أمراض

ارتفاع نسبة الكلسترول بالدم

نسبة الكولسترول الطبيعي

تختلف مستويات الكولسترول حسب العمر والوزن والجنس، ولكن مع مرور الوقت  يميل جسم الشخص إلى إنتاج المزيد من الكوليسترول، وفقا للموقع الطبى ” medicalnewstoday ”  فإن جميع البالغين يجب يخضعوا لفحص مستويات الكولسترول بانتظام  كل 4 إلى 6 سنوات.

يقسم الكوليسترول في ثلاث فئات:

الكولسترول الكلى.

LDL  أو “الكوليسترول السيئ”.

HDL  أو “الكولسترول الجيد”.

تحقيق التوازن بين هذه المستويات هو هدف جميع الأشخاص، ولكن الطبيعى أن يبقى مستوى الكولسترول الكلي منخفضا، على العكس يمكن أن توفر مستويات الكولسترول HDL  المرتفعة بعض الحماية ضد شخص يصاب بأمراض قلبية بما في ذلك النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

مستويات الكولسترول الموصى بها للبالغين

لا تختلف المستويات الصحية للكولسترول كثيرًا بالنسبة للبالغين العادين ، تميل التغيرات في المستويات الموصى بها إلى التغيير بسبب الظروف والاعتبارات الصحية الأخرى.

مستويات الكولسترول الكلية :  تعتبر القراءة بين 200 و 239 ملج / ديسيلتر مرتفعة، وقراءة 240 ملغ / ديسيلتر وأعلاها مرتفعة جدا.

مستويات الكوليسترول LDL : يجب أنم تكون أقل من 100 ملغ / ديسيلتر، ولكن  مستويات 100 إلى 129 ملج / ديسيلتر مقبولة للأشخاص الذين لا يعانون من مشاكل صحية ولكنها قد تكون مهمة  للأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب أو عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ، أما القراءة من 130 إلى 159 ملج / ديسيلتر هي مرتفعة الحدود و 160 إلى 189 ملج / ديسيلتر مرتفعة، اما قراءة 190 ملج مرتفعة جدا.

يجب أن تبقى مستويات HDL  مرتفعة، حيث تعتبر قراءة أقل من 40 ملغ / ديسيلتر عامل خطر رئيسي لأمراض القلب.

علاج ارتفاع الكولسترول

تُعد التغييرات في نمط الحياة مثل ممارسة التمارين واتباع نظام غذائي صحي خط الدفاع الأول للوقاية من ارتفاع نسبة الكوليستيرول. ولكن، لكن إذا أجريت تغييرات في نمط الحياة المهمة هذه، وبقيت مستويات الكوليستيرول مرتفعة، فقد يُوصي طبيبك بتناول دواء.

يَعتمد اختيار الدواء أو مجموعة الأدوية على عوامل مختلفة، وتَتضمن عوامل الخطورة لديك، وعمرك، ووضعك الصحي الحالي، والآثار الجانبية المحتملة. تَشمل الاختيارات الشائعة ما يلي:

  • أدوية خافِضة للكوليسترول. تَعمل الستاتينات (أدوية خافِضة للكوليسترول) على إعاقة مادة يَحتاجها الكبد لإنتاج الكوليستيرول. وهذا يَدفع الكبد إلى التخلص من الكوليستيرول الموجود في الدم. قد تُساعد أدوية الستاتينات (أدوية خافِضة للكوليسترول) الجسم في إعادة امتصاص الكوليستيرول من الرواسب المركبة في جدران الشرايين، وربما يَكون ذلك عكس مرض الشريان التاجي.

    تَشمل الخيارات أدوية مثل أتورفاستاتين (ليبيتور)، وفلوفاستاتين (ليسكول ممتد المفعول)، ولوفاستاتين (ألتوبريف)، وبيتافستاتين (ليفالو)، وبرافاستاتين (برافاشول)، وروسوفاستاتين (كريستور)، وسيمفاستاتين (زوكور).

