الحمى وإرتفاع درجات الحرارة

اعراض الحرارة الداخلية

علاج السخونة الداخلية والصداع

غالبا ما ترتفع الحرارة الداخلية عند الانسان عن معدلها الطبيعي بشكل مفاجئ، لهذا السبب سنتعرف اليوم على اسباب وطرق علاج السخونة الداخلية والصداع. ننصحك اذا بمتابعة قراءة هذا المقال.

اسباب السخونة الداخلية والصداع:

من ابرز مسببات ارتفاع درجة الحرارة هي:

  • الامراض المختلفة مثل الانفلونزا، الجلطة، التهاب الحلق
  • مشاكل الاسنان واللثة
  • الدورة الشهرية
  • نوبة الحر الشديدة بسبب التعرض للشمس بشكل مباشر
  • المعاناة من مرض الروماتيزم
    • الاصابة بالحساسية

نشير سيدتي الى ان ارتفاع الحرارة في الجسم يؤدي بشكل مباشر الى الصداع واوجاع المفاصل.

طرق علاج السخونة الداخلية:

يرتكز علاج السخونة الداخلية على تشخيص الطبيب لمسبب هذه المشكلة وعلاجها بالشكل المناسب. وغالبا ما تتضمن ادوية السخونة الداخلية المضادات الحيوية وأدوية خفض الحرارة.

طرق علاج السخونة الداخلية في المنزل:

يمكنك عزيزتي اللجوء الى الطرق التي سنعددها في ما يلي لتسريع عملية انخفاض الحرارة المرتفعة:

  • شرب كميات كبيرة من الماء والعصائر
  • وضع كمادات باردة على الرجلين، تحت الابطبين وعلى اليدين. لا تضعي هذه الكمادات على الرأس.
  • تناول الفواكه التي تحتوي على كمية كبيرة من السوائل
  • أخذ حمام ماء دافئ

أعراض السخونة الداخلية:

صحيح أن اعراض الحرارة واضحة ومعروفة، الا اننا نفضل ان نعددها لك لتنتبهي الى هذه المشكلة الصحية بسرعة ليتم علاجها بأسرع وقت:

  • ألم العضلات
  • التعب والارهاق
  • الشعور بالصداع
  • فقدان الشهية
  • التعرق الزائد والمفرط
  • تشنج القدمين

أخيرا، ننصحك سيدتي بألا تهملي ارتفاع درجة الحرارة لأنها قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة للصحة.

حرارة داخلية وبرودة الأطراف

ارتفاع درجة الحرارة يعتبر ارتفاع درجة الحرارة من الأعراض التّي يصاب بها العديد من الأشخاص وخاصّةً الأطفال، وتحدثُ عند تعرض الجسم لنوع من البكتيريا، أو الالتهابات أو الجراثيم، فلا يعدُّ ارتفاع درجة الحرارة مرضاً بحدِّ ذاته، فدائماً ما يقترن بالتّهاب فيروسي، ويمكن تعريف ارتفاع الحرارة بأنها ردّةِ فعلٍ للجسم لمحاربة عدوى بكتيريّة بشكلٍ طبيعيّ عن طريق كريات الدّم البيضاء؛ فتزيد درجة الحرارة عن 37.5 درجةً مئويةً والتّي يتم قياسها باستخدام ميزان الحرارةِ الزّئبقي.

تبدأ العديد من الأعراض بالظّهور على الجسم عند ارتفاع درجة الحرارة؛ كالشّعور بالبرد، والصّداع، والدّروان، والقيء، ولكن هناك بعض الأعراض تستدعي استشارةَ الطبيبِ بشكلٍ فوريّ كبرود الأطراف.

من أسباب ارتفاع درجة حرارة الجسم وبرود الأطراف قد ذكرنا مسبقاً أنّ ارتفاع درجة الحرارة يعتبر من الأمور الطّبيعية في حالة الإصابةِ بعدوى بكتيرية، ولكن في حالة الإصابة بمرض ما، فإن درجة حرارة الجسم تزداد مع برود الأطراف؛

1- كالإصابةِ بمرض السّحايا، أو التّهابات البول.

