أفكار مشاريع

استثمار المال وتعلم كيف تستثمر أموالك وأكثر الطرق المربحة

استثمار المال وتعلم كيف تستثمر أموالك وأكثر الطرق المربحة

مجرد التفكير في إمكانية استثمار المال ولو بمبالغ بسيطة، فإن هذه الخطوة تدل على وعي صاحبها. بالرغم أن استثمار الأموال بذكاء وحِكمة ليس بالأمر السهل، إلا أن الجميع يمكنهم استثمار أموالهم لو تحلّوا بالصبر واكتسبوا المعرفة والمهارات المناسبة. وفي هذا المقال سنتعرف على استثمار المال وتعلم كيف تستثمر أموالك وأكثر الطرق المربحة.

احسن استثمار للفلوس

هناك العديد من الطرق لاستثمار أموالك، وسوف نذكر 15 طريقة لاستثمار أموالك دون خسائر وبأكبر قدر ممكن من الربح:

1- استثمار الأموال في البورصة

الاستثمار في البورصة والأسهم له عوائد رائعة، ولكن لا تستخدم مبدأ المضاربة، يمكنك استثمار جزء من أموالك في مجال البوصة حتى لو مبلغ بسيط، سيمكنك تحقيق ربح رائع ولكن على المدى البعيد.

2- استثمار الأموال في مجال الذهب

يمكنك استثمار أموالك في الذهب عن طريق شراء الذهب غير المصنع (سبائك عيار 24 مثلا) بشكل شهري. وذلك عن طريق اقتطاع مبلغا من المال من الدخل الشهري لشراء كميات من الذهب شهريا، ثم تقوم ببيع ما لديك من الذهب في نهاية العام.

3- الاستثمار في شهادات البنوك

شهادات البنوك من أفضل مجالات الاستثمار على الإطلاق، حيث أنها تضمن لك أرباحا جيدة سواء على المدى القريب والبعيد. ولا توجد أي مخاطرة في مثل هذا النوع من الاستثمار لان الحكومة تضمن لك أموالك، والتي يمكن استردادها في أي وقت.

4- الاستثمار في الصناديق الاستثمارية

الصناديق الاستثمارية عبارة عن صناديق مالية تحتوى على عدد من السندات والأسهم. وللمستثمر الحق في شراء تلك السندات والأسهم، ويمكنه بيعها فيما بعد بعائد أكبر.

ملحوظة: يمكنك الاحتفاظ بالسندات وعدم بيعها، لأنه دائما ما يعمل صندوق الاستثمار على زيادة قيمة تلك السندات بشكل كبير.

5- الاستثمار في الأوراق المالية (الصكوك الإسلامية)

الصكوك الإسلامية أو الأوراق المالية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية، حيث تعطى تلك الصكوك حصة أو نسبة في مشروع مطور أو قيد الإنشاء لمالك تلك الصكوك.

ما يميز الصكوك الإسلامية أنها مرتبطة بأصول ثابتة (شركات _ مشروعات – عقارات ) وتعطى نسبة من تلك الأصول.

6- الاستثمار في مشروع يناسب القدرات المالية

يمكنك البدء في مشروع صغير من المشروعات الإنتاجية أو الخدمية. وأن تستغل كل مهاراتك في تطوير هذا العمل، فلكل إنسان ميول نحو شيئا يحبه، لذلك عليك أن تجد ما تبرع فيه.

مثلا: إن كنت تحب التجارة فعليك أن تحدد المنتج الذي ستتاجر به وان تبدأ في الدراسة وهكذا.

7- الاستثمار في مجالات معفاة من الضرائب

هناك مشروعات ومجالات تدعمها الدول وتكون معفاة من الضرائب لسنوات وسنوات مثل مشروعات استزراع الأراضي و مزارع الأسماك والإنتاج الداجنى وغيرها، يمكنك استثمار أموالك في مثل هذه المشاريع التي تدر ربحا جيدا، وستوفر تلك المشروعات الكثير من المال الذي يدفع للضرائب لتستفيد من تطوير مشروعك.

