أمراض

اسباب ارتفاع انزيمات القلب

ارتفاع انزيمات القلب

ارتفاع انزيمات القلب حيث أن القلب هو عضو أساسي باطني في جسم الإنسان، ويقوم القلب بإفراز مجموعة من الإنزيمات في حالة إصابته بمشكلة معينة، وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن هذا الموضوع كما سنتعرف على أهم المعلومات عن أعراض هذا الارتفاع وطرق الوقاية منه والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بالتفصيل.

 

إنزيمات القلب سليمة

يوجد عدة أنواع من إنزيمات القلب، وتشمل ما يأتي:

1-الميوغلوبين (Myoglobin)
يعد الميوغلوبين أحد البروتينات التي تنتقل إلى الدورة الدموية نتيجة حدوث تلف في أية أنسجة عضلية في الجسم بما في ذلك عضلة القلب، لذلك فإن قياس مستويات هذا البروتين لا يشير بالضرورة إلى وجود اضطرابات في القلب.

تكمن الأهمية في قياس مستويات هذا الإنزيم أنه يرتفع في غضون 30 دقيقة من حدوث الضرر في الأنسجة على عكس باقي البروتينات التي تحتاج إلى عدة ساعات.

2-تروبونين (Troponin)
يعد التروبونين أحد الإنزيمات التي يتم تصنيعها في الجسم بشكل طبيعي، وتعد مسؤولة عن تقلص العضلات في القلب.

يتم إطلاق هذه البروتينات بمستويات عالية بعد 3 إلى 4 ساعات من حدوث احتشاء عضلة القلب، وتبقى مستوياته مرتفعة حتى 10 أيام، ومن المهم معرفة أنه قد يرتفع أيضًا لأسباب أخرى لكن يعد احتشاء القلب أحد أكثر الأسباب الشائعة.

3-كيناز الكرياتين Creatine kinase (CPK)
يعد هذا الإنزيم أحد الإنزيمات العضلية التي يتم إفرازها من القلب، ويرتفع مستويات هذا الإنزيم بعد 3 إلى 4 ساعات من حدوث احتشاء في عضلة القلب، كما يظل مرتفعًا حتى 3 إلى 4 أيام، الأمر الذي يجعله من الفحوصات المناسبة لتشخيص عودة الاحتشاء مرة أخرى.

شاهد هل الخوف يرفع إنزيمات القلب وما هي أسباب ارتفاع انزيمات القلب وهل هي خطيرة وعلاجها

أعراض ارتفاع الإنزيمات

تشمل أعراض التي قد تدل على ارتفاع إنزيمات القلب ما يأتي:

  1. ألم شديد في الصدر.
  2. عدم القدرة على التنفس.
  3. زيادة معدلات التعرق.
  4. الدوار المفاجئ.
  5. الصداع.

سبب ارتفاع إنزيمات القلب للحامل

حيث يتطلَّب الحمل أن يعملَ القلب بجهدٍ أكبر.وبالتالي، قد يفاقم الحمل اضطراب القلب أو يُسبِّبَ اضطرابًا في القلب يؤدي إلى ظهور أعراضٍ للمرَّة الأولى.تقتصر زيادة خطر الوفاة (للمرأة أو الجنين) عادةً عندما يكون اضطراب القلب شديدًا قبل أن تصبح المرأة حاملاً.إلَّا أنَّه قد تحدث مضاعفاتٌ خطيرةٌ عند أكثر من 10 ٪ من النساء وذلك وفقًا لنوع وشدَّة اضطراب القلب.وتنطوي هذه المُضَاعَفات على تجمُّع السوائل في الرئتين (وذمة رئوية) وحدوث اضطراب في نظم القلب وسكتة دماغيَّة.

يزداد خطر حدوث المشاكل طيلة فترة الحمل مع ازدياد واجبات القلب.قد تصبح النساء الحوامل المصابات باضطراب في القلب متعبات بشكل غير طبيعي وقد يحتجنَ إلى الحدّ من أنشطتهن.نادرا ما تُنصَح النساء المصابات باضطرابٍ شديدٍ في القلب بالإجهاض في مرحلةٍ مبكرةٍ من الحمل.كما تزداد المخاطر في أثناء المخاض والولادة.بعد الولادة، قد لا تخرج النساء المصابات باضطرابٍ شديدٍ في القلب من دائرة الخطر لمدة ستَّة أشهر، و يتوقَّف هذا على نوع اضطراب القلب.

يمكن أن يُؤثِّر اضطراب القلب عند النساء الحوامل في الجنين.وقد يُولَدُ الجنين مُبكِّرًا.ومن المُرجَّح أن تَلِدَ النساء المصابات بعيوب خِلقيَّةٍ في القلب أطفالًا يعانون من عيوبٍ خِلقيَّةٍ مماثلة.يمكن للتصوير بتخطيط الصدى أن يَكشفَ بعضًا من هذه العيوب قبل ولادة الجنين.

إذا تفاقم اضطراب القلب الشديد عند الحامل فجأةً، فقد يتوفَّى الجنين.