2-  والمثانة وبعض أمراض الكلى.

3-  والالتّهابات الرّئوية، وتسمّم الدم، لذلك يجب اللجوء إلى استشارة الطبيب بشكل فوريّ، وعمل الفحوصات المطلوبة لعلاج المرض في مراحلهِ الأولية،

ومن الأعراض الأخرى التي تصاحب برود الأطراف:

الشعور بألم في الساقين واليدين مع برودتهم. شحوب لون البشرة واصفرارها مع ازرقاق لون الشفاه. الإصابة بطفح جلدي أحمر أو أرجواني اللون، ينتشر في بعض الأماكن في الجسم في بعض الأحيان. التنفّس بشكل سريع وخفقان القلب. الرغبة الشديدة في النوم والشعور بالنعاس. ارتعاش الأطراف ورجفان الجسم.

لتخفيف من ارتفاع درجة الحرارة ما يلي:

·       تبلّل قطعة من القماش القطني بماء الصنبور وتعصر، وتوضع على جبين المصاب وقدميه ويديه، أو نقع الجسم لمدّةِ نصف ساعة بماء الصّنبور، ومن المهم تجنّب استخدام الماء البارد نهائياً.

·      شرب مغلي الريحان مع الزنجبيل، فيساعد الريحان على خفض درجة حرارة الجسم بشكلٍ فعالٍ، فيستخدم الريحان كمضاد حيوي للتخفيف من الحمى وعلاج الجروح.

·       نقع الجسم بالماء الفاتر المضاف إليه كوب من خلّ التفاح لمدة عشر دقائق، فيساعد خل التفاح على التخلص من حرارة الجسم بسرعة لحمضيته بالإضافة لاحتوائه على العديد من المعادن التي تساعد على تنشيط الدم، وخفض درجة حرارته.

·       يساعد الثوم على التخلص من الجراثيم والبكتيريا في الجسم وخاصّةً البكتيريا المسبّبة للحمّى وزيادة تعرّق الجسم، فيمكن إضافة فصين من الثوم المطحون إلى علبةٍ صغيرةٍ ومن اللبن، وتناولها أو هرس القليل من القرنفل مع الثوم، وإضافتهم إلى كوب من الماء الساخن وتصفيته وشربه مرتين يومياً إلى حين الشعور بالتحسن.

 

أسباب الحرارة الداخلية عند النوم

عند الخلود إلى النوم قد يلاحظ البعض ظهور بعض العلامات على الجسم البشري والتي من بينها ارتفاع درجة حرارة الجسم عن درجة الحرارة العادية، ولكن لا يكون الارتفاع كبير فدرجة حرارة الجسم الطبيعية هي 37 درجة ولكن عند النوم سوف يلاحظ الشخص أنها تزيد نصف درجة على الأكثر وهو من الأشياء التي لا تمثل خطورة كبيرة على صحة الشخص.

اسباب زيادة الحرارة ليلا

يوجد الكثير من الأسباب التي تؤدي إلى زيادة درجة حرارة جسم الإنسان خاصة عند الدخول إلى النوم ومن بين أهم تلك الأسباب ما يلي :

1- يقدم جسم الإنسان على الكثير من الوظائف الحيوية عند النوم والتي تزيد من درجة حرارة الجسم والتي من الممكن أن تظهر بشكل واضح ويشعر بها الإنسان ومن الممكن عدم الشعور بها.

2- عندما يدخل الإنسان في مرحلة النوم تنخفض درجة حرارة الجسم نتيجة طبيعية لإفراز هرمون الميلاتونين والذي يزيد من الشعور بالنعاس وهنا يحدث وترتفع درجة حرارة الجسم مرة أخرى.

3- ومن الممكن أن تنتج تلك الحرارة الزائدة عن ممارسة الشخص بعض التمارين الرياضية قبل الخلود إلى النوم وهو من الأشياء التي يقدم عليها الكثير من الرياضيين ويتسبب في رفع درجة حرارة الجسم.

