أمراض

اعراض واسباب تورم اللثة

أنواع التهاب اللثة بالصور

التهابات اللثة تحدث بسبب نقص العناية بنظافة الفم والأسنان، أو الإصابة ببعض الأمراض، مثل داء السكري، وتتمثل أعراض التهاب اللثة عادة في التورم والاحمرار والنزف والتكدم، وتكون خفيفة في البداية ثم تشتد تدريجيًّا، وعندها قد يحدث خلع للسن، وتصل الالتهابات للعظام والأنسجة، وهناك عدة أنواع لالتهابات اللثة هي:

  1. التهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد: وهي حالة غير شائعة تحدث كعدوى بكتيرية، أو نتيجة للإجهاد النفسي الشديد، ويُسمى أيضًا “فم الخندق” نتيجة لانتشاره بين جنود الخنادق في الحرب العالمية، بسبب الظروف المعيشية الصعبة والتوتر ونقص الموارد. وأعراضه تتمثل في ارتفاع درجة الحرارة، وتضخم العقد الليمفاوية، والشعور بألم في الفم، وزيادة إفراز اللعاب، وانبعاث رائحة كريهة من الفم، ويكون العلاج بالمضادات الحيوية وتجنب التوتر النفسي.
    أنواع التهاب اللثة - التهاب اللثة التقرحي الناخر الحاد
  2. التهاب اللثة الناتج عن الفطريات الشعاعية: وهي حالة نادرة من التهاب اللثة، تتمثل أعراضها في الاحمرار والألم والحرقان، ولا تستجيب للعلاجات المعروفة، ويتم التشخيص بأخذ مسحة وتحليلها، والعلاج بالمضادات الحيوية.
    أنواع التهاب اللثة - التهاب اللثة الناتج عن الفطريات الشعاعية
  3. التهاب اللثة الناتج عن التغيرات الهرمونية: خاصة في فترات البلوغ والحمل، وتتمثل أعراضه في تورم اللثة واحتقانها، وسهولة نزفها، نتيجة لتضخم الأوعية الدموية، لكنه يُشفى عادة بزوال المسبب، والعناية بنظافة الفم والأسنان.
    أنواع التهاب اللثة-التهاب اللثة الناتج عن التغيرات الهرمونية
  4. التهاب اللثة الناتج عن مرض السكري: ويُحدث لمرضى السكري جفافًا بالفم، ويؤدي إلى الشعور بحرقان في اللسان، مع احمراره، ويتم السيطرة عليه بتنظيم مستويات السكر في الدم.أنواع التهاب اللثة-التهاب اللثة الناتج عن مرض السكري
  5. تضخم اللثة الظاهر كعَرَض جانبي لبعض الأدوية: كمثبطات المناعة، ومضادات الصرع، وحاصرات قنوات الكالسيوم، ويمكن السيطرة عليه بالتحكم في الأدوية، وضبط جرعاتها أو تعديلها.أنواع التهاب اللثة-التهاب اللثة الناتج من الأدوية
  6. التهاب اللثة الناتج عن سوء التغذية: كنقص فيتامين “ج” والأنيميا، ويجعل اللثة أكثر عرضة للنزف في أثناء تنظيف الأسنان، وبحل مشكلة الأنيميا وتعويض المريض بالفيتامينات اللازمة تتحسن الحالة.
    أنواع التهاب اللثة-التهاب اللثة الناتج من نقص فيتامين ج
  7. التهاب اللثة الناتج عن تراكم البلاك: وهو الشكل الأكثر شيوعًا لالتهابات اللثة، بسبب عدم الاهتمام بنظافة الفم، وتراكم الجير، ما يؤدي لتراكم البكتيريا حول اللثة وتورمها واحمرارها.
    أنواع التهاب اللثة-التهاب اللثة الناتج من تراكم البلاك
  8. التهاب اللثة المزمن: وهي الحالة المتقدمة والشديدة لالتهاب اللثة، والسابقة لالتهاب دواعم السن.
    أنواع التهاب اللثة-التهاب اللثة المزمن
  9. الحمامي اللثوية الخطية: وهي حالة من التهاب اللثة تتزامن عادة مع مرض نقص المناعة المكتسبة أو الإيدز، وأحيانًا قليلة مع أمراض أخرى، وتسبب في ظهور حواف حمراء غير طبيعية على اللثة، وقد لا تسبب نزف اللثة، وهي صعبة العلاج.
    أنواع التهاب اللثة-الحمامي اللثوية الخطية