  • أدوية راتينات لربط الأحماض الصفراوية. يَستخدم كبدك الكوليستيرول لإنتاج الأحماض الصفراوية، وهى مواد لازمة لعملية الهضم. تُقلل أدوية الكولسترامين (بريفالايت)، وكوليسفيلام (ويلتشول)، وكوليستيبول (مثل كولستيد) نسبة الكوليستيرول بصورة غير مباشرة عن طريق ربط الأحماض الصفراوية. مما يُسرع استخدام الكبد للكوليسترول الزائد لإنتاج المزيد من الأحماض الصفراوية، مما يُقلل من مستوى الكوليسترول في الدم.
  • مثبطات امتصاص الكوليستيرول. تَمتص أمعائك الدقيقة الكوليستيرول من الغذاء وتُطلقه في مجرى الدم. يُساعد دواء إزيتمايب (زيتا) في تقليل مستوى الكوليستيرول في الدم عن طريق الحد من امتصاص كوليسترول الطعام. يُمكن استخدام إزيتمايب مع أدوية الستاتينات.
  • أدوية الحقن. تُساعد مجموعة جديدة من الأدوية، تُعرف باسم مثبطات إنزيم PCSK9 في امتصاص الكبد للمزيد من كوليسترول البروتين الشحمي الخفيض الكثافة — الذي يَعمل على تقليل كمية الكوليستيرول المنتشر في الدم. يُمكن استخدام أليروكوماب (براليونت) وإيفولوكوماب (ريباتا) مع الأشخاص المصابين بحالة وراثية تَتسبب في مستويات مرتفعة للغاية من البروتين الشحمي منخفض الكثافة أو مع الأشخاص ذوي تاريخ من مرض مزمن والذين لا يتحملون أدوية الستاتينات (أدوية خافِضة للكوليستيرول) أو أدوية الكوليستيرول الأخرى.

ارتفاع الكوليسترول يسبب الدوخه

هل ارتفاع الكوليسترول يسبب الم في الراس

ارتفاع الكوليسترول في الدم يسبب دوخة وصداعاً وتنميلاً في الأطراف!! . أو على النقيض تماماً يتصور المريض أن اي صداع توتري يعاني منه بعد انفعال معين سببه ارتفاع الكوليسترول!! والحقيقة أن كلاهما مخطئان. حيث إن الكوليسترول في الدم هو مركب دهني- بروتيني لايسبب اعراضاً في الجسم عند ارتفاعه.

نسبة الكولسترول 250

يتم الحصول على هذه النسبة بتقسيم قيمة الكولسترول الإجمالي على قيمة الكولسترول HDL، فمثلاً إذا كان الكولسترول الإجمالي 250 ملغ/دل وكولســـترول HDL 40 ملغ/دل فإن هذه النســــبة هــــي 250/40=6.25. وهذه النســبة تفيد في توقع حدوث التصلب الشرياني فكلما ارتفعت ازداد خطر حدوث التصلب الشرياني والنوبات القلبية والعكس صحيح.

تكون النسبة الوسطية في الحالات العادية حوالي 4.5 ومن الناحية المثالية نرغب في تخفيض هذه النســـبة إلــى 2 أو 3 أو ما دون 4 بشكل عام. تنخفض هذه النسبة إذا خفضنا مستوى الكولسترول الإجمالي ورفعنا مستوى كولسترول HDL، فمثـــلاً لو كان الكولسترول الإجمالي 150 ملغ/دل وكولسترول HDL 50 ملغ/دل فإن النسبة تعادل 150/50=3 وهي نسبة جيدة جداً.

علاج ارتفاع الكوليسترول بالاعشاب

1- قصب السكر

2- نبات الخرشوف

3- الشاي الأخضر

4- الحلبة

5- الثوم

6- القرفة

7- الكزبرة

8- الشمندر

اعراض ارتفاع الكوليسترول والدهون الثلاثية

  • تورم وخدر الأطراف: يعتبر تورم الأطراف والشعور بالخدر إحدى الأعراض الأولية لارتفاع الكولسترول في الدم.
  • هاليتوسيس
  • انتفاخ البطن وعسر الهضم
  • الدوار والصداع
  • مشاكل على مستوى البصر
  • الإمساك
  • آلام الصدر
  • التعب المزمن والوهن

اسباب ارتفاع الكوليسترول عند الشباب

  1. لعوامل وراثية: تلعب العوامل الوراثية دوراً هاماً في مستوى الكوليسترول بالدم، فالجينات هي التي تحدد سرعة جسمك في إنتاج الكوليسترول الضار LDL وسرعة التخلص منه.
  2. غذائك
  3. وزنك
  4. نشاطك الحركي
  5. عمرك وجنسك
  6. الضغوط النفسية
  7. التدخين
  8. ارتفاع ضغط الدم.
السابق
انسداد الشراين
التالي
طريقة عمل المحاشي

اترك تعليقاً