4- عندما يدخل الإنسان إلى المرحلة الرابعة من النوم يعمل الجسم على زيادة درجة الحرارة حتى يتمكن الجسم من أخذ الراحة الكافية خلال فترة النوم.

كما يوجد العديد من المسببات الأخرى التي من الممكن أن تؤدي إلى رفع درجة حرارة الجسم والتي من بينها ما يلي :

1- عدم تهوية الغرفة بشكل جيد قبل النوم مما يؤدي إلى زيادة تعرق الجسم والشعور بالحرارة الزائدة ومن ثم زيادة درجة حرارة الجسم.

2- أرتداء المزيد من الملابس خلال النوم وهي من الأشياء التي ترفع من درجة حرارة الجسم بشكل تدريجي مع النوم.

3- التعرض إلى الحمى أيضا من المسببات الرئيسية لزيادة درجة الحرارة عند النوم والحمى وارتفاع درجة الحرارة من الأمراض التي تزيد مع دخول فترة الليل والنوم لذا يجب الاهتمام بمريض الحمى خاصة خلال النوم من خلال إعطاء خافض الحرارة المناسب أو عمل كمادات قبل النوم مع تجنب وضع الملابس الصوفية على الجسم وأن يتم تغطيته جيدا من خلال البطانيات الدافئة.

4- ومن الممكن أن يكون ذلك العرض نتيجة تناول نوع معين من الأدوية والتي من بينها المضادات الحيوية التي تزيد من درجة حرارة الجسم.

5- التعرض إلى الأمراض المختلفة فمن الممكن أن تتسبب بعض الأمراض في زيادة درجة حرارة الجسم والتي من بينها التهابات القولون والسل ومرض نقص المناعة وغيرهم من الأمراض.

طرق التخلص من زيادة درجة حرارة الجسم ليلا

من الممكن التخلص من مشكلة زيادة درجة حرارة الجسم في الليل من خلال العديد من الطرق المختلفة والتي من بينها ما يلي :

1- من الأفضل أن يستخدم الشخص خافضات الحرارة خلال فترة الليل أو عمل كمادات.

2- أخذ حمام ماء بارد أو دافئ قبل النوم عملا على تنشيط الدورة الدموية ومن ثم التخلص من درجة الحرارة الزائدة.

3- التخلص من الأمراض التي تؤدي إلى حدوث مشكلة أرتفاع درجة الحرارة.

طرق طبيعية للتخلص من ارتفاع درجة حرارة الجسم ليلا

يوجد اليوم العديد من الوصفات الطبيعية التي من الممكن من خلالها التخلص من مشكلة ارتفاع درجة حرارة الجسم في الليل والتي من بينها ما يلي :

الزبيب أو العنب المجفف

من الأشياء الطبيعية التي لها مذاق طيب وتستخدم من أجل التخلص من ارتفاع درجة حرارة الجسم في الليل التي قد يعاني منها البعض، نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الفينولات وهي مواد مضادة للجراثيم ومن الممكن الحصول على أكبر استفادة من الزبيب من خلال نقع كمية منه في الماء لمدة ساعة على الأقل ويطحن الخليط وتناول منه مرتين على مدار اليوم.

النعناع

واحد من بين الأعشاب الطبيعية الهامة التي يتم من خلالها تهدئة الجسم ومن ثم خفض درجة الحرارة فهو يحتوى على العديد من المواد التي تساهم في خفض درجة الحرارة بشكل طبيعي ومن الأفضل أن يتم تناول منقوع النعناع المحلى بالعسل الأبيض أكثر من مرة على مدار اليوم للحصول على نتيجة جيدة.

الكركم

ويعد الكركم هو الآخر من الأشياء الطبيعية التي لديها القدرة الكبيرة في التخلص من درجة حرارة الجسم الزائدة، ومن الممكن الحصول على أفضل نتيجة من خلال وضع الكركم مع الفلفل الأسود على كوب من اللبن وتناول الخليط مرتين في اليوم وهي من الطرق الفعالة والمجربة.

