صحة عامة

اسباب التهاب جدار المثانة

اسباب التهاب جدار المثانة

مقالة بعنوان اسباب التهاب جدار المثانة

التهاب المثانة المزمن

اسباب التهاب جدار المثانة هذا المقال يتناول اسباب التهاب جدار المثانة ولتعريفه فهو يكون سبب الالم هو التهاب المثانه اما لعدم تفريغها بين الحين والاخر، و كلما تطلب الامر او عدم شرب الماء بقدر كافي لتنضيف المثانه.
عند التهاون في تفريغ المثانه عاده يتركز البول، و كذلك يصل الى حالة تسمى بالبولينا مع تكراره تركيز هذه الماده تنشاء بكتيرا تسبب ذلك الالم الشديد.
للتأكد من وجود هذه البكتيريا يجب اجراء تحليل للبول او اخذ مسحه منه للزراعه المخبريه.
تحتاج هذه البكتيرا وصفه طبيه هي عباره عن مضاد حيوي يحدد نسبته ونوعيته الطبيب.
و أيضا لابد من تناول المضاد بانتضام للتخلص من تلك البكتيريا. وسوف نتعرف على الكثير من خلال مقالة اسباب التهاب جدار المثانة.

التهاب المثانة والجماع

التهاب المسالك البولية والجماع: ما العلاقة؟

يعد الجماع من أحد أسباب وعوامل خطر الإصابة بالتهاب المسالك البولية وبالأخص لدى النساء، إليك التوضيح في الاتي:

  • تساعد عملية الجماع في دخول البكتيريا إلى المسالك البولية الخاصة بالنساء.
  • يكون الإحليل خلال عملية الجماع باتصال مباشر بالبكتيريا سواء من منطقة الشرج أو أعضاء الرجل الجنسية، مما يسمح بدخول البكتيريا بشكل أسهل إلى المسالك البولية والمثانة مسببة إصابتها بالالتهاب.
  • تكون المرأة عرضة بشكل كبير للإصابة بالتهاب المسالك البولية عندما تبدأ في عملية الجماع للمرة الأولى و خلال الفترة الأولى، كما يرتفع الخطر بزيادة عدد مرات الجماع أيضًا.
  • يطلق في بعض الأحيان على التهاب المسالك البولية والجماع اسم التهابات شهر العسل، والتي تشمل تحديدًا التهاب المثانة.

التهاب المسالك البولية والجماع: نصائح للحماية

بعد التعرف على ارتباط العلاقة بين التهاب المسالك البولية والجماع لا يعني ذلك أن عليك تجنب الجماع، لكن هناك بعض الخطوات والنصائح التي من شأنها أن تساعد في التخفيف من المشكلة قدر المستطاع، والتي تشمل الاتي:

  • التبول بعد عملية الجماع فورًا.
  • تنظيف منطقة المهبل والشرج جيدًا قبل الجماع وبعده.
  • تناول الكثير من السوائل والماء والتي تساعد في التخلص من البكتيريا الموجودة في المسالك البولية.
  • استخدام موانع حمل لا ترفع من خطر إصابتك بالتهابات المسالك البولية.
  • قيام الرجل بتنظيف أعضائه الجنسية جيدًا قبل وبعد عملية الجماع.
  • استخدام الواقي الذكري يساعد الرجل في حمايته من الإصابة بالتهابات المسالك البولية.

اقرأ أيضا مقالة علاج حرقة البول عند الرجال

التهاب المثانة الخلالي

قد يكون التالي مفيدًا في تشخيص التهاب المثانة الخلالي:

  • التاريخ الطبي ومفكرة بشأن المثانة. سيطلب منك الطبيب وصف الأعراض وقد يطلب منك الاحتفاظ بمفكرة بشأن المثانة، و أيضا تسجيل كمية السوائل التي تتناولها وكمية البول الذي تخرجه.
  • اختبار الحوض. خلال فحص منطقة الحوض، و أيضا قد يفحص الطبيب الأعضاء التناسلية الخارجية والمهبل والرحم وبجس البطن لتقييم أعضاء الحوض الداخلية. و قد يفحص الطبيب أيضًا الشرج والمستقيم.
  • فحص البول. يتم تحليل عينة من البول للكشف عن علامات عدوى في الجهاز البولي.
  • منظار المثانة. يُدخل الطبيب أنبوبًا رفيعًا مزودًا بكاميرا صغيرة (منظار المثانة) عبر مجرى البول لرؤية بطانة المثانة. و قد يحقن الطبيب أيضًا سائلاً في المثانة لقياس سعة المثانة. قد ينفذ الطبيب هذا الإجراء المعروف بالنفخ المائي، بعد أن يتم تخديرك بدواء مخدر لتشعر بقدر أكبر من الراحة.
  • الخزعة. وأثناء إجراء منظار المثانة تحت تأثير التخدير، قد يزيل الطبيب عينة من النسيج (خزعة) من المثانة ومجرى البول لفحصها تحت المجهر. و يستخدم منظار المثانة للتحقق من وجود سرطان المثانه والأسباب النادرة الأخرى المٌسببة لألم المثانة.
  • السيتولوجيا البولية. يجمع الطبيب عينة البول ويفحص الخلايا للمساعدة في استبعاد السرطان.
  • اختبار حساسية البوتاسيوم. ويضع الطبيب (تقطير) محلولين — كلوريد البوتاسيومِ والماء — واحدًا تلو الآخر في المثانة. يُطلب منك تقييم الألم والحاجة للتبول الذي تشعر به بعد تقطير كل محلول على مقياس من 0 إلى 5. إذا شعرت بألم وحاجة للتبول بمحلول البوتاسيوم بشكل ملحوظ أكثر مما تشعر به بمحلول الماء، قد يشخص الطبيب إصابتك بالتهاب المثانة الخلالي. قد لا يعرف الأشخاص الذين يتمتعون بمثانة طبيعية الاختلاف بين المحلولين.

