اضرار

احذروا شمس فصل الربيع

احذروا شمس فصل الربيع

مع بداية الربيع ينطلق الجميع نحو الطبيعة كأفراد وجماعات وعائلات وذلك لقضاء النزهات الممتعة والتواصل مع الأرض واستنشاق الهواء العليل. هذه المتعة لا تضاهيها أية متعة، لذلك ومن أجل تجنب الإصابات الفائضة عن الحاجة وكي لا يتم إفساد نزهتكم وقضاء معظمها في غرف الطوارئ جمعنا من أجلكم نصائح سريعة حول كيفية التعامل مع أشعة الشمس في موسم الربيع!

هل شمس العصر مفيدة

كل الأطباء في أوائل القرن الماضي، يصفون أشعة الشمس للوقاية من كساح الأطفال، والأمراض الأخرى، التي تتضمن تشوهات في العظام، وتشير الأبحاث الحديثة إلى أن أشعة الشمس تساعد على مكافحة هشاشة العظام،، التي تعود في جزء منها إلى نقص في الفيتامين ( د ). ويعمل الفيتامين ( د ) الناتج عن أشعة الشمس على المساعدة في الحفاظ على مستويات الكالسيوم والفوسفات في الدم، والمعروف أن هذين المعدنين ضروريان لبناء العظام. كذلك فإنه يعزز قدرة الأمعاء على امتصاص الكالسيوم.

الوقاية من السرطان

هناك عدة أدلة تشير إلى أن الشمس يمكن أن تحمينا من بعض أشكال السرطان. مثال على ذلك، وكما تؤكد دراسة أجريت على 365 رجلا، فإن إمكانية الإصابة بسرطان البروستاتا في سن غير متقدمة، لدى الرجال، الذين لم يتعرضوا إلا إلى القليل من أشعة الشمس خلال حياتهم، تفوق ما هي عليه لدى الرجال الذين تعرضوا بشكل منتظم إلى أشعة الشمس. وقد اكتشف البحّاثة أن الشمس تقلل أيضا من خطر الإصابة بسرطان الثدي والقولون. ويعتقد البحّاثة أن فيتامين ( د ) يكبح نمو الخلايا السرطانية، داخل الأعضاء المذكورة.

التخفيف من خطر الإصابة بالسكري

بدأ البحّاثة مؤخرا في دراسة النظرية القائلة، إن الفيتامين ( د ) يخفف من خطر الإصابة بمرض السكري. وكانت دراسة أجريت على الأطفال الفنلنديين، ونُشرت في مجلة لانسيت، قد أظهرت أن إعطاء الأطفال يوميا جرعة إضافية من الفيتامين ( د ) خفض بشكل ملحوظ خطر إصابتهم بالسكري.

مكافحة الإكتئاب

عندما يكون النهار قصيرا في فصلي الخريف والشتاء، يعاني شخص بين كل أربعة أشخاص في شكل خفيف، من الاكتئاب الموسمي. ويعتقد الخبراء أن انخفاض نسبة ضوء الشمس، في الفصلين المذكورين يؤدي إلى اضطراب في إنتاج هرمون الميلاتونين في أجسامنا. في مجرى الدم أثناء النهار بدلا من الليل، حين يتوجب إفرازه. وتكون النتيجة أن تشعر بالتعب أثناء النهار، وبغياب الكمية الصحيحة من الميلاتونين، فإننا يمكن أن نشعر ببعض أعراض الإكتئاب الموسمي، مثل ضعف التركيز، وانخفاض الرغبة الحسية. وكانت عشرات الدراسات قد أظهرت أن أشعة الشمس قادرة على التخفيف من أعراض الإكتئاب الموسمي.

