التعامل مع المراقين

اختبار الذكاء للأطفال

يرغب معظم الآباء والأمهات دومًا بأن يكون أطفالهم أذكياء ومميزين ويشار لهم بالبنان والعلم، وتظهر علامات الذكاء على الطفل عادةً منذ لحظات ولادته الأولى من خلال بعض المعالم كأن يستخدم الحيلة لأي غرض، وأن يكون اجتماعيًا يتوافق مع أي شخص حتى وإن كان غريبًا، ويحاول حلّ أي مشكلة تواجهه، فالذكاء على الأغلب يكون موروثًا بنسبة 50%، أما النسبة المتبقية تعود للتدريب والاكتساب والتنمية من البيئة المحيطة، لكن يجب الأخذ بعين الاعتبار أنّ حتى ذكاء الطفل الموروث يجب أن يُنمّى لكي يزيد أو لا يقل عن المستوى الطبيعي، إذ إن جميع الأطفال يمتلكون نسبة ذكاء متساوية عند الولادة، وعدم تنميتها عند البعض تؤدّي إلى ضمور خلايا الذكاء في الدماغ فيصبح الطفل دون المعدّل الطبيعي لأقرانه

اختبار الذكاء للأطفال

  • يُعرف اختبار الذكاء (IQ test) بأنه مقياس لتحديد مستوى الذكاء، من خلال اختبارات تضم مجموعة من الأسئلة، تساعد على قياس القدرات المعرفية والذهنية للطفل وفقًا لمرحلته العمرية.
  • واختبار الذكاء للأطفال تهدف لقياس قدرتهم العقلية ومستوى ذكائهم، من خلال قياس المهارات اللفظية، وقدرته على حل المشكلات، وسرعة الإدراك والتفكير… وغير ذلك.  ويساعد هذا الاختبار على معرفة ما إذا كان الطفل موهوبًا أو عبقريًّا، أو يعاني من إعاقة فكرية تحتاج لتعليم خاص، وهو أمر قد لا يبدو ظاهرًا على الطفل، ما يجعل هذه الاختبارات مهمة للغاية. وأول من ابتكر اختبارًا لقياس معدل الذكاء هو عالم النفس الفرنسي ألفريد بينيه في عام 1905، كوسيلة لتحديد استعداد الطفل للتعلم.
  • ويتكون الاختبار -المعروف باسم مقياس بينيه – سيمون (Binet-Simon Scale) الذي أقامه مع زميله تيودور سيمون- من أسئلة متدرجة الصعوبة تبدأ بمستوى الأطفال ذوي الإعاقات الذهنية والعقلية، وحتى الأسئلة شديدة الصعوبة المخصصة للأطفال شديدي الذكاء.
  •  ويمكن إجراء اختبار بينيه للذكاء كجزء من التقييم الشامل لتحديد الأطفال الذين يقعون خارج النطاق القياسي للذكاء أو ذوي الإعاقات الذهنية، وهو ما الأمر الذي يستدعي إلى خضوعهم لتعليم خاص بحالاتهم.
  • ويعد مقياس بينيه أكثر الاختبارات شيوعًا وأسهلها، وقد عُرِّب إلى العربية، واُستخدم في بعض الدول العربية، مثل: مصر والأردن والسعودية.

معدل الذكاء الطبيعي للاطفال

إذا حصل الطفل فى اختبار الذكاء من 85-114 فهو متوسط الذكاء، وإذا حصل على أقل من 70 فلديه مشاكل وصعوبات تعلم. وإذا حصل بين 115 و129 لديه موهبة بسيطة، 130-144 لديه موهبة معتدلة، و145 إلى 159 موهبة عالية وفائق الذكاء، كما تم تعريف “العبقرى” فى اختبارات الذكاء تاريخيًا على أنه معدل ذكاء فوق 160.10‏