اعراض واسباب تورم اللثة

تعددت الأسباب التي تؤدي إلى انتفاخ اللثة، وينتج عنها الشعور بألم والتهاب، وينصح بزيارة الطبيب في حالة استمرار انتفاخ اللثة لمعرفة سبب هذا الإنتفاخ وتحديد العلاج المناسب.

فيما يلي أبرز أسباب انتفاخ اللثة:

1- التهاب اللثة

يعد التهاب اللثة هو أكثر الأسباب شيوعًا لتورم وانتفاخ اللثة، وقد لا يعرف الشخص أنه مصاب بالتهاب اللثة لأن الأعراض يمكن أن تكون خفيفة، ولكن في حالة إهمال العلاج، يمكن أن يتسبب ذلك في حدوث مضاعفات خطيرة.

عادةً ما ينتج التهاب اللثة عن عدم الاهتمام بنظافة الفم، مما يؤدي إلى تراكم الترسبات باللثة والأسنان وتكاثر البكتيريا التي تسبب التلوث.

وفي حالة تراكم البلاك على الأسنان لعدة أيام، فسوف تصبح جيرًا لا يمكن إزالته بالخيط أو بالفرشاة  وحينها يجب زيارة الطبيب.

وهناك بعض الأعراض التي يمكن أن تصاحب التهاب اللثة، وتشمل:

  • طعم كريه في الفم.
  • رائحة الفم الكريهة.
  • حساسية الأسنان.
  • تخلخل أو فقدان الأسنان.
  • احمرار اللثة.
  • الام في اللثة.
  • نزيف اللثة.

2- الحمل

أيضًا يمكن أن يحدث تورم اللثة أثناء الحمل، وذلك نتيجة التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة خلال هذه المرحلة، مما يؤدي إلى زيادة تدفق الدم في اللثة وانتفاخها.

ويمكن أن تؤدي هذه التغيرات الهرمونية على إعاقة قدرة الجسم على مقاومة البكتيريا التي تسبب حدوث الإلتهابات، مما يزيد فرص الإصابة بانتفاخ اللثة.

3- الإصابة بعدوى في الفم والأسنان

قد تحدث عدوى في الفم وتؤدي إلى انتفاخ اللثة، فعلى سبيل المثال، يمكن أن تحدث الإصابة بالهربس في الفم وتؤدي إلى تورم اللثة.

كما يمكن أن تؤدي إصابة الأسنان بعدوى مثل الخراج إلى حدوث التورم، وخاصًة في منطقة واحدة من اللثة.

ويتسبب خراج الأسنان في بعض الأعراض الأخرى، وأبرزها:

  • الألم.
  • تورم الفك.
  • الحمى.

ولذلك يجب الذهاب إلى طبيب الأسنان للتخلص من هذا الخراج.

