أنظمة دولية

اعرف حقوقك في نزع الملكية

اعرف حقوقك في نزع الملكية سؤال متداول بين المواطنين بعد القرارات الحكومية الخاصة بنزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، لذلك دعونا اليوم نتعرف على التفاصيل الخاصة بهذا القانون بالإضافة إلى أهم شروط نزع الملكية للمنفعة العامة من خلال موقعنا.

اعرف حقوقك في نزع الملكية

وفقاً للقرارات التي اتخذها مجلس النواب في جلسته الأخيرة، مع العلم أن رئاسة المجلس كانت للدكتور عبد العال، وكان المجلس يضم بعض التعديلات على الأحكام القانونية، والتي كان من أبرزها القانون رقم 10 الخاص بسنة 1990 وهو خاص بنزع ملكية العقارات للمنفعة العامة، ومن أهم الأمور التي تم مناقشتها في هذه الجلسة ما يلي:

من يحق له هذا القرار؟

هذا القرار حق لرئيس الجمهورية أو من ينوب عنه من أجل تحديد قيمة التعويض وذلك من خلال مذكرة تضم كافة تفاصيل المشروع، مع العلم أن التعويض المبدئي يتم وضعه في حساب الجهة القائمة في خلال شهر من صدور القرار الخاص بالمنفعة العامة.

ما هي الحقوق المالية للمنزوع منهم ملكياتهم؟

يحصل المنزوع ملكياتهم على تعويض مالي يتم تحديده وفقاً للشروط المالية والأسعار التي تم وضعها جراء إصدار قرار المنفعة العامة، ويضاف حوالي 20% على القيمة المقدرة.

مع العلم أن المنزوع ملكيتهم يحصلون على مبلغ التعويض في خلال مدة شهر ولا تتجاوز المدة ثلاث أشهر، حيث يتم وضع المبلغ في أحد البنوك الحكومية والتي يتعامل معها الجهات القائمة بتطبيق هذا القرار.

كم سعر المتر نزع الملكية

اعرف حقوقك في نزع الملكية هو اهم الخطوات بعد اجتماع مجلس النواب الذي أجري الاثنين الماضي، تم تحديد الطريقة التي يتم من خلالها حساب التعويض عن الملكيات والعقارات المنزوعة، ووفقاً للمادة السادسة في القانون المصري يتم تقدير التعويض من خلال لجنة تشكل في كل محافظة وذلك بناءً على قرار وزير الري، وكل لجنة تتكون من مندوب من هيئة المساحة، ومندوب من مديريات الزراعة والضرائب العقارية.

ويتم تقدير التعويض وفقاً للأسعار السائدة ويضاف عليها 20%، مع العلم أن تأخرت الجهة القائمة لتنفيذ القرار عن دفع المبلغ الخاص بالتعويض يتم إضافة مبلغ آخر لتعويض مدة التأخير وهذا وفقاً للنسبة التي حددها البنك المركزي.

تعويض نزع الملكية

يتساءل العديد من المواطنين عن إمكانية إلغاء قرار نزع الملكية، مع العلم أن القرار مدته 3 سنوات بدلاً من سنتين وذلك من أجل إعطاء الجهة القائمة لنزع الملكية مدة أطول لاتخاذ الإجراءات اللازمة وتوفير التعويضات الخاصة بنزع الملكية، كما نص القانون أن القرار يتوقف بعد مرور الثلاث سنوات.

شروط نزع الملكية للمنفعة العامة

اعرف حقوقك في نزع الملكية لتتمكن من معرفة مدى توافق قرار الاستيلاء على العقارات يأتي وفقاً لضوابط وشروط وضعتها الحكومة المصرية وذلك وفقاً لقرار رئيس الجمهورية أو من ينوب عنه، ومن ضمن الشروط الموضوعة:

  • أنه لا يجوز إزالة الممتلكات والمنشآت إلا بعد الانتهاء من سداد مبلغ التعويض بالكامل.
  • في حالة حدوث قطع جسر أو تفشي مرض يتم الاستيلاء على العقارات بشكل مؤقت.
  • يتم الاستيلاء بعد أن تثبت الجهة المختصة أن هذه العقارات ملك لها.
  • مدة الاستيلاء المؤقت لا تتجاوز الثلاث سنوات حيث تنتهي بعد انتهاء غرض الاستيلاء عليها.
  • في حالة وجود ضرورة لمدة مدة الاستيلاء المؤقت لأكثر من 3 سنوات يتم توفير كافة الأوراق التي تثبت الحاجة لذلك.
  • يتم تحديد قيمة التعويض وفقاً للأسعار السائدة.
السابق
معنى الرموز في الواتس اب
التالي
تفسير حلم رؤية البراز على الملابس في المنام

اترك تعليقاً