اضرار

اضرار السلايم على الاطفال

سلايم اطفال

تعتبر لعبة “السلايم “من الألعاب التى انتشرت بين الأطفال بشكل كبير، رغم تأثيرها على صحتهم، لأنها تتكون من مواد شديدة السمية، وأصبح كثير من الأطفال يعشقونها، حتى وصل الأمر بأن يصنعوها بأنفسهم، وسنخصص حديثنا هنا عن السلايم واضراره للأطفال وفوائده.

اضرار السلايم على الاطفال

  • تتكون لعبة السلايم من المواد التى تدخل فى صناعة مساحيق الغسيل، مع إضافة مادة الغراء، وبعض الألوان الصناعية غير الآمنة، والقليل من الماء حتى تكون عجينة طرية.
  • استنشاق هذه المواد يتسبب فى تهيج الجهاز التنفسى، وحدوث آلام فى العين.
  • وضع الطفل للعبة فى فمه، يؤدى إلى حدوث إسهال وقىء، وتقلصات مؤلمة بالبطن.
  • عند ملامسة الجلد لها لفترة طويلة تحدث حكة شديدة واحمرار بالجلد، وتظهر حبوب وتشققات، وتهيج الأغشية المخاطية للأنف.
  • تؤثر اللعبة على الجهاز العصبى وتؤدى للصداع المزمن، وضعف الذاكرة وعدم التركيز .
  • بعض الأبحاث الطبية أثبتت علاقة عجينة السلايم بحدوث الأورام السرطانية والفشل الكلوى.
  • طالبت هيئة الأغذية والأدوية الأمريكية FDA بسحب اللعبة من الأسواق وحذرت من شرائها أو تصنيعها.

أضرار السلايم على اليدين

إذا كان الطفل في سن يسمح له باللعب بالسلايم دون ابتلاعه، فإن للسلايم عديد من الأضرار على بشرة الأطفال، فمعدن البورون قد يسبب تهيج الجلد، كذلك أُبلغ عن بعض حالات من الأطفال الذين أُصيبوا ببثور وحروق بسبب إعداد السلايم في المنزل، ومنها حالة لفتاة تبلغ 11 عامًا في مقاطعة أمريكية أُصيبت بحروق من الدرجة الثالثة في أثناء إعداد السلايم في المنزل نتيجة تلامس البشرة المتكرر مع مادة البوراكس، الذي يسبب حروقًا كيميائية قد تصل لدرجة خطيرة، كما قد يسبب طفحًا جلديًا شديدًا، لذا إذا كنتِ تودين إعداد السلايم في المنزل مع أطفالك يجب ارتداء قفازات كما يجب الالتزام بالكميات المحددة للمكونات.

أما السلايم المتوفر في المحلات والمُعد وفقًا لمقاييس الاتحاد الأوروبي، فعادةً لا يمتصه الجلد، ولن يسبب أي أضرار لليدين سوى الفوضى والتصاقه بالأصابع، وبصفة عامة يجب شراء السلايم من محل ذي ثقة لضمان جودة السلايم وعدم احتوائه على أي مواد قد تسبب مخاطر على صحة الأطفال.

هل السلايم يسبب السرطان

قد يحتوي السلايم على مادة البوراكس ومركب «كحول البولي فينيل» الذي يعد عنصر سام ويسبب حكة لجميع الأغشية المخاطية في الجسم،وبسبب هاتين المادتين خرجت لعبة «سلايم» من تصنيف الإتحاد الأوروبي واعتبرت مادة سامة مسببة للسرطان.

طفل اكل سلايم

إن السلايم يحتوي على البورون ، وابتلاع كميات كبيرة من البورون قد يكون قاتلًا (حوالي 5 غرامات للطفل، و15 غراما للبالغ)، ولكن ذلك أمر مستبعد تمامًا إذ يحتاج الطفل إلى ابتلاع عدة عبوات ليصل إلى هذه النسبة، وعلى الرغم مما سبق، فإن مادة البورون تُصنف كمادة غير خطرة، فهي لا تعد مادة مسرطنة، ولا يتم امتصاصها عبر الجلد، ولذلك فإن وجودها في السلايم لا يسبب مشكلات صحية خطرة، وقد يؤدي فقط إلى تهيج الجلد، وذلك يختلف من شخص إلى آخر.