8- الاستثمار في مجال العقارات

في خطوة ثانية من عملية الاستثمار، يمكنك استثمار جزء من أموالك في مجال العقارات، وذلك عن طريق جمع المال من الاستثمارات الصغيرة أولا كما ذكرنا سابقا، ثم العمل على شراء عقار أو قطعة أرض والانتظار قليلا، ثم بيعها بسعر أعلى أو إذا أردت الاحتفاظ بالعقار أو قطعة الأرض، فيمكنك تأجيرهما.

الاستثمار في العقارات من المجالات الأكيدة الربح والآمنة تماما، يمكنك العمل في هذا المجال وتطويره وستجنى منة الربح الهائل.

9- شراء حصة أو سهم في موقع تجارى

العديد من أصحاب الأعمال التجارية، يكونون في حالة احتياج لمزيد من المال لتطوير أعمالهم التجارية، ويعد هذا النوع من الاستثمار من أنجح الأنواع التي يمكنها أن تدر ربحا كبيرا.

10- الاستثمار في شراء سيارة وتشغيلها

الاستثمار في مجال النقل والمواصلات يعد من المجالات الأكيدة الربح، حيث يمكنك شراء سيارة أو أكثر (على حسب القدرات المالية) وتشغيلها في شركات النقل مثل أوبر وكريم أو دابسى، ويمكنك تأجيرها لسائق والعمل بنسبة ربح.

11- الاستثمار في نفسك

الاستثمار في نفسك و أهم نوع من أنواع الاستثمارات ، وذلك لان ما تنفقه من أموال، يزيد من قدرات لا يستطيع أحد انتزاعها منك، وبذلك يمكنك العمل على تطوير ذاتك وأعمالك بعائد لم يكن له مثيل على كافة الأصعدة.

12- الاستثمار في الإقراض

يمكنك عن طريق هذا النوع من الاستثمار أن تقرض بعض الأشخاص ممن يحتاجون إلى الاقتراض لعمل مشاريع أو توسيع نشاطاتهم الاقتصادية، وذلك بنسبة متفق عليها من الطرفين.

13- الاستثمار في وساطة البيع بالتقسيط.

وعن هذا النوع من الاستثمار يمكنك العمل على شراء بعض المنتجات والسلع لبعض الأشخاص ممن يحتاجون لهذه السلع وغير قادرين على دفع ثمنها نقدا، ثم تقوم بتحصيل النقود من هؤلاء ولكن بالتقسيط وبنسبة ربح حسب اتفاق الطرفين.

14- الاستثمار في مجال السيارات المستعملة.

عملية الاستثمار في مجال السيارات المستعملة، من أفضل عمليات الاستثمار حيث تقوم بشراء السيارات المستعملة، وإعادة بيعها مرة أخرى بعد عمل بعض الإصلاحات بها مما يعطيك قدرا جيدا من الربح.

15- أخيرا استثمار الأموال في  شركات التوظيف (ولكن عليك الحذر)  Ways to Invest Your Money

استثمار الأموال في شركات التوظيف، حيث يمكنك التواصل مع إحدى شركات توظيف الأموال على أن تستثمر جزء من أموالك لديهم وبنسبة ربح يتم وضعها من قبل الشركة.

شاهد ايضا أفضل شركات الاستثمار المالي في السعودية 2021

كيف تستثمر أموالك في التجارة

فيما يلي نجيب على تساؤلكيف تستثمر أموالك في التجارة بنجاح في خطوات يمكن للجميع ومن بينهم محدودي وعديمي الخبرات التجارية إنجازها بسهولة.

سل نفسك، هل أنت جاهز لبدء تجارة جديدة؟.

كثيرًا من الناس يفكرون بالدخول إلى التجارة دون شعور داخلي حقيقي بأنهم يرغبون في ذلك، وهذا ما يترتب عليه التقصير والتجاهل والتكاسل في المستقبل القريب.

