نصائح طبية

اسباب تأخر الدورة الشهرية وطرق تنزيلها

اسباب تأخر الدورة الشهرية وطرق تنزيلها

قد يكون تأخر الدورة الشهرية عن موعدها خاصة لمن اعتادت عليها في وقتها وميعادها المنتظم في كل شهر أمراً مقلقاً ومؤلماً في بعض الأحيان، وهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي لتأخر الدورة الشهرية عن موعدها، ومنها:

الشعور بالتوتر: لُوحظ أنّ الفترة الطويلة من التوتر والتقلبات المزاجية تؤثر في دورة الطمث عند المرأة، فقد تجعلها أطول أو أقصر من المعتاد، وأيضاً قد تتسبب بأن تغيب عنها أو تتأخر.

وفي الحقيقة عندما يكون التوتر سبباً في تأخر نزول الطمث قد تعاني المرأة من تشنجات مؤلمة جداً، ولهذا يُنصح بتجنب السبب الأساسي الذي كان مصدراً للتوتر، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام، والحرص على الحصول على قسط كافٍ من النوم المريح، مما يساعد على التخلص من التوتر والتقليل من حدته، وانتظام الدورة الشهرية في ميعادها مرة أخرى.

فترة ما حول الإياس: يُعرف انقطاع الطمث بين الناس بسن اليأس أو سن الأمل (بالإنجليزية: Menopause) ويبلغ متوسط العمر الذي يحدث فيه انقطاع الطمث 52 عاماً، ويعني غياب الدورة الشهرية عنها لمدة لا تقل عن 12 شهراً، وفي بعض الأحيان العديد من النساء تعاني من أعراض فترة ما حول الإياس (بالإنجليزية: Perimenopause) في وقت مبكر أي قبل 10-15 سنة من انقطاع الطمث كاملاً، فتتأخر لديها الدورة الشهرية ويختل انتظامها، وتُعزى هذه الأعراض إلى حدوث اختلال في مستويات هرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen) الذي بدوره ينظم دورة الطمث الشهرية عند المرأة.

فقدان الوزن: يُعتبر انخفاض الوزن الشديد وممارسة التمارين الرياضية الكثيفة سبباً قوياً لتأخر الدورة الشهرية عن موعدها، فيمكن لنقصان الوزن عن الوزن الصحي للجسم أو انخفاض نسبة الدهون في الجسم عن الحد الطبيعي أن يغير مستويات الهرمونات التناسلية ويخفضها إلى الحد الذي لا يسمح بحدوث الإباضة أو الحيض، ولهذا تُنصح المرأة التي تأخرت الدورة الشهرية عندها عن موعدها الأساسي بعد فقدان وزن كبير استشارة اختصاصي التغذية للحصول على الكمية المناسبة التي يحتاجها جسمها من الفيتامينات والمعادن والمواد الغذائية.

السُّمنة: كما ذكرنا أعلاه بأنّ انخفاض الوزن الكبير يؤثر في دورة الطمث عند المرأة، كذلك فإنّ السمنة تؤثر سلباً في انتظام الدورة الشهرية لدى المرأة.

تناول أدوية منع الحمل: إنّ بعض أنواع الأدوية التي تُستخدم لمنع الحمل تعتمد على الهرمونات التي قد تسبب غياب الدورة الشهرية لفترة معينة.

وفي الحقيقة تحتوي هذه الأدوية على هرموني الإستروجين والبروجستين (بالإنجليزية: Progestin) في العادة، اللذين من وظيفتهما إبقاء بطانة الرحم رفيعة لدرجة أنّه لا يوجد ما يكفي من البطانة لتسبب الحيض.

التغيرات الهرمونية: قد يؤدي أي اضطراب أو خلل في مستويات بعض الهرمونات في جسم المرأة إلى تأخر الدورة الشهرية عن موعدها؛ مثل: هرمونات الغدة درقية، وهرمون البرولاكتين (بالإنجليزية: Prolactin) الذي يُعرف أيضًا باسم هرمون الحليب، ومن الجدير بالذكر أنّ ذلك من السهل كشفه عن طريق إجراء فحوصات الدم لتلك الهرمونات، ومن بعد ذلك مراجعة الأطباء المختصين لتحديد أسباب اختلال مستويات الهرمونات فمنها ما يكون متوارثاً ضمن العائلة ومنها ما يدل على مرض حرج، فبعد أن يحدد الطبيب السبب يعطي المرأة الأدوية التي تعدل في مستويات الهرمونات مما يُنظم موعد الدورة الشهرية عندها.

