صحة عامة

احتقان الخصية المزمن

احتقان الخصية المزمن و أسبابه

احتقان الخصية المزمن وأسبابه- هو عبارة عن حدوث بعض من الالتهابات في تلك الخصيتين أو إحداهم لذلك يجعل الشخص المصاب يشعر بالألم في كل الأوقات، ومن الممكن أيضًا أن تتأثر درجة الخصوبة الخاصة بالرجل في كثير من الحالات، ويتم حدوث هذا الاحتقان (احتقان الخصية المزمن وأسبابه) نتيجة لوجود تلك العدوى التي تكون بكتيرية أو تلك العدوى الفيروسية التي قد تؤثر بشكل كبير في حدوث مثل هذا الالتهاب.

ومن الممكن أن يتم علاج هذا الاحتقان بكل سهولة عن طريق استخدام بعض الأدوية ولكن يكون هذا في حالة إذا ما كان الاحتقان نتيجة لتلك العدوى البكتيرية، فهذه الأدوية تساعد على تخفيف تلك الأعراض التي يشعر بها المصاب وبشكل خاص في تلك الحالة التي يكون فيها الاحتقان نتيجة لعدوى فيروسية.

الفرق بين التهاب البربخ ودوالي الخصية

اعراض دوالي الخصية

تضخم في كيس الصفن .
اوعية دموية ظاهرة داخل كيس الصفن تجعله اشبه بكيس الدود .
ألم بالخصية عند الوقوف لفترات طويلة .

أعراض التهاب البربخ 

  • ألم في البطن بالإضافة إلى الحمى .
  • الاعراض البولية مثل الحرق ، الإلحاح أو التردد في التبول .
  • افرازات من مجرى البول .
  • ألم في الخصية أو كيس الصفن بالإضافة إلى منطقة البربخ .
  • الغثيان والقئ.

يمكنك مطالعة مقال اسباب احتقان الخصية

أعراض إصابات الخصية المزمن

  • الغثيان والقئ.
  • تورم أو كدمات بالخصية أو كيس الصفن .
  • وجود تاريج للإصابة في منطقة الخصية والأعضاء التناسلية المحيطة بها .

أعراض الفتق الأربي 

  1. الشعور بالألم أو الحرقان في الخصيتين أو كيس الصفن .
  2. انتفاخ في كيس الصفن أو المنطقة الأربية والتي تصبح أكثر وضوحاً مع السعال أو المجهود .

أعراض التهاب الخصيه 

التهاب الغده النكافيه في حالات النكاف .
ألام في الجسم بالإضافة إلى الغثيان والشعور بالتعب .
الحمى والصداع .
ورم أو احمرار في الخصيه أو كيس الصفن .

سمكنك مشاهدة مقالة عملية دوالي الخصية

هل التهاب الخصية المزمن يؤثر على الإنجاب

التهاب الخصية المزمن والانجاب

إن التهاب الخصية هو عبارة عن التهاب يصيب إحدى الخصيتين أو كليهما، ويمكن أن تسببه العدوى البكتيرية أو الفيروسية أو قد يكون السبب غير معروفاً. غالباً ما ينتج التهاب الخصية عن عدوى بكتيرية، مثل العدوى المنقولة جنسياً وفيروس النكاف.

قد يترافق التهاب الخصية البكتيري مع التهاب البربخ، وهو التهاب في الجزء الخلفي من الخصية التي تخزن وتحمل الحيوانات المنوية فيعرف باسم “epididymo-orchitis”.

التهاب الخصية يسبب الألم ويمكن أن يؤثر سلباً على الخصوبة، ذلك لأن هذا الأمر قد يسبب أحياناً عدم كفاية إنتاج هرمون التستوستيرون (قصور الغدد التناسلية). لكن من المهم أن تعلم أن الإصابة بالعقم بسبب التهاب الخصية لا يحدث إلّا إذا كان هناك التهاب لخصية واحدة فقط.

هل التهاب البول يسبب ألم في الخصية – احتقان في الخصية

تتعدد العوامل المُسببة لألم الخصية ومنها : – الاصابة بالسكري الذي قد يؤدي الى تلف في الاعصاب. – التهاب الخصية. – الغرغرينا – تضخم كيس الصفن. – الفتق الاربي – حصى الكلى. – مرض النكاف – الخصية الهاجرة – تجمع السوائل في الخصية. – جرح او اصابة في منطقة الخصية او ما حولها. – سرطان الخصية. – التهاب المسالك البولية. – تضخم الاوعية الدموية داخل الخصية. – التواء او التفاف الخصية.وقد تؤثر التهابات البول على الخصية بصعود الجراثيم هبر المسالك البولية من الإحليل إلى الكلوة.

يمكنك مطالعة مقالة فتق الخصية

علاج احتقان الخصية المزمن بسبب الإثارة

فعادة ما تكون هذه الأعراض بسبب احتقان الحوض الذي ينتج عن كثرة الاحتقان الجنسي، أو كثرة تأجيل التبول، أو التهاب البروستاتا، أو الإمساك المزمن، أو التعرض للبرد.

فلا بد من الابتعاد عما يثير الغريزة، والمسارعة في تفريغ المثانة عند الحاجة لذلك، وتفادي التعرض للبرد الشديد، وكثرة تناول الخضروات الطازجة لتفادي الإمساك.

ويمكن تناول علاج يزيل احتقان البروستاتا مثل: Peppon Capsule كبسولة كل 8 ساعات, أو البورستانورم أو ما يشبههما من العلاجات التي تحتوي على مواد تقلل من احتقان البروستاتا مثل: الـ Saw Palmetto، والــ Pygeum Africanum، والــ Pumpkin Seed، فإن هذه المواد طبيعية، وتُصنّف ضمن المكملات الغذائية, وبالتالي لا يوجد ضرر من استعمالها لفترات طويلة (تصل لعدة أشهر حتى يزول الاحتقان تماما).

كما يمكن تناول علاج يسهل انسياب الدم في أوردة الحبل المنوي مثل الـ Daflon 500 mg tab قرصا مرتين يوميا، مع تفادي كثرة الوقوف.

أما كبسولات الـ Doxium فهي تستخدم لمشاكل الأوردة مثل: دوالي الخصية، ويغني عنها الـ Daflon.

انفصال البربخ من الخصية وأسبابه

انفصال البربخ أمر مستبعد وبحاجة لضربة قوية جداً، ويكون هذا مصحوب بألم شديد بالطبع. وحج الخصي يختلف من شخص لآخر، ويتراوح طولها في المتوسط من٢-٥ سم
السابق
احتباس الماء في الجسم أسبابه وعلاجه
التالي
حبوب دافلون 500 معلومات عن هذه الأقراص لعلاج النزيف والبواسير والدوالي

اترك تعليقاً