تعليم

اساليب تنمية المواهب

موضوع عن الموهبه

هي نعمة من الله يهبها لمن يشاء. وهي عبارة عن مجموعة من القدرات الخاصة التي يتميز بها البعض عن غيرهم سواء ذهنياً أو جسدياً. فمن الممكن أن يكون فرداً مشهوراً في حالة الاهتمام بها وتنميتها.

المسؤولين عن اكتشاف المواهب

  1. الموهبة تفرض ذاتها، فيمكن للأسرة اكتشافها وذلك من خلال ملاحظتهم لأبناءهم طوال اليوم. فيبدؤوا في مراقبتهم عن بعد في كثير من الأوقات ومن ثم الاتجاه للأماكن المتخصصة في تنميتها ورعايتها وتوصيل شعور التميز والانبهار للطفل، ولابد من الانتباه لها في وقت مبكر وعدم إهمالها أو التغاضي عنها فكل هذا يقلل من قوتها ويحوله لفرد طبيعي غير موهوب.
  2. المدرسة؛ لا تقل في الأهمية عن العائلة. فلابد من توفير كثير من الحصص لممارسة النشاطات المختلفة كالألعاب والرسم، وتوفير غرف للابتكار والموسيقى. حتى يبدأ المعلمون في فرز الطلاب ومعرفة كثير من المعلومات عنهم وتبدأ ظهور المواهب في حينها لمن يملكها.

أنواع المواهب

  1. هناك موهبة تدعى بالفائضة وتلك التي يتسم بها الفنانين، والمؤلفين، والعلماء، والفلاسفة. حيث أنها تمس القلوب، وتتماشى مع عقول من حولهم. فمثلاً موهبة التمثيل يستطيع الفنان أن يبكيك من خلال رؤيتك لأحد مشاهده التمثيلية على الرغم من أنها غير حقيقية.
  2. ويوجد من يمتازوا بمواهب شاذة، حيث يمكنهم خطف الأنظار وإجراء بعض العمليات التي لا يمكن أن تخطر على بال بشر، مثل الساحر الذي يمكنه أن يقوم بكثير من الحركات الخفيفة والمعقدة التي لا يمكن لعقلك البشري أن يستوعب كيفية قيامه بذلك.
  3. ومواهب نسبية؛ وما هي إلا حالة من التميز والتفوق في مجال خاص بعلمه أو دراسته. فنجد هناك أطباء يكتشفون المرض من قبل ظهوره ويمكنهم وصف العلاج الصحيح والقضاء عليه تماماً، فتعتبر تميز حيث يمكنه أن يخوض المجال بدون منافس.
  4. المواهب النادرة؛ فقد وهبها الله لبعض الأشخاص بنسبة قليلة، ولكن من الممكن أن لا يكتشفها المجتمع وينميها، وبذلك بسبب تميزها وعدم القدرة على التعامل معها.

كيفية تنمية المواهب

  • تحويل الموهبة لنشاط يومي ومهمة لابد من إنجازها وإتمامها. لأن امتلاكك لها يعني عدم الاستفادة منها على العكس فلابد من الاهتمام بها وتنميتها.
  • البدء في البحث عن أشخاص لديهم نفس الموهبة أو أماكن تضم كافة الممتلكين لتلك السمة، والبدء في الاشتراك معهم واجتياز جميع المهام المنسوبة إليك بطريقة مبتكرة ومميزة لتجعلك مختلف عن كل من حولك. فلا تكتفي فقط بتقليدهم ومحاولة التماشي مع نفس المستوى فقط.
  • تجربة الكثير من الأنشطة المختلفة التي تدور حول نفس النقطة ولكن بصور متعددة، وذلك لاكتساب مهارات مختلفة، والتوقف عن شعور الخوف من الفشل وتجربة الكثير من المهارات.
  • لابد من أن تتسم باستيعاب التعقيدات المصاحبة لتنمية موهبتك، فتنمية الموهبة ليست بسيطة فسوف تتعرض للوقوع المتكرر ولكن في النهاية ستصل إلى ما تحلم به كثيراً. فكلما قمت بالتعمق في شئ كلما زادت تعقيداته.
  • العمل على تطوير الموهبة، من خلال اللجوء لبعض الأساتذة الذين يسلكون أكثر من طريقة لتنمية تلك المهارة.
السابق
فوائد عشبة اللويزة للتنحيف
التالي
أبرز فوائد الرقص للتنحيف

اترك تعليقاً