متلازمة تكيس المبايض: تُعتبر متلازمة تكيس المبايض (بالإنجليزية: Polycystic ovary syndrome) أحد أهم الاضطرابات الهرمونية التي تصيب المرأة في عمر الإنجاب، وما يميزها تشكّل أكياس صغيرة على المبايض، وزيادة فرصة ظهور حب الشباب، وزيادة شعر الوجه والجسم، وقد تعاني المرأة المصابة بها من السمنة المفرطة، وعدم انتظام الدورة الشهرية أو غيابها، من الجدير التنويه إليه هو ضرورة مراجعة الطبيب حتى يقيّم الحالة المرضية للمرأة التي تشك أنّها تعاني من هذه الأعراض، فإذا لم تُعالج هذه الحالة بشكل صحيح عند المرأة التي تكون بعمر الإنجاب قد تزيد من فرصة الإصابة ب سرطان بطانة الرحم.

الحمل: عندما تكون المرأة متزوجة يجب أن لا تستبعد حدوث الحمل كسبب لتأخر الدورة الشهرية عن موعدها حتى وإن كانت تستخدم وسائل لمنع حدوث الحمل بشكل صحيح ومنتظم، في الحقيقة لا يوجد وسائل لمنع الحمل فعالة 100%.

ومن المهم جداً التأكد بإجراء فحص الحمل المنزلي ومراجعة الطبيب إذا أعطى فحص الحمل نتيجة سلبية لكن ما زال هناك تأخر للدّورة الشهرية.

بعض الأمراض: المعاناة من التّليفات الرحمية ومرض التهاب الحوض (بالإنجليزية Pelvic Inflammatory Disease) ومرض السكري ومرض حساسية القمح (بالإنجليزية: Coeliac disease).

الرضاعة الطبيعية: قد تغيب الدورة الشهرية أو تتأخر على فترات خلال فترة الرضاعة الطبيعية، خاصة إذا كانت الرضاعة الطبيعية مصدر الوحيد لغذاء الطفل.

أغذية تساعد على تنزيل الدّورة الشّهرية

بعض الأغذية التي تساعد على إنزال الدورة الشهرية في حال تأخرها لسبب غير الحمل، ومنها:

  • مصادر فيتامين ج.
  • الزنجبيل.
  • البقدونس.
  • القرفة.

أسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء

بطبيعة الحال ستشعر أي فتاة عذراء بالقلق الشديد في حال تأخرت الدورة الشهرية لديها لفترة الطويلة، وهذه المشكلة تدل على وجود خلل ما في بطانة الراحة قد يؤثر في المستقبل على قدرة المرأة على الإنجاب. نتعرف فيما يلي على اسباب تأخر الدورة الشهرية عند الفتاة العذراء.

تأخر الدورة الشهرية للمرأة الأولى عند بلوغ الفتاة أمر طبيعي، لكن بعد ذلك يصبح التأخر لفترة طويلة أمرا غير عادي يجب البحث عن أسبابه من أجل علاجه في أسرع وقت ممكن، وهذه الأسباب الشائعة وراء ذلك:

  • عندما تفقد الفتاة وزنها بصورة ملحوظة فإن مخزون الدهون في جسمها ينخفض أيضاً، فتحدث اضطرابات ومشاكل في وظائف الغدة الدرقية، ينتج عنه ارتفاع هرمون التوتر وتأخر في موعد الدورة الشهرية.
  • الإرهاق الشديد وسوء التغذية يتسببان في تأخر الدورة الشهرية.
  • القيام بتمارين رياضية عنيفة وشديدة وبذل مجهود شاق لفترات طولية.
  • التغيرات التي تطرأ في جسم الفتاة في مرحلة المراهقة.
  • تغيرات في الساعة البيولوجية لجسم الفتاة، الأمر الذي يؤدي لتأخر التبويض (يحتاج الجسم بعض الوقت عند تغير موعد الاستيقاظ من أجل التكيف مع تلك التغيرات، ينتج عنها تأخر في موعد التبويض).
  • الإصابة ببعض الأمراض قد تؤدي لتأخر موعد الدورة الشهرية مثل متلازمة تكيس المبايض التي ترفع نسبة هرمون الذكورة في جسم الفتاة، وبالتالي تحدث لها مشاكل أخرى مثل ظهور حب الشباب ونمو الشعر بكثافة وغزارة.