التخفيف من ضغط الدم

تشير الأبحاث أن معدلات ضغط الدم ترتفع في فصل الشتاء، فقد وجدت الدراسات أنه كلما ابتعدنا عن خط الاستواء ، حيث توجد أكبر نسبة من الأشعة فوق البنفسجية ، ترتفع معدلات ضغط الدم.
وأظهرت الدراسات أن ضغط الدم المرتفع انخفض بعد أن تلقى الأشخاص المعنيون أشعة فوق بنفسجية مدة تتراوح بين 6 و 30 دقيقة، ثلاث مرات أسبوعيا لستة أسابيع ،

ويعمل فيتامين ( د ) الذي ينتجه الجسم استجابة لأشعة الشمس ، على مساعدة الأمعاء في عملية امتصاص الكالسيوم . والكميات الكافية من الكالسيوم، تساعد بدورها على إبقاء مستويات ضغط الدم في الشرايين طبيعية، ويوافق البحّاثة المتخصصون بدراسة تأثيرات أشعة الشمس، على أن التعرّض المعتدل لهذه الأشعة، يعطي فوائد لا يمكن التفريط بها.

خطر الواقيات الشمسية

أن أغلب الواقيات الشمسية هي مواد كيميائية تم تصنيعها للاستخدام في أوروبا أو شمال أمريكا ولم تصنع لحرارة الجو المرتفعة جداً في السعودية والخليج، هذه المستحضرات سرعان ما تفقد فعاليتها لدى تركها في السيارة أو على الشواطئ أو في الحمام أو حقيبة اليد ( وهو المكان الملائم لها ) بالرغم مما قد طبع عليها من تاريخ انتهاء المفعول، فهذا التاريخ صحيح فيما لو تم الحفاظ على هذه المستحضرات في غرفة حرارة طبيعية طوال الوقت وليس في ظروف الشحن والتخزين اليومي في الخليج.

إن وضع هذه المستحضرات قد يعطي الإنسان الشعور الكاذب بالطمأنينة والوقاية.

من الضروري إذاً استعمال الواقيات الشمسية الفيزيائية وليس الكيميائية المقاومة للحرارة (مثل الواقيات التي تعتمد على الزنك الشفاف )

إن أفضل واقي شمسي لا يعطي سوي 80% حماية من أشعة الشمس مهما كان عامل الوقاية الذي يحمله (SPF)

من المفضل عدم استعمال واقي الشمس ذو عامل وقاية أعلى من (30) حيث أن ذلك يعني وضع كميات أكبر من المواد الكيميائية المضرة بالبشرة بدون أي حماية إضافية تذكر بالنسبة للبشرة. الواقي ذو عامل وقاية أكثر من 30 غير مسموح به في أمريكا.

ماذا عن حماية الأطفال

إن خطر الشمس يصيب خاصة بشرة الأطفال الحساسة وهو كالقنبلة الموقوتة التي ستنفجر بعد ثلاثين عاماً بآثارها المضرة كالسرطان وترهل الجلد الغليظ . من الضروري تفادي وضع الواقيات الشمسية الكيميائية على مساحات واسعة من جسم الطفل الحساس (لا أحد يعرف سلامتها على المدى الطويل) والاعتماد بدلاً من ذلك على تفادي الشمس من الساعة 8 إلى الساعة 5 واستعمال القبعات والملابس القطنية ذات الكم الطويل ( اللباس الخليجي يعطي حماية أفضل من اللباس الأوروبي).

إن النقاب الأسود لا يمنع أشعة الشمس الضارة من النفاذ إلى البشرة ولابد من وضع الواقي الشمسي على الوجه صباحاً وظهراً حتى ولو كان التعرض للشمس كان سببه الجلوس في المنزل قرب النافذة.

فقرة سؤال وجواب …

هل صحيح أن التعرض المستمر ولفترة طويلة لاشعة الشمس يسبب السرطان ؟؟

صح

فالدراسات التجريبية أثبتت أن الإصابة بسرطان الجلد مرتبطة مباشرة بكمية الأشعة فوق البنفسجية التي تلقاها الإنسان خلال حياته حتى في أيام طفولته !

