الأمومة والطفل

الأسبوع 12 من الحمل وجنس الجنين وحركة الجنين في الأسبوع الثاني عشر

الأسبوع 12 من الحمل

ستتعرف في هذا المقال على الأسبوع 12 من الحمل ومع بداية الأسبوع الثاني عشر، تكون الأم على مشارف الانتهاء من الثلث الأول من الحمل والدخول في الثلث الثاني، وبالتالي فإن الكثير من المشكلات الصحية المصاحبة للحمل تبدأ في الاختفاء، مع اكتمال الغالبية العظمى من أجهزة الجسم لدى الجنين.

الأسبوع 12 من الحمل وجنس الجنين

تكتمل الأعضاء التناسلية للجنين بنهاية الاسبوع 12 من الحمل حيث يكتمل نمو الخصيتين – والتي بدأ تكوينها في الاسبوع التاسع _ في الذكور بنهاية هذا الاسبوع، كما يكتمل تكوين المبيضين والرحم في الأنثى بحلول الاسبوع 12 من الحمل.

وبالرغم من اكتمال نمو الأعضاء التناسلية في الجنين إلا أنه يصعب رؤيتها بالسونار لأن الجنين يكون صغيرا جدا خلال هذا الأسبوع ويجب الانتظار إلى الشهرالرابع من الحمل.

أما إن كنت تتشوقين لمعرفة جنس جنينك من الآن فهناك بعض التكهنات والطرق الشعبية للتنبؤ بجنس الجنين قبل ظهوره في السونار ومنها:

  1. يعتقد بأن لون البول الداكن من أعراض الحمل بولد، أم لون البول الفاتح فهو دليل على الحمل بأنثى.
  2. قد يزداد شعر الساق أثناء الحمل بولد ولا تكون هذه الزيادة ملحوظة مع الحمل بأنثى.
  3. يشاع بأن الهالات السوداء تكثر في الحمل ولد عنها في الأنثى.
  4. كبر حجم الأنف قد يكون دليلا على الحمل بولد.
  5. ارتفاع ضغط الدم يكون أكثر بين النساء الحوامل بذكور بينما يكون منخفضا في اللاتي يحملن بإناث.
  6. يمكن اجراء اختبار صغير باستخدام عينة من البول على حبوب شعير وحبوب قمح، فإن نما الشعير كان المولود ذكرا وإن نما القمح كانت أنثى.
  7. يمكنك أيضا عمل اختبار بول: بوضع نصف كوب من البول ملعقة من الملح لمدة 4 دقائق، فإن كون الملح فقاعات وتغير لون البول كان المولود ذكرا، أما إن كان الجنين أنثى ستتكون خطوط بيضاء على جانبي الكوب.
  8. تميل البطن أثناء الحمل بولد إلى أن تكون مدببة قليلا(تشبه كرة السلة)، أما في الحمل بأنثى تميل لأن تكون أكثر استدارة(تشبه كرة القدم).

يمكنك مشاهدة مقالة أفضل طرق منع الحمل للمتزوجين حديثاً

١٢ أسبوع كم شهر بالحمل

تعتبر هذه الفترة هي الفترة التي تعبر عن الثلث الأول من فترة الحمل، وفي هذه الفترة تشعر السيدة الحامل بالتحسن الأفضل من الشهور السابقة، كما أنها تشعر أنها لا تحتاج إلى التبول بنسبة كبيرة، مثل الشهر الأول، والثاني، كما أنها لا تتعرض إلى الغثيان مثلما كان يحدث لها، بالإضافة إلى أن الأسبوع الثاني عشر من الحمل تظهر به التغيرات الهرمونية التي تؤدي إلى شعور الحامل بنقص الهواء تحتاج إلى التنفس بعمق، وتحاول أن تهدأ التنفس بشكل طبيعي.

شاهد أيضاً لزيادة فرص حدوث الحمل

شكل البطن في الأسبوع الثاني عشر من الحمل

يجب أن يكون هناك بعض النمو المتسارع في البطن، حيث يجب أن تظهر بطنك في الأسبوع الثاني عشرحتى لو لم يكن ذلك مرئيًا بالكامل، فسيشعر جسمك بالتأكيد بأنه كبر في الحجم ويتناسب بشكل غير مريح مع معظم الملابس التي تمتلكها.

حتى إذا لم تظهر بطنك بعد، فقد تشعري بالتأكيد أن تكون عظمة الحوض أثقل مما كانت عليه قبل الحمل.