إقرأ أيضاً دواء ليبوميد اف٠سي – Lipomid F.C الوقاية الثانوية من خطر أمراض القلب

ارتفاع إنزيمات القلب بعد القسطرة

  • وجد العديد من المضاعفات التي يتعرض لها مريض القلب بعد قيامه بعملية القسطرة، فنجد من ضمنها حدوث ارتفاع انزيمات القلب التي تفرز داخل عضلة القلب.
  • يمكن يتعرض المريض لبعض النوبات القلبية، وهذا بسبب القيام بالعملية بجانب الشريان التاجي، بالإضافة إلى ذلك في بعض الأوقات يحدث اضطراب داخل نظام ضربات القلب.
  • يمكن أن يصاب المريض باضطراب النظم التسرعي أو اضطراب النظم البطيء، ولكن يمكن للأطباء معالجة هذه الحالة على الفور، وذلك عن طريق وصف لهم الأدوية المناسبة للتخلص من هذه الحالة على الفور.
  • يحدث ارتفاع في الأنزيمات الموجودة داخل العضلة القلبية يحدث التهاب داخل الغشاء المحيط بالقلب، والذي يجعل المريض مؤهل للتعرض بمرض الانصباب التاموري.
  • نرى في بعض الحالات الذين قاموا بإجراء عملية القسطرة يمكن أن يتعرضوا لحدوث نزيف يجعلهم يقومون بعمل عملية أخرى ليتخلصوا من هذا النزيف، وهذا بسبب أن العملية قد ارتكزت على فتح مجرى الشريان التاجي.
  • نلاحظ حدوث بعض المضاعفات داخل الجهاز العصبي، والذي تؤدي إلى حدوث بعض المشاكل التي من ضمنها إصابة المريض بالسكتة القلبية.

تعرف على ارتفاع انزيمات القلب بعد عملية القسطرة وطرق العلاج بالاعشاب

كيفية علاج ارتفاع إنزيمات القلب

يعتمد علاج ارتفاع إنزيمات القلب على سبب الارتفاع، ولكن في معظم الأحيان يكون السبب عائد إلى حدوث احتشاء في عضلة القلب، ويشمل علاج هذه الحالة ما يأتي:

تناول الأدوية
وتشمل ما يأتي:

  • مضادات التخثر (Anticoagulants): تستخدم مضادات التخثر لضمان عدم وجود أية انسداد في الأوعية الدموية والتي قد تكون السبب في احتشاء عضلة القلب.
  • الأدوية المثبطة لمستقبلات بيتا (B Blocker): تعمل هذه الأدوية على تقليل الجهد الواقع عل القلب، وتحمي عضلة القلب من أية أضرار أخرى.
  • الأدوية المخفضة للكوليسترول: تعمل هذه الأدوية على تخفيف مستويات الكوليسترول في الدم، والذي يعد ارتفاعه المسؤول عن حدوث التجلطات.

الجراحة
يتم اللجوء إلى الجراحة في الحالات التي لا يكون فيها العلاج الدوائي فعال، حيث يمكن عمل قسطرة قلبية يتم من خلالها فتح أية شرايين مسدودة ووضع شبطة للحفاظ عليها مفتوحة، و يتم اللجوء إلى عمليات أخرى في حال عدم نجاح هذه العملية، مثل عمليات القلب المفتوح.

 

علاج ارتفاع إنزيمات القلب بالأعشاب

هناك العديد من الأعشاب التي تساهم في علاج ارتفاع انزيمات القلب، نظرا لما تحتويه من عناصر غذائية مفيدة للقلب، والتي تساعد في علاجه من مختلف الأمراض، وسيتم ذكر أهم هذه الأعشاب ،فيما يأتي :

1- عشبة ذنب الأسد القلبي
_ تعمل هذه العشبة على علاج خفقان القلب ،وتحفز أدائه وعمله.

_ يعمل على تنظيم معدل نبضات القلب.

طريقة الاستخدام

_ يوضع كوب من الماء على النار، الى ان يغلي.

_ يضاف اليه مقدار ملعقة كبيرة من عشبة ذنب الأسد القلبي.

_ يخلط المزيج جيدا ويتم تناوله مرتين في اليوم المرة الأولى في الصباح والمرة الثانية في المساء.

_ يجب الانتظام في تناول هذا المزيج لعدة أشهر.

2- عشبة الزعرور
_ من الطرق المستخدمة في علاج ارتفاع انزيمات القلب بالاعشاب عشبة الزعرور ، حيث تحتوي هذه العشبة على مركباتٍ

كيميائية تنشط الدورة الدموية، وتزيد من كمية ضخ الدم إلى القلب، وطريقة استخدامها هي بتناول مزيج مكون من ملعقة كبيرة

من مستخلص أوراقها وأزهارها وكمية قليلة من الماء،ويشرب المزيج مرتين في اليوم المرة الأولى في الصباح والثانية في

المساء.

3- الشاي الأخضر
_ يعد الشاي الأخضر من أكثر الأعشاب التي تساهم في علاج ارتفاع انزيمات القلب.

_ يحتوي الشاب الاخضر على مضادات الاكسدة ،التي تحفز عمل القلب ،وتعمل على تقوية الجهاز المناعي.

طريقة الاستخدام

_ توضع ملعقة كبيرة من اوراق الشاي الأخضر الطازجة، أو كيس منه في كوب من الماء المغلي، ثم يغطى بضع دقائق ويشرب دافئا.

يمكنك مشاهدة مقالة سبب زيادة انزيمات الكبد

 

 

 

السابق
هل العادة تسبب العقم
التالي
مرهم بروتوبيك للتصبغات حول الفم والشفايف وللتبيض والبهاق وسعره

اترك تعليقاً