صحة عامة

افضل حبوب كالسيوم للاسنان وأضرار نقص الكالسيوم

افضل حبوب كالسيوم للاسنان

يعد الكالسيوم أكثر المعادن أهمية لجسم الإنسان حيث إنه يلعب دورًا مهمًا في تقوية العظام، والأسنان الأمر الذي يلزم الاهتمام بالمصادر الغذائية الغنية بالكالسيوم إلى جانب تناول افضل حبوب كالسيوم للاسنان للوقاية من أعراض نقص الكالسيوم المتمثلة في ضعف الأسنان، وهشاشة العظام.

فوائد حبوب الكالسيوم

تساعد على منع فقدان العظام بعد سن اليأس: حيث تتعرض النساء لفقدان الكتلة العظمية بعد مرحلة انقطاع الطمث، وذلك بسبب انخفاض مستويات هرمون الإستروجين لذا ينصح  باستخدام المكملات الغذائية للحفاظ على صحة  العظام خلال هذه المرحلة.

تساعد على فقدان الدهون: أشارت بعض الدراسات إلى  تأثير الكالسيوم على نسبة الدهون في الجسم، فقد أثبتت أن تناول الأشخاص الذين يعانون من السمنة، وانخفاض مستويات الكالسيوم للمكملات الغذائية التي تحتوي على ٦٠٠ ملليجرام من الكالسيوم أدى إلى انخفاض مستويات الدهون لديهم، وبذلك تتضح العلاقة بين انخفاض كمية الكالسيوم، وارتفاع مؤشر كتلة الجسم، ونسبة الدهون به.

تقلّل من خطر الإصابة بسرطان القولون: أثبتت إحدى الدراسات العلمية أنّ الحصول على الكالسيوم من منتجات الألبان، والمكملات الغذائيّة قد يُقلّل من خطر الإصابة بسرطان القولون.

تساعد على تحسين عملية الأيض: أشارت العديد من الدراسات الحديثة التي أجريت على أكثر من ١٠٠ امرأة مصابة لمتلازمة تكيس المبايض أنّ استهلاك المكملات الغذائيّة من الكالسيوم مع فيتامين د قد يُحسن من علامات الأيض بما فيها من ضغط الدم، والالتهابات كما أظهرت تحسناً في مستويات الدهون الثلاثية، و الإنسولين.

أعراض نقص الكالسيوم، وفيتامين د في الجسم

  • الشعور بألم شديد في المفاصل، وخاصة في الركبة، وأسفل الظهر.
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • الشعور بتغير المزاج، والاكتئاب.
  • تسوس، وسقوط الأسنان، والتهاب اللثة.
  • تكسر الأظافر، و تشوه الجلد المحيط بها.
  • تساقط الشعر بشكل كبير.
  • الإصابة بالكساح، وصعوبة في المشي.

أضرار نقص الكالسيوم على الأسنان

يؤثر نقص الكالسيوم سلبًا على الأسنان حيث إنه يجعلها  تبدو رخوة، وذلك لأن طبقة المينا تحتوي على أكثر من ٨٧٪ من الكالسيوم، والبوتاسيوم، والماغنسيوم.

ونقص هذه النسبة يجعل طبقة المينا رخوة جدًا مما يسهل دخول البكتيريا للطبقة الموجودة أسفلها ثم تصل إلى العصب مباشرة لعدم وجود حماية، الأمر الذي يؤدي إلى الإصابة بتسوس في الأسنان لذا ينصح بتناول افضل حبوب كالسيوم للاسنان.

افضل حبوب كالسيوم للاسنان

توجد العديد من حبوب الكالسيوم التي يجب تناولها مع فيتامين د لعلاج الحالات التي تعاني من نقص الكالسيوم ومن افضل حبوب كالسيوم للاسنان ما يلي:

كالسينات (Calcanate): يعتبر من أكثر الأدوية الشائعة لعلاج نقص الكالسيوم في الجسم، وهو عبارة عن مكمل غذائي يساعد على تكوين الكالسيوم في الجسم.

