ثقافة عامة

ادوية علاج بكتيريا المعدة 2021

ادوية علاج بكتيريا المعدة 2021

تسبب بكتيريا المعدة أو عدوى الملوية البوابية مشاكل في الجهاز الهضمي مثل القرحة وغيرها، ولمزيد من المعلومات حول علاج بكتيريا المعدة 2021.

أدوية لعلاج بكتيريا المعدة 2021

بكتيريا المعدة:

تعد بكتيريا المعدة، أو عدوى الملوية البوابية، نوعًا شائعًا من البكتيريا التي تنمو في الجهاز الهضمي وتميل إلى مهاجمة بطانة المعدة.

تصيب معدة ما يقرب من 60 في المائة من السكان البالغين في العالم، وعادة ما تكون عدوى الملوية البوابية غير ضارة، ولكنها مسؤولة عن غالبية القرحات في المعدة والأمعاء الدقيقة.

غالبًا ما تصيب بكتيريا الملوية البوابية معدتك أثناء الطفولة، في حين أن الإصابة بهذه السلالة من البكتيريا لا تسبب عادةً أعراضًا، فقد تؤدي إلى أمراض لدى بعض الأشخاص بما في ذلك القرحة الهضمية وحالة التهابية داخل المعدة تعرف باسم التهاب المعدة.

تتكيف بكتيريا الملوية البوابية لتعيش في بيئة المعدة الحمضية القاسية. يمكن لهذه البكتيريا أن تغير البيئة المحيطة وتقلل من حموضتها حتى تتمكن من البقاء على قيد الحياة.

يسمح الشكل الحلزوني للحلوية البوابية باختراق بطانة المعدة، حيث يحميها المخاط ولا يمكن للخلايا المناعية في الجسم الوصول إليها. يمكن للبكتيريا أن تتداخل مع استجابتك المناعية وتضمن عدم تدميرها، وهذا يؤدي إلى مشاكل في المعدة.

 

علاج بكتيريا المعدة:

أدوية لعلاج بكتيريا المعدة 2021

ستحتاج عادةً إلى تناول مجموعة من المضادات الحيوية المختلفة جنبًا إلى جنب مع دواء آخر يقلل من حموضة المعدة. يساعد خفض حمض المعدة على عمل المضادات الحيوية بشكل أكثر فعالية.

بعض الأدوية المستخدمة تشمل:

كلاريثروميسين

مثبطات مضخة البروتون (PPI)، مثل لانزوبرازول (بريفاسيد) أو إيزوميبرازول (نيكسيوم) أو بانتوبرازول (بروتونيكس) أو رابيبرازول (أسيفيكس).

ميترونيدازول (لمدة 7 إلى 14 يومًا).

أموكسيسيلين (لمدة 7 إلى 14 يومًا).

قد يختلف العلاج اعتمادًا على تاريخك الطبي السابق وإذا كنت تعاني من حساسية تجاه أي من هذه الأدوية.

بعد العلاج، ستخضع لاختبار متابعة لبكتيريا الملوية البوابية، وفي معظم الحالات لا يلزم سوى جرعة واحدة من المضادات الحيوية لإزالة العدوى، ولكن قد تحتاج إلى تناول المزيد باستخدام أدوية مختلفة.

إذا استمرت العدوى بعد جولة واحدة من العلاج، فقد تعود القرحة الهضمية أو نادرًا ما يمكن أن يتطور سرطان المعدة. ومع ذلك، إذا كان لديك تاريخ عائلي من الإصابة بسرطان المعدة، فيجب أن تخضع للاختبار والعلاج من عدوى الملوية البوابية.

 

أعراض بكتيريا المعدة:

أدوية لعلاج بكتيريا المعدة 2021

بالنسبة للعديد من الأشخاص المصابين بالبكتيريا الحلزونية البوابية، لا تسبب العدوى لديهم أي صعوبات. إذا كانت لديك أعراض وتتلقى العلاج، فإن نظرتك طويلة المدى إيجابية بشكل عام.

عندما تؤدي العدوى إلى قرحة، تشمل الأعراض آلامًا في البطن، خاصةً عندما تكون معدتك فارغة في الليل أو بعد ساعات قليلة من تناول الوجبات.

غالبًا ما يوصف الألم بأنه ألم مزعج، وقد يأتي ويختفي، وقد يؤدي تناول الأدوية المضادة للحموضة إلى تخفيف هذا الألم.

قد يترافق عدد من الأعراض الأخرى مع بكتيريا المعدة، بما في ذلك:

التجشؤ المفرط

الشعور بالانتفاخ

غثيان

حرقة من المعدة

حمى

قلة الشهية أو فقدان الشهية

فقدان الوزن غير المبرر

راجع طبيبك على الفور إذا واجهت:

صعوبة في البلع

ذيل الفقر

دم في البراز

ومع ذلك، فهذه أعراض شائعة ناجمة عن حالات أخرى. يعاني بعض الأشخاص الأصحاء من بعض أعراض عدوى بكتيريا المعدة، وإذا استمرت أي من هذه الأعراض أو شعرت بالقلق حيالها، فمن الأفضل دائمًا أن ترى طبيبك.

إذا لاحظت وجود دم أو لون أسود في البراز أو القيء، فعليك استشارة الطبيب.

خطر الإصابة ببكتيريا المعدة:

أدوية لعلاج بكتيريا المعدة 2021

النزيف الداخلي: يحدث عندما تخترق القرحة الهضمية الأوعية الدموية وتترافق مع فقر الدم الناجم عن نقص الحديد.

الانسداد: يحدث عندما يمنع شيء مثل الورم الطعام من مغادرة المعدة.

الانثقاب: يحدث هذا عندما تخترق القرحة جدار المعدة.

التهاب الصفاق: هو التهاب يصيب الغشاء البريتوني أو بطانة تجويف البطن.

تظهر الدراسات الموثوقة أن الأشخاص المصابين لديهم أيضًا خطر متزايد للإصابة بسرطان المعدة، وبينما تعد العدوى سببًا رئيسيًا لسرطان المعدة، فإن معظم المصابين بفيروس الملوية البوابية لا يصابون بسرطان المعدة.

 

السابق
قوة التجاذب التي تنشأ بين كتلتين او اكثر تسمى
التالي
كلام غزل للحبيب 2021 كلام غزل للحبيب قوي

اترك تعليقاً