اضرار

اضرار تناول حبوب البيوتين

اضرار تناول حبوب البيوتين

يُعدّ البيوتين من المكملات الغذائية الآمنة بالنسبة لمعظم الناس عندما يتم تناوله عن طريق الفم بشكل صحيح، أو عندما يتم تطبيقه على الجلد كمنتج أو مستحضر تجميلي، وغالبًا ما تحتوي هذه المستحضرات على البيوتين بنسبة تتراوح من 0.0001 ٪ إلى 0.6 ٪، ويُعدّ البيوتين من المكملات التي يمكن أن يتحملها الجسم عند استخدامه بجرعات صحيح]، أما عند استخدامه بشكل خاطئ فلا بد من ظهور أضرار حبوب البيوتين ومن هذه الأضرار:

  • الإصابة بطفح جلدي.
  • الإصابة باضطرابات في الجهاز الهضمي.
  • تولّد مشاكل في إفراز الإنسولين.
  • تولد مشاكل في الكلى.

هل حبوب البيوتين تسمن

هناك بعض الافراد الذين يستخدمون حبوب البيوتين بغرض زيادة الوزن ، ولكن هل حقا تزيد هذه الحبوب وزن الجسم ، او تكون سبب في السمنه ؟

هذا الاعتقاد الذي يتساءل عنه البعض خاطئ ، حيث ان حبوب البيوتين تعمل على حرق السعرات الحراريه بالجسم ، وايضا الكربوهيدرات ، فهو يعمل انزيم يساعد على الهضم في الامعاء والجهاز الهضمي ، ولذلك له دور اساسي وفعال في في فقدان الوزن الزائد وليس زيادة الوزن كما يعتقد البعض ، حيث ان تناول حبوب البيوتين خلال النظام الغذائي يساهم بشكل كبير في التمثيل الغذائي ، فيخلص الجسم من السعرات الحراريه الزائده .

فوائد حبوب بيوتين 10000

1- تعزيز وتحسين عمليات الأيض

  • يعتبر البيوتين أحد الفيتامينات الهامة والضرورية لإنتاج الطاقة في الجسم، فهناك العديد من الأنزيمات التي تحتاج البيوتين حتى تقوم بعملها على أكمل وجه.
  • وتدخل هذه الأنزيمات في عمليات أيض واستقلاب الكربوهيدرات والدهون والبروتينات المختلفة، بأن تقوم بتحفيز ما يحدث في المراحل الأولى من عمليات الأيض.

2- تقوية الأظافر الضعيفة

الأظافر الضعيفة هي تلك التي تكون قابلة للتشقق والتكسر بسرعة، وهي حالة يصاب بها ما نسبته 20% من البشر حول العالم. وبدأت الدراسات تظهر أن البيوتين قد يساعد على تقوية الأظافر الضعيفة.

ففي دراسة قام الباحثون بإجرائها، تم من خلالها إعطاء 8 أشخاص 2.5 ملغرام من البيوتين يومياً لمدة تراوحت بين 6-15 شهراً، وجد أن:

  • سمك الأظافر لدى جميع المشاركين في الدراسة قد ازداد بنسبة 25%.
  • نسبة حدوث تشقق وتكسر في الأظافر قد انخفضت.

ولا زال هذا الأمر قيد البحث، فجميع الدراسات التي أجريت كانت على نطاق صغير وضيق.

3- تعزيز صحة الشعر

  • على الرغم من ظهور العديد من المنتجات والإعلانات التي تروج لفوائد مذهلة للبيوتين عندما يتعلق الأمر بصحة الشعر، إلا أن الدراسات العلمية في هذا الشأن لا زالت قليلة ومبكرة.
  • ولكن من الجدير بالذكر أن الإصابة بنقص في البيويتن قد يؤدي إلى تساقط ملحوظ في الشعر، ما يعني أن البيوتين فيتامين مهم للشعر. ولكن تناوله على هيئة مكملات غذائية قد لا يحدث فرقاً كبيراً في حالات تساقط الشعر إلا لدى المصابين فعلياً بنقص البيوتين.
  • ولا زالت فوائد البيوتين للشعر لدى الأشخاص الأصحاء أمراً قيد البحث.

