أمراض

اعتلال الشبكية اضطراب شائع بين مرضى السكري

اعتلال الشبكية اضطراب شائع بين مرضى السكري

اعتلال الشبكية السكري هو أحد مضاعفات مرض السكري وسببه تلف في الأوعية الدموية في الأنسجة الحساسة للضوء في الجزء الخلفي من العين (الشبكية).

عند الإصابة بمرض السكري يفقد الجسم قدرته على استخدام وتخزين الغلوكوز (السكر) ممّا يؤدي إلى تراكمه في الدم، ويتسبّب بتلف الأنسجة في الجسم كُلّه بما في ذلك العينين.

مع الوقت يُدمّر السكري الأوعية الدموية الصغيرة في شبكية العينين، فتبدأ هذه الأوعية بتسريب الدم والسوائل، ممّا يُسبّب انتفاخ أنسجة الشبكية فتُصبح الرؤية ضبابية وغير واضحة.

واعتلال الشبكية السكري يصيب كلتا العينين عادةً، وكلّما زادت فترة إصابة المريض بالسكري ازداد احتمال إصابته باعتلال الشبكية السكري، وإن لم يتمّ علاجه بشكلٍ مُناسب فقد يُسبّب فقدان البصر بشكلٍ كامل.

اعتلال الشبكية السكري

اعتلال الشبكية السُكّري هو أحد مضاعفات داء السكّري التي تُصيب العين. ويحدث هذا المرض بسبب تلف الأوعية الدموية بالأنسجة الحساسة للضوء الموجودة في الجزء الخلفي للعين (الشبكية).

وفي البداية، قد لا ينتج عن اعتلال الشبكية السُكّري أية أعراض أو قد يتسبب في مجرد مشاكل بسيطة في الرؤية. في النهاية، يمكن أن يسبب العمى.

يمكن أن تظهر الحالة لأي شخص مصاب بالسكري من النوع الأول أو النوع الثاني. كلما طالت مدة الإصابة بالسكري وقلت السيطرة على نسبة السكر في الدم، زاد احتمال حدوث مضاعفات في العين.

التهاب العين لمرضى السكري

مرض السكري من الأمراض التي تؤثر على كثير من الوظائف الحيوية بالجسم، وخصوصا صحة العينين، فارتفاع مستوى السكر في الدم يسبب تلف الأوعية الدموية الدقيقة ما يجعل العين عرضة لكثير من المشاكل الصحية، مثل اعتلال الشبكية السكري والمياه البيضاء والزرقاء.
وبجانب الفحص المنتظم مع طبيب العيون، هناك بعض الخطوات التي يمكن لمريض السكري اتباعها للحفاظ على صحة العينين من هذه المشكلات.

اعتلال الشبكية السكري PDF

لتحميل الملف اضغط هنا.

انتفاخ العين لمرضى السكر

الأعراض المرتبطة بانتفاخ العين

غالبا لا يظهر انتفاخ العين لوحده بل ترافقه عوارض شائعة مثل :

  • تهيج العين والحكة
  • افراز مفرط للدموع
  • رؤية محدودة ( تتعلق بمدى الانتفاخ)
  • احمرار الجفن
  • احمرار الصلبة العينية
  • إفرازات
  • جفاف وتقشير الجفن
  • ألم في العين
  • هذه العوارض تساعد الطبيب في معرفة سبب الانتفاخ