تعرف على الصداع من علامات الحمل

الجنين في الاسبوع 12 بالسونار

يُمكن للأم معرفة نوع الجنين في الشهر الثالث، ولكن تكون احتمالات الخطأ في تحديد جنس الجنين أكبر منها في الشهر الرابع حيث تمثل وضعية الجنين داخل الرحم عامل كبير في خطأ أو نجاح تحديد النوع فغالبا ما يلجأ الأطباء لمعرفة نوع الجنين مبكرا خلال الثلث الأول من فترة الحمل لمعرفة احتمالية الإصابة بأحد الأمراض الوراثية التي تصيب نوع معين ولا تصيب النوع الآخر ولا يمكن أن يتم ذلك قبل الأسبوع 12.

حيث من المعروف أن الأعضاء التناسلية تبدأ في الظهور في الشهر الثالث لذلك يمكن القيام بتحديد النوع في الشهر الثالث وذلك اعتمادا على شكل البرعم التناسلي في السونار، حيث يكون متشابه في الجنسين قبل الأسبوع 12 ، ولكن بعده يكون احتمالية تحديد النوع أفضل، ويتوقف ذلك أيضاً على دقة ومهارة الطبيب عند القيام بعمل فحص السونار حيث تبلغ نسبة النجاح في تحديد جنس الجنين ما يقارب 46% في الأسبوع ١٢بحيث:

  • يكون البرعم التناسلي للجنين الذكر نحو الأعلى وفي وضع أفقي
  • بينما البرعم التناسلي للجنين الأنثى يكون نحو الأسفل في الوضع الأفقي.

إقرأ أيضاً اَثار حبوب منع الحمل على الرجال

الاسبوع 12 من الحمل والوحام

تتسائل العديد من النساء هل ينتهي الوحم في الأسبوع الثاني عشر أم لا، لتسببه بالإزعاج لكثير من النساء، وأخيراً إليك الأخبار السعيدة!
 غالباً ما تبدأ أعراض الحمل المبكرة (الوحام) بالتراجع والاختفاء بحلول نهاية الأسبوع الحادي عشر، مما يضعف ارتباط الأسبوع الثاني عشر من الحمل والوحام، فيقل الشعور بالغثيان، وتخف أعراض فقدان الشهية أو الوحام.
وبالإضافة إلى ذلك تبدأ الأعراض المزعجة الأخرى بالاختفاء، مثل زيادة الحاجة للدخول على الحمام، حيث يخف الضغط على المثانة مما يؤدي إلى تقليل عدد مرات التبول.

ننصحك بقراءة كيف أعتني ببشرتي أثناء الحمل

حركة الجنين في الأسبوع الثاني عشر

يبدأ الجنين في الحركة في نهاية الشهر الثاني، ومع انتهاء الشهر الثالث من الحمل تبدأ الأم بالشعور بحركة الجنين وركلاته بسبب زيادة حجمه، وتكون الحركة على شكل رفرفة داخل بطنها، ومع مرور الوقت يبدأ الجنين بحركة رأسه ويديه ورجليه وتصبح ركلاته أكثر حدّة وبشكل خاص تحت الأضلاع، كما يبدأ بالانقلاب من جهة إلى أخرى والدوران من الأعلى إلى الأسفل وبالعكس.

في بعض الأحيان قد لا تشعر الأم بحركة جنينها لعدّة أسباب، مثل خطأ في حساب فترة الحمل من البداية أو بسبب عدم خبرة المرأة بحركة الجنين في حال كان حملها الأول، ولكن في بعض الحالات قد تتأخّر حركة الجنين لأسباب مرضيّة، مثل وجود مشكلة في تكون الجنين أو تكون جهازه الحركي، لذلك ينصح بمراجعة الطبيب بشكل منتظم.

مغص في الأسبوع 12 من الحمل

لا توجد مدة محددة يبدأ فيها الشعور بالمغص أو ينتهي تمامًا، لكن عادة تمر السيدات الحوامل بالمغص الطبيعي منذ بداية الحمل حتى تصل إلى الأسبوع الثاني عشر.

قد تقلق الحامل من هذا المغص، لكن المغص في بداية الحمل طبيعي، ولا يستدعي القلق عندما يتسم ببعض الصفات، مثل:

  • يكون المغص طفيفًا أو متوسطًا ويمكن تحمله.
  • لا يستمر المغص فترات طويلة أو عدة ساعات.
  • لا يصحبه نزول دم.
  • يحدث المغص على فترات منتظمة.

يمكنكِ الاطمئنان إذا كان المغص يتصف بالعلامات السابقة التي ذكرناها، وغير ذلك قد يكون الأمر خطرًا ويستدعي الذهاب إلى الطبيب فورًا.

تعرف على حمض الفوليك 5 مجم قبل الحمل

السابق
طريقة عمل كفتة الجمبري المقلية والمشوية وكفتة الجمبري بالأرز
التالي
دراسة جدوى مشروع محل عصائر طبيعية

اترك تعليقاً