علاج تأخر الدورة الشهرية بالأعشاب

الزنجبيل: يعد الزنجبيل عامل قوي لتنظيم الدورة الشهرية عن طريق زيادة انقباضات الرحم مما يسرع نزول الطمث،يُنصح بعمل شاي الزنجبيل وذلك بغلي الزنجبيل مع الماء لمدة 10 دقائق وتركه ليبرد وإضافة السُكر أو العسل إليه حسب الرغبة، يشرب مرتين إلى ثلاث مرات يوميّا لحين نزول الطمث.

البقدونس: البقدونس يعتبر منظم للهرمونات والدورة الشهرية لكونه يحتوي على فيتامين ج ومادة الأبيول وهيَ مادة سامة عند الجرعات العالية لذا يجب عدم استخدام منقوع البقدونس للنساء الحوامل أو المرضع،يضاف البقدونس إلى الماء المغلي وتترك لتُنقع لمدة 10 دقائق ثم يشرب ويكرر حتى نزول الدورة.

الكُركم: يعد الكركم من العلاجات الشائعة لتأخر الدورة الشهرية، فهو منظم جيد للهرمونات ويساعد تناوله على نزول الدورة الشهرية،وذلك من خلال شربه كشاي الكُركم أو بإضافته للأطعمة كتوابل.

إكليل الجبل: وينصح بتناول ٣ معالق يوميًا منها لتنظيم الدورة الشهرية إمّا بإضافتها للطعام أو بشربها كشاي أكليل الجبل، يُمنع استخدامها للحوامل لأنها تحفز على الإجهاض.

اليانسون: يعتبر الينسون من أهم مهدئات ألم الدورة ويعتبر أيضا منظم جيد للدورة الشهرية، ذلك من خلال  تناوله قبل يوم من توقع نزول الطمث إذ يُحفز على نزول الدورة والتقليل من الألم المرافق لها، لا يُنصح باستخدامها للحامل.

الكمون: يعد منقوع الكمون مشروبا مهما لتنظيم الدورة الشهرية.

الألوفيرا: يستخدم من ضمن الأعشاب المستخدمة لعلاج تأخر الدورة الشهرية وتنظيمها، وذلك عن طريق تنزيم إفراز الهرمونات في الجسم. ويُنصح بإضافة هُلام الألوفيرا إلى القليل من العسل وتناولها قبل الإفطار.
القرفة: لها فوائد مُهمة في تنظيم الدورة الشهرية ونزول الطمث.

علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات

تحتاج الفتيات اللواتي يُعانين من تأخّر الدورة الشهرية إلى علاج في حال كان ذلك يُسبب لهنَّ مشاكل صحية، أو في حال كان تأخر الدورة الشهرية ناجماً عن وجود بعض الأمراض والاضطرابات الجسدية، وفي الحقيقة يعتمد الخيار العلاجي لحالات تأخر الدوة الشهرية على السبب المؤدي، فمثلاً إذا كان السبب في تأخر الدورة الشهرية هو الإصابة بقصور الغدة الدرقية (بالإنجليزية: Hypothyroidism)، ينصح الأطباء بتناول هرمونات الدرقية (بالإنجليزية: Thyroid hormones)، وفي حال كانت الإصابة بمتلازمة تكيَُس المبايض (بالإنجليزية: (Polycystic ovary syndrome (PCOS) هي السبب وراء تأخر الدورة الشهرية فينصح الأطباء بتناول أدوية موانع الحمل الفموية (بالإنجليزية: Oral contraceptives) أو هرمونات أخرى لتحفيز الدورة الشهرية وإعادة التوازن الهرموني لجسد الفتاة:
استخدام العلاج الهرموني: ينتج عدم انتظام الدورة الشهرية عادةً عن خلل في مستويات بعض الهرمونات في الجسم دون وجود مشكلات صحية، وفي هذه الحالة ينصح الأطباء بالعلاج الهرموني (بالإنجليزية: (Hormone therapy (HT)، بالأخص للفتيات اللواتي يعانين من تأخر الدورة الشهرية ويرغبن بالحمل، وفيما يأتي بيان بعض أنواع العلاج الهرموني المستخدم في علاج تأخر الدورة الشهرية عند البنات:
حبوب منع الحمل الفموية: والتي تحتوي على هرمون الإستروجين (بالإنجليزية: Estrogen) وهرمون البروجسترون (بالإنجليزية: Progesterone)، حيث تساعد هذه الأدوية على تنظيم الدورة الشهرية.
دواء بروجستين (بالإنجليزية: Progestin)، وهو دواء هرموني يُساعد على تحفيز حدوث الدورة الشهرية عن البنات.
تغيير وسيلة منع الحمل المستخدمة: ينصح الأطباء الفتاة إذا كانت تعاني من عدم انتظام الدورة الشهرية بعد ثلاثة أشهر من استخدام وسائل منع الحمل الهرمونية باستخدام نوع آخر من وسائل منع الحمل، وتجدر الإشارة إلى أنّ بعض الفتيات قد يُعانين من عدم انتظام الدورة الشهرية نتيجة استخدام غرسات منع الحمل المعروفة بنكسبلانون (بالإنجليزية: Nexplanon)، وأحد أنواع حُقن منع الحمل المعروفة بديبو بروفيرا (بالإنجليزية: Depo-Provera)، بالإضافة إلى اللولب الرحمي (بالإنجليزية: IUD).
تغيير نمط الحياة: قد يكون سبب تأخر أو عدم انتظام الدورة الشهرية اتباع نمط حياة غير صحي، وفيما يأتي بيان أهمّ التغييرات التي يمكن أن تُحسّن نمط الحياة، وتساعد على عودة الدورة الشهرية للوضع الطبيعي:
ممارسة التمارين الرياضية: حيث يُنصح بممارسة الرياضة باعتدال، لأنَّ المبالغة بممارسة الرياضة تؤثر في انتظام الدورة الشهرية أيضاً.
المحافظة على وزن الجسم الصحي: حيث إنّ فقدان الوزن المفاجئ يؤثر في انتظام الدورة الشهرية، كما أنَّ زيادة الوزن تجعل عملية التبويض صعبة جداً، وبالتالي تؤثر في انتظام الدورة الشهرية أيضاً، لذلك ينبغي التأكيد على ضرورة المحافظة على وزن مثالي صحي؛ لتجنّب حدوث مشاكل عدم انتظام الدورة الشهرية.
إدارة التوتر: إذ إنّ تعلم طرق التحكم والسيطرة على التوتر يُساعد على اكتساب نمط حياة أكثر صحّة.

إجراء عملية جراحية: في بعض الأحيان تُعاني الفتيات من ندب، أو عيوب خلقية، أو مشاكل في الشكل الهيكلي للرحم أو قناة فالوب، ممّا يؤدي إلى عدم انتظام الدورة الشهرية، لذلك ينصح الطبيب بإجراء عملية جراحية لتصحيح هذه المشاكل في الجهاز التناسلي وخاصة لدى الفتيات اللواتي يرغبن بإنجاب أطفال.

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات

إليك أهم الأسباب التي من شأنها أن تسبب تأخر الدورة الشهرية بعد الزواج:

1- التوتر والقلق

أشارت الدراسات العلمية أن التوتر والقلق من شأنه أن يؤثر على الهرمونات المسؤولة عن تنظيم الدورة الشهرية.

إن كنت متزوجة حديثًا، قد يؤدي ذلك إلى تغيير في مواعيد الدورة الشهرية الخاصة بك، وذلك نتيجة التوتر الذي يترافق مع نمط الحياة الجديدة، والأمر ذاته ينطبق على التخطيط للعرس وما يترافق معه من توتر.