اعتلال الشبكية عند الأطفال الخدج

اعْتِلَالُ الشَّبَكِيَّة عِنْد الأطفَالِ الخِدج أو اعْتِلَالُ الشَّبَكِيَّة في الخِدَاجِ أو اعْتِلَالُ الشَّبَكِيَّة الخِدَاجِيّ عِنْد الخَدائج (Retinopathy of Prematurity أو ROP اختصارا) أو متلازمة تيري (بالإنجليزية: Terry syndrome)، والمعروف سابقًا باسم التنسج الليفي خلف العدسة ((retrolental fibroplasia (RLF)، هو مرض في العين يصيب الأطفال الذين يولدون قبل الأوان، ويتلقون الرعاية في العناية المركزة لحديثي الولادة، حيث يتم استخدام العلاج بالأكسجين بسبب عدم اكتمال نضج الرئتين. ويُعتَقد أن يكون اعتلال الشبكية ناجمًا عن النمو غير المنظم للأوعية الدموية في شبكية العين، مما قد يؤدي إلى تندب وانفصال الشبكية. يمكن أن يكون اعتلال الشبكية في الخداج بسيطًا ويشفى من تلقاء نفسه، ولكنه قد يؤدي إلى العمى في الحالات الخطيرة. وعلى هذا النحو، فإن جميع الأطفال الخدج معرضون لخطر اعتلال الشبكية، كما أن الوزن المنخفض جدا عند الولادة هو عامل خطر إضافي. يمكن أن تسهم كل من سمية الأكسجين ونقص الأكسجة النسبية في تطوير اعتلال الشبكية في الخداج.

علاج زغللة العين لمرضى السكر

عندما تكون الرؤية غير الواضحة نتيجة لانخفاض نسبة السكر في الدم، تشمل العلاجات تناول الأطعمة عالية السكريات سريعة المفعول، وهذا يشمل العصير والحلوى، يمكنك أيضًا تناول أقراص الجلوكوز التي ستزيد من نسبة السكر في الدم بسرعة.

يمكن أن تعتمد العلاجات الأخرى مثل قطرات العين، جراحات الليزر، أو الأدوية للسيطرة على الظروف الأساسية.

علاج ضعف النظر لمرضى السكر

إذا أصبح اعتلال الشبكية لدى مريض السكري حادًا، فقد يوصي طبيب العيون بأحد الإجراءات التالية للعلاج:

  1. علاج الستيرويد، قد يصف الطبيب قطرات العين التي تحتوي على المنشطات.
  2. الحقن في العين، قد يستخدم الطبيب إبرة دقيقة جدًا لحقن دواء يُعرف باسم مضادات الالتهاب في العين، هذا يهدف إلى منع الأوعية الدموية الجديدة من التشكيل في العين.
  3. جراحة الليزر، العلاج بالليزر على الجزء الخلفي من العين يمكن أن يقلل من التورم في وسط الشبكية، يمكن أيضًا أن يقلص أو يمنع نمو الأوعية الدموية غير الطبيعية ويمنع النزيف.
  4. الجراحة المجهرية، سيقوم الجراح بعمل قطع صغير للعين لإزالة بعض المواد التي تشبه الهلام والتي تراكمت خلف العدسة، سوف يستخدم الطبيب مخدر موضعي، لذلك لن يشعر الشخص بأي ألم أثناء العملية.

علاج شبكية العين لمرضى السكري بالأعشاب

1- الحرشف البري Milk Thistle
على الرغم من أن #الحرشف_البري، ومكونه الأساسي النشط “سيليمارين” معروف مفعوله في دعم الكبد، فقد تبين أيضاً أنه يفيد العيون. إن الكبد هو الجهاز الرئيسي الذي يعتبر مرآة العيون، لأنه يتم تخزين الفيتامينات القابلة للذوبان والغلوتاثيون في الكبد، وهي المسؤولة عن المساعدة في إصلاح تلف العين.

2- عشبة جينكة بيلوبا Ginko Biloba
ظلت تستخدم لقرون لعلاج مشاكل العيون والجهاز العصبي المركزي، وتبين أنها الموسع المخي للأوعية الدموية الوعائية التي تعزز الدورة الدموية وتزيد من تدفق الدم في الجزء الخلفي من العيون.

كما أثبتت الدراسات وجود فوائد لعشبة #جينكة_بيلوبا ضد مختلف اضطرابات الأوعية الدموية، بما في ذلك الغلوكوما.

