ثقافة عامة

ادوية علاج ضيق التنفس 2021

ادوية علاج ضيق التنفس 2021

ضيق التنفس له أسباب مختلفة، مثل الإجهاد أو مشاكل الرئة، إلخ. هناك مجموعة من الأدوية لعلاج المشكلة، وللمزيد تعرف على علاج ضيق التنفس 2021.

أدوية لعلاج ضيق التنفس 2021

اعتمادًا على وظيفة رئتيك وصحتك العامة، قد يوصي طبيبك ببعض الأدوية لمساعدة رئتيك على العمل بشكل أكثر فعالية وتقليل الأعراض. تتضمن بعض الأدوية الشائعة المستخدمة في علاج ضيق التنفس ما يلي:

الأدوية المضادة للقلق

إذا كان لديك قلق من ضيق في التنفس، اعتمادًا على السبب، فقد يصف لك طبيبك دواءً مضادًا للقلق، يسمى مزيل القلق، والذي سيساعدك على الاسترخاء.

قد يشمل هذا أيضًا لورازيبام ومن المهم تناول هذه الأدوية فقط عندما تكون قلقًا. لا تقم بتشغيل الآلات الثقيلة أو القيادة أثناء تناولها، ويجب استخدام هذه الأدوية بحذر شديد إذا كنت تعاني من ضيق شديد في التنفس.

ناقش مخاطر وفوائد تناول هذا الدواء مع طبيبك أو مقدم الرعاية الصحية.

 

مضادات حيوية

إذا اشتبه طبيبك في إصابتك بعدوى في الرئة، فقد يطلب مضادات حيوية أو أقراص وريدية (IV)، اعتمادًا على شدة مرضك وحالتك الصحية العامة.

تشمل المضادات الحيوية التي توصف عادة لعلاج التهاب الشعب الهوائية والالتهاب الرئوي والتهابات الجهاز التنفسي أزيثروميسين (زيثروماكس) وليفوفلوكساسين (ليفوفلوكساسين).

خذ الجرعة الكاملة، لا تتوقف عن تناول الحبوب بمجرد أن تشعر بتحسن.

مضادات مفعول الكولين

تُعطى هذه الأدوية للأشخاص المصابين بالتهاب الشعب الهوائية المزمن وانتفاخ الرئة ومرض الانسداد الرئوي المزمن (COLD).

تعمل مضادات الكولين بطريقة معقدة من خلال إرخاء عضلات الرئة، مما يساعدك على التنفس بسهولة.

موسعات الشعب الهوائية

تعمل هذه الأدوية عن طريق فتح (أو توسيع) ممرات الرئة وتخفيف الأعراض بما في ذلك ضيق التنفس. تُعطى هذه الأدوية عادةً عن طريق الاستنشاق (الهباء الجوي)، ولكنها متوفرة أيضًا في شكل أقراص.

ناهضات مستقبلات بيتا الأدرينالية (ناهضات بيتا)

يمكن اعتبار ناهضات بيتا موسعات قصبية، حيث تعمل هذه الأدوية على إرخاء العضلات الملساء في مجرى الهواء وتمنع إطلاق المواد التي تتسبب في تضييق المسالك الهوائية أو تضييقها.

أدوية مثل ألبوتيرول (بروفينتيل) أو تيربوتالين (بريثين).

 

الستيرويدات القشرية

تعمل الستيرويدات عن طريق تقليل الالتهاب والتورم، الذي قد يكون موجودًا مع بعض اضطرابات الرئة، وقد يستفيد الأشخاص من المنشطات، إما عن طريق الاستنشاق أو حبوب منع الحمل أو الوريد (IV)

الستيرويدات المستنشقة مفيدة في علاج الربو المزمن والتهاب الشعب الهوائية. تعمل الستيرويدات المستنشقة مباشرة على أنسجة الرئة، لذلك تقل الآثار الجانبية طويلة المدى مقارنة بحبوب منع الحمل.

قد يُطلب من الأشخاص الذين يعانون من ضيق شديد في التنفس والتهاب مجرى الهواء تناول حبوب الستيرويد، مثل بريدنيزون، لفترة قصيرة من الزمن.

المرضى الذين يعانون من الربو الحاد قد يحتاجون إلى إعطاء ستيرويد آخر، ميثيل بريدنيزولون.

دواء السعال / مزيلات الاحتقان

أدوية لعلاج ضيق التنفس 2021

قد يساعدك على الشعور بالراحة إذا كنت تسعل كثيرًا. Guaifenesin هو عنصر نشط في العديد من أدوية السعال. يمكن إعطاؤه من تلقاء نفسه، ولكن غالبًا ما يتم دمجه مع أدوية أخرى مثل الكوديين للتخفيف من السعال.

يمكن أيضًا دمج Guaifenesin مع السودوإيفيدرين كمزيل للاحتقان، أو أي دواء من عدة أدوية، حسب الأعراض.

دواء شائع آخر قد تتلقاه هو Hycodan، وهو مضاد للسعال.

مدرات البول

قد تُعرف باسم “حبوب الماء” لأنها تعمل عن طريق منع أو علاج احتقان الرئة عن طريق جعلك تفرز سوائل إضافية. قد تشمل بعض الأمثلة على هذا الدواء فوروسيميد (لازيكس) وهيدروكلوروثيازيد.

قد تتلقى هذا الدواء بمفرده أو بالاشتراك مع أدوية أخرى.

العلاج بالأوكسجين

إذا كنت تعاني من ضيق في التنفس أثناء الراحة، أو عند بذل جهد، فقد يرى طبيبك ما إذا كان العلاج بالأكسجين مناسبًا لك. يمكنك تناول الأكسجين عندما تكون الأعراض في أسوأ حالاتها.

على سبيل المثال، يستخدم بعض الأشخاص الأكسجين فقط في الليل وليس أثناء النهار، بينما يأخذ البعض الأكسجين عند القيام بأنشطة ولكن ليس طوال الوقت.

سيناقش مقدم الرعاية الصحية معك العلاجات التي تناسبك.

لا تتوقف عن تناول الأدوية فجأة، فقد تحدث آثار جانبية خطيرة.

 

السابق
تعبير عن المرافق العامة بالعناصر الرئيسية
التالي
تعبير عن عيد العمال بالعناصر الرئيسية

اترك تعليقاً