الحمى وإرتفاع درجات الحرارة

ارتفاع درجة حرارة الجسم باستمرار

هل درجة حرارة الجسم 37.5 طبيعية

المعيار الطبيعيّ لدرجة حرارة الجسم في القرن التاسع عشر كان 98.6 فهرنهايت (37 درجة مئويّة)، ولكنّ الدراسات الحديثة وضعت معياراً آخر لدرجة حرارة الجسم وهو 98.2 فهرنهايت (36.7 درجة مئويّة). بالنسبة لمعدّل درجة حرارة الجسم للشخص البالغ فهي تتراوح بين 97 فهرنهايت إلى 99 فهرنهايت (36.1 درجة مئويّة إلى 37.2 درجة مئويّة)، وبالنسبة للرضّع والأطفال تتراوح درجة الحرارة المثاليّة لهم بين 97.9 فهرنهايت إلى 100.4 فهرنهايت (36.6 درجة مئوية إلى 38 درجة مئوية).

و من المعروف أن درجة حرارة الجسم تتغير خلال اليوم لعدّة أسباب، ومنها: مدى النشاط الجسدي، والوقت الذي تُقاس فيه درجة حرارة الجسم، والعمر، والجنس، والدورة الشهريّة عند النساء، والطعام والشراب الذي يتم تناوله.

أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم بدون سبب

ان ارتفاع درجة حرارة الجسم بدون سبب هو من الحالات التي عجز الطب حتى الآن عن معرفة السبب الذي أدى إلى حدوثه، و تنظيم حرارة جسم الإنسان يتم في نقاط أو مراكز محددة في الدماغ، وتعرف هذه المراكز بـ “The Hypothalamus”، وعند ارتفاع درجة حرارة جسم الإنسان فإن الجسم يقوم بالدفاع عن نفسه ليقاوم أية متغيرات غير طبيعية دخلت على الجسم، سواء حدثت هذه المتغيرات نتيجة لإصابة جرثومية أو كيميائية أو إشعاعية أو بكتيرية أو غيرها.

و سنذكر فيما يلي أهم الأسباب لارتفاع درجة حرارة الجسم عند الإنسان:

  • إصابة الإنسان بأحد الأمراض التالية: التهاب في أغشية القلب، والسل، والتهاب المرارة، والإيدز، وغيرها من الأمراض. وجود إصابات جرثومية عند الإنسان، وإصابته بالأورام.
  • إصابة الإنسان بأمراض المناعة الذاتية.
  • عند استمرار حالة لمدة تزيد عن ستة أشهر فإن الأسباب غالباً تكون نتيجة للإصابة الجرثومية أو الأورام.
  • إصابة الجسم بالتهابات المناعة الذاتية، والتي من أهمها: التهابات القولون التقرحي، والتهابات الكبد، والتي تحدث تغيرات كبيرة في حرارة الجسم عند الإنسان.
  • إصابة الإنسان بالتوكسوبلازموزز أو البر أو حمى خدوش القطط أو السلمومنيلا أو الملاريا.
  • إصابة الإنسان بتقيحات الجيوب الأنفية، أو التقحيات التي قد تحدث في الكبد والطحال والدماغ والنخاع الشوكي.
  • الإصابة بالأمراض التالية: الليمفوما، أو اللوكيميا، أو الميكسوما التي تحدث في القلب.

متى يكون ارتفاع درجة الحرارة خطير عند الكبار

سنذكر فيما يلي معدلات الحمى المرضية تبعاً لخطورتها:

  • ما بين 37.2 و38 درجة مئوية: حمى خفيفة لا تستدعي القلق و لكن ينبغي التوجه إلى الطبيب لمعرفة السبب.
  • ما بين 38 و41 درجة مئوية: حمى قوية تستوجب محاولة خفضها بالادوية المثبطة للحرارة و اتباع ارشادات الطبيب مع علاجات ارتفاع الحرارة المنزلية المختلفة.
  • ما بين 41 و43 درجة مئوية: فرط الحمى وهو حالة خطيرة لا ينبغي الاستهانة بها.
  • حرارة تتجاوز الـ43 درجة مئوية: حمى قاتلة اي يمكن ان تؤدي الى الموت ولا بد من تدخل طبي يوقفها عند حدها ويخفضها.

أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم عند المرأة

هناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل عام، أهمها:

  1. الزيادة أو النقصان في هرموني البروجيسترون والأستروجين قد تسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم خلال الدورة الشهرية.
  2. أثناء فترة انقطاع الطمث، قد تجدين أن هرمون الأستروجين غير المنتظم يؤدي إلى اندفاع الدم إلى الأوعية الدموية تحت سطح جلدك، ما يشعركِ بارتفاع درجة حرارة جسمكِ على غير العادة.
  3. الإصابة بالالتهابات: مثل التهاب المفاصل الروماتويدي، كعرض جانبي للالتهابات، إذ إن الالتهابات تؤثر على الجهاز المناعي وعلى إنتاج الأجسام المضادة، ما يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  4. الأدوية أو اللقاحات: قد تؤدي بعض أنواع الأدوية أو بعض اللقاحات لارتفاع درجة الحرارة كأثر جانبي لذلك.
  5. أنواع معينة من السرطانات: بعض أنواع السرطانات قد يكون من الأعراض المصاحبة لها ارتفاع درجة الحرارة، مثل سرطان الدم.
  6. تناول الفلفل الحار والأطعمة الحريفة: الفلفل الحار والأطعمة الحريفة تساعد على زيادة حرق السعرات الحرارية، وعند حرق المزيد من السعرات الحرارية، ترتفع درجة حرارة الجسم مؤقتًا.
  7. ممارسة الرياضة: عند ممارسة الرياضة فإن الجسم ينفق الكثير من السعرات الحرارية، الذي بدوره يؤدي إلى ارتفاع درجة حرارة الجسم.
  8. التقدم في العمر: ارتفاع درجة الحرارة عند التقدم في العمر أمر شائع، وخاصةً إذا كانت المرأة تعاني من بعض الأمراض، كأمراض القلب أو الضغط.
  9. التدخين: استنشاق الدخان الساخن يرفع درجة حرارة الرئتين، عندما تكون الرئة ساخنة، فإنها غير قادرة على أداء إحدى مسؤولياتها، وهي تبريد أو إزالة الحرارة من الجسم، نتيجة لذلك يحدث ارتفاع درجة حرارة الجسم.
السابق
ترتيب الصلاة
التالي
حكم رفع اليدين في الصلاة

اترك تعليقاً