انتفاخ اللثة العلوية من الداخل

إلتهاب اللثة هو أحد أكثر الأسباب شيوعاً لحدوث انتفاخ اللثة ، وأغلب المُصابون لا يدركون أن لديهم التهاباً باللثة . الأمر الذي يُؤدي في النهاية إلى احتمال فقدان الأسنان. فمن الممكن أن يحدث انتفاخ اللثة في الفك العلوي بدون ألم ، وأيضاً في الفك السُفلي لعِدة أسباب منها:

  • التقصير في الاهتمام بنظافة الفم، حيث يُؤدي عدم الاهتمام بنظافة الفم، إلى تراكم الجير على الأسنان، مما يؤدي إلى انتفاخ اللثة بدون ألم .
  • سوء التغذية، حيث يتسبب نقص الفيتامينات، خاصة فيتامين “C” وفيتانين “B” في حدوث التهاب و تورم اللثه دون ألم.
  • أمراض اللثة، ويتم تشخيصها من قِبل الطبيب المُختص، وعادةً ما تكون هذه الأمراض نتيجة لإهمال نظافة اللثة.
  • تنظيف الأسنان بصورة خاطئة، قد يرجع السبب في انتفاخ اللثة في الفك العلوي بدون ألم ، إلى تنظيف الأسنان بصورة خاطئة. كاستخدام فرشاة أسنان غير مناسبة أو حادة. أو إستخدام الخيط في تنظيف الأسنان بشكل غير صحيح.
  • التغيرات الهرمونية، حيث أن التغيرات الهرمونية، التي تحدث أثناء فترة البلوغ أو الحمل أو فترة الدورة الشهرية، تلعب دوراً هاماً في حدوث انتفاخ اللثة دون ألم. ويرجع السبب في ذلك إلى زيادة تدفق الدم المتجه إلى اللثة.
  • التبغ، إستخدام التبغ لفترات طويلة وبإفراط، يؤثر بطبيعة الحال في حدوث مشاكل في اللثة. تبدأ بتورم وانتفاخ في الفك العلوي دون الشعور بألم، وكذلك الفك السُفلي. وينتهي الأمر بتقرحات حادة ومؤلمة فيما بعد.
  • تسوس الأسنان والضروس، التهاب الأسنان أو تسوسها، يؤثر بشكل كبير على صحة اللثة وتورمها في بعض الأحيان.

تورم اللثة حول ضرس العقل

قد تصاب اللثة المحيطة بأضراس العقل بالالتهاب بسبب عدم وجود مساحة كافية لبروز ضرس العقل منها بصورة طبيعيّة فتغطّيه، مما يسبب الألم، وتضرر الضرس، وحدوث مشكلات في الفم والأسنان أخرى. وفي بعض الحالات لا يسبّب الضرس الغائر أي مشكلات ظاهرة أو فورية، إلّا أنّ صعوبة تنظيفه تزيد خطر الإصابة بالتسوس وأمراض اللثة. ويوجد نوعان من هذا الالتهاب؛ التهاب مزمن يسبب ألمًا بسيطًا دائمًا، والنوع الثاني هو التهاب حاد يسبب الألم الشديد، وارتفاع درجة حرارة الجسم، وتورم اللثة، مما يدل على انتشار العدوى. وفي الحقيقة يزداد شيوع الإصابة بالتهاب اللثة حول ضرس العقل بصورة ملحوظة عند الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 20-40 عامًا.

تلتهب اللثة المحيطة لضرس العقل بسبب تراكم البكتيريا فيها، ويزيد خطر الإصابة بهذا الالتهاب في حال وجود عدد من العوامل، مثل:

  • عدم الاعتناء بالأسنان جيّدًا.
  • الإصابة بعدوى الجهاز التنفسي العلوي.
  • التعرُّض للتوتر والإجهاد المستمر.
  • الحمل.

علاج انتفاخ اللثة فوق الضرس

الأعشاب من الطبيعة ودائما ما يكون فيها الخير وبلا أثار جانبية تذكر وهي في علاج التهاب اللثة على النحو التالي:

  • القرنفل من أشهر العلاجات والتي تسكن الألم وتزيل رائحة الفم وتعالج الالتهاب.
  • عسل النحل مضاد حيوي طبيعي يتم دهن مكان الالتهاب به فيُشفى بإذن الله.
  • الشاي الأخضر مهدئ للالتهاب.
  • الزعفران يفيد أيضًا في حالات الالتهاب.
  • عصير الجرجير تُدلك بهِ اللثة فتخفف الالتهاب.
  • منقوع الزعتر نستعمله كمضمضة أو غسول.
  • المرمرية أيضًا كغسول.
  • التوت البري مضاد للبكتريا قوي.

علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد

علاج تورم اللثة

إذا كانت اللثة منتفخة لأكثر من أسبوعين، فيجب عليك التحدث إلى طبيب الأسنان. سيسألك طبيب الأسنان عن موعد بدء الأعراض ومدى حدوثها؛ قد يكون هناك حاجة إلى عمل أشعة سينية على الفم بالكامل.

قد يرغب الطبيب أيضاً في معرفة ما إذا كنت حاملاً أو إذا كان لديك أي تغييرات حديثة في نظامك الغذائي؛ قد يطلب اختبارات الدم للتحقق من وجود عدوى.

Advertisement واعتمادًا على سبب تورم اللثة، قد يصف لك طبيب الأسنان غسولاً للفم يساعد في منع التهاب اللثة ويقلل البلاك، وقد يوصي أيضًا باستخدام نوع معين من معجون الأسنان؛ في بعض الحالات قد تكون المضادات الحيوية ضرورية.

إذا كنت تعاني من التهاب اللثة الشديد، فقد تحتاج إلى عملية جراحية. أحد خيارات العلاج الشائعة هو كشط الأسنان لإزالة طبقات الجير المتراكمة عليها، كما يقوم فيه طبيب الأسنان بتفريغ السوائل المتجمعة باللثة المريضة وتنظيف جذور الأسنان للسماح للثة باللشفاء.

علاج انتفاخ الخد

اعتمادًا على السبب الكامن وراء الأعراض التي تعاني منها، قد يتطلب علاج الخدود المنتفخة دواء لتصحيح خلل الهرمونات إذا تم تشخيص قصور الغدة الدرقية أو متلازمة كوشينغ، وإذا كنت تتناول الستيرويد، مثل بريدنيزون، فإن تقليل الجرعة أو الامتناع عن هذا الدواء قد يقلل أيضًا من الانتفاخ، ومع ذلك لا تتوقف عن تناول الدواء دون التحدث أولاً مع طبيبك.

قد يصف طبيبك أيضًا مضادًا حيويًا إذا كان السبب الأساسي هو إصابة الأسنان أو التهاب الجلد؛ يمكن لمضادات الهيستامين (عن طريق الفم أو عن طريق الوريد) علاج الحساسية، وتقليل التورم في الوجه.

وفي حالة تسمم الحمل، ستحتاجين إلى دواء لخفض ضغط الدم، وربما كورتيكوستيرويد أو مضاد للاختلاج للمساعدة في إطالة فترة الحمل. إذا لم تنجح هذه الأدوية، فقد تضطرين إلى اللجوء للولادة المبكرة.

إذا كان لديك ورم في الغدة اللعابية، فبإمكان الجراحة إزالة الورم الحميد. قد يكون العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي ضروريين أيضًا في حال وجود ورم خبيث (سرطاني).

 وتشمل العلاجات الأخرى الممكنة للخدود المنتفخة:

  • كورتيكوستيرويد لتخفيف التورم.
  • خلع الأسنان.
  • دواء مضاد للالتهابات بدون وصفة طبية مثل ايبوبروفين أو نابروكسين الصوديوم.
  • علاج تورم اللثة وانتفاخ الخد بالعلاجات المنزلية

علاج انتفاخ اللثة طبيعياً

إليك أكثر وصفات فعالية للتخلص من تورم اللثة بالمنزل:

1- معجون الكركم

يحتوي مسحوق الكركم على خواص مضادة للإلتهابات والفطريات، ولذلك يستخدم لعلاج تورم اللثة دون أي أضرار، بل أنه يقي من الإصابة ببلاك الأسنان أيضاً.