يمكنك مطالعة مقالة أعراض التهاب المثانة

علاج نهائي لالتهاب المثانة

تعديلات نمط الحياة

من الممكن التخلص من أعراض التهاب المسالك البولية (بالإنجليزية: Urinary tract infections) دون اللجوء إلى الأدوية، و ذلك عن طريق ممارسة سلوكيات معينة، منها ما يأتي:

الإكثار من شرب المياه

يساهم شرب المياه بكمّيات وافرة في التخلص من أعراض والتهاب المسالك البولية، حيث تقدّر كمية المياه التي يجدر بالرجال تناولها بما يعادل 3.7 لتراً و2.7 لتراً للنساء.

فيتامين جـ

يساعد تناول فيتامين جـ على التخلص من التهابات المسالك عن طريق جعل البول حامضياً، حيث يساعد ذلك على منع تكاثر البكتيريا.

تجنّب المواد المهيّجة للمثانة

تساهم هذه المواد في تهيّج المثانة فتزيد من الحاجة إلى التبوّل، مثل: المواد التي تحتوي على الكافيين كالقهوة والمشروبات الغازية والكحول.

استخدام قربة الماء الدافئ

و تستخدم قربات الماء الدافئة على البطن؛ وذلك للتقليل من الضغط على المثانة، والتخلص من الشعور بالانزعاج.

علاج جدار المثانة السميك

علاج جدار المثانة السميك يعني معالجة الحالة الأساسية التي تسببت في التغيير في الجدار.

على سبيل المثال ، يتضمن علاج التهاب المسالك البولية عادة دورة علاج بالمضادات الحيوية. لممارسة عدوى المسالك البولية ، مارس النظافة الجيدة. امسح من الأمام للخلف لتقليل خطر وصول الجراثيم من المستقيم إلى مجرى البول.

يمكن أن تزيل الجراحة الأورام غير السرطانية التي تسبب لك الأعراض. عادة لا تتكرر الأورام.

يمكن في بعض الأحيان إزالة الأورام السرطانية عن طريق الجراحة أيضًا. قد يكون من الضروري أيضًا علاجات السرطان الإضافية ، مثل العلاج الكيميائي أو الإشعاعي.

علاج البروستاتا هو موضوع مثير للجدل إلى حد ما. و يمكن أن تؤدي جراحة البروستاتا في بعض الأحيان إلى سلس البول أو ضعف الانتصاب. إذا كانت أعراض البروستاتا بسيطة ، فقد يوصي طبيبك باتباع نهج المراقبة والانتظار لمراقبة البروستاتا بانتظام. و غالبًا ما يكون سرطان البروستاتا سرطانًا بطيء النمو. وهذا يعني أن العلاج العدواني ليس دائمًا الأفضل.

إذا كان إفراغ المثانة الزائد بسبب سلس البول الإلحاحي مشكلة ، فقد يوصي طبيبك بأدوية مضادة للكولين. تعمل هذه الأدوية على استرخاء العضلة النافصة للمثانة.

يمكنك مطالعة مقالة مراحة تكوين الثمرة

علاج التهاب جدار المثانة بالأعشاب

العلاجات المنزلية لالتهاب المثانة
  1. الكركم الكركم مفيد للعديد من الأمراض، بما في ذلك التهاب المثانة الخلالي، فهو يحتوي على مركب الكركمين المضاد للالتهابات والمسكن للألم، الأمر الذي يساعد في التخفيف من حدة الأعراض. …
  2. و أيضا تجنب الأطعمة المهيجة للمثانة …
  3. قربة ساخنة …
  4. و كذلك صودا الخبز …
  5. خل التفاح …
  6. و أيضا تمارين قاع الحوض (كيجل) …
  7. اشرب الماء.

يمكنك ايضا مشاهدة مقالة التهاب الكلى ومضاعفاتها

السابق
أسباب التهاب المثانة عند البنات الصغار
التالي
نقط ايفورتيل 7 فوائد له لتنشيط الدورة الدموية

اترك تعليقاً