أمراض

اسباب اصفرار الاسنان و طرق العلاج

أسباب اصفرار الأسنان عند الأطفال

إذا كنت تتساءل لماذا تكون أسنان طفلك صفراء، فإن الأسباب التالية قد تساعدك على فهم المشكلة بشكل أفضل.

1. تسوس أو تجاويف الأسنان

قد يعاني طفلك من تسوس أو تجويف الأسنان بسبب نشاط البكتيريا على جزيئات الطعام المتبقية في فم طفلك. هذا قد يسبب تغير اللون.

2. صحة الفم غير اللائقة

إذا لم يتبع طفلك تدابير نظافة الفم المناسبة ولم ينظف أسنانه بالفرشاة بشكل صحيح، فقد يؤدي ذلك إلى تكوين مسببات الأمراض وبالتالي قد يتغير لون الأسنان.

3. التسمم بالفلورايد

قد يؤدي الإفراط في تناول الفلوريد في حليب الرضاعة أو معجون أسنان طفلك إلى وجود الكثير من الفلوريد في فم الطفل. قد ننتج عن وجود كميات زائدة من الفلوريد حالة قد تؤدي إلى ظهور بقع أو خطوط بيضاء على أسنان طفلك.

4. أمراض معينة

قد تؤدي بعض أنواع الأمراض أو الاعتلالات مثل التهاب الكبد والحمى الشديدة المتكررة وما إلى ذلك إلى تغير لون الأسنان عند الأطفال.

5. اليرقان (الصفراء)

في بعض الأحيان، قد يكون لدى الأطفال الذين قد يصابون باليرقان (الصفراء) الحاد بعد الولادة، أسنان مصبوغة باللون الأصفر أو الأخضر أثناء نموهم وبدء التسنين.

6. الإصابات

في بعض الأحيان قد تؤدي إصابة الأسنان إلى تغير لونها أيضًا. قد يحدث هذا لأن الأوعية الدموية قد تنكسر وقد يؤثر الدم على مينا الأسنان.

7. استخدام بعض الأدوية

قد يؤدي استخدام بعض الأدوية أثناء الحمل مثل التيتراسايكلن، والذي يستخدم لعلاج التهاب المسالك البولية، إلى تغير لون أسنان الطفل.

8. نقص تنسج المينا

هذه هي حالة وراثية حيث إما أن يكون طلاء المينا مفقودًا من الأسنان، أو يكون نحيفًا للغاية. هذا قد يؤدي إلى تغيير اللون.

والحالات المذكورة أعلاه هي من بعض الأسباب الشائعة لتغير لون الأسنان عند الأطفال.

أسباب اصفرار الأسنان بعد التقويم

السبب الرئيسي وراء إصفرار الأسنان بعد فك التقويم هو إما عدم الاهتمام وعدم التنظيف باستمرار خلال فترة عمل التقويم والتي قد تمتد إلى ما يزيد من عام ونصف، أو هو مجرد إصفرار ناتج عن لصق قطع التقويم بواسطة مادة معينة يستخدمها دكتور الأسنان لتثبيت هذه القطع، وعند انتهاء فترة التقويم وإزالة قطع التقويم بعناية يجب التخلص من الجير والمواد المترسبة على الاسنان المسببة في الاصفرار من خلال تنظيف الاسنان بجهاز متخصص يعمل على إزالة المواد الموجودة على سطح الأسنان ثم صقلها وتلميعها طبيًا.

اسباب اصفرار الاسنان و طرق العلاج

اصفرار الأسنان من أكثر الأسباب التي تدفع الناس للذهاب إلى عيادة طبيب الأسنان، وقد يحدث اصفرار الأسنان بشكل بسيط وتدريجيّ في بعض الأحيان، وقد يكون شديداً لا يمكن تجنّبه في أحيانٍ أخرى، وهناك العديد من الأسباب التي تؤدي إلى اصفرار الأسنان

هناك العديد من العوامل والظروف التي تتسبب باصفرار الأسنان، ومنها ما يأتي:

  • بعض أنواع الأطعمة والأشربة مثل القهوة، والشاي، والنبيذ الأحمر، وكذلك التوت الأزرق.
  • استخدام التبغ سواء عن طريق تدخينه أو مضغه؛ إذ يحتوي التبغ على مادة النيكوتين التي تتسبب بحدوث تصبغاتٍ خارجيةٍ على أسطح الأسنان، وتكون هذه التصبغات سهلة الإزالة بعد وقت قصيرٍ من تكوّنها إلا أنها قد تصبح دائمةً بعد ذلك، وتجدر الإشارة إلى أنّ تدخين السجائر يُعدّ المسبب الأكثر شيوعاً لاصفرار الأسنان.
  • قلة الاهتمام بنظافة الفم والأسنان، والتي تؤدي بدورها إلى تجمّع طبقة البلاك على أسطح الأسنان بشكلٍ سريع، ومع الاستمرار بعدم تفريش الأسنان يبدأ الجير (بالإنجليزية: Tartar) بالتكوّن، ويتسبّب الجير باصفرار الأسنان، وفي الحقيقة إذا تكوّن الجير لا يمكن إزالته باستخدام فرشاة الأسنان.
  • العامل الجيني، حيث يتكون السن من طبقةٍ خارجيةٍ تسمى مينا الأسنان (بالإنجليزية: Enamel)، ومينا الأسنان ذات لونٍ أبيض ولها خاصية الشفافية، وتلي هذه الطبقة طبقة عاج الأسنان (بالإنجليزية: Dentin) ذات اللون الأصفر، وفي بعض الحالات تكون طبقة مينا الأسنان أقل سماكةً من الطبيعي مما يجعل طبقة العاج أكثر وضوحاً، فتظهر الأسنان باللون الأصفر.
  • التقدم في العمر، فكلما تقدم الشخص في العمر بدت أسنانه أكثر اصفراراً من قبل، وذلك لأنّ سماكة طبقة مينا الأسنان تقل بالتقدم في العمر، مما يجعل طبقة العاج الصفراء أكثر وضوحاً.
  • الآثار الجانبية لبعض الأدوية وغسولات الفم، مثل غسولات الفم التي تحتوي على الكلورهكسيدين (بالإنجليزية: Chlorhexidine)، حيث يؤدي استخدام هذه الغسولات أحياناً لتلوين الأسنان واللسان.
  • التعرض للحوادث والضربات.
  • الاستخدام المفرط للفلورايد، وينتج عن الاستخدام المفرط للفلورايد ما يسمى بالتفلور (بالإنجليزية: Fluorosis)، وعادةً ما يحدث في الوقت الذي تتكون فيه الأسنان الدائمة، أي خلال السنوات الثمانية الأولى من عمر الطفل، وقد يظهر التفلور على شكل علامات بيضاء على سطح الأسنان يستطيع طبيب الأسنان تمييزها.
  • جفاف الفم المزمن أو قلة إفراز اللعاب، إذ ينتج جفاف الفم بسبب قلة إفراز اللعاب أو تغير نوعيته، وفي الحقيقة يعمل اللعاب على تنظيف الفم وترطيبه، كما ويساعد على المضغ، والبلع، والتكلم، وكذلك فإنّ اللعاب يحمي من التسوس، ويساعد على الإحساس بالطعم.

طرق العلاج

  • البعض يلجأ لإجراء تبييض الأسنان عند الطبيب باستخدام بيروكسيد الهيدروجين.
  • من الطرق الأخرى التي تعمل على التخلص من الاصفرار هي قشور الأسنان الخزفية: حيث يتم تغطية السطوح الخارجية للأسنان، وفي هذه العملية يتم تغيير لون الأسنان بالإضافة لشكلها، وتتم العملية ببرد السطح الخارجي للأسنان، بحيث تكون كمية البرد قليلةً جداً لا تحتاج معها الأسنان للمعالجة اللبية، كما ولا تعاني من الحساسية، ومن ثم يتم أخذ طبعة الأسنان وبناءً عليها تتم صناعة القشور الخزفية في معمل الأسنان.
  • عملية التبييض بالليزر باستخدام هلام أو جل خاص يوضع الأسنان، ليقوم ضوء الليزر بتنشيط البلورات التي تقوم على امتصاص الطاقة من هذه الضوء ثم لتخترق مينا الأسنان.
  • تنظيف الأسنان بالموجات فوق الصوتية التي تستخدم الذبذبات فوق الصوتية لإزالة البقع التي تتواجد على الأسنان، دون تغيير لون الأسنان الطبيعي.

أسهل طريقة لعلاج اصفرار الأسنان في 4 خطوات فقط

1- استخدام السواك.
2-تنظيف الأسنان بمعجون أسنان جيد صباحاََ ومساءََ يومياً.
3- الإكثار من تناول عصير الفراولة فهو يساعد على تبييض الأسنان.
4- تدعك الصفرة بعصير الليمون على قطعه قطن ، ويكرر ذلك يومياََ حتى يختفي الاصفرار.

علاج اصفرار الأسنان والجير

تعرفنا على طرق علاج اصفرار الأسنان والآن نتعرف على طرق علاج جير الأسنان:

أولاً: تنظيف الأسنان

بإمكانك التخلص من الجير من خلال التنظيف المستمر للأسنان، وهذا من خلال تفريش الأسنان مرتين يوميا، كما يجب عليك الحرص على اختيار نوع من معجون الأسنان الذي يحتوي على نسبة من الفلورايد والذي يخلصك من طبقات الجير.