هل صحيح كلما كان المرء يمتلك عدداً من الشامات ، كلما كان خطر إصابته بالسرطان مرتفعاً ؟

صح . ويجب مراقبة الشامات دائماً بعد التعرض لأشعة الشمس وخصوصاً التي تكون أكبر حجماً من الأخرى ، وذات لون غير موحد ، وحدود غير واضحة غالباً أو غير منتظمة . فإذا زاد عددها أو حجم أحدها أو أخذت تسبب الحكاك أو تغير لونها ، يجب استشارة طبيب الأمراض الجلدية فوراً .

هل صحيح ان انعكاس أشعة الشمس أقوى على الماء منه على الرمل ؟
خطأ . فبعكس ما يظن الكثيرون يعكس الماء ما بين 5% و10% من أشعة الشمس ، بينما يعكس الرمل الجاف ما بين 15% و 30% من هذه الأشعة . ولذلك يمكن للإنسان أن يصاب بضربة شمس وهو تحت مظلة على شاطئ البحر . كما أن العشب الأخضر الذي نجده في الحدائق أو على أطراف المسابح يعكس الأشعة أيضاً بنسبة 3% تقريباً . ولذلك فالأطفال الذين يلعبون مثلاً تحت مظلة على العشب يمكن أن يصابوا أيضاً بضربة شمس إذا استمروا تحتها طويلاً . وحتى تحت الماء يمكن للإنسان أن يصاب بضربة شمس على بشرته لأن الأشعة تخترق الماء بنسبة 50% خاصة وأن نقاط الماء على البشرة تفعل فعل الزجاج المكبر أي أنها تضخم قوة الأشعة .

أوقات الشمس الصحية

أفضل وقت للتعرض للشمس للحصول على فيتامين د يكون من الساعة الثامنة والنصف صباحاً إلى الساعة الحادية عشر صباحاً؛ حيث أثبتت الدّراسات وجود فيتامين د في أشعة الشمس في هذا الوقت.

ويجب توخّي الحذر من عدم الجلوس لفترة طويلة تحت أشعة الشمس في الصيف الحارق حتى لا تُسبّب الأشعة الإصابة بصداع حاد، والعطش الشديد، والغثيان والدوار، وزوال الكلس والفسفور؛ حيث يكفي الجلوس لمدّة عشرين دقيقة ثلاث مرّات أسبوعياً؛ فهذه المدة كافية لأخذ الكميّة المطلوبة من فيتامين د.

ويجب عدم استخدام الكثير من الكريمات الواقية من أشعة الشمس حتى يستطيع الجسم امتصاص فيتامين د.

الفرق بين شمس الشتاء وشمس الصيف

ماذا يحدث للبشرة عند تعرضها لـ شمس الشتاء؟

تحتوي أشعة الشمس على الأشعة فوق البنفسجية التي تعمل على تدمير الألياف المهمة في البشرة والتي بدورها تبقيها قوية ومشرقة، كما تقلل الكولاجين والايلاستين؛ مما يجعل البشرة ضعيفة ولينة مليئة بالتجاعيد. كما تقوم البشرة عندما تتعرض للشمس مباشرة بانتاج الخلايا الصبغية التي تنتج الميلانين لتحمي نفسها؛ مما يؤدي لظهور البقع التي تميل للون الأسود، وقد تصبح ألوان البشرة متفاوتة وغير متناسقة؛ كونها تنتج مادة الميلانين بشكل غير متساو.

وتتلخص أضرار أشعة الشمس في فصل الشتاء إلى جانب ماسبق ذكره بظهور مشاكل كثيرة منها:

– ظهور الشامات والثآليل.

– احمرار بالبشرة؛ الناجم عنى حروق الشمس لها.

– الكلف والنمش: بقع سطحية تلون البشرة وعادة ما يكون لونها بنيا، وقد تظهر أحياناً باللون الأسود.

– ظهور بقع داكنة على الشفاه، تسمى النمش الشفوي، خاصة الشفة السفلى.

