اضرار

اضرار المنظفات المنزليه على صحة الإنسان

المنظفات المنزلية

لا نستغني في حياتنا اليومية عن المنظفات التي تلبي العديد من الاحتياجات التي ينتج عنها النظافة واللمعان، والتي تزيل الأوساخ وتحمي صحتنا من مخاطر الميكروبات والجراثيم، وتحيط المنازل بالنظافة التامة، ويوجد العديد من الأنواع والمنتجات للتنظيف لها استخدامات كثيرة، ويتمّ شراؤها من المحلات التجاريّة المختلفة، وقد تكون أسعارها باهظة في بعض الأحيان، كما أنّها قد لا تعطي النتيجة المرغوب بها على أكمل وجه، لذلك سنوضح عدداً من الطرق السهلة والسريعة وغير المكلفة أيضاً لتحضير بعض أنواعها الفعالة.

اضرار المنظفات المنزليه على صحة الإنسان

في الواقع، بعض المنظفات هي من بين المنتجات الأكثر سمية الموجودة في المنزل، حيث إنه في عام 2000، كانت منتجات التنظيف مسؤولة عن حوالي 10% من جميع حالات التعرض للتسمم التي أبلغ عنها لمراكز مراقبة السموم في الولايات المتحدة “CDC”، مما يمثل 206 636 مكالمة.

وأوضح استاذ السموم الأمريكي “فيليب ديكى”، أن منتجات التنظيف الأكثر خطورة على الإطلاق هي منظفات الصرف المسببة للتآكل، ومنظفات الأفران، ومنظفات المرحاض الحمضية، حيث يمكن أن تسبب حروقا شديدة على العينين والجلد، وإذا تم بلعها تسبب حروق الحلق والمريء، وتشمل المكونات ذات السمية الحادة العالية هى الكلور والأمونيا، التي تنتج الأبخرة التي تهيج العيون والأنف والحلق والرئتين، وينبغي ألا تستخدم من قبل الناس الذين يعانون من الربو أو امراض الرئة أو مشاكل في القلب.

وهاتان المادتان الكيميائيتان تشكلان تهديدا إضافيا من حيث تفاعلهما مع بعضهما البعض أو مواد كيميائية أخرى لتشكيل غازات تدمر الرئة، والجمع بين المنتجات التي تحتوي على الكلور والأمونيا (في بعض منظفات الأفران) تنتج غاز الكلورامين السام.

والعطور التي تضاف إلى العديد من منتجات النظافة، أبرزها منظفات الغسيل والألياف النسيجية، قد تسبب آثارا حادة مثل تهيج الجهاز التنفسي والصداع والعطس أو الحساسية والربو.

اضرار استنشاق المنظفات

من ضمن الأعراض الناتجة عن استنشاق المنظفات الكيميائية ضيق شديد في التنفس، والتعرض لالتهاب شديد في العين ويصاحبه احمرار بها، والتعرض لالتهاب شديد في الأنف وظهور بقع جلدية علي الجلد واحمرار شديد به، وألم شديد في القصبة الهوائية، وتورم في الجلد، وعدم القدرة على التركيز.

اضرار المنظفات على البيئة

تعمل معظم المنظفات على:

  • تلويث المياه الجوفية نتيجة استخدامها بكميات زائدة.
  • تسبب بعض المنظفات تلوّثاً لمياه الأنهار والسدود؛ وهذا الأمر يسبب ضرراً بالأحياء المائية والإنسان والنباتات.
  • قد تسبب ضرراً للتربة الزراعية.
  • تسبب ضرراً للأحياء الدقيقة التي تعيش في المياه والتربة.

أضرار منظف الفلاش على الجلد

من الممكن أن يسبب هذا المنظف مشاكل في الجهاز التنفسي، حروق وتهرش وتهيّج بالجلد. وبالتالي يسبب حكة وتورم وطفح جلدي وحساسية.

