صحة عامة

اكتشاف مرض السكر بدون تحليل

مرض السكر

مرض السكر من الأمور التي يسأل عنها الكثير من الناس حيث أن مرض السكر من الأمراض المزمنة وفي السطور القادمة سوف نتحدث عن كيفية اكتشاف مرض السكر بدون تحليل وكذلك أهم أعراض الإصابة بهذا المرض ، والعديد من المعلومات الأخرى عن هذا الموضوع بشيءٍ من التفصيل.

كيف أعرف أن السكر مرتفع بدون جهاز

من المهم أن نتدارك الأمر ونتعرف على أهم أعراض ارتفاع سكر الدم في أجسادنا، والتي تتمثل في:
1- يسبب الشعور بالتعب والضعف.

2- كثرة التبول وتكراره.

3- زيادة العطش أكثر من المعتاد.

4- الشعور الدائم بالجوع.

5- عدم وضوح الرؤية في إحدى العينين أو كليهما.

6- بطء الشفاء من الجروح.

7- الحكة والتهابات الخميرة.

قد يعجبك مرض السكري والقدم السكرية

اكتشاف مرض السكري لأول مرة

يرجع بداية تاريخ مرض السكري إلى آلاف السنين وتحديدًا سنة 1550 قبل الميلاد عندما ظهرت حالة تؤدي إلى إصابة المريض ببعض الأعراض الغريبة، مثل تكرار التبول وفقدان الوزن بشكل سريع، ولكن افترض أحد الأطباء اليونانيين أن هذا المرض هو حالة تصيب الكلى. ثم تمكن الطبيب اليوناني “أراتيوس” Arateus في وصف مرض السكري بشكل أفضل في عام 150 بعد الميلاد، مما ساعد بعض الأشخاص بعد عدة قرون على اكتشاف طريقة لتحديد المرض من خلال تذوق بول المريض لتقييم مذاقه، فوجدوا أن الأشخاص المشتبه في إصابتهم بالمرض يكون مذاق البول لديهم حلوًا كما لو كان مضاف إليه العسل، وأرجع الأطباء هذا الأمر إلى وجود سكر زائد في البول، مما أدى إلى اكتشاف مرض السكري. وفي سنة 1675 تم إضافة الكلمة اللاتينية (mellitus) ومعناها “العسل” إلى كلمة السكري (diabetes)، ولكن لم يتمكن الأطباء من اكتشاف أي اختبارات كيميائية محددة لتأكيد وجود السكر في البول إلا في القرن التاسع عشر.

اليك اعراض مرض السكر عند الاطفال وأسباب ارتفاعه

لون بول مريض السكر

يكون لون البول عند الإصابة بمرض السكري شفافًا أو بلون أصفر شاحب، ويحدث عند الإصابة به ضمن الحالات الاتية:

1. داء السكري
يظهر البول عديم اللون نتيجةً لارتفاع مستويات الغلوكوز في الدم مما يؤدي إلى عمل الكلى بشكل متزايد وفوق المستويات الطبيعية لها للتمكن من ترشيحه وامتصاص الزائد منه في الدم، ويؤدي هذا الارتفاع لسحب السوائل من الجسم والشعور بالعطش الشديد وشرب المزيد من الماء لتعويض الجفاف الناتج عن ذلك، كما يصبح الجسم غير قادر على استخدام السكر بطريقة صحيحة.
2. داء السكري الكاذب
هو حالة مرضية نادرة الحدوث، وتظهر إثر إنتاج الكلى لكميات كبيرة من البول تتخطى المستويات الطبيعية لتصل إلى كميات تتراوح ما بين 3 – 20 لتر يوميًا، ويجدر الإشارة لأن المصابين به لا يعانون من أي ارتفاع في مستويات السكر في الدم والمشكلة الأساسية تكمن في عدم مقدرة الكلى على موازنة السوائل بشكل فعال وصحيح، ولذلك يلجأون لشرب الكثير من الماء لتعويض الفقد منه.

شاهد ما هي مضاعفات مرض السكري

أعراض السكر النفسي

نتيجة اضطراب مستويات سكر الدم لدى المصابين، تظهر بعض العلامات المنذرة الجسدية، التي أبرزها: التعب والإرهاق، إلا أن الأطباء لاحظوا أن تأثير ارتفاع مستويات الجلوكوز “سكر الدم” يمتد إلى الحالة النفسية للمصابين بداء السكري باختلاف أنواعه

1- الخوف من مضاعفات السكريمريض داء السكري سواء من النوع الأول أو النوع الثاني، يعاني من الضغط النفسي المستمر؛ نتيجة لاضطراب مستويات الجلوكوز لدى بعض المرضى وتعرضهم لمضاعفات المرض، التي تعرض المرضى لخطر الإصابة بأحد المشكلات الصحية مثل تلف الأعصاب.

2- تغيرات مزاجيةيؤثر ارتفاع مستوى السكر في الدم على الحالة المزاجية للأشخاص، تظهر بعض العلامات المنذرة على ذلك، مثل: القلق والارتباك

3- التوتر والقلق

4- الاكتئاب

اقرأ ايضا تأثير مرض السكري على صحة العيون

اكتشاف مرض السكر بالتحليل

فحص البول
فحص البول هو فحص جدًا بسيط ويحتاج فقط لعينة بول، ويفضل أن تكون صباحية.إن ظهور مستويات السكر في البول أعلى من 180 ملليغرام/ديسيلتر دليل على ارتفاعه في الدم

فحوصات الدم

  • الكشف عن التراكمي (Glycosylated hemoglobin test)
    فحص السكر التراكمي هو فحص يوضح مدى قدرة تحكم الجسم بمستوى السكر في الهيموغلبين لمدة ثلاثة أشهر سابقة
  • فحص سكر الدم الصيامي (Fasting Plasma sugar test)
    يعد فحص سكر الدم الصيامي الأهم في تشخيص مرض السكري، ويتم بعد صيام 8 ساعات على الأقل.تسحب عينة دم من الوريد، وإن كانت النتيجة أعلى من 125 ملليغرام/ديسيلتر فإن الشخص مصاب بمرض السكري، ويمكن أن يعاد الفحص أكثر من مرة للتأكد.
  • الكشف عن سكر الدم العشوائي (Fasting Plasma sugar test)
    فحص السكر العشوائي أحد طرق تشخيص مرض السكري، لكن يمكن تصنيفها ضمن الفحوصات الأولية كونها تتأثر بطبيعة الطعام المتناول مسبقًا.فحص سكر الدم العشوائي يتم في أي وقت دون صيام، والنتيجة الإيجابية له والتي قد تدل على الإصابة بمرض السكري تكون أعلى من 200 ملليغرام/ديسيلتر.

شاهد ايضا طرق علاج مرض السكر نهائيًا 2021

 

السابق
كلما زادت جرعة الدواء عجل ذلك في سرعة شفاء المريض
التالي
طفيل البلازموديوم يسبب مرض

اترك تعليقاً