وللتخلص من النتائج السلبية السابقة لأشعة الشمس على بشرتك، لا بد من اتباع الخطوات التالية لمعالجتها:

–  ينبغي عدم التعرض لأشعة الشمس بشكل كبير خلال فصل الشتاء.

– يجب استخدام واق جيد من الشمس أكثر من مرة يوميا، بحسب وصفة الطبيب، إلى جانب الحفاظ على البشرة رطبة، فالجفاف يسبب أضرار مضاعفة.

– استخدم السنفرة “التقشير” اليومي للبشرة؛ لإزالة الخلايا الميتة وتنشيط إنتاج خلايا جديدة.

– يفضل اختيار أوقات خارج أوقات الذروة للأشعة فوق البنفسجية؛ للتعرض لأشعة الشمس والتي تكون قبل الساعة العاشرة صباحاً وبعد الساعة الثالثة عصراً.

– ينصح باستخدام العسل الذي يعد أحد أهم مضادات الأكسدة التي يمكن استخدامها لاصلاح أضرار أشعة الشمس على البشرة.

– استعمل مرطبات شفاه تحتوي على درجات حماية من الشمس.

– تناول أطعمة وعصائر تحتوي على فيتامين (أ)، مثل: الطماطم، اللوبياء الخضراء، الملفوف.

– أكثر من تناول الماء.

فوائد شمس الشتاء

أولا: ليست أى شمس نافعه ويجب اختيار التوقيت المناسب للتعرض لها

إذا كنت ترغب في التمتع بجميع الفوائد الصحية لأشعة الشمس دون أي آثار ضارة، يجب تجنب تعريض نفسك تماما لأشعة الشمس ما بين 10:00 ص حتي 4 عصرا، وهذا هو الوقت من اليوم عندما تكون الشمس في أعلى نقطة لها في السماء، وخلال هذه الوقت أشعة الشمس هي الأقوى والأكثر خطورة.

ومع ذلك، فإن الشمس في منتصف النهار، أفضل مصدر للأشعة فوق البنفسجية، والتي بدورها هي المصادر الأولية وأقوى من فيتامين D، لذا يمكن التعرض لها فقط 10 إلى 15 دقيقة من أشعة الشمس المباشرة “بدون واقية من الشمس”، يمكن أن يكون ذلك كافيا لتوليد كميات كافية من فيتامين D.

ثانيا: أشعه الشمس المصدر الأقوى للحصول على فيتامين “د”

يعد ضوء الشمس هو المصدر الرئيسي لدينا من فيتامين “د”، والمعروف أيضا باسم فيتامين أشعة الشمس، حيث انه من المعروف عن فيتامين “د” انه هام لتقويه وبناء العظام، أيضا ضروري للحفاظ على مستويات طبيعية من الكالسيوم والفوسفور.

بالإضافة إلى ان فيتامين D يساعد الأجسام على امتصاص الكالسيوم، وبالتالي فهو مسؤول عن بناء عظام أقوى.

يعمل على تمعدن العظام والنمو، بالإضافه إلى أن الدراسات أظهرت أن الحصول على ما يكفي من أشعة الشمس، وهو ما يعني كميات كافية من فيتامين ” د”، اذ يمكن أن تقلل من مخاطر الإصابة بالسرطان بنسبة 60 ٪ على الأقل، كونه منظم نمو الخلايا قوية، ايضا يمكن فيتامين “د” ان يمنع إنشاء، نمو وتطور الخلايا السرطانية والأورام.

فيتامين “د” مهم لصحتنا وعلى حسن سير العمل في مختلف الأنظمة في جسمنا، نقص فيتامين (د) يمكن أن يؤدي إلى العديد من الأمراض مثل السرطان والسكري وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم، العديد من هشاشة العظام والتصلب، والصدفية، الكساح، والعديد من الأمراض الأخرى.

يمكن أن تحول أشعة الشمس أشكال الكولسترول الموجود في الجلد والتى تسمى ” 7 ديهيدروكوليستيرول”، إلى فيتامين “د” وبهذه الطريقة أشعة الشمس تخفض مستويات الكولسترول.