من المتوقع أن تعود الدورة الشهرية إلى طبيعتها بعد أن تنتهي موجة التوتر والقلق.

2- التغيير في روتين الحياة

هذا الأمر من شأنه أن يؤثر على الدورة الشهرية الخاصة بك أيضًا.

فبعد الزواج تحديدًا، يحدث الكثير من التغييرات في روتين الحياة واليوم الخاص بك، فالسكن ببيت جديد، ووجود أنماط مختلفة فيما يخص التغذية والأمور الأخرى قد تسبب تأخر في الدورة الشهرية للمتزوجات.

3- اختلاف وزن المرأة

هل لاحظت أنه بعد الزواج قد ازداد وزنك؟ قد تعتقدين أن هذه خرافة، لكن الدراسات أشارت أن معظم النساء يزداد وزنهن بعد الزواج.

هناك الكثير من الأسباب وراء ذلك، لكن أهمها هو الاستقرار والشعور بالراحة النفسية.

من ناحية أخرى فإن لزيادة الوزن أثر كبير في عدم انتظام الدورة الشهرية، حيث أن دهون الجسم تؤثر على انتاج هرمون الاستروجين، وزيادة مستوياته من شأنه أن يسبب عدم انتظام الدورة الشهرية.

4- تناول حبوب منع الحمل

بعد الزواج تميل النساء إلى تناول حبوب منع الحمل، الأمر الذي يساهم في عدم انتظام الدورة الشهرية وتأخرها.

بشكل عام، يقوم جسم المرأة بالتأقلم بعد ثلاثة إلى ستة أشهر من تناول هذه الحبوب أو التوقف عن تناولها.

في حال عانيت من مشاكل بعد هذه الفترة، استشيري طبيبك، فقد يصف لك نوع اخر من الدواء يناسب جسمك.

5- الحمل

السبب الأخير لتأخر الدورة الشهرية للمتزوجات هو حدوث حمل بالطبع.

في حال عانيت من تأخر الدورة الشهرية، ننصحك بتجربة فحص الحمل المنزلي للتأكد من وجود حمل أم لا، علمًا أن أعراض الحمل المبكرة تشمل:

  • التعب
  • انتفاخ وتورم في الثدي
  • الغثيان
  • الانتفاخ
  • تشنجات

6- تناول بعض أنواع الأدوية

قد يتسبب استخدام حبوب منع الحمل أو اللولب الهرموني بعدم انتظام الدورة الشهرية.

هناك كذلك أدوية وحبوب أخرى قد تؤثر على الدورة، مثل:

  • الأدوية البديلة للهرمونات
  • العلاج الكيماوي للسرطان
  • مضادات الاكتئاب
  • مميعات الدم
  • أدوية الغدة الدرقية

7- الدخول في مرحلة اليأس بوقت مبكر

في السنوات القليلة التي تسبق الوصول لسن انقطاع الطمث، قد يبدأ الجسم بتهيئة نفسه تدريجياً للمرحلة القادمة، ومن ضمن ما يتوقع حدوثه عدم انتظام الدورة الشهرية، وتبدأ هذه الظاهرة عادة في سن الأربعينات لدى المرأة. ويمكن لسن اليأس ان يحدث في جيل مبكر.

8- أسباب صحية

في بعض الأحيان قد يكون هناك أسباب صحية لتأخر الحيض، والتي تشمل:

  • تكيس في المبايض
  • مشاكل في الغدة الدرقية

علاج تأخر الدورة الشهرية بالقرآن الكريم 

يتم علاج الدورة الشهرية بالقرآن الكريم عن طريق الاستعانة ببعض الآيات المباركة لله عز وجل التي تكون نافعة بإذن الله، وتُستخدم الآيات القرآنية عن طريق قراءتها على الماء والزيت وهي كالآتي :

1 – تقرأ الآيات التالية على الماء والزيت وتشرب المريضة من الماء على مدار اليوم، ويمسح بالزيت منطقة البطن والرحم ثلاث مرات يوميًا، وقد يستمر هذا العلاج حوالي ثلاثة أيام إلى أن تنزل الدورة الشهرية بإذن الله .