ثانياً: خيط الأسنان

خيط الأسنان مميز جدًا لأنه يساعد على التخلص من بقايا الطعام من بين الأسنان، والحماية من البكتيريا والجراثيم، كما يساعد على التخلص من طبقات البلاك ويمنع تكوّن طبقات الجير.

ثالثاً: غسول الفم

غسول الفم مهم جدا للتطهير والتخلص من البكتريا والجراثيم، التي تعمل على إصابة الأسنان بالجير ومشكلات التهابات اللثة، ونظراً لاحتوائه على مادة الكلورهكسيدين، فإن استخدام غسول الأسنان يومياً بشكل منتظم وبصفة مستمرة يساعد في التخلص من التصاق طبقات البلاك من الفم.

رابعاً: التقليل من التدخين

التدخين من أكثر العوامل التي تساعد على اصفرار الأسنان وتكوّن طبقات الجير على الأسنان، كما يؤثر سلبياً على صحة اللثة، لذا يجب الحرص على الإقلاع عن التدخين.

علاج اصفرار الأسنان الداخلي

هناك العديد من الطرق التي تُستعمَل في معالجة مشكلة اصفرار الأسنان والتخلص منها، ومن أبرز هذه الطرق ما يلي:

  • معجون الأسنان المُبيّض، يُستعمَل هذا المعجون في معالجة مشكلة اصفرار الأسنان، إذ يُنصح باختيار نوعيّة تحتوي على الكوفارين الأزرق؛ وذلك لأنها تفيد في التقليل من مَظهر اصفرار الأسنان من خلال الوهم البصريّ، ولزيادة فاعليّته يُنصح باستعمال الغسول المُبيّض للأسنان.
  • شرائط التبييض، تُستَعمَل هذه الشّرائط بعد تفريش الأسنان وتَنظيفها بالخيط؛ ويكمن عملها عبر إدخال الجل المنظّف في الشّرائط بين الأسنان وتبييضها، وتحتوي العبوة الواحدة على شريطين: شريط للأسنان السفلية، وآخر للأسنان العلوية، وتجدر الإشارة إلى أنّه لا يفضل استعمال الشّرائط التي تحتوي على ثاني أكسيد الكلور؛ وذلك بسبب أنها تؤدي إلى تَلَف مينا الأسنان، بالإضافة إلى أنها مادة سامة عند مزجها باللّعاب وابتلاعه.
  • قلم التبييض، يكون اللجوء أحيانًا إلى استعمال قلم التبييض، إذ إنه يحتوي على الجل المُبيّض للأسنان، لكنّه غير فعّال في تبييض ما بين الأسنان، لذا يُنصح بتفريش الأسنان وتنظيفها بالخيط قبل استعماله.
  • تبييض الأسنان، يُستعمل في تبييض الأسنان بعض من المركبات الحمضية التي تفيد في تغيير المحتوى الرطب لمينا الأسنان، إذ يجعله أقل شفافية. وتجرى عملية تبييض الأسنان على مرحلتين: الأولى هي التبييض في عيادة الأسنان؛ حيث إجراء ذلك من خلال جلسة واحدة، والمرحلة الثانية التبييض المنزلي، ويكون خلال مدة زمنية أطول.
  • قشور الأسنان الخزفية، تُستعمل القشور الخزفية في تغطية السطوح الخارجية للأسنان، وفي هذه العملية يجرى تغيير شكل الأسنان ولونها.

علاج اصفرار الأسنان طبيعيا

  • الفراولة تحتوي على فيتامين سي والذي يعد من المطهرات الطبيعية، التي تطهر الفم والأسنان، كما أنها تساعد على التخلص من الاصفرار الذي يصيبها، وهذا من خلال استخدام مهروس الفراولة وتدليك الأسنان به مرة واحدة يومياً.
  • الزبيب من العلاجات المميزة لاصفرار الأسنان، وهذا لأنه يساعد على زيادة لعاب الفم ما يساعد على تنظيف الأسنان.
  • التفاح من أنواع الفواكه المميزة، والتي لها دور في تقوية الأسنان، والتخلص من الاصفرار الذي يوجد عليها.
  • استخدام خل التفاح كنوع من الغسول من خلال وضع ملعقة منه في كوب من الماء، والمضمضة به تساعد على الحفاظ على الأسنان والتخلص من البكتريا بالفم، كما أن له دورا في التقليل من نسبة اصفرار الأسنان.

علاج اصفرار الأسنان بالليمون

يمكن استخدام قشور الليمون للتخلص من اصفرار الأسنان، وهذا من خلال فرك قشور الليمون على الأسنان لمدة لا تقل عن دقيقتين، ومن بعدها عليك بغسل الفم جيداً، كما أن الليمون آمن على صحة الفم.

السابق
اوبل جراند لاند 2020 اتوماتيك / top line
التالي
ما هو اعتلال تاكوتسيبو الذي يصيب القلب

اترك تعليقاً