التعرض للشمس من المهم جدا بالنسبة للنساء الحوامل. لأنه يحمي ضد الإصابة بتسمم الحمل، مضاعفات الحمل يتميز ارتفاع ضغط الدم وتورم في اليدين والقدمين، حيث يعد نقص فيتامين “د” من الأسباب الشائعه لحدوث تسمم الحمل.

ثالثا: فائده أشعة الشمس لـ الجهاز المناعي

آخر فائدة صحية كبيرة من أشعة الشمس يكمن في وسعها ل تحسين الجهاز المناعي عن طريق زيادة خلايا الدم البيضاء، ويشجع على إنتاج غاما الجلوبيولين، وهذا مهم لنظام الدفاع الطبيعية في الجسم، لأنها تساعد على محاربة البكتيريا والعفن والفيروسات، ودرء العدوى والأمراض.

كما أنه يساعد على زيادة قدرة حمل الأكسجين لخلايا الدم الحمراء

رابعا: استفاده “الجلد” من أشعة الشمس

ومن المعروف جيدا أن أشعة الشمس تعطي الجلد توهج صحي، حيث تحفز الجلد لإنتاج صبغة الميلانين،

في الواقع، إذا كنت تحصل على التعرض المنتظم لأشعة الشمس، وسوف تقوم بتطويرها المقاومة الطبيعية للأشعة فوق البنفسجية.

وتتسبب أشعة الشمس زياده الطبقة العليا من الجلد ليصبح أكثر سمكا، مما يجعلها أقل عرضة للضرر، الأمر الذى يكون عونا كبيرا لحماية البشرة من الشيخوخة وتأثيرات ضارة أخرى.

وتحارب اشعه الشمس البكتيريا والفيروسات والخمائر والعفن والفطريات وذرات الغبار التي يمكن أن تظهر على جلدك.

يمكن أن أشعة الشمس تساعد أيضا على تقليل أو حتى القضاء الأمراض الجلدية المختلفة مثل حب الشباب، والدمامل، والطفح، والصدفية، والأكزيما، وقدم الرياضي.

خامسا: المساعده على تحسين المزاج ونوم اكثر راحه

واحدة من الفوائد الصحية الرئيسية من أشعة الشمس تكمن في قدرتها على تهدئة أعصابنا وتحسين مزاجنا، حيث يمكن أن يكون لها آثار إيجابية على عقولنا ورفع معنويات لدينا.

أشعة الشمس، في الواقع، تشفي من نوع من الاكتئاب الاضطرابات العاطفية الموسمية ( SAD )، والذي كان سببه انخفاض أشعة الشمس خلال أشهر الشتاء.

ومن المعروف ان أشعة الشمس لتزيد مستويات السيروتونين في الدماغ، وبسبب تقليل أشعة الشمس في فصل الشتاء يمكن ان يؤدي إلى الاكتئاب، لأنه يجعل الجسم ينتج ضعف أقل السيروتونين مقارنة لأشعة الشمس في الصيف.

اما بالنسبه للنوم، فالحصول على ما يكفي من أشعة الشمس يساعد فى رفع مستويات السيروتونين خلال النهار، وزيادة إنتاج الميلاتونين في الليل.

في الواقع يحول ضوء الشمس الطبيعي بالنهار عن افراز الميلاتونين، وبالتالي يتم زيادة انتاجها بشكل كبير في الليل، مما يساعد على الحفاظ على إيقاع الساعة البيولوجية العادية، وفي الوقت نفسه تعزيز وتحسين النوم.