فوائد السلايم للاطفال

على الرغم مما ذكرناه، فإن معظم أنواع السلايم المتوفرة آمنة ما دام الطفل في عمر يسمح له بعدم ابتلاعه، بل إن هناك عديد من الفوائد للعب الأطفال بالسلايم ومنها:

  • تبسيط مفاهيم الكيمياء: يمكن استخدام مادة السلايم لشرح بعض المفاهيم الكيميائية للأطفال، مثل البوليمرات والسوائل واللزوجة كخاصية فيزيائية وغيرها، كما يمكن شرح فكرة التفاعل الكيميائي من خلال السلايم وتوضيح ما يحدث عندما تتحد مادتان أو أكثر (الغراء والبوراكس والرغوة) وتتغير بنيتها الجزيئية وخواصها لتشكل مادة جديدة.
  • اللعب الحسي والفوضوي: كلما كبر عمر الطفل فإن طريقة لعبه تختلف عما كان صغيرًا وتصبح أكثر تنظيمًا وهدوءًا، فبمجرد أن يصل الأطفال إلى الصف الثاني وما فوق، تتضاءل فرصهم للعب الفوضوي إلى حدٍ كبير، وتؤكد الدراسات أن هناك عديد من المزايا للعب الحسي أو الفوضوي للأطفال الأكبر سنًا، فهو مهم للتطور الحركي الدقيق، وينشط حواسهم بشكل كبير، كما يساعد في إطلاق الطاقة الداخلية للفوضى لديهم بطريقة صحية، فهو طفل بالنهاية يحتاج للعب بطريقة فوضوية في بعض الأحيان، وبعض الأماكن تسمح للأطفال باللعب في الرمل والطين كنوع من التواصل مع الطبيعة وإطلاق طاقات الفوضى داخلهم، ما يساعد في تنظيم عواطفهم والتخلص من التوتر بطريقة سليمة.
  • نشاط مهدئ للأطفال: تعانين من طفلك كثير الحركة؟ قد يذهلك أن طفلك الحركي قد يجلس عدة ساعات يلعب بالسلايم بهدوء ويشعر بالمتعة، ويُعد اللعب بالسلايم من أفضل الأنشطة المهدئة للأطفال، ويساعدهم في التخلص من التوتر، لذا يمكنكِ تجربته أيضًا مع الأطفال الذين يعانون من نوبات غضب أو لديهم سلوك عدواني وعنيف.
  • الابتعاد عن التلفاز وشاشات الهاتف: إذا كان طفلكِ لا يتخلى عن الإمساك بالهاتف، فجربي معه حيلة اللعب بالسلايم، وأعطيه بعض الجليتر أو الألعاب الصغيرة إذا كان عمره يسمح بذلك، واجعليه يخلطها معًا، وستجدينه يتخلى عن الهاتف والتلفاز لساعات طويلة ليكتشف لعبته الجديدة ويستمتع بفكرة خلط الأشياء بيديه.

أضرار الصلصال على الأطفال

يعد اللعب بالصلصال آمناً، ويزيد مهارات الطفل في الإبداع والتخيل والتعلم، إلا أن ابتلاعه قد يضر بصحة الطفل، حيثيُعتبر الكثير من الصلصال المستخدم في اللعب غير سام أو ضار بكميته القليلة، لذا من المهم أن يقرأ الآباء الملصق الموجود على عبوة الصلصال قبل شرائه للطفل، للتأكد من عدم وجود أي تحذيرات أو توصيات يجب الالتفات إليها.

ويمكن صنع الصلصال منزلياً بمكونات طبيعية وآمنة، وبالتالي إذا ابتلع الطفل قطعة منه، لن تضره شيئاً.. ويصبح طعم الصلصال سيء ولا يحاول الطفل تجربته مرة أخرى، إن وضع الآباء مزيداً من الملح وبيكنج الصودا به، وفقاً لموقع “very well family”.

وحذرت خدمات معلومات التسمم الوطني “NPIS” من الأعراض التي تظهر بعد تناول الطفل قطعة بحجم 4 جرام من الصلصال، وتشمل الغثيان والصداع والتهيج والكسل، أما إذا كانت قطعة الصلصال مالحة للغاية، فيتعذر على الطفل تناولها، ويمكن للطفل تناول كمية وفيرة من المياه حال تناول قطعة غنية بالملح.

ويجب الأخذ في الاعتبار عند عمل قطعة صلصال منزلياً معاناة الطفل من الحساسية، فلا يمكن استخدام المكونات التي يعاني الطفل بحساسية منها مثل الحليب البودرة أو القمح أو زبدة الفول السوداني أو التمر، فإذا ابتلعها الطفل، سيصاب بأعراض الحساسية.

السابق
ما هي أسباب ارتفاع حموضة الدم؟
التالي
ما هي فوائد تخطيط القلب؟

اترك تعليقاً