الريحان

وهو من النباتات التي لديها القدرة على التخلص من درجة حرارة الجسم الزائدة خلال فترة الليل، وله أكثر من طريقة من الممكن وضع كمية من الريحان في قدر من الماء على درجة حرارة متوسطة ومن ثم وضع كمية من الزنجبيل البودرة وملعقة من عسل النحل للتحلية وتقلب المكونات حتى التجانس ويتم تناول الخليط مرتين لمدة ثلاثة أيام للحصول على نتيجة فعالة.

الفرق بين الحرارة الداخلية والخارجيه للاطفال

ما معنى كلمة (حرارة داخلية)؟

تستخدم الأمهات هذا المصطلح بكثرة مع عدم وجود أساس أو مرادف طبي له. ويكون في العادة عند وجود رجفة وعدم إحساس الأم بوجود حرارة عند لمس الطفل، مع أنها مرتفعة عند استخدام ميزان الحرارة، فتبرر ذلك بأن ابنها لديه (حرارة داخلية)، ويخلتف أطباء الأطفال حول إذا ما كان استخدام هذا المصطلح مفيد ويزيد من وعي الأهل، أم أنه مضلّل. ولكن على كل حال دعونا نتعرف على أصل هذا المصطلح من الناحية العلمية.

الحقيقة تكمن في آلية حدوث الحرارة، حيث يعتبر الجسم أن درجة الحرارة الطبيعية 37 تقريباً، ويقوم باكتساب وفقد الحرارة على هذا الأساس، لكن عند حدوث عدوى مثلاً فإن الجسم يفرز مواد تقوم بتغيير درجة الحرارة المتفق عليها إلى درجة أعلى، فيعتبر الجسم أن درجة 37 قليلة فيحاول رفع درجة الحرارة بعدة طرق منها:

  1. تقليل فقد الجسم للحرارة عن طريق تقليل الدم الواصل إلى الجلد مما يؤدي إلى انخفاض حرارته
  2. إحداث انقباضات في العضلات لإنتاج حرارة أكثر والذي يظهر على شكل رجفة

فعند قياس درجة حرارة الطفل باستخدام الميزان أثناء الرجفة، وبرودة الجلد قد تكون طبيعية ولم ترتفع بعد، ولكن ذلك لا يدوم طويلاً وسرعان ما يستطيع ميزان الحرارة تحديد درجة الحرارة بشكل دقيق، في حين أن تحديدها بلمس الجلد لا يكون بهذه الدقة.

لذلك يجب التأكيد على استخدام ميزان الحرارة بشكل صحيح وعدم الاعتماد على التقدير عن طريق اللمس، والاكتفاء بوجود حرارة على الميزان أو عدم وجودها حتى تتمكن الأم من اتخاذ القرار الصحيح في الوقت المناسب.

علاج الحرارة الداخلية في الجسم بالاعشاب

أبسط طريقة لعلاج حرارة الجسم الداخلية هي تناول الماء البارد بوفرة.

إذا كنتِ تعانين من ارتفاع حرارة الجسم الداخلية فإن تناول الماء البارد والسوائل أسرع طريقة لمعادلة وخفض حرارة الجسم. يساعد تناول الماء البارد على تجنب الأعراض الجانبية للحرارة المرتفعة وعلى وقاية أجهزة الجسم الداخلية من تأثيرها. بمجرد ارتفاع درجة حرارة الجسم حاولي تناول كوب من الماء ثم تناول ما يقرب من ربع كوب ماء كل 15 دقيقة. بالإضافة إلى خفض درجة حرارة الجسم سيساعد تناول الماء البارد على منع الجفاف. يمكنكِ إضافة مكعبات الثلج لوعاء مملوء بالماء وغمس القدمين في الماء لمدة 10 دقائق لخفض درجة حرارة الجسم سريعاً.

الليمون

بفضل احتوائه على نسبة مرتفعة من فيتامين C يعد الليمون من العلاجات الطبيعية الفعالة لحرارة الجسم العالية.

