أسماك وبرمائيات

اسم سمك الدنيس في الخليج العربي وسعره, وما هي فوائد سمك البوري؟

ستتعرف في هذا المقال على اسم سمك الدنيس في الخليج, وسمك الدنيس (بالإنجليزية: Gilt-head bream)‏ و (باللاتينية: Sparus aurata) ينتمي لعائلة الأسماك فصيلة الأسبور الموجودة في البحر المتوسط والمناطق الساحلية الشرقية من شمال الأطلنطي. يصل طولها عادة إلى حوالي 35 سم، ولكنها قد تصل إلى 70 سم وقد يصل وزنها إلى 17 كغم, فتابع القراءة لمعرفة المزيد عن اسم سمك الدنيس في الخليج.

فوائد سمك البوري

السمك البوري له كثير من الفوائد التي لا تعد ولا تحصى ومنها التالي:
  • ضغط الدم وصحة القلب: يساعد على التقليل من الإصابة بالسكتة الدماغية، يقوي صحة القلب، الدورة الدموية ويخفض ضغط الدم لأنه يحتوي على نسب مرتفعة من الفوسفور، اليود، الحديد، الفتامينات والكالسيوم.
  • تحسين النظر: لأنه يحتوي على فيتامين أ و فيتامين د.
  • تقوية العظام: يحتوي على نسب مرتفعة من الفوسفور والكالسيوم الذي يبني العظام ويقويها.
  • يقلل من مستوى الكوليسترول في الدم: لأنه يحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات، لذا فهو غذاء مناسب للأشخاص أصحاب الكوليسترول المرتفع.

يمكنك مشاهدة مقالة الفرق بين فوائد الأسماك المجمدة و الطازجة

اسماء السمك في الخليج العربي

سمك الهامور

يشيع على سمك الهامور (بالإنجليزية: Hamour) اسم آخر وهو سمك الهامور البرتقالي المرقط، وهو من الأنواع المستغلة بإفراط في دولة الإمارات، ويبدأ موسم التبويض لهذا النوع في الفترة الممتدة ما بين شهريّ أبريل ومايو.

سمك الشعري

يشيع على سمك الشعري (بالإنجليزية: Shaari) اسم آخر وهو الإمبراطور اللامع، وهو من الأنواع المستغلة بإفراط في دولة الإمارات، ويبدأ موسم التبويض لسمك الشعري في الفترة الممتدة ما بين شهريّ أبريل ومايو.

سمك الفرش

يشيع على سمك الفرش (بالإنجليزية: Farsh) اسم آخر وهو سويت ليبس المرسومة، ويبدأ موسم التبويض لهذا النوع في الفترة الممتدة ما بين شهريّ أبريل ومايو، وهو من الأنواع المستهلكة بإفراط في دولة الإمارات.

سمك الكنعد

يشيع على سمك الكنعد (بالإنجليزية: Kanaad) اسم آخر وهو (Kingfish)، وهو من الأسماك المستخدمة بكثرة في دولة الإمارات، ويبدأ موسم التكاثر لهذا النوع من الأسماك في الفترة الممتدة ما بين شهريّ أبريل وأغسطس.

سمك الضلع

يُعدّ سمك الضلع أو الضلعة (بالإنجليزية: Dhil’e) من الأسماك المستخدمة بكثرة في دولة الإمارات، ويبدأ موسم التكاثر لهذا النوع في الفترة الممتدة ما بين شهريّ مارس ويونيو.

سمك جش أم الحلا

يُعدّ سمك جش أم الحلا (بالإنجليزية: Jesh Um Al Hala) من الأسماك المشهورة في دولة الإمارات، والاسم الشائع له هو التريفلي البرتقالي المرقط، ويبدأ موسم التبويض لهذا النوع في الفترة الممتدة ما بين شهريّ مايو وسبتمبر، وهو مستهلك بكثرة في دولة الإمارات.

سمك يماه

يشيع على سمك يماه (بالإنجليزية: Yemah) اسم آخر وهو سمك إمبراطور الأنف الأفطس، وهو من الأنواع المستهلكة ضمن المستوى المتوسط في دولة الإمارات، وعادةً ما يبدأ موسم التزاوج لدى هذا النوع خلال الفترة الممتدة بين شهريّ مارس ويونيو.

سمك الزريدي

يُعدّ سمك الزريدي (بالإنجليزية: Zuraidi) من الأسماك المستخدمة بكثرة في دولة الإمارات، ويُذكر أنّ موسم التكاثر لهذا النوع يبدأ في الفترة الممتدة ما بين شهريّ أبريل ومايو، ويشتهر هذا السمك باسم آخر وهو (Golden trevally).

شاهد أيضاً كم تبلغ نسبة البروتين في التونة والأسماك؟

سمك السبريم

  • يعد سمك سوبريم أو المعروف بـ سمك الدنيس من أنواع الأسماك البيضاء قليلة الدهون مرتفعة البروتين والقيمة الغذائية، لذلك يستخدم كبديل للحوم الحمراء.
  • كما يحتوي على أحماض أوميجا 3 الغير مشبعة ولكن بنسبة أقل من الأسماك الدهنية.
  • ويشمل سمك سوبريم فوائد كثيرة لاحتوائه على نسبة عالية من البروتين، ونسبة قليلة من السعرات الحرارية.
  • وكذلك يعد عنصر السيلينيوم من المكونات الهامة في سمك السوبريم، والذي يعتبر من العناصر الهامة للحماية من بعض الأمراض المزمنة.
  • ويحتوي أيضاً على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة للجسم مثل فيتامين B12، وفيتامين D، وفيتامين A وعنصر المغنيسيوم، والفسفور، والكالسيوم، واليود.

تعرف على ينتمي سمك القرش إلى طائفة الأسماك

سمك التونة في الخليج العربي

سمكة التونة من النادر دخولها إلى مياه الخليج، و لم أسمع أن أحداً من الصادين اصطادها ولا أحد من هواة البحر، هي في الغالب توجد في المناطق الشرقية ـ بحر العرب ـ وليست متوفرة بتلك الكميات الكبيرة.

إقرأ أيضاً بعض انواع الأسماك والحشرات والضفادع والسحالي تتكاثر لا جنسيا

سعر سمك الدنيس

يعد سوق العبور من افضل الأماكن المعروفه في مصر لبيع جميع المنتجات الغذائية سواء الخضروات والفاكهه والدواجن واللحوم والاسماك وغيره، كما يتميز سوق العبور باسعاره المناسبه وجودة منتجاته، ويتوافر الكثير من انواع الأسماك الطازجه في سوق العبور باسعار متفاوته، كما يتوافر سمك الدنيس في سوق العبور بسعر يتراوح من 90 حتي 130 جنيه مصري للكيلو.

ننصحك بقراءة فوائد أكل السمك

السابق
صفات البنت البريئة وهل يحب الرجال الفتاة الطفولية؟ وما هي صفات الفتاة الطفولية؟
التالي
طريقة تذويب صابون الوزير, وكيفية معرفة صابون الوزير الأصلي؟ وفوائده للبشرة

اترك تعليقاً