بدائل المنظفات الكيميائية

بعد معرفة أضرار المنظفات الكيميائية، سنذكر لكم بدائل لها:

  • قشر الموز: لا تلقي بقشور الموز واستخدميها في تلميع الأواني الفضية، وكذلك مسح أوراق النباتات، وإذا كنتِ تبحثين عن منظف رائع للجلود فلا تترددي في استخدام قشور الموز في تلميع الحقائب والأثاث المصنوع من الجلد.
  • قشر الخيار: استخدميه لتلميع الحوض أو الأواني المصنوعة من الاستانلس ستيل أو النحاس، وكذلك لإزالة بقع الألوان والأقلام من الحوائط.
  • أكياس الشاي المستعملة: بعد الانتهاء من تناول مشروبك، استخدمي أكياس الشاي المستعملة بعد أن تبرد في تلميع الأسطح الخشبية، وضعي بعض أكياس الشاي في الثلاجة وفي سلة المهملات للتخلص من الروائح العالقة بها.
  • الأرز: لتنظيف مطحنة البن أو مطحنة التوابل، ضعي بها ملعقتين من الأرز الجاف وشغليها، ثم امسحي المطحنة بقطعة من القماش.
  • الكاتشب: قد يبدو أمرًا غريبًا لكِ، ولكن يمكنكِ استخدام الكاتشب في تلميع النحاس، إذ تعمل حامضية الطماطم في استعادة بريق القطع النحاسية وتلميعها.
  • بقايا القهوة: استخدميها لمنع الروائح الكريهة في ثلاجتك، وضعي بقايا القهوة في قطع من القماش ووزعيها بجانب النوافذ والأبواب لطرد الحشرات.
  • ماء الصودا: وهو الماء المضاف إليه بيكربونات الصوديوم، استخدميه في إزالة البقع عن السجاد، وتنظيف فضلات الطيور المزعجة التي تلتصق بزجاج سيارتك.
  • الليمون: استخدمي شرائح الليمون في تلميع النحاس وصنابير المياه والأحواض، وتنظيف لوح تقطيع الطعام الخشبي، يمكنكِ أيضًا وضع نصف ليمونة في الفرن وإشعاله لعدة دقائق للتخلص من الروائح الكريهة فيه. أضيفي قشور الليمون لسائل تنظيف الأطباق لمنحه رائحة منعشة، كما تساعد على زيادة فاعليته في تنظيف الدهون.
  • البصل: بالرغم من رائحته النفاذة فإنه من المنظفات الفعالة للتخلص من الصدأ على السكاكين، فقط قطعي بعض البصل باستخدامها لتحصلي على سكاكين تبدو كالجديدة.
  • الملح: ضعي القليل من الملح على إسفنجة التنظيف، واستخدميه لإزالة البقع العنيدة من الأكواب أو كنكة القهوة، وللتخلص من البقع على سجادتك والروائح العالقة بها، رشي كمية من الملح على السجادة واتركيه لمدة نصف ساعة، ثم تخلصي منه باستخدام المكنسة الكهربائية.
  • النعناع: لمنع تجمع الحشرات الطائرة على أطباق الفاكهة، املئيها ببعض أوراق النعناع، وضعيه أيضًا بالقرب من النافذة لمنع دخول الحشرات وطرد الناموس.
  • الروزماري: للتخلص من الروائح العالقة في يديكِ بعد تقطيع الثوم أو البصل، افركي بعض أوراق الروزماري بين أصابعك.
  • البيبسي والكولا: اسكبي بعضًا منها في التواليت، وادعكيه بالفرشاة المخصصة، ربما تجعلكِ النتيجة تعيدين التفكير في تناوله مرة أخرى.
  • الخبز الجاف: لتنظيف مفرمة اللحم من بقايا اللحم والدهون، افرمي بعض قطع الخبز الجاف بها.
  • صفار البيض: ستتفاجئين عزيزتي إذا علمتِ أن صفار البيض من المكونات الفعّالة في التخلص من بقع القهوة على الملابس، كل ما عليكِ هو فركها بصفار البيض قبل غسلها.
  • المايونيز: للتخلص من آثار الأقلام الشمعية على جدران منزلك، افركيها باستخدام إسفنجة وقليل من المايونيز، ثم امسحيها بماء وقليل من الصابون.
  • الخل: من أقوى بدائل التنظيف الفعالة، خففيه بالماء واستخدميه في تلميع الزجاج، كما يمكنكِ استخدامه في تنظيف الأسطح الرخامية وتعقيمها، وتنظيف فواصل السيراميك.
السابق
الفرق بين الدمل والخراج
التالي
هل سرطان الغدد الليمفاوية مميت؟

اترك تعليقاً