاجات الطبية اللازمة لحل المشكلة، إلى جانب توجيهها إلى السلوكات والنصائح التي تعالج هذه المشكلة.

يمكنك مشاهدة مقالة احتباس الماء في الجسم

علاج احتباس البول عند الأطفال

علاج احتباس البول

من المحتمل أن يشمل علاج احتباس البول عدد من الأمور ومنها :

– قد يتطلب القيام بإدخال قنطرة إلى القناة البولية لتأكد عدم انسدادها.

– في بعض الحالات الحادة، يعتمد العلاج بشكل كبير على العامل الذي ينتج عنه هذا العرض. مثل الإشارة إلى المضادات الحيوية في بعض المشاكل الناتجة عن العدوى البكتيرية. أو في بعض الأحيان، العلاجات الدوائية أو قد يحتاج الأمر التدخل الجراحي، خصوصاً إذا كان هنالك تضخم في غدة البروستاتا .

علاج احتباس البول بالتدليك

يحدث احتباس البول بسبب تدلي أعضاء الحوض هو شائعًا جدًا.  ويحدث هذا بشكل عام بسبب ضعف عضلات قاع الحوض والشد المفرط للأربطة التي تدعم الأعضاء أثناء الحمل والولادة. القيلة المثانية هي المكان الذي تسقط فيه المثانة في المهبل، لأن المثانة تجلس مباشرة فوق الجدار الأمامي للمهبل. فإن تدلي أعضاء الحوض يجعل من الصعب إفراغ المثانة، تحدث القيلة الشرجية عندما يتدلى المستقيم في الجدار الخلفي للمهبل مسبباً انسداداً.

يتم علاج هذه الحالة بسهولة عن طريق تحرير اللفافة العضلية من خلال تقنيات العلاج اليدوي كالتدليك. قد يقترح عليك طبيبك الذهاب لمعالجة طبيعي متخصص في مشاكل قاع الحوض. مثل مشكلة الاحتباس البولي، وعندها سيقوم الاخصائي بشد عضلات قاع الحوض، ومساعدتك على الاسترخاء لتسترخي عضلاتك، تساعد تلك التمارين المسماه أيضا بتمارين كيجل، على عمل الأعصاب والعضلات التي تستخدم في تفريغ المثانة بشكل أفضل.

يجب أن يكون لدى جميع النساء تقييم شامل لعضلات قاع الحوض خاصة بعد الولادة وحول سن اليأس، يعالج الإصدار الليفي العضلي الاختلالات العضلية. ويسمح بالتقوية المناسبة لعضلات قاع الحوض، لن يساعد فقط في تجنب التدلي ولكنه سيساعد أيضًا في تصحيح التدلي.

السابق
إرتفاع نسبة تحليل psa وكيفية علاجها
التالي
(ايزوتريتينوين) الذي يعرف بروتين سي معلومات عنه لعلاج ضعف الشعيرات الدموية

اترك تعليقاً