فاحذر أن تكون من بين هؤلاء. لذلك يجب أن تسأل نفسك، هل أنا فعلًا راغب في الدخول إلى عالم التجارة ومواجهة الكثير من الصعوبات والتحديات؟. هل لدي الشغف بالتجارة؟. أم أنه مجرد تفكير عابر ولست من هواة ومحبي التجارة والاستثمار؟. أجب بصدق تام، ففي النهاية لن تنفع ولن تضر سوى نفسك.

اختر تجارة مربحة :-

أقررت وتأكدت من أنك راغب ومؤهل للانخراط في العمل التجاري بكل ماله من مزايا وعيوب؟. حسنًا، هل لديك فكرة تجارة مربحة؟. إذا كنت تمتلك فكرة أو ترى عمل تجاري ناجح ترغب في استنساخه فهذا رائع.

وإن لم تكن لديك فكرة، فيمكنك تصفح مئات الافكار لتختار من بينها بضعة أفكار تجارية لتحليلها ودراستها لتنفيذ الفكرة التي تتماشى بشكل أكبر مع السوق أو المكان الذي ترغب بالعمل فيه.

كيف تحصل على أفكار تجارية متميزة ؟.

  • عن طريق متابعة المشاريع التجارية القائمة في موقعك وملاحظة أكثرها نجاحًا.
  • ملاحظة ما ينقص السوق من منتجات والعمل على توفيره من خلال متجر أو محل متخصص.
  • ملاحظة بعض المشاكل التي تواجه الناس من حولك والعمل على توفير منتجات قد تساهم في حل تلك المشكلات.

تصفية الأفكار، واختيار أنسبها :-

توصلت الآن لبضعة أفكار تجارية (لتكن أربعة أفكار) ترى بأنها مناسبة، ولكنك لن تستطيع تنفيذها جمعاء، لذلك أنت بحاجة إلى تصفيتها لاختيار أنسب فكرة من بينها لتكون مشروعك التجاري التالي.

عملية تصفية الأفكار لن تتم من خلال إجراء دراسة لكل فكرة، فهذا صعب ويكلف الكثير من الجهد والوقت وربما المال. وبالطبع لن تتم بنظام القُرعة.

عملية التصفية أو المفاضلة بين الأفكار تتم من خلال وإبراز مزاياها وعيوبها وقدرتها على النجاح في المدينة التي أنت بصدد تنفيذ مشروع التجاري فيها.

لنأخذ مثال، تم الاستقرار على الأفكار التجارية الأربعة التالية (متجر قطع غيار سيارات، متجر ملابس رياضية، محل ورد، معرض اثاث). هنا نفاضل بين الأفكار الأربعة من خلال مدى حاجة المكان للمشاريع الاربعة، ومدى رواج المشاريع الأربعة في المنطقة، ومن خلال هامش الربح الذي يتحقق من التجارة. كل هذا يمكن تحديده بشكل نظرى عن طريق الملاحظة والتقصي والمشاورة.

عمل دراسة جدوى المشروع :-

الآن وبعدما وقع اختيارك على فكرة مشروع تجاري من بين جميع الأفكار التي اطلعت عليها والافكار التي قمت بتصفيتها، تحتاج الآن لعمل دراسة جدوى للمشروع الذي اخترته.

فدراسة الجدوى توضح لك دراسة مفصلة للسوق، كما توضح لك كافة العناصر الفنية والمالية المتعلقة بالمشروع. لذلك هي مهمة ولا يجب إغفالها.

أما عن كيفية عمل دراسة جدوى المشروع، فإنه في حالة المشاريع الكبيرة والمتوسطة يجب الاعتماد على شركة دراسة جدوى متخصصة. أما في حالة المشاريع الصغيرة فيمكن للمستثمر تنفيذها بنفسه.

البدء في التنفيذ :-

البعض يعتقد أن الإجابة على تساؤلكيف تستثمر أموالك في التجارة بنجاح تبدء من هذه الخطوة، وهذا خطأ كبير، فخطوة التنفيذ تسبقها أربعة خطوات كما هو موضح بالسابق.