2 – تقرأ الأية التالية ثلاث مرات على الماء وثلاث مرات على الزيت وهي بسم الله الرحمن الرحيم قال تعالى ” ثُمَّ قَسَتْ قُلُوبُكُم مِّن بَعْدِ ذَلِكَ فَهِيَ كَالْحِجَارَةِ أَوْ أَشَدُّ قَسْوَةً وَإِنَّ مِنَ الْحِجَارَةِ لَمَا يَتَفَجَّرُ مِنْهُ الأَنْهَارُ وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَشَّقَّقُ فَيَخْرُجُ مِنْهُ الْمَاء وَإِنَّ مِنْهَا لَمَا يَهْبِطُ مِنْ خَشْيَةِ اللّهِ وَمَا اللّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا تَعْمَلُونَ “.

3 – أيضًا من الآيات الهامة في علاج تأخر الدورة الشهرية والتي تقرأ سبع مرات على ماء الشرب والزيت قول الله تعالي ” فَفَتَحْنَا أَبْوَابَ السَّمَاء بِمَاء مُّنْهَمِر وَفَجَّرْنَا الْأَرْضَ عُيُونًا فَالْتَقَى الْمَاء عَلَى أَمْرٍ قَدْ قُدِرَ “.

4 – كما يُفيد قراءة سورة الزلزلة سبع مرات على الماء الذي تتناوله المرأة طوال اليوم، وتقرأ سبع مرات على زيت وتستخدمه المرأة في وضعه على البطن والرحم .

5 – قراءة قول الله تعالى ” قال فاخرج منها فإنك رجيم ” وذلك مرة واحدة على الماء والزيت .

أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات مع عدم وجود حمل

إذا كنتِ تعانين من تأخر الدورة الشهرية دون حمل، عليكِ إلقاء نظرة عميقة على أهم الأسباب المختلفة لتأخر الدورة الشهرية غير الحمل.
الإجهاد والتوتر الإجهاد يمكنه تغيير الهرمونات، والتأثير على يومكِ بالكامل ومزاجكِ العام، بل إن تأثيره يصل إلى هذا الجزء من الدماغ المسمى hypothalamus، والمسؤول عن تنظيم فترة الدورة الشهرية لديكِ. وبمرور الوقت يمكن أن يؤدي التوتر إلى أمراض مزمنة أو زيادة مفاجئة في الوزن أو نحافة شديدة، وكلها أسباب تؤدي بشكل مباشر إلى تأخر الدورة الشهرية.
انخفاض الوزن اضطرابات الطعام تعد من أهم أسباب انقطاع الدورة الشهرية، فالنساء اللاتي يعانين من اضطرابات الطعام، مثل: فقدان الشهية العصبي والشره المرضي، أكثر عرضة لتأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها.
إذا كان وزنكِ أقل 10% من الوزن المثالي المناسب لطولكِ، فهذا سبب قوي لوقف الإباضة وتغير بعض وظائف جسمكِ.
بالطبع النصيحة المثالية في هذه الحالة هي علاج السبب الرئيسي، والاستعانة بطبيب تغذية على الفور.
السمنة المفرطة تمامًا مثل الحالة السابقة، الزيادة الكبيرة في الوزن تتسبب في حدوث تغيرات هرمونية كبيرة، ما يؤدي إلى تأخر العادة الشهرية.
والحل هو البدء فورًا في اتباع نظام غذائي صحي يناسب حالتكِ الصحية، مع ممارسة مجموعة من التمرينات المناسبة لوزنكِ لتتفادي تأخر الدورة.
تكيس المبايض في حالة تكيس المبايض يزيد إنتاج جسم المرأة لهرمون الذكورة (الأندروجين)، ما يؤدي إلى حدوث خلل هرموني كبير يؤثر على انتظام الدورة الشهرية وربما توقفها تمامًا، وتعد هذه الحالة من أهم أسباب انقطاع الدورة الشهرية دون حدوث حمل.
حبوب منع الحمل حبوب منع الحمل تحتوي على هرموني الإستروجين والبروجسترون، وهما هرمونان يمنعان المبايض من إخراج البويضات، وبالتالي يحدث خلل في نظام الدورة الشهرية عند المرأة.
ويمكن أن تستمر حالة عدم الانتظام إلى ستة أشهر كاملة، حتى تعود الدورة الشهرية إلى الانتظام مرة أخرى، وهذه الحالة من أكثر أسباب تأخر الدورة الشهرية للمتزوجات.
الأمراض المزمنة تؤثر الأمراض المزمنة، كالسكري والاضطرابات الهضمية المزمنة على انتظام الدورة الشهرية، فكليهما يرتبطان بهرمونات الجسم التي تحدث خللًا في نظام الإباضة عند المرأة، ما يؤدي إلى تأخر الدورة الشهرية أو انقطاعها.
سن اليأس معظم النساء يبدأن سن اليأس في الفترة ما بين 45-55 سنة، والنساء اللاتي يعانين من  تأخر الدورة الشهرية أو عدم انتظامها في سن الأربعين يحدث لهن انقطاعًا مبكرًا في الطمث.
وهذا يعني انخفاضًا في إنتاج البويضات، والنتيجة ستكون فترات من عدم انتظام للدورة الشهرية يتبعها انقطاع تام.
مشكلات الغدة الدرقية سواءً كنتِ تعانين من قصور نشاط الغدة الدرقية أو فرطه، ففي كلا الحالتين يوجد تأثير على انقطاع الدورة الشهرية لفترة أو عدم انتظامها.
فالغدة الدرقية هي المسؤولة عن تنظيم عملية التمثيل الغذائي في الجسم، ووجود مشكلة فيها يؤثر على الهرمونات بشكلٍ عام.

