صحة عامة

افضل علاج للزكام في يوم واحد مجرب وموثوق

علاج للزكام

علاج للزكام في يوم واحد مجرب وموثوق، حيث يعتبر الزكام من أكثر الأعراض المصاحبة للأنفلونزا ونزلات البرد والتي تسبب إزعاجا شديدًا، مما يؤثر على ممارسة الأنشطة اليومية، ولذلك يلجأ الكثيرون إلى الوصفات الطبيعية بجانب الأدوية للقضاء على الزكام

أدوية لعلاج الزكام

  • ستربسلز
  • فيكس
  • راينوفد
  • اوتريفين
  • بانادول
  • سالينوز
  • سيبتوفورت
  • ابيسال

شاهد أيضاً تجربتي مع ورق الجوافة للتنحيف, وهل ورق الجوافة تساعد على إنقاص الوزن؟

علاج الرشح سريع المفعول

حتى يتم التخلص من الزكام بشكل سريع عليك باتباع بعض النصائح التي تساعد على ذلك ومنها:

النوم الجيد:

حتى يتم التخلص من الزكام بشكل سريع عليك باتباع بعض النصائح التي تساعد على ذلك ومنها:

عند إصابتك بالزكام يجب عليك الحفاظ على النوم الجيد في معدلاته الطبيعية، والتي تتراوح ما بين 7 إلى 9 ساعات مما يساعد في الحصول على الراحة.

كما أن النوم يساعد على تعزيز الجهاز المناعي مما يساعد على الشفاء من البرد والزكام.

الغرغرة بالماء المالح

الإكثار من شرب الماء

عند إصابتك بالزكام عليك بالإكثار من شرب الماء حيث أنه يساعد على ترطيب أجهزة الجسم والوقاية من جفاف المخاط أو زيادة سماكته، ولهذا عليك الحرص على شرب ما لا يقل عن 8 أكواب في اليوم من الماء.

ترطيب الهواء

فيتامين C

احرص على تناول أطعمة غنية بفيتامين C مثل الليمون والبرتقال والجوافة أو من خلال تناول مكملات فيتامين C حيث يمكنه أن يقلل من أعراض الزكام، ويعد من الطرق المهمة للتخلص من الزكام في يوم واحد.

تناول السوائل الدافئة

شاهد أيضاً تجربتي مع ورق الجوافة للتنحيف, وهل ورق الجوافة تساعد على إنقاص الوزن؟

أعشاب للرشح

هناك بعض الأعشاب التي تقدم فوائد محتملة في علاج الزكام، مثل:

1. عشبة القتاد (Astragalus root)

تستخدم عشبة القتاد كواحدة من طرق علاج الزكام بالأعشاب، لقدرته على تقوية الجهاز المناعي من خلال خصائصه المضادة للفيروس. والجدير بالذكر أنه لا يجب استخدام هذه العشبة من قِبل الحوامل والمرضعات، كما قد يزيد استخدامها من فعالية الأدوية المضادة للفيروسات مما يزيد من خطر الإصابة بالأعراض الجانبية، مثل الفشل الكلوي.

2. الثوم

يحتوي الثوم على مركب الأليسين (Allicin) الذي يحتوي على مركبات مضادة للميكروبات، فبالإضافة إلى قدرة الثوم على التخفيف من أعراض الزكام، فهو يستطيع منح الجسم القدرة على الوقاية من الإصابة بالزكام. ويتم الحصول على الفائدة القصوى من الثوم عند تناوله وهو نيء.

3. الجنسنغ

يتم استخدام الجنسنغ كواحد من طرق علاج الزكام بالأعشاب عن طريق التقليل من أعراض الزكام والتقليل من فترة الإصابة بالزكام، لاحتواء الجنسنغ على السكريات المتعددة (Polysaccharides) والجينسينوزيدات (Ginsenosides).

4. القنفذية (Echinacea)

تحتوي نبتة القنفذية على مركبات، مثل الفلافونويدات من شأنها أن تعمل على تعزيز عمل الجهاز المناعي، كما تحتوي على مركبات مضادة للفيروسات تحارب الزكام، كما وتقدم القنفذية فائدة في التقليل من خطر الإصابة بالزكام.

5. النعنع

يمكن استخدام النعنع كواحد من طرق علاج الزكام بالأعشاب، إذ يحتوي النعنع على مركب المينثول (Menthol) الذي يقوم بالتقليل من احتقان الأنف والجيوب الأنفية الناتج عن الزكام، كما يحتوي النعنع على خصائص مضادة للبكتيريا ومسكنة للألم.

تُستخدم نبتة البيلسان في علاج الزكام بالأعشاب لقدرتها على محاربة الفيروسات، حيث أن البيلسان يحتوي على مركبات الأنثوسيانينات (Anthocyanins) القادرة على تعزيز عمل الجهاز المناعي، كما يحتوي البيلسان على فيتامين ج الذي يساعد في التقليل من أعراض الزكام.

إقرأ أيضاً علاج نزلات البرد في فصل الصيف

أفضل دواء لعلاج الزكام عند الأطفال

لا يتوفر علاج محدد لنزلات البرد. وتتحسن أغلب حالات الزكام دون علاج؛ خلال أسبوع إلى 10 أيام عادةً، إلا أن السعال قد يستمر أسبوعًا أو أكثر. ولا تفيد المضادَّات الحيوية في علاج فيروسات نزلات البرد.

حاول جعل الرضيع أكثر راحة من خلال إجراءات مثل التأكد من أنه يشرب كمية كافية من السوائل وشفط مخاط الأنف والحفاظ على رطوبة الهواء.