نموذج اختبار ذكاء للأطفال بعمر 4 سنوات

ومن طرق تنمية ذكاء الأطفال وتطوير قدراتهم العقلية هي
  • اختبارات الذكاء المسماة (IQ Test) التي يقيس الأهل من خلالها القدرات المعرفية للطفل، كما تهدف إلى قياس القدرات العقلية للأطفال من خلال مجموعات متعددة من الفئات، بما في ذلك المهارات اللفظية والاستدلال البصري الخاص بأي مكان، وقياس مدى الذاكرة عند الطفل وسرعة المعالجة،
  • ويُزود الأطفال الذين يجرون اختبارات حاصل الذكاء بعدد يعتمد على إجاباتهم، مما يدل على ما إذا كانوا يُعدون موهوبين أو متوسطين أو معرضين لخطر التعلم والقضايا السلوكية،
  • وتكمن أهمية الاختبارات في معرفة نسبة ذكاء الطفل ومدى تميّزه، إذ يساعد على تعزيز هذا الذكاء مهما كان نوعه بإدخال الطفل إلى المراكز المتخصصة التي تدعم المواهب المميزة العقلية وتعزيز مجالات تميّز الطفل، أو من خلال تركيز الوالدين على الطفل وتعليمه وإخضاعه لاختبارات الذكاء
  • ولا يخضع الطفل لهذه الاختبارات مباشرةً إلا بعد تتبع أفعاله وإدراكه للأمور وملاحظتها التي من خلالها تظهر على الطفل في عمر الأربع سنوات مؤشرات الذكاء العالية.

اختبار الذكاء للأطفال بعمر 6 سنوات

يشير مصطلح الذكاء في العلم عادة إلى ما يمكن أن نسميه بالذكاء الأكاديمي أو المعرفي، وقد أورد كل من الأساتذة ريزينغ ودرينث في كتابهم عن ماهيّة الذكاء التعريف التالي للذكاء؛ وهو كامل القدرات المعرفية المطلوبة للحصول على المعرفة، واستخدام تلك المعرفة بطريقة جيدة في حلّ المشكلات التي تمتلك هدفًا وهيكلًا، ومن أهم المراجع التي يعود إليها الآباء لمعرفة القدرات العقلية لأطفالهم هو الاختبار العالمي IQ Test، إذ أصبح هذا الاختبار هو رمز الذكاء في الدول الأجنبية إلى أن تُرجم واستخدم في العديد من الدول العربية أهمها الأردن ومصر والسعودية، كما وقد حللت مؤخرًا  كلمة الذكاء للتعرف إلى العديد من الأنواع المختلفة له منها؛ الذكاء اللفظي، والعددي، والمكاني، والمنطقي وغيرها العديد، وطُوّر اختبار IQ Test إلى مفهوم أشمل لجميع أنواع الذكاء والذي سمي بـبـEQ Test.

اختبار الذكاء السريع

ما هو اختبار الذكاء – اختبار القدرات (IQ TEST):اختبار الذكاء هو مجموعة من الاسئلة تستطيع من خلالها معرفة درجة الذكاء لديك بشكل تقريبي. هذه الاسئلة مصممة بشكل علمي لمعرفة مختلف درجات الذكاء لذلك ستجد منها ما يبدو سهلاً وبسيطاً جداً بالنسبة لك ومنها ما سيبدو صعباً.

يوجد في هذا الاختبار 20 سؤالاً متنوعاً. حاول التركيز ودراسة السؤال بشكل جيد قبل الاجابة عليه ولكن اذا لم تشعر بانك عرفت المنطق من السؤال واجابته فاتركه ولا تجيب عليه حتى لا تأخذ فكرة خاطئة عن درجة ذكائك. من الافضل ان تقوم باجراء هذا الاختبار في وقت تكون فيه نشيطاً ،في وضع مريح وتركيز جيد.

اختبار الذكاء العقلي

هو فحص القدرات العقلية للشخص وقدرته على التعلم مقارنة بعامة الناس.

لمصطلح الذكاء (Intelligence) العديد من التعريفات التي تتعلق بالقدرة على حل المشاكل، الإبداع، تنظيم الأفكار، القدرة على التجريد (Abstraction) والذاكرة. تكون النتائج عادة ثابتة ومتناسقة بين الاختبارات المختلفة ومع مرور الزمن. ومع ذلك، فإن دقة النتائج تتعلق بعوامل كثيرة مرتبطة بخلفية وبيئة الشخص وبحالته النفسية خلال الاختبار.

اختبار الذكاء للأطفال بالصور

نتيجة بحث الصور عن اختبار الذكاء للأطفال بالصور

نتيجة بحث الصور عن اختبار الذكاء للأطفال بالصور

نتيجة بحث الصور عن اختبار الذكاء للأطفال بالصور

اختبار الذكاء للاطفال 12 سنة pdf

لتحميل الملف اضغط هنا 
السابق
هل تعلم للاطفال
التالي
أهمية التربية للفرد والمجتمع

اترك تعليقاً