أدوية لعلاج انقطاع الدورة الشهرية

هل تبحثون عن دواء لعلاج انقطاع الدورة الشهرية؟ اليكم هذه القائمة التالية باشهر الادوية لعلاج انقطاع الدورة الشهرية

اسم الدواء Drug Name الشركة
نيورونتين NEURONTIN PFIZER
بروفيرا PROVERA 5MG TAB PFIZER
كليمن CLIMEN TAB DELPHARM LILLE S.A.S.
إيستراديرم ESTRADERM MX-100 NOVARTIS
استراديرم ESTRADERM MX-25 NOVARTIS
استرادرم ESTRADERM MX-50 NOVARTIS
فيموستون FEMOSTON 1-10 TABLET SOLVAY BIOLOGICALS
الفيموستون FEMOSTON 1-5 TABLET SOLVAY BIOLOGICALS
فيمستون FEMOSTON 2-10 TABLET SOLVAY BIOLOGICALS
بروجيلوتون PROGYLUTON TAB BAYER SCHERING PHARMA
فاجيفيم VAGIFEM 25MICROGRAM- VAGINAL TAB NOVO NORDISK
بريماران Premarin
اورثو – جينيست Ortho-Gynest
ليفيال LIVIAL 2.5MG TAB ORGANON
جابانت GABANET 300MG CAPSULE The Jordanian Pharmaceutical Manufacturing Medical Equipment Co. Ltd. (JPM)
غابانت GABANET 400MG CAPSULE The Jordanian Pharmaceutical Manufacturing Medical Equipment Co. Ltd. (JPM)
جابين GABIN 250MG-5ML SYRUP DEEF PHARMACEUTICAL INDUSTRIES
جابنتين GAPENTIN RIYADH PHARMA
هوريزانت Horizant
نيوروبلكس NEUROPLEX 300MG CAPSULES TABUK PHARMACEUTICAL MANUFACTURING CO.
انجيليك ANGELIQ F-C TABLETS BAYER SCHERING PHARMA
دوفاستون DUPHASTON 10 MG TAB SOLVAY BIOLOGICALS
ايفستا EVISTA 60 MG F-C TABLETS SPIMACO
ايوبيدين IOPIDINE 0.5% OPTH.SOLN. ALCON LABORATORIES
ديبو بروفيرا DEPO-PROVERA VIAL I-M 150MG-ML PHARMACIA UPJOHN
السابق
كيفية التعامل مع الطفل العصبى
التالي
أمراض تؤدي للإصابة بالحمى

اترك تعليقاً