ولتطبيقه، يمزج مسحوق الكركم مع قليل من الماء الدافىء حتى يصبح مثل المعجون، ثم يطبق على مكان التورم لمدة 10 دقائق ويشطف جيداً بالماء الفاتر.

2- رذاذ الزيوت

طريقة أخرى فعالة للتخلص من تورم اللثة، وتعتبر بمثابة دواء منزلي لعلاج المشكلة.

يتم خلط مقادير متساوية من هذه الزيوت: زيت النعناع، الأوريغانو، وزيت القرنفل، وإضافة القليل من الماء إليها ثم وضعها في زجاجة رذاذ نظيفة.

تمزج الزيوت جيداً ثم يتم رش المزيج على مكان الإصابة، فيساعد في تخفيف الالام وعلاج الإلتهاب.

3- أكياس الشاي

كثير من الأشخاص يستخدمون أكياس الشاي في علاج الهالات السوداء، وهي فعالة أيضاً لإلتهابات اللثة.

يتم وضعها في ماء مغلي لمدة 5 دقائق، وإخراجها من الماء والإنتظار قليلاً حتى يسهل لمسها، ثم توضع مباشرةً على مكان التورم لمدة 5 دقائق على الأقل.

ويفضل إختيار الشاي الأحمر أو الشاي الأخضر لتهدئة الإلتهاب.

4- زيت جوز الهند

يساعد زيت جوز الهند في القضاء على البكتيريا والإلتهابات، ويعتبر مطهر جيد للفم.

وينصح بتدليك مكان التورم بهذا الزيت في حركات دائرية لطيفة دون الضغط عليها، ويمكن تركها لفترات طويلة لأنه لا يسبب أي أضرار.

5- زيت اللوز

أيضاً يستخدم زيت اللوز لنفس الغرض، ويفضل تدفئته أولاً، ثم القيام بعمل مضمضة بقليل منه على فترات خلال اليوم.

سوف يقوم زيت اللوز بتطهير الفم وتخليصه من البكتيريا وبالتالي التخلص من التورمات والالام.

6- الماء المالح

إن شطف الفم بالماء المالح من أفضل طرق علاج تورم اللثة، حيث يمنع نمو البكتيريا وحدوث الإلتهابات.

يحضر الماء المالح عن طريق إضافة ملعقة صغيرة من الملح إلى الماء الدافىء، وبعد مزج الماء والملح يتم شطف الفم به والتخلص من هذا الماء في الحوض وعدم بلعه.

7- الكمادات الباردة والساخنة

طريقة أخرى لتهدئة إلتهابات اللثة وتقليل الألم، ويمكن تطبيق كمادات باردة أو ساخنة، فكلاهما سيساعد في حل المشكلة.

  • الكمادات الساخنة: يتم نقع قطعة قماش نظيفة في ماء ساخن ولكن مقبول لمسه، ثم الضغط برفق على الفم من الخارج في مكان التورم بواسطة قطعة القماش “ولا يتم تطبيقها مباشرةً على اللثة”.
  • الكمادات الباردة: قم بلف قطعة قماش نظيفة حول كيس ثلج وتطبيقها بنفس الطريقة السابقة.

علاج التهاب اللثة وانتفاخها في المنزل

بعض العلاجات المنزلية لتورم اللثة تشمل:

  • قم تهدئة اللثة عن طريق تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط بلطف.
  • اغسل فمك بمحلول ملحي لتخليص فمك من البكتيريا.
  • اشرب الكثير من الماء. سوف يساعد الماء على تحفيز إنتاج اللعاب الذي يضعف البكتيريا المسببة للأمراض في الفم.
  • تجنب المهيجات، بما في ذلك غسول الفم القوي، والكحول، والتبغ.
  • ضع كمادات دافئة على وجهك لتخفيف ألم اللثة، على عكس الكمادات الباردة التي يمكن أن تساعد في تقليل التورم.
السابق
فوائد تنظيف الأسنان لدى الطبيب
التالي
طريقة قشر القهوة للتنحيف

اترك تعليقاً