الليمون من أغنى المصادر بفيتامين C ومضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على الاحتفاظ بترطيبه الداخلي لفترة طويلة. يعمل الفيتامين C على خفض درجة الحرارة ومد الأعضاء بالأوكسجين لتشعرين بالانتعاش والطاقة. يمكنك تناول عصير البرتقال أو الجوافة في حال تعرضك للشمس لفترات طويلة لتجنب ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية وضربات الشمس

المكونات اللازمة

عصير ليمون طازجة

كوب من الماء

ملعقة صغيرة من العسل

رشة ملح

طريقة التحضير

1- امزجي المكونات مع الماء.

2- تناولي المشروب ثلاث مرات يومياً حتى تنخفض الحرارة.

جل الصبار

يمتلك الالوفير  أو جل الصبار خصائص مرطبة تساعد على استعادة توازن حرارة الجسم الداخلية.

المكونات اللازمة

قطعة من الصبار الطازج.

طريقة التحضير

1- قطعي الصبار طولياً واستخدمي الهلام في تدليك الجسم بأكمله.

2- اتركي خلاصة الصبار على الجسم لمدة 20 دقيقة، ثم استحمي وستلاحظين تحسن ملحوظ. يمكنكِ تطبيق هذه الطريقة مع الأطفال.

3- يمكنكِ تناول كوب من الماء المضاف إليه ملعقتين كبيرتين من جل الصبار يومياً لترطيب الجسم وخفض حرارته.

للنعناع تأثير مبرد لذلك فهو من المكونات الرائعة التي تعمل على خفض حرارة الجسم الداخلية.

المكونات اللازمة

حفنة من أوراق النعناع الطازجة

طريقة التحضير

1- ضعي حفنة من أوراق النعناع في وعاء من الماء المغلي واتركيها لمدة 15 دقيقة.

2- صفي مغلي النعناع واتركيه حتى يبرد تماماً.

3- ضعي مغلي النعناع في حوض الاستحمام واملئيه بالماء ثم استلقي لمدة عشرين دقيقة.

4- يمكن إضافة قطرات من زيت النعناع التي تعمل على خفض حرارة الجسم الداخلية.

5- تناولي كوب من مغلي النعناع بعد تبريده في الثلاجة مع ملعقة من عسل النحل يومياً.

حرارة داخلية بالانجليزي

Internal heat

علاج الحرارة الداخلية للأطفال في المنزل

علاج ارتفاع الحرارة عند الاطفال

إليك علاج ارتفاع الحرارة عند الاطفال بطرق منزليه

1. الماء البارد :
نقع قطعة قماش في ماء الصنبور البارد ، ثم عصرها جيدا ووضعها على اجزاء من الجسم مثل الإبطين والقدمين واليدين والفخذ لخفض درجة الحرارة .
أيضا، يمكن وضع المنشفه الباردة على الجبين والجزء الخلفي من الرقه . يجب تغيير قطع القماش بانتظام بعد بضع دقائق , هذا العلاج مفيد عند التعامل مع ارتفاع في درجة الحرارة حيث يساعد على الحفاظ على درجة الحرارة تحت السيطرة .
يمكن أيضا أخذ حمام ماء فاتر لاسترخاء الجسم . ومع ذلك، قد لا يكون فكرة جيدة. بالاضافة الى ذلك ، الحفاظ على أكبر قدر من الراحة لأنها تساعد الجسم على مقاومة المرض .
ملاحظة: لا تستخدم الماء البارد جدا لأنه قد يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الجسم الداخلية .

2. الريحان :
الريحان هو عشبه فعالة لخفض درجه حرارة الجسم المرتفعه . هذه العشبة هي  فعالة وتستخدم في العديد من أنواع المضادات الحيوية وتضميد الجراح وتساعد على تقليل الحمى بسرعة كبيرة .
الطريقة :
غلي 20 ورقه ريحان مع ملعقة من الزنجبيل المسحوق في كوب ماء واحد ، حتى تنخفض كميه المياه الى النصف . إضافة القليل من العسل وشرب هذا الشاي مرتين أو ثلاث مرات في اليوم لمدة ثلاثة أيام .
تقديم الشاي عن طريق خلط ملعقة صغيرة من الريحان مع ملعقة صغيرة من الفلفل مع ربع كوب من الماء المغلي . يترك لمدة خمس دقائق ، ثم يصفى ويشرب . يكرر مرتين أو ثلاث مرات يوميا حتى الشفاء التام .