3- الشمر Fennel
إذا كان لديك عيون دامعة أو ملتهبة، يقال إن #الشمر مفيد جداً في هذا الصدد.

وبصرف النظر عن مثل هذه الحالات الخفيفة، يمكن للشمر الخام أو شاي الشمر، المستخدم كغسول للعيون، أن يساعد في ظروف أكثر خطورة مثل إعتام عدسة العين والغلوكوما. وفي عام 2008، قامت إحدى الدراسات باختبار مستخلص بذور الشمر المائي لاستكشاف آثاره على النماذج التجريبية للغلوكوما. أظهرت النتائج انخفاضا في ضغط العين، مما يبرهن على دور الشمر كدواء مضاد للغلوكوما.

4- الزعفران Saffron
مثل الشمر، اشتهر #الزعفران بين توابل الطهي بأنه يساعد على تحسين البصر، بما في ذلك تحسين نتائج العتامة. وفي تجربة سريرية، أفاد كل مشارك تناول الزعفران بتحسن في الرؤية، مما دفع الباحثين إلى إحياء هذه العشبة كمفتاح محتمل لمنع فقدان البصر بين كبار السن.

وفي دراسة أخرى، وجد الباحثون أن الزعفران حسن حساسية وميض الشبكية في المرضى، الذين تم تشخيصهم بوجود الضمور البقعي المبكر المرتبط بالعمر.

5- العنبية Bilberry
من المثير للاهتمام أن الطيارين البريطانيين أثناء الحرب العالمية الثانية ذكروا أن تناولهم فاكهة #العنبية قد ساعد على تحسين رؤيتهم الليلية. كما أن نبات العنبية يعتبر مفيداً لدوران الأوعية الدقيقة (أي تدفق الدم في أصغر الأوعية الدموية) في جميع أجزاء الجسم.

وقد تكون هذه النبتة ذات فائدة في العديد من اضطرابات العين بما في ذلك اعتلال الشبكية، والتنكس البقعي، وكذلك الحد من التهاب شبكية العين.

6- الشاي الأخضر Green Tea
إن الدوائر السوداء والانتفاخ حول العينين، يمكن أن تكون ظواهر محرجة، ولكن وضع أكياس الشاي الأخضر على العينين (كما لو كانت شرائح خيار) قد تكون فعالة في الحد من التورم والسوائل حول العينين.

ويتسم #الشاي_الأخضر بمحتوياته المرتفعة من التانين ومضادات الأكسدة. كما أنه يحتوي على الكافيين الذي يساعد على تقليص الأوعية الدموية التي تسبب تورم حول العينين.

والتانين بما هو معروف عنه من خصائص قابضة، قد يقلل من تمدد الشعيرات والأوعية الدموية الموجودة تحت العينين، التي تؤدي إلى حدوث الدوائر السوداء.

7- الكركم Turmeric
ذاع صيت #الكركم لمزاياه الصحية والطبية، بما في ذلك تأثيره الإيجابي على العينين. وهذه العشبة قادرة على تعزيز صحة العين عن طريق الحد من أكسدة عدسة العين. ووفقاً للبحث، فإن أكسدة العدسة تعتبر من الأسباب الرئيسية للعديد من اضطرابات العين.

كما يحتوي الكركم على الكركمين المعروف بخواصه المضادة للالتهابات.

8- مستخلص بذور العنب Grape seed Extract
يعتبر مستخلص بذور العنب أحد أفضل العناصر في تعزيز صحة العيون. ويوصى به لعلاج اضطرابات العيون مثل إعتام عدسة العين واعتلال الشبكية السكري والضمور البقعي. ويحتوي على العديد من المواد الكيميائية النباتية التي يعتقد أنها مفيدة للعيون – بما في ذلك حمض اللينوليك، والفلافونويدات، وفيتامين “E”، وبروانثوسيانيدينز أوليغوميريك

السابق
كيف أطبخ اللوبيا
التالي
السكري والضعف الجنسي عند الرجال

اترك تعليقاً