اوسكال (Os-cal): يعد من افضل حبوب الكالسيوم للاسنان حيث إنه يمد الجسم بعنصر الكالسيوم وينصح بتناوله مع فيتامين د وخاصة في مرحلة الطفولة لإنه يساعد على تكوين الأسنان، وتقوية العظام.

ريني(Rennie): هي عبارة عن كبسولات تحتوي على كربونات الكالسيوم التي تحمي الجسم من الاصابة بهشاشة العظام. 

فيتاسيد كالسيوم (Vitacid calcium): يعد أيضًا من افضل حبوب كالسيوم للاسنان، وهو عبارة عن أقراص فوارة تساعد على بناء أنسجة العظام، والأسنان، وتزيد نسبة الكالسيوم ادى الحالات التي تعاني من نقص الكالسيوم.

كيف يمكن تحديد افضل حبوب كالسيوم للاسنان

يمكن اختيار افضل حبوب كالسيوم للاسنان تبعا للعوامل التالية:

كمية الكالسيوم: يعد ملصق العناصر الغذائية الموجود على مكملات الكالسيوم مهمًا في تحديد كمية الكالسيوم التي تتضمنها الجرعة الواحدة ويُعد الكالسيوم الأساسي عاملاً رئيسياً لأنه يُمثل كمية الكالسيوم الفعلية الموجودة في المكمل الغذائي.

ومثال ذلك: كربونات الكالسيوم تحتوي على ٤٠٪ من الكالسيوم الأساسي، لذلك فإن الكمية البالغة ١٢٥٠ ملجم من كربونات الكالسيوم تحتوي على ٥٠٠ ملجم من الكالسيوم الأساسي.

القدرة على التحمل: قد ينتج عن تناول مكملات الكالسيوم العديد من الآثار الجانبية، وقد لا تظهر مطلقًا، ومن هذه الآثارالغازات، والإمساك، والانتفاخ لذا يجب تجربة أنواع مختلفة من مكملات الكالسيوم لتحديد نوع المكمل الغذائي الذي تستطيع تحمله.

الأدوية العلاجية التي تتناولها: يجب اختيار مكملات الكالسيوم حسب الأدوية التي تتناولها حيث أن مكملات الكالسيوم  قد تتفاعل مع العديد من الأدوية المختلفة الموصوفة طبياً بما في ذلك أدوية ضغط الدم، وهرمون الغدة الدرقية الصناعي، والمضادات الحيوية.

الجودة: تهتم الشركات المصنعة  بإنتاج مكملات آمنة ذات مواصفات حقيقية و تقوم بعض الشركات بإختبار منتجاتها بواسطة هيئة المواصفات الدوائية الأمريكية(CL)، أو مؤسسة العلوم الوطنية الدولية (NSF) وتعد المكملات التي تحمل رمز USP أو CL أو NSF  مطابقة لمعايير الجودة، والنقاء، والفعالية .

التكلفة: تختلف أسعار مكملات الكالسيوم باختلاف أنواعها، قارن بين الأسعار لتحديد انسب الأنواع لك من حيث التكلفة.

الشكل الدوائي للمكون الغذائي: يجب تحديد نوع  مكمل الكالسيوم المناسب لك فقد تتوفر مكملات الكالسيوم  بأشكال مختلفة، منها الأقراص، والكبسولات، والمواد يتم مضغها، والسوائل، فإذا كنت تعاني من مشاكل في بلع الحبوب، قم باختيار أحد مكملات الكالسيوم القابلة للمضغ، أو السائلة.

القدرة على الامتصاص: يجب أن يكون الجسم قادرًا على امتصاص الكالسيوم كي يكون فعالاً، ويتم امتصاص جميع أنواع مكملات الكالسيوم على نحو افضل عندما يتم تناولها بجرعات صغيرة وقت تناول الوجبات.

من خلال العوامل السابقة يمكن تحديد افضل حبوب الكالسيوم للاسنان، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل تناولها.

السابق
ما هي أنواع هشاشة العظام وأعراضها
التالي
اعراض نقص الكالسيوم وفيتامين د وأسبابه

اترك تعليقاً