3. خل التفاح :
خل التفاح هو علاج غير مكلف للغاية وفعال لتخفيف الحمى . وهو يساعد في تقليل الحمى بسرعة لأن الحامضية تساعد في امتصاص الحرارة من الجلد . بالإضافة إلى ذلك، فهو غني بالمعادن ويساعد على تجديد المعادن التي تفقد من الجسم بسبب الحمى .
الطريقة :
إضافة نصف كوب من الخل إلى ماء الحمام الفاتر . نقع الجسم في هذه المياه لمدة خمس إلى 10 دقائق . في حوالي 20 دقيقة ستلاحظ تحسنا . يكرر مرة أخرى عندما تكون درجة حرارة الجسم مرتفعة .
نقع منشفة في خليط من جزء واحد من خل التفاح وجزئين من المياة الباردة , عصر المنشفه جيدا ووضعها على الجبين والبطن . يمكن كذلك لف المنشفه حول أخمص القدمين . بمجرد أن تصبح المنشفة دافئة ، يتم تغيرها مع واحدة جديدة  باردة . يكرار حتى تقل الحمى .
خلط ملعقتين من خل التفاح وملعقة واحدة من العسل في كوب من الماء . يشرب مرتين أو ثلاث مرات في اليوم

4. الثوم :
الثوم يمكن ان يخفض درجة حرارة الجسم المرتفعه من خلال الحث على التعرق . وهذا يساعد أيضا على التخلص من السموم الضارة من الجسم ، وتسريع الانتعاش . بالاضافة الى ذلك، الثوم هو مضاد للفطريات و مضاد للجراثيم وبالتالي يساعد الجسم على مقاومة الالتهابات ، وكذلك درء المرض .
الطريقة :
هرس القرنفل والثوم وإضافته إلى كوب واحد من الماء الساخن وتركه لمدة 10 دقائق ثم تصفيته ورشفة ببطء . شربه مرتين في اليوم ، وسوف تشعر بتحسن كبير في اليوم التالي .
تدفئة مزيج مكون من اثنين من فصوص الثوم وملعقتين من زيت الزيتون . وضع هذا الخليط على باطن كل قدم ، ولف القدمين بشاش للحفاظ على الثوم في مكانه وتركه ليلة وضحاها . بالنسبة لبعض الأشخاص هذه الطريقه يمكن ان تقضي على الحمى في ليلة واحدة فقط .
ملاحظة: لا ينصح بإستخدام الثوم للسيدات الحوامل والأطفال الصغار .

5. الزبيب :
الزبيب يساعد الجسم على مكافحة الالتهابات وتقلل الحمى . يحتوي على المغذيات النباتية الفينولية المعروف أن لها خصائص مضادة للجراثيم ومضادة للأكسدة . أيضا ، الزبيب يعمل بمثابة منشط للجسم عند الإصابة بالحمى .
الطريقة :
نقع الزبيب في نصف كوب من الماء لمدة ساعة واحدة ، أو حتى يصبح الزبيب لينا  , سحق الزبيب المنقوع في الماء ويصفى السائل , إضافة نصف السائل لهذا الحل , وشربه .
يكرر مرتين في اليوم حتى تزول الحمى .