بمجرد الانتهاء من الخطوات السابقة تأتي خطوة التنفيذ، وهي خطوة يلزم تنفيذها باحترافية بحيث يكون هناك دقة واحترافية وتوفير.

فعليك باستخراج التراخيص اللازمة

. عليك أيضًا باختيار الموقع وتجهيزه طبقًا لما هو موضح بدراسة الجدوى، وعليك بشراء البضائع بالكميات اللازمة من المصادر التي تضمن لك التوفير، وعليك بتوظيف العمالة وتوفير كافة العناصر اللازمة لتأسيس المشروع.

التسويق والمبيعات :-

بعد أن افتتحت مشروعك وبدأت عملك التجاري يجب أن يكون للتسويق والمبيعات أولوية كبيرة من وقتك وتفكيرك وميزانيتك. فمن يبخل على تجارته تبخل هي الأخرى عليه.

عليك بالاعتماد على أساليب تسويقية تتلائم مع نوع تجارتك، ولا تنس أهمية الخصومات والعروض والتي من شأنها تشجيع الناس على الشراء. عليك أهمية بالتركيز على العملاء، فحاول أن تضمن لهم أفضل تجربة شراء وبالتالي تكسبهم كعملاء دائمين يشترون باستمرار ويكونون مصدر دخل رئيسي لمشروعك التجاري.

شاهد ايضا مخاطر الاستثمار في الأوراق المالية وخصائص وأهداف الاستثمار في الأوراق المالية

استثمار المال في البنوك

هناك أكثر من طريقة لاستثمار المال في البنوك، إذ أصبحت البنوك مع مرور الأيام تقدم عروضا مميزة تساعد أغلب العملاء في الحفاظ على الأموال وتنميتها، وتتنوع هذه الطرق ما بين حسابات التوفير وشهادات وودائع وصناديق الاستثمار.

حساب التوفير الأساسي

حساب التوفير هو أبسط طريقة لاستثمار الأموال في البنك. إذ تودع مبلغ معين، ويدفع لك البنك فائدة على هذا المبلغ.

معدلات الفائدة المدفوعة على حسابات التوفير منخفضة، ولكن مع معظم حسابات التوفير يمكنك الوصول إلى أموالك في أي وقت.

يستخدم البنك أموالك لإقراض المقترضين بسعر فائدة أعلى، مما يمكنهم من توفير الأموال وتحقيق الأرباح مع مشاركة هذا الربح معك بشكل أساسي.

شهادات الاستثمار

تعد شهادات الاستثمار أحد أكثر الخيارات شيوعًا للاستثمار في البنك، وهي في الأساس حساب توفير مغلق. فأنت تضع المال، ولا يمكنك الوصول إليه (بدون غرامة) لفترة زمنية معينة. وتتراوح في مدتها، وسعر الفائدة عليها حسب عروض البنك إذ يقدم كل بنك قائمة بخيارات مختلفة.

وسعر الفائدة على شهادات الاستثمار أعلى بكثير مما سيكون عليه في حساب التوفير العادي.

على الرغم من أنك تقيد المدة عند فتح شهادة استثمار، إلا أن هناك خيارات للخروج مبكرًا في حالة مواجهة حالة طوارئ أو تغيير في الخطط.

وفي نهاية مدة الشهادة، يمكنك إما سحب أموالك أو إعادة استثمارها.

الودائع

تعتبر الودائع المصرفية إما تحت الطلب، إذ تطلب من البنك إعادة أموالك عند الطلب، أو ودائع لأجل إذ تطلب البنوك إطارًا زمنيًا محددًا للوصول إلى أموالك.

والوديعة لأجل هي نوع من الودائع التي يُحتفظ بها حيث تُحجز الأموال لفترة معينة من الوقت.

