اضرار

اضرار ارتداء الاحذية الضيقة

لبس الحذاء لفترة طويلة

تظل قدماك داخل الحذاء طوال أوقات العمل، والتي تصل إلى 8 ساعات أو أكثر ما يؤثر سلبًا على صحة جلدك وأظافرك، حيث يؤدي حبس القدمين لساعات طويلة داخل الحذاء إلى تعرقها وزيادة درجة حرارتها، فتنتج بعض العفونة التي تسبب اصفرار الأظافر وتغير سمكها، فضلًا عن تحول لون ظفر إصبع الإبهام إلى الرمادي.

وعند ارتداء الحذاء لفترة طويلة ، فهذا يؤدي إلى أن درجة حرارتها ترتفع مسببة تعفن بالجلد كما يميل ظفر الإبهام إلى الرمادي، و عندها فإن الظفر يكون في حاجة إلى العلاج المبكر بعد فحصه مباشرة حتى لا تزداد خطورة الحالة، حيث يمكن أن يمتد الأمر إلى بقية الأظافر بسهولة، وربما تصل مضاعفات الإصابة بالتعفن إلى خلل في أعضاء الجسم وقصور في الغدة الدرقية والتهاب النسيج الخلوي. وقد يستغرق علاج أظافر القدمين من 6 إلى 12 شهرًا، بينما يتطلب علاج أظافر اليدين من 3 إلى 6 أشهر.

اضرار ارتداء الاحذية الضيقة

عادةً ما يُمارس الشخص العديد من النشاطات باستخدام القدم كالقفز والمشي، والجري، والتسلّق، لذلك فقد تتعرض القدم للعديد من المشاكل المختلفة نتيجة لارتداء الأحذية الضيقة، أو الإصابة بالسكري، فهي من المناطق الأكثر تعقيدًا في الجسم إذ تحتوي كل قدم على 26 عظمة، وتتضمن مضار ارتداء الأحذية الضيقة ما يأتي:

  • الورم الملتهب: ويكون على شكل تشوهات في القدم تتسبب في ظهور نتوء مرئية على مفصل إصبع القدم الكبير، وقد يؤدي ذلك إلى إمالة أصبع إبهام القدم إلى الداخل قليلًا نتيجة لارتداء الأخذية الضيقة والتي تضغط على المفاصل المشطية السلامية ومن الممكن ملاحظتها بشكل أكبر عند النساء، وقد يعاني الشخص من ألم في أصبع القدم الكبير عند المشي وصعوبة في تحريكه.
  • الظفر المغروس باللحم: تحدث عندما يبدأ نمو أظافر القدم في الجلد مما قد يسبب ألمًا شديدًا وعدم الراحة، وذلك بسبب ضغط الأحذية الضيقة على أصابع القدم والأظافر من الأعلى، ومن الممكن أن تُصاب بالعدوى إذا تُركت من دون علاج.
  • بقع الجلد السميك: والتي يكون شكلها كالذرة وغالبًا ما توجد على باطن القدمين أو أصابع القدم، وهي غير مؤلمة ولكن مع مرور الوقت فقد تُصبح مؤلمة وبحاجة إلى العلاج، وقد تكون ناتجة عن مضار ارتداء الأحذية الضيقة كإصبع القدم المطرقية، أو الورم الملتهب.
  • الكدمة الصلبة: وتُعرف أيضًا بألم مشط القدم فقد يعاني الشخص من الشعور بالخدران مع الآلام الحادة وكأن هنالك حجر صلب في الحذاء عند المنطقة التي بين أصابع القدم وقوس القدم، ويمكن أن تتفاقم الأعراض بمرور الوقت.

التخلص من ألم الحذاء الضيق

يمكن أن يكتشف الإنسان بعد شرائه الحذاء أو بعد مرور وقتٍ على شرائه أنَّه أصبح ضيِّقاً، لذا يجب عليه توسيعه كي يصبح مناسباً، ويمكن القيام بذلك باتّباع إحدى الطُّرق الآتية:

طُرُق بسيطة لتوسيع الأحذية:

هناك عدّة طُرُق تساعد على توسيع الأحذية، ولا تحتاج إلى الكثير من الموادّ، وهي كما يأتي:

  • ارتداء الحذاء داخل المنزل هي إحدى الطُّرق السهلة التي تساعد على توسيع الحذاء الضيِّق، والطريقة تكمُن في ارتداء الحذاء والسير به حول المنزل إلى أن يصبح مقاس الحذاء مُناسباً، وقد تحتاج هذه الطريقة مدّة يومين حتى تنجح، وهي من الطُّرق العمليّة.
  • ارتداء الحذاء مع جوارب سميكة، ثمّ تعريض الحذاء للحرارة من خلال استخدام آلة تجفيف الشعر، ويوضع الهواء الحار على المناطق الضيِّقة في الحذاء من خلال إمالة القدم إلى الأمام والخلف مدّة تتراوح بين 20-30 ثانية، وبعد إزالة مصدر الحرارة يجب إبقاء الحذاء في القدم إلى أن يبرد، ثمّ يُجرّب الحذاء بعد لبْس الجوارب العاديّة، وتُكرّر هذه العمليّة حتى يصبح مقاسه مناسباً، وبعد الانتهاء من ذلك يمكن وضع البلسم الخاصّ بالأحذية الجلديّة، وذلك من أجل إعادة الترطيب لجلد الحذاء، لكن يجب الانتباه للحذاء عند تسخينه؛ لأنّ الحرارة قد تتسبّب في إضعاف الغِراء الخاصّ بالحذاء.
  • استخدام عدّة جوارب، ثمّ لفّ الجوارب لتكوّن كرات صغيرة، وبعدها تُوضَع الجوارب داخل الحذاء مع رصّها جيداً، ثمّ تُكرر نفس الطريقة مع الحذاء الآخر، ويُترك الحذاء طوال الليل، وفي اليوم الذي يليه، سيُلاحظ توسّع الحذاء.
  • استخدام تقنية التجميد، وذلك عن طريق وضع كيس من الماء في الثلث الأوّل من الحذاء، حيث يتناسب مع مقاس الحذاء، ويُستخدَم كيس واحد في كلِّ حذاء، ثمّ يُوضَع الحذاء في الفريزر، ويُترَك إلى أن يتجمّد الماء تماماً طوال فترة المساء، حيث تساعد هذه الطريقة على توسيع جلد الحذاء بلطف، وبعد ذلك يُزال الحذاء من الفريزر ويُترك مدّة 20 دقيقة قبل إزالة الكيس منه، ثمّ يُجرّب الحذاء لرؤية إن أصبح مُناسباً أم لا، لكن يُوصى بعدم استخدام تلك الطريقة على الأحذية غالية الثمن.

طُرُق توسيع الأحذية باستخدام بعض المواد:

يمكن توسيع الأحذية باستخدام بعض المواد أو الأدوات، وتتمثّل تلك الطُّرق بما يأتي:

  • إمكانية توسيع الحذاء عن طريق استخدام ورق الجرائد المُبلّل بالماء، وذلك عن طريق وضع عدد كبير من ورق الجرائد المُبلّلة داخل الحذاء إلى أن يَمتلِئ تماماً، لكن يجب الانتباه إلى عدم إتلاف الحذاء، ويُترك الورق في الحذاء إلى أن يجفّ تماماً، ثمّ يُجرّب الحذاء لمعرفة إن أصبح مُناسباً، ويُمكِن استخدام ذات الطريقة لكن مع وَضْع جوارب مبلّلة داخل الحذاء، ثمّ وَضْعه داخل الفريزر.
  • استخدام حبوب الشوفان من أجل توسيع الحذاء، وذلك عن طريق وَضْع الحبوب في الحذاء، ثمّ إضافة مقدار مناسب من الماء، حيث ستنتفخ الحبوب طوال الليل، وبعد ذلك يُنظّف الحذاء من الحبوب، ثمّ يُرتدى الحذاء عدّة أيّام إلى أن يُناسِب مقاس القدم.
  • استخدام سائل الكحول من أجل توسيع الأحذية، وذلك من خلال وضع الماء والكحول بنسب متساوية داخل عُلبة الرَّش، ثمّ يُرش المزيج داخل الحذاء ويُرتدى مدّة 20 دقيقة، ويمكن فَرْك المواضع التي تحتاج إلى توسيع بعد رشّ المحلول عليها، ويمكن استخدام الكحول عن طريق نَقْع بعض الجوارب في الكحول، ثمّ ارتداؤها وارتداء الحذاء بعد ذلك، ولا يُخلَع الحذاء إلا بعد جفاف الكحول بشكل تامّ.
  • استخدام الأدوات الخاصّة بتوسيع الحذاء، وذلك عن طريق وضع تلك الأداة داخل الحذاء، حيث تساعد تلك الأدوات على تحديد الطول والعرض الخاص بالحذاء. وهناك أداة خاصة تسمَّى (نقالة الأحذية) تساعد على توسيع الأحذية الجلديّة بشكل تدريجيّ، وتتكون هذه الآلة من ذراع أو مقبض، ويمكن توسيعها تدريجياً بعد وضعها داخل الحذاء المُراد توسيعه، ومع مرور الوقت ستساعد على توسيع الحذاء، وجعله أكبر حجماً، ويمكن شراء هذا الجهاز من متاجر الأحذية.
  • اللُّجوء إلى الإسكافيّ في حال الرغبة في توسيع الحذاء، حيث إنّ الإسكافيّ سيقوم بتوسيع الحذاء ليُصبِح مناسباً لمقاس القدم.كما أنَّه لديه المهارة والأدوات المناسبة التي تساعد على تمديد الأحذية، وجعلها مريحةً وواسعةً دون التسبّب بإتلافها.