6. الزنجبيل :
الزنجبيل يساعد على طرد الحرارة من الجسم ، وهذا بدوره يساعد في تقليل الحمى . بالاضافة الى ذلك، الزنجبيل هو عامل مضاد للفيروسات ومضاد للجراثيم  ويساعد على تحسين نظام المناعة في مكافحة أي نوع من العدوى .
الطريقة :
وضع ملعقتين من مسحوق الزنجبيل في حوض مملوء بالماء الدافئ وخلطه جيدا . نقع الجسم في هذا الماء لمدة 10 دقائق . تجفيف الجسم والذهاب إلى السرير . تغطية الجسم جيدا ببطانية . سوف تبدأ بالتعرق وسوف تنخفض درجه حرارة الجسم تدريجيا .
ملاحظة: يجب إجراء اختبار الحساسيه للزنجبيل لمعرفة ما اذا كان يناسبك .
صنع شاي الزنجبيل وذلك بإضافة نصف ملعقة صغيرة من الزنجبيل المبشور الطازج إلى كوب واحد من الماء المغلي وتركه لبضع دقائق , ثم إضافة بعض العسل ويشرب هذا الشاي ثلاثة أو أربع مرات في اليوم .
وثمة خيار آخر هو مزج نصف ملعقة صغيرة من عصير الزنجبيل وملعقة من عصير الليمون وملعقة كبيرة من العسل . وتناول هذا الخليط ثلاث أو أربع مرات يوميا حتى تزول الحمى .

7. النعناع :
النعناع له خصائص التبريد تساعد في الحفاظ على النظام الداخلي بارد وهذا بدوره سوف يقلل درجة حرارة الجسم . كما أنه يساعد على استخراج الحرارة الزائدة من الجسم .
الطريقة :
إضافة ملعقة كبيرة من أوراق النعناع المسحوق إلى كوب واحد من الماء الساخن , وتركه لمدة 10 دقائق ، تصفيته ثم إضافة بعض العسل . شرب هذا الشاي المهدئ ثلاث أو أربع مرات يوميا .
غلي حفنة من أوراق النعناع في كوبين من الماء مع نصف ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأسود وملعقة من مسحوق الزنجبيل . يغلى حتى تخفيض المياه إلى النصف . يصفى ، ويقسيم الحل إلى ثلاث جرعات متساوية . شربه ثلاث مرات يوميا حتى تنخفض الحرارة .

8. بياض البيض :
يمكن استخدام بياض البيض للحد من ارتفاع درجة حرارة الجسم أثناء الحمى . بياض البيض يعمل مثل هلام بارد يمكن أن يمتص الحرارة في غضون نصف ساعة .
الطريقة :
كسر اثنين أو ثلاث بيضات وفصل صفار البيض.
خفق بياض البيض لمدة دقيقة .
نقع منشفة ورقية أو منديل رقيق في بياض البيض.
وضع قطعة القماش المبللة على باطن القدمين.
ارتداء الجوارب للحفاظ على قطعه القماش المغموسه في بياض البيض في مكانها .
عندما تجف الملابس وتصبح دافئة ، استبدالها بأخرى جديدة .
يكرر حتى يتم تقليل الحمى إلى مستوى آمن .

9. الكركم :
ثبت ان الكركم علاج ممتاز للحمى . وجود مركب الكركمين الذي يحتوي على مضاد للفيروسات ، و مضاد للفطريات، و مضاد للجراثيم وخصائص مضادة للأكسدة . وهذا يساعد الجهاز المناعي في محاربة أي نوع من العدوى . وسوف يساعد أيضا في منع المضاعفات وتقليل مدة الحمى .
الطريقة :
مزج نصف ملعقة صغيرة من الكركم وربع ملعقة صغيرة من مسحوق الفلفل الأسود في كوب من الحليب الساخن .

شرب هذا الخليط مرتين في اليوم للتخلص من أعراض الحمى .

أعراض الحرارة الخارجية

يتفاعل جسم الإنسان مع التغيرات الخارجية والداخلية، و ترتفع درجة حرارة الجسم عند زيادة درجة الحرارة الخارجية ولكن أيضا ارتفاع درجة الحرارة الداخلية يؤثر.

ويؤكد الخبراء، أن درجة حرارة الجسم الطبيعية تصل إلى حوالي 98.6 درجة فهرنهايت (37 درجة مئوية) ، ولكن يمكن أن تختلف بنسبة تصل إلى 0.9 درجة فهرنهايت (0.5 درجة مئوية) حسب الوقت من اليوم يختلف متوسط ​​درجة حرارة الجسم أيضًا قليلاً من شخص لآخر .