بصورة عامة، يجب تجنُّب إعطاء الأدوية المتاحة دون وصفة طبية للرُضع.

الأدوية الخافضة للحمى

يمكنك استخدام أدوية خفض درجة حرارة الحمى المتاحة دون وصفة طبية إذا كانت الحمى تجعل طفلك يشعر بعدم الراحة. ومع ذلك، فإن هذه الأدوية لا تقضي على فيروس البرد. الحُمَّى هي جزءٌ من الاستجابة الطبيعية لطفلكَ إزاء الفيروس؛ لذا قد يُساعد طفلكَ الشعور بحُمَّى خفيفة.

لعلاج الأطفال من الحمى أو الألم، يمكنك إعطاء طفلك الأدوية الخافضة للحرارة والمسكنة المتاحة دون وصفة طبية للرضع والأطفال مثل الأسيتامينوفين (Tylenol وغيره) أو الأيبوبروفين (Advil وMotrin وغيرهما). وهي بدائل أكثر أمانًا للأسبرين.

أدوية السعال والبرد

إن أدوية السعال والبرد غير آمنة على الأطفال حديثي الولادة والأطفال صغار السن. ولا تعالج أدوية السعال والبرد المتاحة دون وصفة طبية السبب الكامن للبرد لدى الأطفال، ولن تؤدي إلى انتهائه في وقت أقرب، وقد تكون خطيرة على طفلك. فربما تنجم بعض الآثار الجانبية الخطيرة نتيجة تناول أدوية السعال والبرد، ومنها أن الجرعات المفرطة من هذه الأدوية تسبب الوفاة لدى الأطفال الذين تقل أعمارهم عن عامين.

يمكنك مشاهدة علاج سريع للزكام عند الأطفال

أفضل علاج للزكام الأنف

بشكل عام، لعلاج سيلان الانف بغض النظر عن المسبب يوصى بما يلي:

  • الاستراحة بقدر الإمكان.
  • شرب الكثير من السوائل، وخاصة الماء، لأنها تقلل من لزوجة المخاط، وبالتالي يسهل خروجه.
  • استخدام بخاخ المحلول الملحي للأنف لمدة لا تزيد عن 5 أيام.
  • استخدام مرطب الهواء بالرذاذ البارد في الغرفة التي يجلس فيها المريض.
  • استنشاق البخار من وعاء فيه ماء ساخن.

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من أدوية سيلان الأنف والتي تعد آمنة، وفعالة، ومتاحة دون وصفة طبية، وتشمل:

  • بخاخات الأنف مثل، ابراتروبيوم، وبخاخ المحلول الملحي.
  • مضادات الهيستامين الفموية، مثل، كلورفينيرامين، ولوراتادين.

يعتمد علاج وايقاف سيلان الانف في بعض الأحيان على علاج المسبب كما في الحالات التالية:

  • إذا كان نتيجة الحساسية، فيكون العلاج بإيقاف التعرض للمادة المسببة للحساسية، ويمكن استخدام بعض الأدوية للتخفيف منها مثل، مضادات الهيستامين.
  • إذا كان نتيجة الزكام، فيعالج بالراحة، وتناول فيتامين سي، وشرب السوائل، ويمكن استخدام الرذاذات لإزالة الاحتقان.
  • إذا كان نتيجة التهاب الجيوب الأنفية فيعالج بمسكنات للألم، أو استخدام الكورتيكوستويدات الأنفية لإيقاف الالتهاب، أو المضادات الحيوية للتخلص من العدوى البكتيرية.
  • إذا كان نتيجة انحراف الحاجز الأنفي فيعالج بمضادات الهيستامين، أو ببخاخ الستيرويد الأنفي للتحكم في الأعراض الناتجة عنه. إذا لم ينجح ذلك، يمكن للجراحة تصحيح انحراف الحاجز الأنفي.
  • إذا كان نتيجة العدوى الفيروسية فيعالج بمسكنات الألم والأدوية الخافضة للحرارة مثل باراسيتامول، كما قد تستخدم مزيلات الاحتقان مثل ابراتروبيوم.
  • للتعامل مع السيلان الناتج عن جفاف الجو، ينصح باستخدام جهاز ترطيب الجو، وكذلك ترطيب الأنف باستمرار.
  • يعالج السيلان الناتج عن الزوائد الأنفية من خلال بخاخ كورتيكوستيرويد أنفي لتقليص الزوائد اللحمية، وقد يصف الطبيب مضادات حيوية لعلاج الالتهابات المرافقة لها. يمكن لجراحة الجيوب الأنفية إزالة نمو الزوائد.

إقرأ أيضاً علاج نزلات البرد في فصل الصيف

مشروبات لعلاج الرشح والعطس

– عليك بتناول الحساء الساخن والذي يساعد على تهدئة الأغشية المخاطية، والتخلص من التهابات الحلق المصاحبة للزكام.

– مشروب الزنجبيل له دور في التقليل من حدة الزكام، ويمكن إضافته إلى الليمون للحصول على نتيجة أفضل.

– عصير البرتقال والليمون غير المحلى مفيد لعلاج الزكام، حيث أنهما يحتويان على نسبة عالية من فيتامين سي.

– شاي أوراق الزعتر يساعد على مقاومة الفيروسات المسببة للزكام.

– الشاي الأخضر يحتوي على مضادات الأكسدة إلى جانب أنه مضاد للفيروسات، وبالتالي يساعد على التخلص من الزكام.

يمكنك الإطلاع على طرق علاج الزكام بالأعشاب

 

السابق
هل التهاب الحوض يظهر في السونار
التالي
حالات شفيت من متلازمة داون

اترك تعليقاً