علاج ألم أصابع القدم بسبب الحذاء

يمكن أن يحدث ورم إبهام القدم للرجال والنساء ولكنه الأكثر شيوعاً عند النساء لأنها تميل إلي إرتداء أحذية أكثر تشنجاً، الكعب العالي . لأن الضغط علي أصابع القدمين معاً، يقيد تدفق الدم ويقلل من نطاق حركة إصبع القدم الكبير ومع مرور الوقت قد ينتج عنه خروجه من مكانه بسبب حدوث التورم، مما يؤدي إلي وضعية غير طبيعية في القدمين . ولعلاج ألم اصابع القدم بسبب الحذاء يمكنك اتباع الطرق التالية:

1. زيت الزيتون :

  • هناك سبب رئيسي يجعل زيت الزيتون العلاج الفعال للتخلص من ورم إبهام القدم هو أن زيت الزيتون فعال في تنشيط الدورة الدموية وتدفق الدم . وهذا يمكن أن يقلل من حجم الورم إذا قمت بتدليك القدم بزيت الزيتون بصفة مستمرة .
  • القيام بتدليك ورم إبهام القدم بزيت الزيتون مرة في الصباح ومرة في المساء .
    الإستمرار في التدليك حتي تلاحظ تغير ملحوظ .

2. فحص الحذاء :

  • هناك إحتمال أن السبب الرئيسي وراء ورم إبهام القدم هو إرتداء حذاء غير مناسب. وفي حالة إرتداء الأحذية الغير مناسبة ينتج عنها توقف في تدفق الدم والسائل الزليلي للتدفق الموجود في العظام .
  • تأكد من أنك ترتدي الحجم المناسب من الأحذية، وإذا كان لديك أحذية مقاسات صغيرة يجب التخلص منها علي الفور .
    إذا كان لديك أقدام واسعة، يمكن أن يكون من الصعب العثور علي الحذاء المناسب وسيكون من الضروري أن يناسبك الحذاء حتي لا يحدث أي مشكلة .
  • إذا كنت من محبي إرتداء الكعب العالي، يجب التأكد من أخذ القدمين وقت للراحة .

3. القيام ببعض تمارين القدم :

  • يجب أن تتذكر أنه عليك القيام ببعض تمارين القدم، والتي تساعد في إبطاء عملية نمو ورم إبهام القدم أو ربما تؤدي إلي وقف ظهور الورم فوراً .
  • تأكد من القيام بتمدد إصبع القدم الكبير خصوصاً قبل النوم ليلاً .
  • ثم القيام بعمل تمدد لبقية أصابع القدمين .
  • القيام بثني أصابع القدمين عدة مرات في أول مرة يفضل الإستمرار في الثني لمدة 10 ثواني .

4. كيس ثلج :

  • اذا كنت بالفعل تواجه مشاكل مع الورم، يجب التأكد من أنه لن يؤدي إلي التضخم . في بعض الأورام تحتاج إلي وضع كيس ثلج من أجل الحد من المشكلة وتقليل الورم الذي تشعر به .
  • القيام بوضع كيس ثلج علي الورم لمدة 15 دقيقة .
  • تأكد من عدم وضع أكثر من كيس ثلج حتي لا يكون سيئ للبشرة .

5. زيت الخروع :

من أكثر الزيوت إستخداماً بإعتباره علاج طبيعي فعال لمشاكل مختلفة ولكن قد يواجه البعض مشاكل حساسية زيت الخروع عند تطبيقه علي الجلد. يمتلك زيت الخروع خصائص مضادة للألتهابات، هذا ما يجعله فعال في التخلص من الألم .