تجنب ضربات الشمس

  1. ارتداء ملابس فضفاضة فاتحة اللون أثناء التعرض للشمس ، فالملابس الغامقة تمتص اشعة الشمس في حين أن الملابس الفاتحة تعكس اشعة الشمس.
  2. شرب كمية كافية من السوائل.
  3. توخي الحذر عند تناول أي من الأدوية التي تؤثر في قدرة الجسم في الحفاظ على رطوبته و التخلص من الحرارة.
  4. حاولة تجنب التعرض لأشعة الشمس لفترة طويلة ، و البقاء قدر الإمكان في الأماكن المظللة و جيدة التهوية.
  5. عدم ترك أي شخص و خصوصا الأطفال أو كبار السن في سيارة مغلقة لفترة طويلة في الطقس الحار، فهو سبب شائع مرتبط بارتفاع درجات الحرارة ووفيات الأطفال.
  6. تجنب ممارسة الأنشطة الرياضية في الطقس الحار ، و عمل جدول زمني مناسب للممارسة التمارين في الصباح الباكر أو في المساء ، مع الحفاظ على شرب كمية كافية من السوائل.

كيف تعالج ضربة الشمس

1. الحمام البارد

سوف تحتاجين للماء البارد…

املئي حوض الاستحمام بالماء البارد واسترخي فيه لمدة 1520 دقيقة.

تساعد برودة الماء على خفض درجة حرارة الجسم بأكملها، والتي ارتفعت بسبب ضربة الشمس. لا تستخدمي الماء البارد جداّ، لأن ذلك قد يؤدي إلى انخفاض درجة حرارة الجسم بشكل سريع ويسبب المزيد من التعقيدات.

2. الزيوت

أمزجي بعض قطرات من الزيوت الأساسية مثل زيت النعناع أو زيت الخزامى أو زيت اللوز مع زيت الزيتون وضعيها على الجزء الخلفي من الرقبة وداخل المعصمين مرّة واحدة أو كلما تبدأ حرارة الجسم في الارتفاع.

زيت اللافندر يساعد على تهدئة الجلد من حروق الشمس ويريح الأعصاب، أما زيت النعناع فلديه تأثير مبرّد على الجسم ويساعد على خفض ارتفاع درجة حرارة الجسم.

3. عصير البصل

هناك طريقتان لاستخدام عصير البصل:

– تطبيق عصير البصل وراء الأذنين، تحت القدمين، وعلى الصدر.
– شرب ملعقة صغيرة من عصير البصل مع ملعقة صغيرة من العسل مرتين في اليوم لبضعة أيام بعد ضربة الشمس.

4. عصير التمر الهندي

– عدد قليل من قطع التمر الهندي
– كوب ماء
– القليل من السكر أو العسل
أغلي التمر الهندي لبضع دقائق، ثم أضيفي إليه بعد تصفيته السكر أو العسل. أشربييه بمجرد أن يبرد.

5. عصير خل التفاح

سوف تحتاجين:

– 1 كوب من الماء البارد
– 1 ملعقة صغيرة من خل التفاح
أ خلط الخل في الماء وأشربيه.

هل الشمس تسمر

اسمرار البشرة وسيلة طبيعية تحمي فيها بشرتنا نفسها جرّاء تعرّضها لأشعّة الشمس. فعند تواصل البشرة مع الأشعّة فوق البنفسجية، تُنتج الخلايا الصبغية الميلانين بكمّ زائد، وهو الصباغ الذي يعطينا اللون الأسمر، من أجل امتصاص الأشعّة الضارّة فوق البنفسجية وحماية الخلايا من التلف الداخلي.

لذلك، يمكن الاستنتاج أنّه كلّما كان اسمرارك أسرع، كنتِ بمأمن أكبر من تلف الخلايا، وقلّت نسبة تعرّضك لسرطان الجلد. أمّا إذا كانت بشرتك تحترق بسهولة وبسرعة، ولا تسمرّ أبداً، يجب أن تكوني أكثر حذراً من الشمس. ولكنْ هناك إيجابيّات وسلبيّات لكلا الحالتين، فإذا كنت تسمرّين بسهولة، تكونين أكثر عُرضة لفرط التصبّغ ولسواد البشرة.

 

السابق
مخاطر التوتر على حياتك الصحية
التالي
فوائد الكمون الصحية : اليك أهمها

اترك تعليقاً