بعد النشاط البدني المكثف أو في يوم حار  من الشائع أن تكون درجة حرارة الجسم أعلى من المعتاد، ومع ذلك، يمكن أن تشير درجة حرارة الجسم التي تزيد عن 100.4 درجة فهرنهايت (38 درجة مئوية) إلى الحمى،

يمكن أن تتسبب درجات الحرارة الخارجية الحارة والنشاط البدني المكثف والأمراض التي تسبب الحمى وبعض الأدوية في ارتفاع درجة حرارة الجسم

كيفية تقليل حرارة الجسم

من الممكن تقليل حرارة الجسم بطريقتين مختلفتين خارجيًا أو داخليًا.

يعد القفز إلى حمام بارد مثالًا على التبريد الخارجي بينما يساعد شرب الماء البارد على تقليل درجة حرارة الجسم داخليًا.

يقوم جسم الإنسان دائمًا بتنظيم درجة حرارته ، ويمكنه خفضه بأربعة طرق مختلفة :

التبخير: والذي يتحقق عن طريق التعرق

الإشعاع : وهو ما يعني إطلاق الحرارة في الهواء المحيط.

الحمل الحراري : والذي يحدث عندما يحيط الهواء البارد بالجسم

التوصيل : وهو نقل حرارة الجسم إلى الماء البارد أو الجليد المجاور.

نصائح لخفض درجة حرارة الجسم

منطقة الدماغ تسمى المهاد مسئولة عن تنظيم درجة حرارة الجسم، عندما يكون الجسم حارًا جدًا  يحدث التنظيم من خلال التعرق لتبريده عندما يكون الجو باردًا للغاية  فإن المهاد يحفز على الإحماء.

على الرغم من أنه قد يبدو غير منطقى إلا أن تناول الأطعمة الغنية بالتوابل والانخراط في أنشطة تؤدي إلى تعرق الجسم قد يجعله أكثر برودة مقارنةً بدرجة الحرارة الخارجية وذلك لأن التعرق يقلل من درجة حرارة الجسم.

5 نصائح لتقليل حرارة الجسم:

 1- شرب السوائل الباردة

إن شرب سوائل باردة  مثل الماء أو الشاي المثلج  يمكن أن يساعد في تقليل درجة حرارة الجسم عن طريق تبريد الجسم داخليًا، يمكن أن يمنع تناول السوائل بانتظام الجفاف مما قد يزيد من حرارة الجسم.

 2- الذهاب إلى مكان مع الهواء البارد

يمكن للناس تقليل درجة حرارة الجسم عن طريق الانتقال إلى منطقة ذات درجة حرارة خارجية أكثر برودة سوف يفقد الجسم الحرارة عن طريق الحمل الحراري.

3- الحصول على الماء البارد

يمكن للسباحة في الماء البارد  والاستحمام الفاتر  أو استخدام الماء البارد على الجسم تقليل درجة حرارة الجسم في هذه الحالات سوف تنخفض درجة حرارة الجسم نتيجة التوصيل.

4- وضع كمادات باردة على النقاط الرئيسية في الجسم

يمكن لتطبيق الماء البارد أو الثلج على النقاط الإستراتيجية على الجسم حيث الأوردة قريبة من السطح مثل الرسغين والرقبة والصدر قد يساعد ذلك فى خفض درجة حرارة الدم الذي يمر عبر هذه الأوردة بسرعة هذا يسمح للجسم أن يشعر بالبرودة.

 5- تحرك أقل

الجسم يطلق الحرارة عندما يتحرك في درجات الحرارة الحارة  من المحتمل أن يكون الشخص أقل حرارة إذا تجنب ممارسة التمارين الرياضية الشديدة وتحد من حركته.

السابق
دواء ازولفين – ezolvin يستعمل في المعالجة الأضافية في مرضِ القصبات الرئوية
التالي
دواء أزوكس – AZOX لعلاج التهاب الأذن الوسطى التهاب البلعوم.

اترك تعليقاً