  • القيام بتسخين زيت الخروع اولاً .
  • غمس قطعة قماش نظيفة في الزيت ثم تطبيقها علي الورم .
  • تغطية القماش بمنشفة أخري للتأكد من أن زيت الخروع سيبقي دافئ .
  • الإستمرار في القيام بذلك حتي تتخلص من الورم .

6. نقع القدمين في الماء الدافئ :

  • تذكر ان أحد الأسباب الرئيسية وراء تشكل الأورام لأن الأقدام المتعبة والدم لا يتدفق بشكل صحيح . ما يمكنك القيام به لتحسين التورم هو نقع قدميك في الماء الدافئ .
  • تجهيز وعاء من الماء الدافئ .
  • وبمجرد أن يصبح الماء مناسب لنقع القدمين، يمكنك وضع قدميك لمدة 20 دقيقة بداخله .
  • يساعدك الماء الدافئ علي تهدئة التعب ووجع القدمين .

7. إستخدام منتج تقليل الورم :

  • هناك بعض الأفراد ليسوا علي علم بان هناك منتجات تساعد في تخفيف الورم بشكل جيد والذي يساعد في تصحيح مشكلة الورم عند عدد كبير من الناس .
  • تأكد من أنك تحصل علي الحجم المناسب لقدميك .
  • وضع قدميك بداخل المنتج طوال الليل .

سواد أصابع القدم بسبب الحذاء

تتوفّر العديد من الحلول الطبيّة لتفتيح الجلد نتيجة تعدّد أسباب سواده وتصبّغه، حيث يُمكن استخدام كريم الهيدروكينون (hydroquinone) الذي يُبطئ من عملية إنتاج الصّبغة في الجلد، كما أنّه يُعدّ واحداً من أقوى كريمات التبييض، لذا يُنصح باستخدامه تحت إشراف الطبيب وبتراكيز قليلة، وتنصح الأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية باستخدام كريم تبييض يحتوي على مكوناتٍ مثل: فيتامين C، وحمض الجليكوليك، والريتينول، وحمض الكوجيك وغيرها، إذ إنّ هذه المكوّنات تُفتّح البشرة الدّاكنة من خلال تقشيرها وتحفيز تجدّد الخلايا، ويُمكن لبعض هذه المكونات التأثير في عملية إنتاج الميلانين للتقليل من سواد الجلد، كما يُنصح باستخدام مُنتج واحد في كل مرة لتجنّب ظهور أعراض جانبية أو تهيّج.

طرق طبيعية للتخلص من سواد أصابع القدمين:

1- الليمون:

قد يظهر سواد أصابع القدمين نتيجةً للتعرّض المُباشر لأشعّة الشّمس، بسبب ارتداء أحذية مفتوحة، أو بسبب التعرّض للمواد الكيمائية، والتلوّث، والأوساخ، ويُمكن استخدام الليمون للمُساعدة في التخلّص من السّواد، حيث إنّ خصائص الليمون الحمضيّة تُعدّ مُبيّضاً طبيعيّاً للبشرة، وكذلك لاحتوائِه على فيتامين C الذي يُساهم في التخلّص من خلايا الجلد الميّتة، وتوحيد لونها، وتحفيز ظهور خلايا جلدية جديدة، ويُمكن استخدامه من خلال اتّباع الآتي:

  • طريقة التحضير:
  1. يُرشّ القليل من السّكر على نصف حبة من الليمون.
  2. يُفرك الجلد بها للتقشير والتخلّص من الخلايا الميتة.
  3. يُترك الجلد عشر دقائق قبل غسله بالماء.
  4. تُكرّر هذه الوصفة مرة في الأسبوع.

2- الطماطم:

يُمكن للطماطم أن تُفتّح الجلد؛ وذلك لاحتوائِها على خصائصٍ مُبيّضة، كما تحتوي على مادّة الليكوبين المُضادّة للأكسدة، والتي تزيد من قدرة الجلد على مُقاومة ضرر الأشعة فوق البنفسجية، وبذلك فهي تحمي الجلد من أشعة الشمس، كما تُساعد الطماطم على التخلّص من خلايا الجلد الميّتة، ويُمكن استخدامها عن طريق:

  • طريقة التحضير:
  1. يُفرك شريحة من الطماطم على المنطقة المُراد تفتيحها ما بين دقيقتين إلى ثلاث دقائق.
  2. يُترك عصير الطماطم على الجلد حتى يجف.
  3. تُغسل البشرة بالماء.
  4. تُكرّر هذه الوصفة يومياً قبل الاستحمام.
السابق
الغيرة عند الأطفال
التالي
الموجات فوق الصوتية وحقيقة خطورتها على الصحة

اترك تعليقاً