الودائع لأجل هي عادة ودائع قصيرة الأجل ذات آجال استحقاق تتراوح من شهر واحد إلى بضع سنوات. وبدأت بعض البنوك في الفترة الأخيرة بتقديم ودائع طويلة الأجل تصل فترتها إلى 10 سنوات، ويختلف عائد الوديعة باختلاف مدتها، ودورية صرف العائد التي تتباين بين عائد (شهري – ربع سنوي – نصف سنوي – سنوي). وعادة ما تُقدِّم الودائع لأجل معدلات فائدة أعلى من حسابات التوفير التقليدية.

وعند استحقاق الوديعة يمكن للمصرف أن يجددها، إضافة إلى العوائد المكتسبة، أو يمكنك تحويلها إلى حساباتك الأخرى، أو سحب كامل المبلغ.

صناديق الاستثمار

وُجد هذا الخيار بغرض التنوع في الاستثمار، إذ يُستثمر المال بالعديد من الطرق الاستثمارية المختلفة، منها الاستثمارات في العقارات، والاستثمارات في الأسهم، أو أصول تجارية، أو سندات، بهدف الحد من مخاطر الاستثمار بالإضافة إلى تنويع الأصول، إذ عند حدوث خسارة  في أيٍّ منها، تُطبق على جزء من المال فقط وليس كله.

ويوجد أيضا صناديق متخصصة في الاستثمارات مثل استثمار المعادن والاستثمار التكنولوجي وغيرها. ويكون لأصحاب رؤوس الأموال الحق في الحصول على تلك الصناديق والاختيار بينها بما يناسبهم، إذ تخضع بعض الصناديق لبعض الشروط، وفي النهاية جميع الصناديق تُدار من قِبَل البنوك من خلال إدارات إحترافية

كيفية استثمار المال في الذهب

يمكن للمستثمرين الاستثمار في الذهب من خلال الصناديق المتداولة في البورصة، أو شراء الأسهم شركات تعدين الذهب والشركات المرتبطة بها، أو حتى شراء المعدن المادي مباشرة في صورة سبائك أو جنيهات ذهبية، أو شراء العقود الآجلة له وبيعها لاحقا أو الاحتفاظ بها لحين تسلم المعدن فعليا، بحسب موقع فوركس بلوق.

أهم النصائح للاستثمار في الذهب

  • يوصي العديد من كبار مستشاري الاستثمار بتخصيص محفظة للسلع، بما في ذلك الذهب، من أجل تقليل مخاطر المحفظة الإجمالية.
  • شراء السبائك هي الطريقة الأكثر مباشرة وشهرة للاستثمار في الذهب، لكن السبائك الكبيرة يكون من الصعب بيعها، خاصة إذا أراد المالك بيع جزء من حيازته.
  • توفر السبائك الصغيرة والعملات الذهبية الأصغر حجما قدرة أكبر على التصرف وهي شائعة جدا بين مالكي الذهب.
  • تتمثل المشاكل الرئيسية في الذهب المادي في أن تكاليف التخزين والتأمين تعيق إمكانية تحقيق الربح. في كثير من الدول يكون هناك خزائن خاصة للاحتفاظ بالذهب فيها، وهذا يكلف العملاء أموالا إضافية.
  • يعتبر الاستثمار في الصناديق المتداولة للذهب، طريقة أرخص وأسهل للاستثمار في المعدن النفيس، إذ يشبه الأمر بيع وشراء الأسهم.
  • العقود الآجلة هي عقود لشراء أو بيع كمية معينة محددة مسبقا في تاريخ معين في المستقبل. لكن تكلفة هذه العقود تكون كبيرة، وتحتاج لقدرة تحليلة قوية بشأن اتجاهات المستقبل، وبالتالي هي مناسبة للمستثمرين أصحاب الخبرة العالية.
  • تستفيد الشركات المتخصصة في التعدين والتكرير من ارتفاع أسعار الذهب. ويمكن أن يكون الاستثمار في أسهمها وسيلة فعالة للربح من الذهب، ويحمل مخاطر أقل من طرق الاستثمار الأخرى.
  • إذا ارتفعت أسعار الذهب، قد تزيد قيمة أسهم الشركات المرتبطة به، وفي هذه الحالة تزداد قيمة الاستثمار الأصلي للمرء، وفي النهاية سينال جزءا من أرباح الشركة المستثمر بها.