4- فيتامين مهم أثناء الحمل والرضاعة

  • بدأت البحوث العلمية بالربط بين هاتين المرحلتين في حياة المرأة وحاجة متزايدة خلالهما تحديداً للبيوتين، فقد وجد أن ما يقارب 50% من النساء الحوامل قد يصيبهن نقص طفيف الحدة في البيوتين.
  • ويعتقد الباحثون أن الحامل تصاب بنقص في البيوتين نتيجة زيادة سرعة تحليل وتفكيك البيوتين في الجسم أثناء الحمل.
  • ومن الجدير بالذكر هنا أن بعض الدراسات الأولية التي قام بها الباحثون على حيوانات أظهرت أن نقص البيوتين أثناء الحمل قد يتسبب في عيوب خلقية لدى الأجنة.

5- المساعدة على خفض سكر الدم لدى مرضى السكري

  • وجدت بعض الدراسات أن تناول مكملات البيوتين الغذائية قد يساعد مرضى السكري من النمط الثاني على تنظيم مستويات السكر في الدم، شرط أن يتم تناولها مع مكملات غذائية أخرى، مثل مكملات الكروم الغذائية.

6- تحسين صحة البشرة

  • لا زال الدور الذي يلعبه البيوتين في صحة ومظهر البشرة قيد البحث، ولكن ما نعرفه حتى الان، هو أن نقص البيوتين قد يتسبب في ظهور قشور حمراء وطفح جلدي على البشرة.
  • كما وقد أظهرت بعض الدراسات أن نقص البيوتين قد يتسبب في الإصابة بحالة جلدية تسمى قبعة المهد.
  • وقد يعود الدور المحتمل الذي يلعبه البيوتين في صحة البشرة إلى كون البيوتين يدخل في عمليات الأيض التي تنعكس إيجاباً على البشرة إذا ما كانت تتم على أكمل وجه.
  • ولكن لا دليل إلى الان حول قدرة البيوتين على تحسين مظهر البشرة لدى الأشخاص الذين لا يعانون من نقص فيه.

7- مفيد في حالة التصلب المتعدد

  • يعتبر التصلب المتعدد أحد أمراض المناعة الذاتية، ويحدث عندما تصاب الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي والعيون بضرر أو تلف، ويعتقد الباحثون أن البيوتين أحد العناصر الهامة التي تدخل في عمليات تكوين هذه الأغشية.
  • وقد وجدت دراسة صغيرة أجريت على مجموعة من مرضى التصلب المتعدد، أن ما نسبته 90% من المرضى طرأ تحسن على حالاتهم عند تناول جرعات عالية من البيوتين.

فوائد البيوتين للاعصاب

يعمل البيوتين على إمداد الخلايا العصبية بالطاقة وذلك يساعد على علاج التهاب الأعصاب المحيطية وهي تلف الأعصاب في القدمين واليدين والساقين مع ألم وضعف في العضلات حيث يعمل البيوتين .

البيوتين والدورة الشهرية

تواجه العديد من السيدات أعراض شديدة أثناء فترة الدورة الشهرية. الأمر الذي يجعل من هذه الفترة معاناة شهرية لهؤلاء السيدات. ومن أجل التخفيف من هذه الأعراض، وجعل فترة الدورة الشهرية أكثر صحة تلجأ العديد من السيدات لاستخدام بدائل طبيعية لعلاج الآثار الجانبية لهذه الأعراض.

ويعمل البيوتين على انتظام خلل الهرمونات التي يبدأ من فترة ما قبل الدورة الشهرية، ويستمر خلالها. إن تناول كميات مناسبة من البيوتين أثناء الدورة الشهرية يعمل على تقليل تقلصات البطن، والإجهاد.

الجرعة المناسبة من البيوتين

تتراوح التوصيات الغذائية الخاصة بالبيوتين بين 35 و70 ميكروغرام من الفيتامين. بينما تحث التوصيات الطبية من لديه نقص في الفيتامين على تناول جرعة مقدارها ما بين 30 و100 ميكروغرام من البيوتين يومياً إلى جانب ما يحصل عليه الجسم من الأطعمة.

سعر حبوب البيوتين للشعر

تبدأ أسعار حبوب بيوتين من 9 دولار أمريكي للعبوة تحوي 100 قرص، وحتى 50 دولار أمريكي.

السابق
اضرار خلع ضرس العقل
التالي
اضرار الجلوس لفترات طويلة في العمل

اترك تعليقاً