يمكنك الاطلاع على العائد ومخاطر الاستثمار في الأسواق المالية

كيف تستثمر أموالك بالحلال

فيما يأتي مجموعة من وسائل استثمار المال بالحلال:

  • الاستثمار الماليّ الذاتيّ

هو استثمار صاحب المال لأمواله بشكل فرديّ، أو عن طريق شراء العقارات أو السلع المُعمرة. ويجب أن يتأكد صاحب المال أن وسيلة الاستثمار التي يختارها حلال وبعيدة عن أيّ تحريم. الاستثمار باستخدام المضاربة الإسلاميّة: هو عبارة عن مشاركة بين شخصين أحدهما صاحب رأس مال، والآخر صاحب عمل معين؛ حيث يتوفر عند الشخص الأول المال ولكنه لا يمتلك الخبرة الكافيّة لاستثماره، بينما تتوفر عند الشخص الثاني الخبرة المناسبة لتطبيق العمليات الاستثماريّة، سواءً أكانت خدميّة أو تجاريّة أو صناعيّة، ويتفق كلٌّ من الشخصين على توزيع عوائد الأرباح الماليّة بنسبة يتمّ الاتفاق عليها بينهما.

  • والاستثمار عن طريق المشاركة

وهو اشتراك شخصين أو أكثر في مجال استثماريّ معين، سواء أكان في التجارة أو الزراعة أو الصناعة. ويُقدم كلُّ شخصٍ من هؤلاء الأشخاص عملاً ومالاً، بشرط أن يقتسم كلٌّ منهم الأرباح حسب ما يتمّ الاتفاق عليه. وفي حال الخسارة توزع أيضاً بينهم وفقاً لحصة كلّ شخص منهم في المال، وفي ضوء القاعدة الشرعيّة تُعدّ المشاركات حلالاً ومباحة ما لم يوجد أيّ نص شرعيّ يُحرمها.

  • الاستثمار برؤوس أموال الشركات المساهمة

لقد أجاز الفقهاء الاستثمار الماليّ فيها؛ لأنّها تعتمد على المشاركة بالخسائر والأرباح بشرط أن يكون عملها ضمن مجالٍ حلال، وتُقسّم رؤوس أموال هذه الشركات إلى مجموعة من الحصص، وكلّ حصةٍ منها تُشكّل سهماً ماليّاً، ويُعدّ صاحب السهم شريكاً في هذه الشركات، وتُحسب نتائج أعمالها في نهاية كلّ مُدّة ماليّة؛ حيث تُوزع الأرباح على أصحاب الأسهم وفقاً لضوابط قانونيّة، ويُعدّ الاستثمار بالأسهم العاديّة حلالاً طالما أنّ الشركات المُصدَّر لها تُطبق عملياتها بطُرقٍ حلال.

  • والاستثمار بالمضاربة الإسلاميّة في المصارف الإسلاميّة

لقد أُسست هذه المصارف لجمع المال بالاعتماد على المُضاربة الإسلاميّة. إذ يكون العقد بين المستثمرين وهذه المصارف عقد مضاربة. ويعتمد قاعدة (الغُنم بالغُرم)؛ أيّ المشاركة في الخسائر والأرباح، ويعمل المصرف الإسلاميّ على استثمار هذه الأموال؛ عن طريق الإجارة، والمشاركة، والمرابحة، والاستصناع، وأيّ ربح يحصل عليه المصرف يوزعه بينه وبين أصحاب هذه الأموال، وتهتمّ هيئات الرقابة في المصارف الإسلاميّة بمتابعة هذه العمليات الماليّة بناءً على أحكام الشريعة الإسلاميّ.

يمكنك الاطلاع على افضل استثمار للمال في السعودية مضمون مرتفع الأرباح 2020

السابق
اقتراحات اسم مشروع طبخ بالعربي وبالإنجليزي
التالي
أهم المحاصيل الزراعية الصيفية والشتوية فى مصر

اترك تعليقاً